الاعلان عن النتائج الرسمية والنهائية لامتحانات الباكلوريا 2016 بعد إجراء الدورة الاستدراكية

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن عدد الناجحين في الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالوريا لهذا الموسم قد بلغ 47055 ناجخة وناجحا، لتكون بذلك نسبة النجاح قد بلغت 34.21 في المائة.
 
وبحسب بلاغ صادر عن الوزارة اليوم الجمعة 22 يوليوز 2016، فإن عدد الذين حصلوا على شهادة البالكالوريا لهذا الموسم قد بلغ 206062 ناجحة وناجح، لتبلغ بذلك نسبة النجاح الإجمالية 55,36 %/.
 
وكشفت وزارة التربية الوطنية في إطار عمليات ضبط الغش التي تقوم بها والتي واكبت الامتحانات لهذه السنة، أن مجموع عدد حالات الغش التي تم ضبطها خلال دورة 2016 بلغت ما يناهز 11 ألف حالة، مؤكدة أن هذه الامتحانات “تميزت بالتنفيذ الصارم للإجراءات الجديدة التي استحدثها الوزارة في مجال تأمين الامتحانات والحد من الغش، وبتقديم عدد من الأشخاص للعدالة بسبب تشويشهم على هذا الاستحقاق”.
 
وقد بلغ عدد التلاميذ الناجحين بعد اجتيازهم امتحانات الباكالوريا في المؤسسات الخصوصية 25027 بنسبة نجاح بلغت 83.87 في المائة، فيما بلغ عددهم بالتعليم العمومي 167248 ناجحا بنسبة بلغت 61.72 في المائة.
 
وتمكن تلاميذ الشعب العلمية من التفوق على تلاميذ الشعب الأدبية، إذ بلغ عدد الحاصلين على الباكالوريا في قطب الشعب العلمية والرياضية والتقنية 127040 بنسبة نجاح بلغت 61.62 في المائة، أما قطب الشعب الأدبية فقد بلغ عدد الناجحين بها 79022 بنسبة نجاح وصلت إلى 47.6 في المائة.

 

ويمكن الولوج إلى نتائج  الباكالوريا 2016 عبر البوابة الرسمية للوزارة www.men.gov.ma  وبالنسبة للمترشحين المتمدرسين، يمكن الاطلاع على النتائج المفصلة للامتحانات عبر الخدمة الإلكترونية www.taalim.ma   حيث ينبغي  على المترشحات والمترشحين اتباع المراحل التالية :
 

·   تسلم الحساب والقن السري الأولي من طرف إدارة المؤسسة التعليمية
 

·  الولوج إلى مسطحة Taalim.ma لتفعيل الحساب وتغيير القن السري،
 

·  الولوج إلى البريد الإليكتروني الشخصي Taalim.ma عبر تعبئة اسم المستعمل”[email protected] ” واستعمال القن السري الجديد
 

·  ملحوظة : في حالة نسيان القن السري، يمكن للتلميذ ربط الاتصال مجددا بالإدارة التربوية قصد استرجاع الصيغة الأولية للحساب ومعاودة تفعيل الحساب وتغيير القن السري مجددا عبر مسطحة Taalim.ma.

 

بالنسبة للمترشحين الأحرار ، يمكن الاطلاع على النتائج المفصلة للامتحانات عبر  الموقع “ترشيحات”candidaturebac.men.gov.ma

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة