الاستعداد لاطلاق اسم مغربي على كوكب جديد تكريما لباحثي اوكيمدن

حرر بتاريخ من طرف

تنتهي في الساعات القليلة المقبلة مرحلة التصويت لاختيار اسم مغربي لكوكب خارجي وقمره المضيف خارح المجموعة الشمسية والذي تم تكليف مركز اوكيمدن بشرف اختيار اسم له، تكريها لمجهودات المركز العلمية والتي توجت بمساهمته الكبيرة في اكتشاف الكوكب.

وقد اقترح المركز مجموع من الاسماء ذات الحمولة والمعاني المغربية، كما حمل بعضها تجانسا بين الاصل المغربي والقرب من اسماء متداولة في علم الفضاء كاسماء لمذنبات ومجرات، وكواكب مشتقة من اسماء علماء بارزين في المجال.

ووفق المعطيات المتوفرة فإن احد الاسماء الامازيغية يروج بقوة، ومن المنتظر ان يكون الاسم المختار في انتظار تقديم نتائج التصويت يومه الاربعاء للمركز الدولي للفضاء، والذي سيقوم بالمصادقة رسميا على الاسم المغربي للكوكب الخارجي ونجمه المضيف.

وقد جاء اسناد الاتحاد تسمية للنجم “WASP-161” والكوكب الذي يدور حوله إلى لجنة وطنية مغربية برئاسة زهير بنخلدون رئيس مرصد أوكايمدن، نظراً لمشاركة الباحث المغربي في سلك الدكتوراه بركاوي خالد في اكتشاف الكوكب، وفي إطار احتفال الاتحاد الفلكي الدولي بالذكرى المئوية لتأسيسه.

وتتواصل الى حدود الساعة التايعة ليلا من يومه الاربعاء حملة للتصويت للعموم على هذه المقترحات على الرابط: http://marrakech-astro.uca.ma/mar-exoworlds/votertl.html.

ومن المنتظر ان ترسل اللجنة المغربية المنظمة للتصويت المقترح الفائز إلى الاتحاد الدولي للفلك (IAU) وستصبح تسمية رسمية للنجم والكوكب عالميا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة