الأمن يطارد قطاع الطرق بالعنف والتهديد بالسلاح الأبيض بمراكش وقلعة السراغنة

حرر بتاريخ من طرف

تباشر المصلحة الولائية للامن الوطني، حملاتها، لمطاردة قطاع الطرق الذين يسلبون المارة ممتلكاتهم بالعنف أو تحت طائلة التهديد بالسلاح الابيض، حيث بلغ عدد الأشخاص الذين تم ضبطهم في حالة تلبس بجنح مختلفة حوالي 15632 متهما، في حين بلغ عدد الأشخاص المبحوث عنهم 10954 شخصا، و 334 شخصا متحوزا  بالسلاح الابيض في ظروف مشبوهة .

و أوضح بلاغ لولاية الأمن بمراكش، ” أنه تنفيذا للمخطط الاستراتيجي الشمولي للمديرية العامة للأمن الوطني الموجه أساسا إلى محاربة جميع أشكال ومظاهر الجريمة، والمخالفات القانونية بمختلف تجلياتها، واصلت مصالح ولاية أمن مراكش بجميع مكوناتها وكفاءاتها وتخصصاتها، عملياتها الأمنية الوقائية الاستباقية، اعتمادا على التعبئة الشاملة، واستجابة لحاجيات المواطنين الإدارية والأمنية “.

واضاف البلاغ ذاته، ” أن العمليات الأمنية والتي تم الحرص خلالها على تفعيل الشقين الوقائي والزجري في عمليات تأمين المجال العام وتوفير شروط السكينة والطمأنينة لسكان المدينة وزوارها، المغاربة والأجانب، وبتوجيه ميداني مباشر من طرف قيادة ولاية الأمن، في إطار تقوده مبادئ احترام الحريات العامة، وسمو القانون، واليقظة الدائمة، والتواصل المباشر والمثمر مع السكان ومع مختلف فعاليات المجتمع المدني والمؤسسات والسلطات، وضمن إطار تشخيصي لما يعرفه المجال العام لحاضرة مراكش، أسفرت على نتائج إيجابية شملت جميع الميادين سواء على مستوى ضبط الجريمة، أو تأمين المجال العام وتنقيته من الشوائب أو توفير شروط السلامة الطرقية”.

و يذكر ان جل الدوائر الأمنية انخرطت في العملية المذكورة، حيث تمكنت أخيرا، فرقة الابحاث والتدخلات التابعة للمنطقة الامنية الاولى، من اعتقال ثلاثة لصوص متلبسين بنشل المحافظ المالية .

كما تمكنت عناصر الشرطة بالدائرة الثالثة عشرة للامن من اعتقال شاب إثر تورطه في سرقة حقيبة بدوية من فتاة تحت التهديد بالسلاح الابيض، بالتجزئة السكنية المصمودي بحي تاركة، مساء الجمعة 22 يوليوز، بعد محاصرته من طرف عناصر الأمن الخاص بالتجزئة المذكورة،  كما تم حجز دراجته النارية (نيوز) المستعملة في عملية السرقة والمحصل عليها كذلك بعد سرقتها من حي الازدهار بمقاطعة جليز، بالاضافة إلى سكينين من الحجم الكبير ، قبل احالته على المصلحة الولائية للشرطة القضائية لتعميق البحث معه وتحديد هوية شريكيه.

كما تمكنت عناصر الفرقة الخاصة للابحاث والتحريات بالمنطقة الامنية الاولى، ليلة السبت 23 يوليوز، من اعتقال مجرم خطير يلقب ب” ولد كماي ” بدرب ضباشي بمقاطعة مراكش المدينة.

وجاء اعتقال الظنين اثر حملة تمشيطية استهدفت المناطق السوداء والتي اطاحت بالمحرم المذكور والمبحوث عنه اثر تورطه في العديد من عمليات سرقة السياح القاطنين بدور الضيافة كما ورد اسمه في اعترافات مجموعة من المعتقلين على خلفية اعتراض المارة وسلبهم ممتلكاتهم تحت التهديد بالسلاح الابيض.

 وتجدر الاشارة إلى أن الظنين مبحوث عنه من طرف عناصر الشرطة القضائية والدائرتين الامنيتين الثانية و الثالثة، بمراكش العتيقة .

ويذكر أن ولاية  الأمن بمراكش، شكلت فرق أمنية خاصة بالاضافة الى عناصر الصقور لملاحقة اصحاب الدراجات النارية المشتبه فيهم، بالاضافة الى انكباب الدوائر الأمنية ، الفرقة السياحية، وعناصر فرق الأبحاث و الشرطة القضائية، في كل في مجال نفوذه لمحاصرة بعض الشبان على متن دراجات نارية خارج أسوار المدينة لسلب المارة ممتلكاتهم بالعنف او بالتهديد بالسلاح الابيض . 

حيث نظمت الدوائر الأمنية الثانية، الثالثة، الرابعة و الخامسة و بعض عناصر الفرقة السياحية حملات مكثفة داخل المدينة العتيقة، اسفرت عن اعتقال العديد من المشتبه فيهم متلبسين بحيازة السلاح الابيض او خلال محاولة تنفيذهم لبعض عمليات السرقة .

و بمقاطعة سيدي يوسف بن علي تباشر عناصر الشرطة بالدوائر السادسة التاسعة و الخامسة  عشرة ملاحقة بعض الشبان الذين يعترضون المارة، في الوقت الذي انكبت فرق تابعة للشرطة السياحية و عناصر الصقور على تأمين ممر النخيل .

و تبقى منطقة جيليز حيث تتواجد العديد من الحانات و الملاهي الليلية، التي يركز اللصوص اهتمامهم على زبناؤها لحظة مغادرتهم تلك المواخير خصوصا الفتيات اللواتي بتم تعقبهن احيانا من طرف اللصوص الى حين مغادرتهن سيارات الأجرة لسلبهن هواتفهن النقالة و بعض المبالغ المالية، حيث خصصت ولاية الأمن فرق أمنية على متن سيارات بالاضافة الى عناصر الدراجين، يتم التنسيق ببنها عبر جهاز الاتصال اللاسلكي .

و لمقاطعة المنارة تباشر عناصر الشرطة بالدوائر الثامنة، الحادية عشرة و السابعة عشرة تحرياتها بمنطقة المسيرة، أزلي ،  الحي الحسني أبواب مراكش، لإيقاف لصوص بالخطف على متن دراجات نارية اسفرت عن إيقاف بعضهم و إحالتهم علا انظار الشرطة القضائية لتعميق البحث .

في حين عملت الدائرتين العاشرة و الثانية عشرة على إيقاف بعض اللصوص بمنكقة المحاميد و بمحاذاة مطار مراكش المنارة، حيث يضطر العديد من المواطنين الى مغادرة منازلهم ليلا باتجاه الفضاءات الخضراء، قبل ان يفاجئهم شبان على متن دراجات نارية لنشل ما بحوزتهم سواء تحت التهديد بالسلاح الابيض، أو بالخطف، في الوقت الذي اعتقلت عناصر الشرطة القضائية مبحوثا عنه من أجل السرقة بالعنف على متن طراجة نارية رفقة شريكته و الذي تمكن من تنفيذ أزيد من يبع عمليات سرقة .

و تباشر عناصر الشرطة بالدائرة الثالثة عسرة التي يمتدونفوذها الى منطقة العزوبية على تأمين عاملات و عمال الخي الصّناعي سيدي غانم اللواتي دب بعض الشبان على مطاردتهن و محاولة إسقاط بعضهن من الطراجة النارية لسرقتها حيث تمكنت عناصر الطائرة المذكورة من اعتقال لصوص تم ضبط بعضهم متحوزا باسلحة بيضاء، و تعقب أخرين إلى دواوير خارج المطار الحضري .

وبمدينة السراغنة  أسفرت الحملة التي تشنها المصالح الامنية، يوم السبت 23 يوليوز الجاري، عن القاء القبض على اربعة عناصر من المبحوث عنهم، اعتادوا على ممارسة السرقة بالنشل والسرقة بالعنف والتهديد بواسطة السلاح الابيض، ضمنهم اثنان ينحدران من دوار الجبيل يستعملان في عملياتهم دراجة نارية من نوع سي 90.

وأفاد مصدر مطلع، أن الموقوفين كانا يقومان في المدة الاخيرة بتنفيذ عمليات سرقة بالاحياء السكنية: الهناء 1 و2، الاندلس، عواطف، النور 1 و2، الريحان، وعواطف وفي اماكن متفرقة في اوقات تكون فيها شبه خالية من المارة.

وكانوا يترصدون صيدهم ويعترضون سبيل انساء والبنات وتهديدهن بواسطة السلاح الابيض ليتمكنوا من السطو وسرقة مابحوزتهم.

واضاف المصدر ذاته، أن عناصر الشرطة القضائية تمكنت من حجز بعض المسروقات اغلبها عبارة عن هواتف نقالة وحافظات يدوية، كما تمكنت من حجز اسلحة بيضاء كان يستعملها الجناة في ترهيب ضحاياهم.

وتواصل الضابطة القضائية التابعة لمصلحة الشرطة القضائية وبأمر من الوكيل العام للملك تعميق البحث معهم والاستماع اليهم في محاضر قانونية، قبل احالتهما على انظار النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف. 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة