الأمم المتحدة تطلق برنامجا لمحاربة الفساد في لبنان

حرر بتاريخ من طرف

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في بيان عن إطلاق برنامج عبارة عن “حلقات حوار شهرية مصورة حول مكافحة الفساد” في لبنان، وذلك بشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وأوضح البرنامج أن هذه الحلقات، التي يتزامن إطلاقها مع حلول اليوم العالمي لمكافحة الفساد، ستستضيف خبراء مستقلين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني، تحت شعار “لازم تعرف حتى تحاسب”.

وتسلط هذه الحلقات الضوء على “دور الأفراد وكافة الجهات المعنية في الوقاية من الفساد ومحاربته من أجل تحقيق التنمية المستدامة”.

وأشار البيان إلى أن الحلقات الحوارية، سوف تتطرق إلى “قضايا مكافحة الفساد والإصلاح وأولويات الدولة اللبنانية على هذا الصعيد”، من قبيل استرداد الأموال، ومكافحة الإثراء غير المشروع، والتدقيق الجنائي للحسابات، والتصريح عن الممتلكات، وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

وتهدف الحلقات الحوارية، إلى المساهمة في رفع الوعي المجتمعي بخصوص القضايا المدرجة، وتعزيز المعرفة في ما يتعلق بمواضيع أساسية تندرج في صلب النقاش الوطني اليوم حول التعافي وإعادة البناء.

وتوفر كل حلقة من الحلقات المصورة، المعلومات الأساسية حول المواضيع المطروحة التي من شأنها أن تساعد المواطنين العاديين على بلورة موقف منها، ومتابعة تنفيذ الملفات، وتحديد الخطوات المواكبة التي يجب حشد الرأي العام حولها.

وتبث هذه الحلقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بما فيها قناة البرنامج على موقع يوتيوب، من أجل “إيصالها إلى أكبر شريحة ممكنة من المشاهدين”.

وأشار البيان إلى أن هذا البرنامج جاء ثمرة للشراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي لدعم إصلاحات من شأنها محاربة الفساد، ودعم التطبيق التشاركي والفعال والمنسق للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد (2020-2025) التي أقرها لبنان في شهر ماي من العام الماضي.
وقالت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان سيلين مويرود إن “مكافحة الفساد في لبنان من أولويات البرنامج … سيما وهي في صلب الإصلاحات المطلوبة لإعادة بناء لبنان.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة