الأطر الإدارية المتدربة بمركز سوس ماسة تقاطع التكوين والتداريب

حرر بتاريخ من طرف

عقدت الاطر الادارية المتدربة بمركز سوس ماسة -ملحقة أكادير- اجتماعا طارئا يوم الاثنين 23 أبريل الجاري في إطار الحراك الذي تشهده المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، مسلك الادارة التربوية. بسبب مشروع المرسوم رقم 02.18.294 بشأن تغيير و تتميم المرسوم رقم 02.02.854 بمثابة النظام الاساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، و ذلك من اجل تداول و بلورة رد يتناسب مع حساسية المرحلة.

و أفاد بيان للاطر الإدارية المتدربة بمركز سوس ماسة – ملحقة أكادير- أنه و بعد نقاش جدي و مسؤول سجل المجتمعون مجموعة من النقاط أبرزها ان الوزارة انفردت في اعداد المرسوم متجاهلة مبدأ التدبير التشاركي و مفهوم الحكامة الجيدة وضاربة بعرض الحائط الملف المطلبي للاطر الإدارية، إضافة الى استمرار الغموض فيما يخص الوضعية الهجينة للاطار المحدث تحت إسم “متصرف تربوي”، و الذي لم يرقى الى الطموحات المعقودة عليه، و لم تتجاوز تعديلاته التسميات و محاولته قرصنة الاقدمية في الدرجة للمتخرجين و تعويضها بسنتين جزافيتين فقط.

وأوضحت الأطر الإدارية في البيان ذاته، انها و إيمانا منها بعدالة الملف المطلبي لخريجي المسلك و الهيئات المكلفة بالإدارة التربوية، و تثمينا لمسارهم النضالي، فإن المجتمعين يؤكدون على تشبتهم بالملف المطلبي المثمثل في (تسمية كافة الخريجين في إطار متصرف من الدرجة الأولى مع احتفاظهم باقدميتهم في الدرجة والرتبة-تحديد المهام بوضوح مع توسيع مخرجات المسلك لتشمل تحمل مسؤولية المصالح والخارجية والمركزية، وإدارة الثاناويات و النضارة-تعيين الخريجين في حدود 30 منصبا بعد إعلان كل المناصب الشاغرة-تمكين الخريجين من الحركية بين الاسلاك الثلاث-تمكين الخريجين من دبلوم التكوين معادل لشهادة الماستر عوض شهادة النجاح).

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الاجتماع خلص الى مجموعة من الخطوات النضالية والمثمثلة في مقاطعة التكوين النظري والتداريب الميدانية و ذلك ابتداءا من يوم الاثنين الماضي، لمدة أسبوع قابلة للتجديد، تنظيم وقفات احتجاجية جهوية يومية بالمركز الجهوي وامام مقر الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين سوس ماسة.

وثمن البيان كل الخطوات النضالية التي يخوضها المتدربون في مسلك الإدارة التربوية في كافة المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين.

اسماء ايت السعيد – صحافية متدربة

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة