الأرصاد الجوية تقدم نصائحها لتفادي التسبب في حرائق الغابات

حرر بتاريخ من طرف

حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء 10 غشت 2021، من المخاطر الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة المرتقبة ابتداء من يوم الخميس 12 غشت 2021 إلى غاية يوم الثلاثاء المقبل، منبهة إلى تفادي التسبب في حرائق الغابات وتجنب المخاطر التي يمكن أن تأتي من الأمطار الرعدية في المرتفعات.

يرتقب أن تشهد المملكة موجة حر تصل إلى 49 درجة ببعض المناطق الجنوبية، وذلك ابتداء من يوم الخميس المقبل إثر صعود كثل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو البلاد.

وحسب ما أفادت به مديرية الأرصاد الجوية، ستعرف درجات الحرارة ارتفاعا ملموسا قد يتجاوز المعدل الشهري بـ05 إلى 10 درجات، وستمتد هذه الموجة المعروفة بظاهرة “الشرقي” لتشمل معظم مناطق البلاد، خاصة منها سوس والأقاليم الجنوبية وتادلة والحوز والرحامنة والشياظمة، وغيرها.

وحسب الحسين يوعابد، مدير التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، يرتقب أن تستمر هذه الموجة إلى غاية يوم الاثنين 16 غشت 2021، لتبدأ في الانخفاض يوم الثلاثاء المقبل بالمناطق الشمالية، فيما ستستمر الحرارة خلال باقي أيام الأسبوع المقبل، في مناطق سوس والأقاليم الجنوبية للمملكة.

ولتجنب المخاطر الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة، دعا يوعابد جميع المواطنات والمواطنين إلى اتخاذ مزيد من الحيطة والحذر، وتجنب الخروج ما أمكن في وقت الظهيرة إلى غاية الساعة الخامسة مساء كما شدد ، على ضرورة تكثيف شرب الماء، واللجوء إلى الظل، فضلا عن الانتباه إلى الأطفال والمسنين في حال مغادرتهم المنزل في هذه الفترة، محذرا من اندلاع الحرائق في الغابات إثر ارتفاع درجة الحرارة ورمي أشياء قابلة للاشتعال، داعيا المواطنين إلى الانتباه ما أمكن من هذه المخاطر خاصة في الفترة الممتدة من 05 إلى 17 غشت الجاري.

أما على مستوى الأطلس الكبير والمتوسط، فقد حذر المسؤول ذاته من بعض الزخات الرعدية المحلية التي تصاحب ارتفاع درجة الحرارة بهذه المناطق، داعيا سكان هذه المناطق والوافدين إليها إلى الانتباه للوديان والمنحدرات، وعدم “المغامرة”، خصوصا عند تعميم نشرات إنذارية في الموضوع.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة