الأردن توقع مع مصر اتفاقيات لتزويدها بالغاز الطبيعي

حرر بتاريخ من طرف

وقعت الأردن مع مصر، اليوم الأحد، بالقاهرة، اتفاقيات لتزويدها بنحو نصف احتياجات نظامها الكهربائي من الغاز الطبيعي لعام 2019.

ووقع الاتفاقيات مدير عام شركة ” إي غاز” المصرية أسامة البقلي، ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية (الأردنية) أمجد الرواشدة، ومدير عام شركة فجر الأردنية – المصرية فؤاد رشاد، بحضور وزير الطاقة المصري طارق الملا ونظيرته الأردنية هالة زواتي. ونقلت وسائل اعلام مصرية، عن الوزيرة زواتي، قولها، عقب حفل التوقيع، إن الاتفاقية التي تتضمن تعديلات على اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين، تنص على كميات الغاز التي تصدرها مصر إلى الأردن خلال عام 2019، والتي تعادل نصف احتياجات النظام الكهربائي في الأردن.

وأضافت أن باقي احتياجات النظام الكهربائي، ستتم تلبيتها من خلال شركة “شل” العالمية التي تزود المملكة بالغاز المسال عبر ميناء العقبة، ومن مصادر الطاقة المحلية.

وأكدت زواتي على أهمية عودة الغاز الطبيعي المصري في تخفيض كلفة فاتورة الطاقة التي شكلت لوقت طويل ضغطا على موازنة المملكة، لافتة إلى أثر الغاز الطبيعي في تقليل كلفة الكهرباء على المواطنين.

وكان طارق الملا قد وقع في القاهرة مطلع غشت الماضي مع نظيرته الأردنية، اتفاقيات أعادت بموجبها مصر ضخا تجريبيا للغاز الطبيعي إلى الأردن عبر خط الغاز العربي وبما يعادل 10 في المائة من احتياجاته لتوليد الكهرباء.

وبموجب الاتفاقيات عاد ضخ الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن في شتنبر 2018، وبكميات تجريبية بعد توقف تام منذ عام 2011.

وكانت مصر قد زودت الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منذ عام 2004 إلا أن هذه الكميات تراجعت بدءا من نهاية عام 2009 وتوقفت اعتبارا من عام 2011.

وتقدر حاجيات الأردن من الغاز الطبيعي بحوالي 330 مليون قدم مكعب يوميا تستغل في توليد الطاقة الكهربائية.

وتتزود محطات توليد الكهرباء الأردنية بالغاز الطبيعي المصري من خلال خط الغاز العربي الممتد من جنوب العريش شمال سيناء إلى الأراضي الأردنية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة