افتتاح 6 جامعات جديدة في مختلف التخصصات بالمغرب

حرر بتاريخ من طرف

كشف إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن وزارته بصدد افتتاح ست مؤسسات جامعية جديدة، للموسم الدراسي الجديد،  ستتيح إمكانية رفع عدد أطر التدريس، وكذا رفع عدد المقاعد بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود”.

ووفق الوزير ذاته، فإن الأمر يتعلق بـ “افتتاح كلية للغات والفنون والعلوم الإنسانية في سطات، وكلية العلوم الشرعية والاقتصادية والاجتماعية في تارودانت، وكلية الطب والصيدلة في العيون، إضافة إلى ثلاث مدارس عليا للتكنولوجيا في كل من الداخلة وقلعة السراغنة والناظور، فضلا عن تحويل المركز الجامعي في قلعة السراغنة إلى كلية للعلوم القانونية والاقتصادية”.

وفيما يخص ولوج المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، أوضح أعويشة، أن عدد المقاعد المفتوحة في وجه حاملي البكالوريا، خلال الموسم المقبل، بلغ 32 ألفا و856″.

وأشار أوعويشة، إلى أن مجموع المقاعد المذكورة “خصص للمدارس الوطنية التجارة والتسيير 4400 مقعد، أي بزيادة 100 مقعد، فيما ستستقبل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان 3360 طالبا، بزيادة 325 مقعدا”، فيما “ستستقبل المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية والمدارس الوطنية العليا للفنون والمهن، 4610 طلبة، بزيادة 350، بينما ستحتضن المدارس العليا للتكنولوجيا 10286 طالبا، بزيادة 486 مقعد، فيما تستعد كليات العلوم والتقنيات لاستقبال 10560 طالبا، بزيادة 70 مقعدا”.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة