استياء من تداول صورة مزيفة عن النساء المسلمات في النرويج

حرر بتاريخ من طرف

أثارت صورة مزيفة عن النساء المسلمات في النرويج استياء وسخرية مواقع يمينية متشددة، تداولتها على أنها صورة لمجموعة من النساء المرتديات للبرقع، وفق ما نشر موقع “بي بي سي” الإخباري.

وعلى صفحة فايسبوك تابعة لإحدى المجموعات المعادية للإسلام والهجرة، نشر الناشط النرويجي جوهان سلاتفيك صورة معتمة، لمجموعة من الكراسي السوداء الشاغرة بإحدى حافلات النقل، وكتب تحتها التعليق الآتي “ماذا ترون في الصورة؟”.

ورداً على السؤال، انتشرت إجابات تقول : “لقد رأيت لوهلة أن تلك الكراسي الشاغرة السوداء تشبه النساء المرتديات للبرقع، فعلا، تبدو الكراسي وكأنهن نساء بالبرقع، قد ينتهي الأمر بأولئك النساء في حاوية للزبالة بالتأكيد”، وأضاف تعليق آخر “إنهن نساء بالبرقع، نساء مملوكات، وتشبهن العبيد”.

وعن تلك الصورة، أوضح سلاتفيك أنه نشر الصورة بعدما كان يشعر بقليل من الملل، حتى يرى كيفية تجاوب الناس مع الصورة، وليس بأي هدف آخر، غير أن الصورة تمكنت من الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نجح مواطن يدعى سيندري بيير، وهو موظف بإحدى الوكالات الإعلانية، من الانضمام إلى صفحة الفايسبوك الخاصة بالمجموعة المعادية للإسلام والهجرة.

وقال بيير : “لقد تمكنت من خداعهم والالتحاق بمجموعتهم على موقع الفايسبوك، وعندما رأيت الصورة، ارتأيت فيها فرصة مناسبة للكشف عن كل الأفكار المغالطة، التي يقومون بنشرها والترويج لها”، وأضاف: “لقد سخر العديد من المغردين من المجموعة المعادية للإسلام، فقد روجت لبعض الكراسي الشاغرة، على أنها نساء مرتديات للبرقع، من أجل إذكاء مشاعر الخوف من الآخر، وأنا حقيقة أتابع المجموعة ومنشوراتها منذ مدة طويلة، وأصاب فعلاً بالهلع عندما أرى كل ما ينشرون، و كل ما يختلقون من قصص كاذبة عن المسلمين والمهاجرين”.

وعلق مواطنون كثر على تلك الصورة المزيفة، مستهزئين بالخلط الذي قامت به المجموعة، وغرد مواطن في ألمانيا قائلاً : “المجموعات اليمينية المتشددة ترى تهديداً للوطن، حتى في الكراسي السوداء الشاغرة”، وذكر آخر في إيطاليا : “تتحدثون عن غزو للنساء المنقبات، ولكن لم أر واحدة منهن على الصورة أبداً”.

تجدر الإشارة إلى أن المجموعات المعادية للإسلام والهجرة، تستقطب فئات متزايدة في أوروبا، بدأت تتجاوب معها بشكل ملفت، نتيجة تفاقم الخطابات السياسية الشعبوية في مختلف أنحاء أوروبا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة