ارتفاع في اسعار المواد الاستهلاكية في الصيف

حرر بتاريخ من طرف

عرفت أسعار الكثير من المواد الغدائية ارتفاعا في أثمانها خلال الشهريين الماضيين، و همَّ هذا الارتفاع في الاسعار الفواكه بالخصوص حيث ارتفع بحوالي 0،3 بالمائة، في حين ارتفعت اسعار اللحوم بحوالي 0،1 بالمائة، بحسب ما أوردته المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية. 

وجاء في المذكرة أيضا أن أهم الارتفاعات في الاسعار سُجلت بكل من مدينة الدار البيضاء والحسيمة و ذلك بواقع 0،5 بالمائة، لتأتي مدينة أغادير بعدهما حيث سجلت ارتفاعا ب0،3 بالمائة وذلك حسب الرقم الاستدلالي الذي تعتمده المنذوبية .

و سجل الرقم الاستدلالي بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، ارتفاعا ملحوظا بـ 1،6 بالمائة خلال شهر يوليوز الماضي، حيث جاء هذا الارتفاع نتيجة تزايد أثمان المواد الغذائية بـ2،7 بالمائة والمواد غير الغذائية بـ 0،5 بالمائة، وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1،1 بالمائة بالنسبة لـ “النقل” وارتفاع قدره2،6 بالمائة بالنسبة لـ “التعليم” و”المطاعم والفنادق”. 

بالمقابل، أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يوليوز الماضي، عرف انخفاضا بـ 0،2 بالمائة بالمقارنة مع يونيو، ويرجع هذا الانخفاض إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0،4 بالمائة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0،1 بالمائة.

هذا وذكرت المندوبية أن الانخفاض الذي عرفته المواد الغذائية المسجل خلال شهري يوليوز ويونيو 2016، ضمِن على الخصوص أثمان “الخضر” بـ3  بالمائة، و”السمك وفواكه البحر” بـ 0.7 بالمائة، و”الحليب والجبن والبيض” بـ 0.3 بالمائة.

ويذكر أن الرقم الاستدلالي سجل أبرز الانخفاضات، في كل من مدينة وجدة بواقع 1،1 بالمائة، و مدينة الرباط بواقع 0،9 بالمائة، ومدينة السطات بواقع 0،6 بالمائة، ومدينة فاس بواقع 0،4 بالمائة .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة