ارتفاع عدد القتلى في هجمات بروكسيل إلى 34 شخصاً والملك في حالة صدمة

حرر بتاريخ من طرف

قالت محطة «في.ار.تي» الإذاعية البلجيكية إن عدد قتلى هجمات بروكسيل الإرهابية التي وقعت اليوم (الثلثاء) ارتفع إلى 34 شخصاً، 20 منهم في انفجار محطة مترو و14 في تفجيرين بمطار بروكسيل، في ما أشارت تقارير إعلامية إلى أن الملك فيليب والملكة ماتيلد في حال صدمة.

ونفى القصر الملكي البلجيكي في تغريدة رسمية على «تويتر» نبأ إخلائه عقب تفجير قنبلة في محطة مترو قريبة ووقوع تفجيرين في مطار المدينة. وقال: «خلافا لما ذكرته بعض التقارير لم يتم إخلاء القصر الملكي». وفي وقت سابق ذكرت تقارير إعلامية أنه تم إخلاء القصر الواقع في قلب العاصمة بروكسيل وأن الملك فيليب والملكة ماتيلد في حالة صدمة.

ولم تذكر التقارير ما إذا كان الملك فيليب والملكة ماتيلد تواجدا في القصر اليوم. وهزّت بروكسيل سلسلة انفجارات استهدفت مطار العاصمة البلجيكية ومحطتي مترو قرب مؤسسات للاتحاد الاوروبي. وكانت حصيلة أولية قال إن الهجمات الإرهابية أسفرت عن مصرع 26 شخصاً وجرح 136 آخرين.

وأعلنت دول أوروبية حال التأهب في مطاراتها واتخذت سلسلة تدابير أمنية إثر الانفجارات التي هزت بروكسيل صباح اليوم، كما عززت اجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا.

وتأتي هذه التفجيرات الارهابية بعد أيام من اعتقال السلطات البلجيكية الرأس المدبر لاعتداءات باريس الدموية في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. وقال الناطق باسم هيئة الاطفاء في العاصمة البلجيكية أن “هناك 11 قتيلا” في المطار و”نحو عشرة اخرين” في محطة مالبيك في حي المؤسسات الاوروبية في العاصمة “حيث وقت انفجار كبير في المترو”، مضيفا ان “تم اجلاء غالبية الجرحى لكن الفوضى تعم المكان”.

ونقلت وسائل إعلام عن المدعي العام الاتحادي في بلجيكا قوله إن التفجيرين اللذين وقعا في المطار وأسفرا عن سقوط قتلى نفذهما مهاجم انتحاري، وتحدثت وسائل اعلام محلية عن سماع اصوات اطلاق نار في المطار والعثور على احزمة ناسفة غير منفجرة.
وافادت الاذاعة الرسمية “ار بي تي اف” الناطقة بالفرنسية استنادا الى شاهد بأن الانفجارين وقعا بالقرب من بوابة المسافرين الى الولايات المتحدة وان “اشخاصا كثر كانوا مضرجين بالدماء”.

ورفعت السلطات حال التأهب الى الدرجة القصوى في جميع انحاء بلجيكا، بعدما اغلقت المطار والغت الرحلات الجوية وطلبت من المواطنين تجنب منطقته. وقالت وسائل إعلام بلجيكية إنه تم تعليق حركة السكك الحديدية إلى المطار. وذكرت قناة “سكاي نيوز” في لندن أن الانفجارين وقعا في صالة المغادرة بالمطار وأشارت الى استهداف احدهما مكتب خطوط طيران “أميركان ايرلاينز”.
وفور وقوع الانفجارات تراجعت اسهم شركات الطيران والسفر بشكل كبير في مختلف اسواق المال الاوروبية. ورفعت عدد من الدول الاوروبية اجراءات الامن في مطاراتها.

وتأتي الاعتداءات بعد أيام قليلة اعلان وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز أن صلاح عبدالسلام، المعتقل والناجي الوحيد من المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس، قال للمحققين إنه كان يخطط لضرب أهداف في بروكسيل.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة