ارتفاع العرض و انخفاض الطلب يخفض أسعر الأغنام بالمغرب

حرر بتاريخ من طرف

يعرف عرض أضحية العيد أكثر من 8 ملايين رأس حسب معطيات الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز بالتالي فإن العرض عند نفس مستوى العام الماضي، على عكس الطلب و أسعار الأغنام التي عرفت انخفاضا.

كما يتم بيع الاغنام الكبيرة نسبيا مقابل 1300 درهم أو أقل في مختلف أسواق البلاد، وهي أسعار منخفضة مقارنة بالعام الماضي، حيث كان يتراوح سعر الكيلوغرام بين 47 درهم و 51 درهم.

و قال رئيس الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء في تصريح صحفي أن أسعار الأغنام قد تنخفض بنسبة 10 بالمائة مقارنة بسنة 2019. و أضاف أن وفقا لتقديراته ستكون الأسعار منخفضة للأغنام الكبيرة، لكنها ستظل مستقرة، أو سترتفع قليلاً للأغنام الصغيرة، وهي الأكثر طلبًا في السياق الحالي.

و حسب رئيس الفيدرالية فهناك سببان رئيسيان لهذا الوضع، الأول يتعلق بالقوة الشرائية للمواطنين، وهي أقل جودة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بسبب جائحة كوفيد 19 التي تضرر بسببها العديد من المواطنين و منهم من فقد وظائفه.

من ناحية أخرى، لن يقضي العديد من مغاربة الخارج عيد الأضحى في المغرب مما أثر على الأسعار. وبالتالي فإن العرض عند نفس مستوى العام الماضي، ولكن بعدد أقل من المشترين وفق يومية “الاخبار”.

وقال مربو ماشية لنفس المصدر، “هذا العام ، نخسر حوالي 300 إلى 500 درهم للرأس بسبب الأزمة. الأسعار أقل بكثير من العام الماضي”. ويضيف: “يتراوح سعر الكيلوجرام حاليًا بين 30 إلى 35 درهمًا. وبالتالي يمكن بيع خروف كبير بسعر 1500 درهم، اعتمادًا على وزنه”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة