ارتفاع الدرهم بنسبة 1,20 بالمائة أمام الدولار سنة 2017

حرر بتاريخ من طرف

كشف بنك المغرب عن ارتفاع قيمة الأورو مقابل الدولار، مما أدى إلى ارتفاع قيمة الدرهم بنسبة 1,20 في المائة أمام الدولار، وإلى انخفاضه بنسبة 0,75 في المائة أمام الأورو.

وأكد البنك المركزي، في تقريره السنوي برسم 2017، أنه مقارنة بعملات أبرز البلدان الشريكة والمنافسة، فقد ارتفعت قيمة العملة الوطنية بنسبة 6,5 في المائة إزاء الجنيه الإسترليني، وبنسبة 4,5 في المائة أمام اليوان الصيني وبنسبة 22,3 في المائة أمام الليرة التركية و80,7 في المائة أمام الجنيه المصري.

في مقابل ذلك، ارتفعت قيمة سعر الصرف الفعلي بنسبة 1,1 في المائة بالقيمة الإسمية، وأخذا بعين الإعتبار فارق التضخم لصالح المغرب فقد سجل الدرهم بالقيمة الحقيقية انخفاضا طفيفا بنسبة 0,7 في المائة.

وتابع المصدر ذاته، أنه فيما يتعلق بالمعاملات، تميزت السنة بإجراء عمليات شراء هامة للعملات الأجنبية من طرف البنوك لدى بنك المغرب، تركزت بالخصوص ما بين شهري أبريل ويوليوز من أجل الاستجابة أساسا لطلبات التغطية الصادرة عن الزبناء، مشيرا إلى أن إجمالي هذه المشتريات بلغ 4,4 مليار درهم كمتوسط شهري مقابل 729 مليون درهم في 2016.

إلى ذلك انتقلت المبيعات الصافية للبنوك من الأوراق البنكية الأجنبية من 3,9 مليار إلى 4,3 مليار، منها 2,8 مليار مقابل الدرهم و1,5 مليار مقابل العملات الأجنبية.

وعلى مستوى المعاملات بين البنوك، بلغت مبادلات العملات الأجنبية مقابل الدرهم 12,9 مليار درهم كمتوسط شهري، منخفضة بنسبة 5,3 في المائة، وتراجعت عمليات الإقراض والإقتراض بالعملات الأجنبية بنسبة 4,9 في المائة إلى 37,2 مليار.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة