اختلاس وفساد بالجمعية الرياضية بثانوية بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

تعيش الثانوية التأهيلية محمد الخامس على إيقاع فضائح تربوية و تنظيمية ، تهم الجمعية الرياضية بالمؤسسة الواقعة بمنطقة باب اغمات بمقاطعة مراكش المدينة ، و التي لم يتم تجديد مكتبها رغم انتهاء المدة القانونية .

و أفاد نور الدين الأزلي أستاذ التربية البدنية بالمؤسسة المذكورة منذ حوالي ستة و عشرين سنة ، و من مؤسسي الجمعية الرياضية بها ، أن تعاقب رؤساء على المكتب ( مدراء سابقون ) أبان عن سوء تديير مالي و إداري وقانوني .

وأضاف الأزلي ، أنه خلال سنة 2010 ظهر جليا هذا الفساد على المستوى المالي حيث أشار التقرير المالي و الأدبي الذي أعده الرئيس، عِوَض أمين المال الذي غادر المؤسسة بأن هناك قروض من جمعية أباء و أولياء التلاميذ بالمؤسسة ، إلا أن هذه الاخيرة لا تعترف بها في تقريرها المالي و الأدبي ، ليخلص المتحدث الى تواجد خرق مالي سافر .

وأوضح الاستاذ المذكور أنه لما راسل رئيس الجمعية حول الموضوع رفض الجواب ، قبل أن يراسل كل من المدير الإقليمي و مدير الأكاديمية الجهوية ، دون أن يتوصل بأي جواب .

وأكد المتحدث ذاته ، أن المراسلات لا تصل الى المسؤولين ، في الوقت الذي يقوم المدير بالرد عليها في ظهر المراسلة ، علما أنه لا يتوفر على أي تفويض للإجابة على المراسلات .

وأضاف الأزلي أن سنة 2013 شهدت تعيين مدير جديد ، بادر الى عقد جمع عام لتجديد المكتب في ظروف غير قانونية ، لانه لا يتوفر على وثائق من ارشيف الجمعية بما يسمح له بعقد الجمع العام ، كما أن المكتب لا يتوفر على كاتب عام و أمين مال شرعي يعهد لهما إعداد الوثائق الضرورية لتجديد المكتب ، في غياب اجتماع تحضيري من طرف المكتب تتم فيه الموافقة و التوقيع على التقريرين ، قبل عرضهما على الجمع العام ، لكن تم الجمع العام سنة 2013 ، رغم أنه غير شرعي في الوقت الذي عمل رئيس المؤسسة على إقصاء الأزلي ، الذي هو عضو لزوما حسب القانون الأساسي ولو تغيب عن الجمع العام .

وأبرز الأزلي أنه من 2013 إلى حدود 2017 لم يتم الإعلان عن عقد جمع عام لتجديد أعضاء المكتب ، مع العلم أن بعضهم غادر المؤسسة و البعض الاخر احيل على التقاعد ، في حين يتم استخلاص واجبات الانخراط من التلاميذ، رغم أن مدة صلاحية المكتب انتهت ، الامر الذي لم يعره رئيس المؤسسة أي اعتبار و كذلك المراسلات التي يتوصل بها سواء ن المديرية الإقليمية او الأكاديمية الجهوية و كدا الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة