إغلاق 10 أسواق أسبوعية لمحاصرة الحمى القلاعية بسيدي بنور

حرر بتاريخ من طرف

قررت سلطات إقليم سيدي بنور إغلاق 10 أسواق أسبوعية كبرى للماشية، لفسح المجال لمصالح المكتب الوطني للسلامة والمنتجات الغذائية، والمصالح البيطرية بالاقليم، لتلقيح قطيع الماشية، وتحسيس الفلاحين والكسابة بالانخراط في الحملة الوطنية لتمنيع قطعان الماشية بالمغرب من عدوى الحمى القلاعية.

وحسب مصادر مهتمة بالشأن المحلي بإقليم سيدي بنور،  فقد اصدر عامل الإقليم بتنسيق مع المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية (لونسا)، قرارا إداريا يقضي بإغلاق 10 أسواق أسبوعية كبرى للأسباب المذكورة، وهو القرار الذي شرع في تطبيقه منذ 28 من الشهر الجاري ويمتد مفعوله لمدة 15 يوما.

وبحسب مصادرنا، فالاسواق الأسبوعية التي طالها القرار العاملي هي: أربعاء أولاد عمران، خميس الزمامرة؛ جمعة امطل،أربعاء العونات؛ جمعة بني هلال، سبت الوالدية، سبت أولاد بوساكن، سبت المعاريف، واحد العونات. وسوق اثنين الغربية.

وعلمنا أن إغلاق الأسواق المذكورة أثر سلبا على أسواق اللحوم ومشتقاتها بإقليم سيدي بنور والجديدة. بفعل قلة العرض وارتفاع الطلب. مما تسبب في إلتهاب أسعار اللحوم.

ويذكر أن الحملة الوطنية لتمنيع قطاع الماشية الوطنية ضد داء الحمى القلاعية، اضطرت السلطات الإقليمية التي عرفت تسجيل حالات معزولة من الإصابة بالحمى القلاعية،إلى الإسراع باتخاذ قرارات الإغلاق المؤقتة للأسواق من أجل الوقاية والتمنيع.كان آخرها إقليم اخريبكة الذي عرف بدوره إغلاق 3أسواق أسبوعية بأمر من عامل الإقليم لمدة 15 يوما.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة