إطلاق الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني

حرر بتاريخ من طرف

أطلقت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، اليوم الأربعاء من الرباط، موقعها الإلكتروني (www.cndih.ma)، وذلك في سياق الأهمية التي توليها لمهام نشر القانون الدولي الإنساني، ووعيا منها بمكانة الوسائل التكنولوجية الحديثة والمنصات الرقمية في سبيل توسيع نطاق نشر هذا القانون، وزيادة الاهتمام الرسمي بمنظومته.

ويعتبر هذا الموقع الالكتروني قاعدة لانفتاح اللجنة الوطنية أكثر على محيطها الخارجي، وبوابة للتواصل ستمكن القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية والباحثين والصحافيين وعموم المواطنين من الولوج إلى المعلومات المتعلقة بمنظومة القانون الدولي الإنساني بطريقة سهلة وسريعة.

وفي كلمة خلال ندوة صحافية ع قدت بالمناسبة، قالت رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، فريدة الخمليشي، إن إطلاق هذا الموقع الإلكتروني يجسد حرص اللجنة على المضي قدما في نشر القانون الدولي الإنساني والنهوض به وفقا للالتزام الدستوري للمملكة، وإتاحة الفرصة للولوج الميسر إلى المعلومات المتعلقة بهذا القانون.

وأضافت أن الموقع سيكون شاهدا على انخراط اللجنة في مسار الانفتاح الرقمي على العالم، مؤكدة على دوره في التعريف باللجنة وبمهامها وكذا القانون الدولي الإنساني الذي أحدثت من أجل تنميته والنهوض به.

وسجلت السيدة الخمليشي أن القائمين على الموقع حرصوا على جعله فضاء مفيدا وشاملا للمعلومات حول اللجنة الوطنية وأنشطتها وإنجازاتها المختلفة في مجالات التكوين والنشر والمواءمة التشريعية، والآراء الاستشارية التي تقدمها.

وحسب وثيقة للجنة الوطنية، يعد هذا الموقع الالكتروني جسرا لاستثمار المعطيات المتوفرة حول هذه المنظومة القانونية ومكوناتها، ووسيلة لتتبع أنشطة اللجنة كآلية مختصة بتحسين تنفيذ القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني.

ويحتوي الموقع الإلكتروني على فضاء خاص باللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني يوفر المعلومات المرتبطة بها وبأنشطتها، سواء ما يتعلق بالملاءمة التشريعية أو التكوين ورفع قدرات الفاعلين المعنيين بتطبيق القانون الدولي الإنساني.

كما يحتوي على فضاء ثان خاص بالتعريف بالقانون الدولي الإنساني والمبادئ والقواعد وآليات التنفيذ التي يرتكز عليها، وآخر خاص بالنصوص القانونية والاتفاقيات الدولية وغيرها من الصكوك الدولية ذات الصلة بمنظومة القانون الدولي الإنساني.

ويتضمن الموقع أيضا قسما خاصا بالآراء الاستشارية للجنة الوطنية المتعلقة بالتطبيق الأمثل لقواعد القانون الدولي الإنساني، سواء على مستوى تعزيز انخراط المغرب في الاتفاقيات الإنسانية أو على مستوى تحقيق ملاءمة أفضل بين التشريعات الوطنية والمعايير الإنسانية، فضلا عن قسم خاص بتعاون اللجنة الوطنية مع المؤسسات الوطنية والمنظمات الدولية الإنسانية.

يشار إلى أن اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني هيئة استشارية تابعة لرئيس الحكومة، تم إحداثها بمقتضى مرسوم صادر بتاريخ 9 يوليوز 2008، وتتولى تنسيق جهود القطاعات الحكومية المعنية بتطبيق القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني ونشره والمساهمة في تنفيذ الالتزامات الدولية للمملكة في مجال هذا القانون.

ر/

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة