أنواع فاكهة الصيف وفوائدها للنساء خارقة

حرر بتاريخ من طرف

يمتاز فصل الصيف بارتفاع حرارة الطقس وطول النهار، مما يتيح القيام بعدّة أنشطة؛ الأمر الذي يتطلّب الحفاظ على التوازن الصحي للجسم، وهذا ما تحققه بعض الفواكه التي يجب تناولها خلال هذا الفصل، والتي تزوّد الجسم بالطاقة والمواد الغذائية التي يحتاجها؛ من أجل حفظ برودته وترطيبه، والوقاية من أشعة الشمس، بالإضافة إلى علاج بعض الأمراض أو منع حدوثها، كما تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج.

فوائد صحية منوّعة لفاكهة الصيف
– يدرج البعض الفواكه كطبق غير رئيسي، لكن التوصيات الغذائية تمنحه الأولوية، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة.

– تحتل الفاكهة الصيفية مكانة رئيسية على مائدتنا، فهي تضطلع بدور مهم للتخلص من تأثير الطقس الحارّ على الجسم، وتكون بمثابة منقذ غذائي لترطيب الجسم ومدّه بكل المعادن والفيتامينات الرئيسية بسهولة.

فوائد البطيخ

– يتصدّر البطيخ القائمة الرئيسية لأنواع الفاكهة الصيفية؛ بفضل احتوائه على كمية كبيرة من المياه التي تنعش الشخص في هذا الطقس الحار، كما يعتبر غنياً بالفيتامين C والمواد المضادّة للأكسدة التي تكافح أمراض القلب والشيخوخة الجلدية.

– يمتاز البطيخ باحتوائه على نسبة 90% من الماء، مما يبقي الجسم رطباً وقادراً على مقاومة حرارة الصيف.

– يحتوي على حمض أميني يدعى سيترولين، الذي يُحسّن تدفّق الدورة الدموية ويقلّل تعب وألم العضلات.

– يعدّ مصدراً غنياً بفيتامين A و C و B6، بالإضافة للألياف الغذائية، الكالسيوم، الحديد، والليكوبين المهم لصحة العظام وجهاز القلب والأوعية الدموية.

فوائد العنب

– تحتوي جميع أنواع العنب على مادة البوليفينول المضادّة للأكسدة.
– يتميّز العنب بدوره في مكافحة أمراض السكري، السرطان، القلب، العظام، والعيون.
– يعتبر العنب غنياً بالفيتامين K، بالإضافة الى احتوائه على الألياف التي تقلّل من معدّل الكولسترول الضارّ في الدم.

فوائد الكرز

– تعتبر فاكهة الكرز مصدراً للمواد المضادّة للأكسدة والمضادّة للالتهابات، وبذلك يشكّل الكرز عاملاً وقائياً من الأمراض المزمنة؛ كمشاكل القلب، السرطان، الزهايمر، السكري، والسمنة.
– يساعد الكرز على التقليل من آلام المفاصل، وفق ما أثبتت الدراسات، بالإضافة إلى دوره في تخفيض معدل الكولسترول الضارّ.

فوائد الشمام

– الشمام غني بالمعادن والفيتامينات التي تعطي الجسم حاجته الغذائية.
– تلعب هذه الفاكهة دوراً في السيطرة على ضغط الدم؛ بفضل احتوائها على البوتاسيوم والكولين، بالإضافة إلى مساهمتها في الحفاظ على صحة القلب والشرايين والوقاية من الجلطات.
– يعتبر مصدراً مهماً للألياف الغذائية، التي تساهم في تسهيل عملية الهضم وتحمي من الإمساك.

فوائد الدراق

– تتميز فاكهة الدراق بفوائدها الصحية ومكوّناتها الغذائية التي تجعلها خياراً ذكياً لحصة مفيدة وصحية، والأهم لمكافحة الأمراض والسرطانات.
– يحتوي الدراق على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الرئيسية، كما يحتوي على مضادات للأكسدة التي تحمي من أمراض القلب وتقلّل من مخاطر الإصابة بالسرطان.
– للدراق فوائد صحية متعددة، أهمها الحفاظ على صحة العيون، تسهيل عملية الهضم، ومحاربة الشيخوخة المبكرة.

فوائد المشمش

– يعدّ المشمش مفيداً جداً لصحة القلب.
– يعتبر المشمش غنياً بمضادات الأكسدة القوية، مثل فيتامين A وC، وهي مهمة لمحاربة الجذور الحرّة، حماية الخلايا من التلف، تعزيز صحة القلب، والحماية من الجلطات والسكتات.
– يحتوي المشمش على الألياف التي تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضارّ، وزيادة الكولسترول الجيد، مما يجعل له دوراً كبيراً في تعزيز صحة الشرايين، وتقليل الإصابة بالجلطات، وارتفاع الكولسترول.
– تعدّ بعض المعادن في المشمش، كالبوتاسيوم، مهمة لتنظيم عمل القلب وانقباض عضلته، والمساعدة على ترخية الشرايين والأوعية، وبالتالي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وإبقائه ضمن المعدل الطبيعي.

فوائد التين

– يحتوي التين على مضادات قوية للأكسدة، مثل مادة الفينول التي يحتويها التين الجاف بكمية كبيرة، والتي تعزّز صحة القلب وتحميه من المشاكل والأمراض، كما يلعب التين دوراً في تحسين مستويات الكولسترول بشكل عام.
– يساعد تناول التين على خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
– أثبتت الأبحاث أن إحدى الفوائد الصحية للتين دوره في السيطرة على ضغط الدم وخفضه، وذلك لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم.
– يعمل على ترخية الأوعية الدموية وعلى خفض الضغط، كما يساعد على زيادة إفراز كلوريد الصوديوم في البول وتخليص الجسم منه.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة