أكثر العادات المضرة للصحة في شهر رمضان

حرر بتاريخ من طرف

تتغير عادات الطعام في شهر رمضان المبارك، إذ يميل معظم الناس إلى تناول الأطعمة الدسمة والسكريات على حساب الخضروات والفواكه والألياف الغذائية؛ وهي العادات التي من المحتمل أن يكون لها آثار صحية ضارّة للغاية.

وخلال السطور التالية؛ يطلعك “سيدتي نت” على أكثر العادات المضرة للصحة في شهر رمضان، إذ يجب عليك معرفتها لتجنبها تماماً، وتفادي التعرّض لأي مشكلة صحية، بحسب الدكتورة مريم إسماعيل، اختصاصية الطب العام.

شرب الماء البارد

يعدُّ شرب الماء البارد قبل الإفطار مباشرة من العادات المضرّة للصحة في شهر رمضان، إذ إنّ الماء المثلج يتسبب في تنشيط العصب الحائر المتصل بالمعدة والقلب، مما يؤدي إلى حدوث انقباضات بالمعدة والشعور بالألم الشديد، والميل إلى القيء والغثيان، كما أن اتصال العصب الحائر بالقلب يؤدي إلى انخفاض في ضربات القلب.

فيما يفضل أن يكون الماء بنفس درجة حرارة الغرفة المتواجد بها الصائم، كما يفضل استبدال تناول الشوربة به؛ لتفادي أي مشكلة بالقلب والمعدة.

الرياضة

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية في أوقات النهار من العادات المضرة للصحة في شهر رمضان، إذ تسبب للصائم بالشعور بالجوع والعطش، ولكن من الأفضل أن تتم ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة واحدة، أو بعد الإفطار بنحو 3 ساعات.

النظام الغذائي

من العادات الخاطئة التي يرتكبها عدد كبير من الصائمين تناول التمر والماء، ثم تناول وجبة غذائية دسمة، فيما يفضل تقسيم وجبة الإفطار لعدة مرات وعلى فترات قريبة.

الحلويات

يفرط الكثير من الأشخاص في تناول حلويات رمضان، إلا أن هذا الأمر من العادات المضرة للصحة في شهر رمضان؛ لأنها مليئة بالسعرات الحرارية، وتسبب مشاكل صحية عديدة كزيادة الوزن وآلام شديدة في المعدة. ومن المفضل تناول الحلويات ذات السعرات الحرارية المنخفضة مرتين أو 3 مرات أسبوعياً.

السحور

يعتقد البعض أن شرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور دفعة واحدة قد يمنع العطش أثناء النهار، لكن الأفضل شرب كميات كافية من الماء بين الإفطار والسحور لتجنّب مخاطر الجفاف، أي حوالي 1.5 لتر.

ومن الضارّ للغاية الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم أو الملح، وشرب القهوة أو الشاي بكميات كبيرة؛ فهذه الأطعمة والمشروبات تعمل على إدرار البول مما يؤدي إلى فقدان بعض الأملاح المعدنية من الجسم والشعور بالعطش.

ومن الخطأ أيضاً تناول الوجبات الدسمة والسكريات في وقت السحور للاعتقاد بأنها تملأ المعدة، لكنها في الواقع تثقل كاهل المعدة وتسبب العطش، وأفضل ما يمكن أن يملأ المعدة ويعطي الشعور بالشبع هو الخضروات والفواكه؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

ملاحظة من “سيدتي نت” : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: سيدتي نت

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة