أكاديمية مراكش تكشف عن تفاصيل مخططها الجهوي لتلقيح التلاميذ

حرر بتاريخ من طرف

كشفت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي عن مخططها الجهوي الخاص بعملية التلقيح ضد كوفيد 19 لفائدة التلاميذ والتلميذات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة، مع توضيح مجموعة من الأعراض الذي تستلزم استشارة طبية، بعد استفادة الفئة المذكورة من التلقيح.

ووفق المخطط الجهوي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي، فإن عملية تلقيح المتمدرسات والمتمدرسين المتراوحة أعمارهم بين 12 و17 سنة سنتطلق يوم الإثنين 23 غشت الجاري، حيث سيتلقى المستفيدون الجرعة الأولى، فيما سيتم الشروع في الاستفادة من الجرعة الثانية يوم 13 شتنبر 2021، على أن تنتهي الجرعة الأولى والجرعة الثانية يوم 3 أكتوبر 2021، إذ تؤخذ الجرعة الثانية بعد مرور 3 أسابيع على تاريخ أغذ الجرعة الأولى.

وتهم هذه العملية المتمدرسات والمتمدرسين بالمؤسسات العمومية والخصوصية والبعثاث ومراكز التربية غير النظامية، والفرصة الثانية الجيل الجديد، مواليد السنوات ما بين فاتح يناير 2004 و31 دجنبر 2009.

ووفق المخطط الجهوي لجهة مراكش آسفي، فإن الأعراض الجانبية التي تستلزم استشارة طبية، تتمثل في استمرار الأعراض الجانبية العادية لأكثر من ثلاثة أيام، صعوبات في التنفس، تورم أو ألم في الذراع أو الساق، عدم وضوع الرؤية أو ازدواجها، صداع مستمر، كدمات صغيرة ومتعددة، بقع حمراء على الجلد، آلام بالصدر.

وستتم عملية التلقيح وفق دليل مسطري خاص تعتمده الأكاديمية بتنسيق مع السلطات المحلية جهويا وإقليميا ومع المديريات الجهوية والمديريات الإٌقليمية لوزارة الصحة، ويشمل كافة المراحل والخطوات والمراحل المتبعة لإنجاحه.

وسيشمل المخطط الجهوي لجهة مراكش آسفي، المديريات الإقليمية التالية (مراكش، الحوز، قلعة السراغنة، شيشاوة، الرحامنة، الصويرة، آسفي واليوسفية).

وسيستفيد من هذه العملية حوالي 429123 تلميذة وتلميذا بجهة مراكش آسفي، بحيث سيتم وضع 43 مركز خاص بالتلقيح.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة