أطعمة بديلة للحوم وبنفس القيمة الغذائية

حرر بتاريخ من طرف

اللحوم من الأكلات الرسمية وهي عادة عربية تتوارثها الأجيال، واللحم بجميع أنواعه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والحديد، مما يعزز من قيمتها الغذائية، لكن للأسف مع ارتفاع الأسعار يعجز البعض عن شراء اللحوم.
 
ويقول  الدكتور هدير جميل أخصائي التغذية، إن اللحوم من المصادر الغنية بالبروتينات لكنها ليست الوحيدة التي تحتوي على البروتين بنسبة عالية، لأن هناك أطعمة تحتوي على نفس القيمة الغذائية للحوم وليس لها أضرار اللحوم، منها:-
 
1- جنين القمح، حيث يحتوي على 75% من البروتين، ويتميز بأنه منخفض في الصوديوم والدهون والكربوهيدرات ويحتوي على نسبة عالية من الحديد، ويحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم، ويعتبر جزءًا حيويًا للنظام الغذائي، الذي يهدف إلى توفير كمية مناسبة من البروتين والدهون.
 
2- حبوب الكينوا بديل صحي للحوم، وهي غنية بالبروتينات والعديد من المواد المهمة مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفور، ومن العوامل التي تجعلها أكثر صحة من اللحوم هو وجود تسعة أحماض أمينية أساسية بها.
 
3- زبدة الفول السوداني تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، كما أنها غنية بالألياف والماغنسيوم والبوتاسيوم، كما تحتوي على فيتامين B6 الذي يحافظ على صحة الكبد ويحسن من عمليات التمثيل الغذائي في جسمك.
 
4- اللوز، وهو يعوض متطلبات الجسم من البروتين، كما أنه مصدر غني بالألياف والكالسيوم والحديد والماغنسيوم، والبوتاسيوم، ويحتوي على القليل من الدهون أيضا.
 
5- بذور عباد الشمس أو ما يعرف باللب السوري، هو يلبي احتياجات الجسم من البروتين، ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما يحتوي على الماغنسيوم الذي يساعد على الاحتفاظ بالهدوء، كما يحتوي على السيلينيوم الموجود في اللحم الضأن.
 
6- بيضتان تحتوي على 13 جراما من البروتين، وهو خيار جيد للنباتيين.
 
7- بذور الشيا، وهي تعد مستودعا من الألياف والبروتين، كما تحتوي على أوميجا 3 التي لا غنى عنها لصحة العقل، وأيضا غنية بالكالسيوم والماغنسيوم والزنك والحديد والفيتامينات.
 
8- الزبادي، حيث تحتوي العلبة الواحدة أو الكوب على 17 جراما من البروتين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة