الجمعة 14 يونيو 2024, 04:48

ثقافة-وفن
وطني

أزيد من 62 ألف شخص زاروا معرض الكتاب بالرباط خلال الأيام الأربعة الأولى


كشـ24 نشر في: 6 يونيو 2023

تجاوز عدد زوار الدورة ال28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، خلال أيامه الأربعة الأولى (2-5 يونيو الجاري)، 62 ألف زائرا، حسب ما أفادت وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وذكرت الوزارة أن عدد زوار المعرض خلال هذه الفترة بلغ 62 ألف و12 زائرا، بزيادة بنسبة 8 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من دورة السنة الماضية.

وتتواصل الدورة ال28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 11 يونيو الجاري.

وتعرف الدورة التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، مشاركة 737 عارضا، و661 كاتب ومفكر وشاعر مغربي وأجنبي.

تجاوز عدد زوار الدورة ال28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، خلال أيامه الأربعة الأولى (2-5 يونيو الجاري)، 62 ألف زائرا، حسب ما أفادت وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وذكرت الوزارة أن عدد زوار المعرض خلال هذه الفترة بلغ 62 ألف و12 زائرا، بزيادة بنسبة 8 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من دورة السنة الماضية.

وتتواصل الدورة ال28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 11 يونيو الجاري.

وتعرف الدورة التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، مشاركة 737 عارضا، و661 كاتب ومفكر وشاعر مغربي وأجنبي.



اقرأ أيضاً
بلمسة مغربية..مهاجرون بإيطاليا يحكون قصصهم في مسرح اجتماعي وثائقي
يقدم عبد المجيد الفرجي، المعروف باسم مجيد في الأوساط الفنية الإيطالية، العرض المسرحي "بييترا ألتا"، الذي أخرجه وكتب نصه بنفس، وذلك يوم الأربعاء 12 يونيو 2023، على الساعة 18:00 بـ"بولو ديل 900 '، بساحة أنطونيشيلي،  تورينو، بإيطاليا. يشتغل عبد المجيد الفرجي، "في عرضه بيترا ألطا،(الصخرة العالية) كثيرا على ذاكرة المواطن الإيطالي والمهاجر أو الإيطاليون الجدد، بضمير المتكلم،  يجسدون حكاياتهم لأول مرة  في قالب مسرحي اجتماعي ووثائقي فرجوي إلى جانب مسرحيين محترفين، من خلال البوح بالكلمة والصوت النغمي، رفقة تعبيرات جسدية كوريوغرافية، ومادة بصرية وصوتيه أرشيفية وأخرى من وحي اللحظة أثناء العرض، عبر التوثيق بالكاميرا المباشرة لرسومات أطفال، يتم بثها مباشرة على شاشة كبيرة، لتغذي سينوغرافيا المسرحية. يروي عرض "بييترا ألتا" قصة مجموعة من الفتيان من ضواحي تورينو، وتحديداً من حي بييترا ألتا، الذين يرغبون في تقديم عرض مسرحي في مركز المدينة لإيصال أصواتهم. لكنهم يجهلون قواعد المسرح ولا يتوفر ن على  نص مكتوب ولا مخرج، سيجدون شبابا من الطلبة المهاجرين الجدد، وإيطاليين، يدرسون المسرح وفن التواصل، وسيساعدونهم في تأسيس مختبر للمسرح الإجتماعي لتحقيق حلمهم، سيعدون معا نصا مسرحيا استنادًا إلى كتاب وجدوه في مكتبة دار الحي/ دار الحي تحت عنوان: "من المغرب إلى إيطاليا... الدليل العلمي للعيش في إيطاليا"، وهو كتاب كان قد أصدره مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج بشراكة مع نقابة باطروناطو آكلي وقام بترجمته إلى العربية عبد المجيد الفرجي مخرج "بيترا ألطا". ويمثل هذا العرض ذروة عام من ورشات المسرح الاجتماعي التي شملت أشخاصًا من مختلف الأعمار، من 3 إلى 60 عامًا، ومن خلفيات متعددة: أطفال، مراهقين، طلاب أجانب، عمال ولاجئين. تهدف  هذه الورشات، التي أُقيمت في حي بييترا ألتا، إلى تعزيز الإندماج المتبادل بين الإيطاليين المهاجرين الجدد وخلق مواطنة نشطة من خلال الفن الاجتماعي وخاصة المسرح. عبد المجيد الفرجي مهاجر مغربي يشتغل في المجال الفني مخرجا مسرحيا ومشخصا، وبشكل خاص المسرح الغنائي،  كما يعمل في حقل الإعلام كاتبا صحفيا ومنتجا إذاعيا وتلفزيونيا ومخرجا للوثائقيات، وهو حاصل على إجازة في التاريخ بجامعة محمد الخامس بالرباط، وإجازة في علوم الإتصال بجامعة تورينو، وماجستير في السينما وفنون العرض، من خلال بحث في الإخراج الوثائقي والعرض الفني بضمير المتكلم، في كل من جامعتي تورينو ونيس صوفيا أنتيبوليس ضمن برنامج منح إيرازموس.  وصدر له  كتابان حول الفيلم الوثائقي: الحراك العرب بعيون غربية، سنة 2019 عن دار النشر الأكاديمية ببرلين، وآخر عبارة عن ترجمة حول دليل العيش في إيطاليا سنة 2022 عن باتروناطو آكلي ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج كما وقع العديد من الأفلام السينمائية الروائي القصيرة وفيديوهات فنية للعرض في المتاحف ووثائفيات كان آخرها وثائقي قصير بعنوان : الحديقة الزرقاء، والذي عرض قبل أسابيع بالمتحف الوطني للسينما بإيطاليا، في إطار فعاليات مهرجان كلوكال موفي، وسبق للمخرج الذي هاجر قبل حوالي عقد ونصف لأجل دراسة السينما والمسرح، أن حصل سنة 2014على جائزة أحسن فيلم وثائقي ضمن مهرجان لافوري إن كورتوا الذي تنظمه جمعية المتحف الوطني للسينما بإيطاليا.  
ثقافة-وفن

مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تكون الصحافيين في النقد السينمائي
تنفتح مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش على مجال تكوين الصحافيين في مجال النقد السينمائي، من خلال دورة تكوينية طيلة يومين يؤطرها نائب رئيس النقابة الفرنسية للنقد السينمائي ورئيس التحرير السابق لمجلة دفاتر السينما. وأوضح بلاغ لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن هذه الدورة التكوينية ستنظم يومي 16 و 17 يوليوز المقبل بمدينة الدار البيضاء لتلقين مبادئ النقد السينمائي وتجويده، لفائدة الصحفيين، سيؤطرها شارل تيسون نائب رئيس النقابة الفرنسية للنقد السينمائي ورئيس التحرير السابق لمجلة دفاتر السينما. وقال البلاغ إنه في سياق الأنشطة المختلفة التي تقوم بها مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، والهادفة لدعم تقوية النشاط المهني في قطاع السينما، تتيح هذه الورشة إمكانية اكتساب معارف ومهارات خاصة حول النقد السينمائي من خلال التحليل الفيلمي وممارسة النقد السينمائي، سواء ما يتعلق بإعداد اللقاءات الحوارية أو كتابة النصوص النقدية. والورشة موجهة لفائدة الصحفيين المختصين في مجال الثقافة والسينما العاملين بالمغرب، والذين يرغبون في تعلم مبادئ النقد السينمائي أو في صقل ممارستهم في هذا المجال واكتساب أدوات جديدة لتطوير مهاراتهم. وسيسهر على تأطير هذه الورشة شخصية معروفة لدى عشاق السينما، يتعلق الأمر بشارل تيسون، الذي تولى مسؤولية المندوب العام لقسم "أسبوع النقد" بمهرجان كان من 2012 إلى 2021، كما سبق له أن تقلد منصب رئيس تحرير مجلة دفاتر السينما من 1998 إلى 2003. وبالموازاة مع نشاطه كناقد سينمائي، عمل تيسون كذلك أستاذا لتاريخ السينما في جامعة السوربون ، كما صدرت له العديد من المؤلفات حول السينما: "ساتياجيت راي" (1992)، "لويس بونويل" (1995)، "المسرح والسينما" (2007)، "أكيرا كوروساوا" (2008)، وغيرها.
ثقافة-وفن

بدون قيمة مضافة..مهرجان حب الملوك بصفرو ينهي دورته المائة وسط تجدد الانتقادات
وسط أجواء من عدم الرضا عبرت عنه الكثير من الفعاليات المحلية، اختتم مهرجان صفرو أنشطة دورته المائة، مساء يوم أمس الأحد، في وقت يرتقب أن تستمر أنشطة المعارض الموازية إلى غاية يوم الأربعاء. موكب ملكة الجمال لهذه السنة، ومعها الوصيفة الأولى والثانية، سار في الشوارع الرئيسية للمدينة، وسط متابعة جماهيرية كبيرة، وعلى إيقاع عروض فنية متنوعة. ورغم هذه العروض، فإن الفعاليات المحلية، ومنها أعضاء في المجلس الجماعي، وفي الأغلبية المسيرة، عبرت عن خيبة أملها تجاه نسخة تؤرخ لمرور مائة سنة على هذا المهرجان الذي يعود إحداثه إلى سنة 1919. أسباب خيبة الأمل، بالنسبة لهؤلاء متعددة. فهناك ارتباك في التنظيم، وسوء تدبير لتوزيع الشارات، وتكريس لاستمرار ما سموه بالزبونية والمحاباة، وعدم النجاعة في توزيع السهرات الفنية التي حضرها نجوم في سماء الأغنية المغربية. وجرى تسلبم مشعل تنظيم هذه النسخة لوزارة الثقافة والشباب والتواصل، بعدما أظهرت حصيلة عقود من التنظيم فشل المجلس الجماعي في إنجاح هذه التظاهرة التي لم تكرس إشعاعها رغم الشرعية التاريخية، ولم تتمكن من أن تقدم قيمة مضافة واضحة لفائدة تنمية المدينة. المهرجان مناسبة، بالنسبة للمنتقدين، لتعرية واقع تدني التجهيزات والبنيات. وكل سنة تتجدد نفس الانتقادات، لكن دون مشاريع ملموسة لتجاوزها. فهناك غياب مهول للمؤسسات الفندقية. واللافت أن المدينة لا تتوفر على مراحيض عمومية. وحتى الإنارة العمومية تعاني من ضعف كبير. وعوض أن يكرس المهرجان جاذبية سياحية للمدينة، فإن تدهور التجهيزات يؤدي إلى نتائج عكسية، يورد المنتقدون، مضيفين بأن الأدهى من ذلك أنه لا يقدم أي قيمة مضافة حتى للمتوجات بلقب ملكة الجمال ووصيفاتها.
ثقافة-وفن

صفرو .. استعراض موكب ملكة “حب الملوك” ووصيفاتها وسط حضور غفير
نُظم مساء السبت بصفرو حفل كبير تميز باستعراض موكب “ملكة حب الملوك ” ووصيفاتها وسط حضور غفير من ساكنة المدينة وزوارها. ويعد هذا الحفل، الذي جرى بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، ووالي جهة فاس – مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر وشخصيات أخرى، إحدى أقوى لحظات مهرجان حب الملوك الذي يطفئ هذه السنة شمعته المائة. وتضمن الموكب لوحات فنية رائعة جسدت الموروث الشعبي التقليدي لمدينة صفرو و محيطها، حيث توسطته العربة الخاصة بملكة حب الملوك ووصيفاتها التي دأب زوار المهرجان على انتظار مرورها على امتداد الدورات السابقة. وأفاد مهدي بنسعيد، في تصريح للصحافة بالمناسبة، بأن مهرجان حب الملوك المُنظم بشراكة مع المجالس المنتخبة يطفئ هذه السنة شمعته المائة وتم تصنيفه كتراث لامادي للإنسانية من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”. وأكد الوزير على الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمجال الثقافي الذي يرتبط بالمجال التنموي ومجال الشباب، مبرزا أن مهرجان حب الملوك يعتبر تظاهرة نموذجية بجهة فاس مكناس ومدينة صفرو على وجه الخصوص التي تضم أزيد من 23 جماعة جزء كبير منها قروي، وهو ما يعكس الاهتمام الذي يحظى به المجال الثقافي. وأضاف المسؤول الحكومي أن مدينة صفرو تحتل مكانة خاصة تاريخيا وتراثيا وتعتبر على امتداد تاريخها رمزا للتعايش، و”نحن الآن بحاجة لهذا التاريخ وهذا النموذج”، معربا عن امتنانه لساكنة صفرو لمساهمتها المتميزة في إنجاح هذا المهرجان. وتميز اليوم الأول من المهرجان، المنظم بشراكة مع المجلس الجماعي لصفرو، والذي يعد الأقدم من بين جميع مهرجانات المملكة، بافتتاح فضاء المعارض الذي يضم المعرض الجهوي للنشر والكتاب ومعرض إنتاج وتحويل فاكهة الكرز إضافة إلى معرض الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. ويعد مهرجان حب الملوك، الذي أدرجته منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث الإنساني الثقافي غير المادي سنة 2012، فرصة للاحتفال بهذه الفاكهة المميزة، وما يحيط بها من معارف ومهارات وأشكال احتفالية، مع إعطاء دفعة للأنشطة الثقافية والسياحية والاقتصادية في المدينة. ويعكس مهرجان حب الملوك بصفرو الذي تأسس سنة 1920، إبان الحماية الفرنسية، قيم التسامح والتعايش التي يتميز بها سكان المدينة التي تعايشت فيها الديانات السماوية الثلاث. وتجتمع بهذه المناسبة التي تنظم خلال شهر يونيو كل مكونات المدينة، حيث يتم الاحتفاء بموسم حب الملوك، وانتخاب ملكة حب الملوك ووصيفاتها. كما يشكل هذا الملتقى مناسبة سانحة لإنعاش الاقتصاد المرتبط بالتراث غير المادي لمدينة صفرو والإرث الثقافي العريق للجهة الذي يتميز بالتعدد والتنوع، لاسيما في ما يتعلق بالصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية.
ثقافة-وفن

“ريدوان” ينفي إنتاجه أغنية لفريق ريال مدريد
نفى الفنان والمنتج المغربي العالمي نادر خياط، الشهير بلقب “ريدوان”، ما تداولته العديد من المنابر الإعلامية المغربية، والتي تؤكد أن الفنان النجم المغربي يستعد لإنتاج أغنية جديدة خاصة بنادي ريال مدريد الإسباني. وأكد "ريدوان" أنه تفاجأ بتداول العديد من المنابر الإعلامية المغرب بخبر تكليفه من طرف رئيس النادي الملكي بإنتاج أغنية ثانية خاصة بالفريق. وقال النجم المغربي : "كل ما قمت به هو نشر صورتي مع رئيس النادي الملكي وصديقنا العزيز فلورنتينو بيريز، شاكرا إياه علي الفرصة التي منحني منذ عشر سنوات مضت لإنتاج النشيد الذي صار رمزا لحب هذا النادي العظيم". وكان "ريدوان" قد شارك صورة جمعته برئيس نادي ريال مدريد الإسباني، فلورنتينو بيريز، معبرا عن شكره البالغ له على إيمانه به وإعطائه فرصة ليكون جزءا من تاريخ ريال مدريد الذي يعتبره “فريق حياته”.    
ثقافة-وفن

تمديد فترة إيداع الترشيحات للاستفادة من دعم النشر والكتاب لسنة 2024
أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة- في بلاغ لها، عن تمديد فترة إيداع الترشيحات للاستفادة من برنامج دعم النشر والكتاب لسنة 2024 إلى غاية يوم الثلاثاء 11 يونيو 2024. وتجدر الإشارة إلى أن تقديم الترشيحات يتم حصريا عبر المنصة المخصصة لإيداع طلبات عروض المشاريع على الرابط الإلكتروني التالي: https://daam.minculture.gov.ma
ثقافة-وفن

مهرجان حب الملوك بمدينة صفرو يحتفل بالذكرى المئوية
تستعد مدينة صفرو لتنظيم النسخة المائة من مهرجان حب الملوك. دورة سنة 2024 في الفترة ما بين 6 و9 يونيو الجاري، تعد أول نسخة يتم تنظيمها من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمجلس الجماعي لمدينة صفرو. الحدث الثقافي والاجتماعي السنوي لصفرو سبق له أن حظي منذ سنة 2012 باعتراف منظمة اليونيسكو، حيث صنف تراثا غير ماديا للإنسانية على القائمة التمثيلية للمنظمة. ويعد هذا الملتقى، الذي يحتفي بفاكهة الكرز وما ينسج حولها من معارف ومهارات وأشكال تعبيرية واحتفالية، مناسبة للوقوف على ما ظل المهرجان يجسده من قيم، منذ تأسيسه بمدينة صفرو سنة 1919، سمتها التسامح والتعايش بين مكونات المدينة الثقافية والدينية ونسج عرى المودة والعيش المشترك الآمن في مدينة عريقة، ذات إرث مديني ثري ومتنوع سواء في منتجاته المحلية أو صناعاته اليدوية. تقترح الدورة المئوية للمهرجان، فقرات فنية وثقافية متنوعة، تسعى إلى إبراز مختلف المهارات والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية المحيطة بفاكهة حب الملوك وإقامة عدة معارض موضوعاتية وملتقيات فكرية وفنية، بالإضافة إلى التقليد الذي دأب عليه المهرجان منذ تأسيسه والمتمثل في انتخاب ملكة حب الملوك ووصيفاتها. كما تراهن الدورة المئوية لمهرجان حب الملوك، على المساهمة في إنعاش الحركة الاقتصادية والسياحية لمدينة صفرو، وإثارة فضول واهتمام الزوار لاكتشاف المزيد من سحر مدينة صفرو بأسوارها ومآثرها وأحيائها العريقة وفن عيش أهلها، يقول بلاغ صادر عن إدارة المهرجان.
ثقافة-وفن

نقابة “البيجيدي”: غلاء الأسعار يجعل من الزيادة في الأسعار أمرا غير مناسبا
أبرزت نقابة “الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب” أن ارتفاع التضخم وغلاء الأسعار، وارتفاع كلفة السلة الغذائية للمواطنين، تجعل الزيادة في الأجور المعلنة من الحكومة غير مناسبة. وأكد محمد زويتن الأمين العام للنقابة في لقاء دراسي نظمه الاتحاد بمجلس المستشارين، أمس الأربعاء، بخصوص “الوظيفة العمومية”، أن هذه الأخيرة تواجه الرغبة العامة في تحقيق مزيد من الفعالية والسرعة، والرهان على توفير الوقت والجهد وخفض التكاليف، دون نسيان ظروف العاملين وحقوقهم الصحية والمهنية والاجتماعية. وانتقد محمد زويتن تأخر الإصلاحات في نظام الأجور والترقي، ووجود تفاوت بين القطاعات الحكومية، مشيرا إلى ضرورة وجود هناك رؤية واضحة لضمان العدالة والإنصاف بين جميع الموظفين، وتنزيل الإصلاح الشامل عبر صياغة تعاقد اجتماعي جديد يساهم فيه جميع المتدخلين والفاعلين. وفي هذا السياق، أكد المتحدث على أهمية الحفاظ على المكتسبات المحققة من الاستقلال إلى اليوم لصالح الموظفين، وحماية المكانة الاجتماعية والاعتبارية للموظف، وكذا حماية حقوق الموظف بقدر الحرص على تحسين الخدمة الإدارية العمومية.
وطني

لفتيت يفوض للولاة والعمال صلاحيات إنهاء مهام الموظفين بإدارات الجماعات الترابية
أعلنت الجريدة الرسمية، على أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، قام بإصدار تفويض إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، كل واحد منهم في حدود دائرة نفوذه الترابي، سلطة التأشير على قرارات و عقود التعيين و الاعفاء و إنهاء المهام المتعلقة بالمناصب العليا بإدارة الجماعات الترابية و مؤسسات التعاون بين الجماعات ومجموعات الجماعات الترابية. ويستثنى من هذا التفويض منصبي المدير العام للمصالح بإدارة الجهات و بجماعة الدارالبيضاء ، وكذا مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، حسب قرار وزير الداخلية الصادر بالجريدة الرسمية. و بحسب المادة الثانية من القرار المنشور بالجريدة الرسمية، فإن مقتضيات هذا القرار لا تسري على القرارات والعقود، المشار إليها في المادة الأولى، المتعلقة بالمناصب العليا التي تم الشروع في مسطرتها قبل تاريخ دخول هذا القرار حيز التنفيذ.
وطني

المغرب يتذيل تصنيف سد الفجوة بين الجنسين لسنة 2024
جاء المملكة المغربية في مراكز متأخرة في تصنيف  الفجوة بين الجنسين برسم سنة 2024 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. وحسب معطيات التصنيف، فقد احتل المغرب المركز 137 لعام 2024 من بين 146 دولة، متراجعًا بمركز واحد عن العام الماضي. ويركز مؤشر الفجوة بين الجنسين على الوضع الحالي وتطور التكافؤ بين الجنسين عبر أربعة أبعاد رئيسية (المشاركة الاقتصادية والفرص، والتحصيل العلمي، والصحة والبقاء، والتمكين السياسي). وهو أطول مؤشر يتتبع التقدم المحرز في جهود العديد من البلدان نحو سد هذه الفجوات بمرور الوقت منذ إنشائه في عام 2006. ووفق تصنيف المؤشرات الفرعية، جاءت البلاد في المركز 90 عالميًا فيما يخص المشاركة السياسية، بينما تراجع البلد من المركز 115 إلى المركز 118 في عام واحد بالنسبة للتعليم ومستوى التحصيل العلمي، وفيما يتعلق بالمشاركة الاقتصادية، يظل المغرب في المركز 114. كما جاء المغرب في مجموعة الدول التي تسجل أدنى مستويات من المساواة بنسبة 40.6%.
وطني

وفد رسمي برئاسة مزور لتفقد أحوال الحجاج المغاربة بمكة المكرمة
قام أعضاء الوفد الرسمي للحج لهذه السنة، الذي يترأسه وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، مساء أمس الأربعاء، بجولة تفقدية لبعض المقار السكنية للحجاج المغاربة بمكة المكرمة، للوقوف عن كثب عن أحوالهم وظروف إيوائهم. واطلع الوفد الرسمي على ظروف إقامة الحجاج المغاربة وأحوالهم خلال فترة إقامتهم بالديار المقدسة، وقد لمس الوفد الرسمي ارتياحا لدى الحجاج المغاربة لظروف الإيواء ومستوى الخدمات المقدمة لهم من تأطير وتطبيب وإرشاد وتنقل، إضافة إلى قرب مقار سكناهم من الحرم المكي. وعبر عدد من الحجاج المغاربة للوفد الرسمي عن ارتياحهم لظروف إقامتهم والخدمات التي تقدم لهم من طرف المؤطرين الدينيين والأطر الطبية من أطباء وممرضين في الديار المقدسة. وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب خصصت بعثة صحية تتكفل بالتغطية الصحية للحجاج المغاربة خلال موسم الحج 1445 هـ/ 2024 م، بتعليمات سامية من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتتكون البعثة الصحية المدنية من 82 إطارا طبيا وتمريضيا وإداريا، يتوزعون بين أعضاء بعثة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية (44)، والمصالح الصحية للقوات المسلحة الملكية (38). كما عبر الحجاج المغاربة عن امتنانهم للسلطات المغربية والسعودية على التسهيلات التي لقوها لتأدية هذه الشعيرة الدينية في أحسن الأحوال وليكون حجهم مبرورا ومقبولا. وبهذه المناسبة، رفع الحجاج المغاربة أيديهم إلى العلي القدير للدعاء لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بموفور الصحة والعافية وللشعب المغربي بالرقي والازدهار والنمو. وبالإضافة لمقار سكنى الحجاج المغاربة، زار الوفد الرسمي مقر البعثة الطبية المغربية، المدنية والعسكرية، حيث استمع لشروحات حول مهامها من أجل مواكبة وتتبع الحالة الصحية للحجاج وتوفير راحتهم ومساعدتهم على تأدية مناسكهم في أفضل الظروف. وفي هذا الصدد، أكد أعضاء البعثة عدم تسجيل أي حالة مرضية خطيرة حتى الآن في صفوف الحجاج المغاربة. وفي تصريح للصحافة، أكد مزور أن الزيارة التفقدية تهدف إلى الاطمئنان على ظروف إيواء وإقامة الحجاج المغاربة، مشيرا إلى “اننا لمسنا التزامهم بالرسالة الملكية السامية لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس بتمثيل المغرب أحسن تمثيل، ومؤطرين أحسن تأطير من قبل البعثة المغربية في شقها الديني والإداري والطبي، المدني والعسكري”. وأضاف الوزير أن كل الظروف مهيأة لاستقبال الحجاج المغاربة في الديار المقدسة أحسن استقبال طبقا لتوجيهات أمير المؤمنين، مشيرا إلى أن الحجاج المغاربة ملتزمون بالرسالة الملكية السامية. وكان مزور مرفوقا خلال هذه الجولة بمصطفى المنصوري سفير المغرب لدى المملكة العربية السعودية وعبد الإلاه أوداداس القنصل العام للمملكة في جدة. وتأتي هذه الجولة التفقدية تنفيذا لتوجيهات أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الاهتمام بأمور الحجاج المغاربة وتتبع أحوالهم حتى يؤدوا الركن الخامس من أركان الإسلام في أجواء إيمانية تحفها السكينة والأمان والراحة والاطمئنان. ويضم الوفد الرسمي كلا من السادة محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعبد الرحيم مياد، الكاتب العام لوزارة العدل، والحسن لعسري، مدير الشؤون القانونية والمعاهدات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والطبيب العقيد نور الدين بابا. ويبلغ عدد الحجاج المغاربة هذه السنة 34 ألفا، تؤطر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 22 ألفا و500 منهم، بينما تؤطر الوكالات السياحية 11 ألفا و500 حاج وحاجة. ويسهر 738 من الإداريين والعلماء والأطباء والإعلاميين، منهم 520 من المرافقين والمؤطرين، على خدمة هؤلاء الحجاج وتأطيرهم.
وطني

هام جدا.. وزارة الأوقاف تحذر الحجاج المغاربة من ارتفاع درجات الحرارة بمنى وعرفات
حذرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الحجاج المغاربة من درجات الحرارة المرتقبة بمنى وعرفات والتي ستبلغ 48 درجة. وقالت الوزارة في بلاغ هام جدا توصلت به "كشـ24" : " نهيب بحجاجنا الميامين الحرص على ما يلي: شرب الماء بانتظام وبكمية لا تقل عن 02 لتر في اليوم؛ وعدم الخروج من الخيام سواء بمنى أو عرفات؛ واستعمال المظلة الشمسية عند الخروج للضرورة القصوى؛ وتجنب الذهاب إلى جبل الرحمة؛ وتجنب الذهاب إلى مسجد نمرة ؛ واتباع إرشادات المؤطرين المرافقين.  
وطني

استطلاع رأي: 43 في المائة من المغاربة يشكون في لقاحات “كورونا”
أعلن معهد البحوث الإفريقي المستقل “أفروباروميتر” عن نتائج استطلاع جديد بخصوص نظرة الشعوب الإفريقية لتعامل الحكومات مع الازمات الصحية. وبينت نتائج الاستطلاع، الذي شمل 39 دولة إفريقية وحمل عنوان “الاستفادة من التجارب: هل الحكومات الإفريقية مستعدة لوباء آخر؟”، أن 61 في المائة من المغاربة يثقون في قدرة المنظومة الحكومية والمنظومة الصحية لبلدهم على التعامل مع جوائح صحية مشابهة لكوفيد 19 في المستقبل فيما شكك 33 في المائة القدرة على ذلك. وبخصوص الاستثمار في المنظومات الصحية وتأهيلها لمواجهة جوائح مماثلة في المستقبل، عبر 48 في المائة من المغاربة عن تأييدهم للاستثمار في تطوير لمنظومة الصحية الوطنية، بينما عبر  42 في المائة عن رفضهم محذرين من المخاطر الاجتماعية المترتبة عنه. وقد أكد أزيد من 45 في المائة من المغاربة المشاركين في الاستطلاع الافريقي فقدان مصدر دخلهم إبان جائحة كورونا. وفيما يتعلق بالمساعدات الحكومية المقدمة إبان الجائحة، كشف 47 في المائة من المغاربة بتلقيهم للمساعدات الحكومية، بينما أكد ما يزيد عن 69 في المائة من المشاركين في الاستطلاع عن وجود فساد وتلاعبات في البرامج والمخططات المنجزة خلال فترة الجائحة، ابتلعت أجزاء من المالية العمومية المخصصة لمواجهة تأثير كورونا. وحسب نفس المصدر، فقد عبر ما يقارب 57 في المائة من المغاربة عن ثقتهم بدرجات متفاوتة في اللقاحات المقدمة لهم، فيما شكك 43 في المائة في هذه اللقاحات بشكل كلي أو نسبي.
وطني

أرقام صادمة حول تشغيل الأطفال المغاربة.. ونجاة أنور لكشـ24 : هذه الظاهرة تجاوزت كل الحدود
أصدرت المندوبية السامية للتخطيط، معطيات حصرية حول ظاهرة تشغيل الأطفال بالمغرب مؤكدة أن هناك 69 ألف طفل يقومون بأشغال خطيرة، وهو ما يمثل 63.3% من مجموع الأطفال المشتغلين بالمملكة. وأبرزت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية صادرة عنها بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، أنه من بين 7 ملايين و775 ألف طفل تتراوح أعمارهم ما بين 7 و17 سنة، بلغ عدد الأطفال النشيطين المشتغلين بالمغرب 110 آلاف طفل. وحسب نفس المصدر، فهذا الرقم يمثل 1.4% من مجموع الأطفال الذين ينتمون إلى هذه الفئة العمرية على صعيد المملكة، كما تبلغ هذه النسبة 2.8% بالوسط القروي بحوالي 88 ألف طفل مشتغل، مقابل 0,5% بالوسط الحضري بحوالي 22 ألف طفل مشتغل. وحسب الجنس، تعرف ظاهرة الأطفال المشتغلين انتشارا بين الذكور أكثر من الإناث، وغالبًا ما ترتبط بالانقطاع عن الدراسة، حيث أشارت المندوبية إلى أن 85.6% من الأطفال المشتغلين هم ذكور، و91.5% منهم أعمارهم ما بين 15 و17 سنة، ويعيش 79.9% في المناطق القروية. وفي هذا السياق، أكدت نجاة أنور رئيسة جمعية “ماتقيش ولدي” أنه وإن اختلفت الارقام وتنوعت بين الجنسين أو بين البادية والمدينة، إلا أنها تعكس واقعا مرا تعيشه بعض ساكنة وطننا، مشيرة إلى أن استغلال الاطفال تجاوز كل الحدود، عندما نخرق ماصادق عليه دستورنا ونتجاوز، مايقع ومايعانيه أطفالنا. وأوضحت المتحدثة في تصريح خصت به "كشـ24" أن الجشع يجثم  على صدور بعض أرباب العمل ويتجهون للطفل أو الطفلة عاملا أو عاملة لأنهم لن يضطروا بذلك لمواجهة الإضرابات والعمل النقابي، والمطالب برفع الأجور. وقالت نجاة أنور : "لطالما نادينا كمنظمة بضرورة مراقبة مواقع العمل والتحري عن طبيعة الشغيلة وجنسها، وعن مدى احترام القانون والضوابط الجاري بها العمل، لكن نداءنا لا يعدو صرخة في واد واقع يشهد مجموعة من الخروقات". وأكدت الحقوقية : "نحن نريد فقط كرسيا مدرسة لكل طفل، كيفما كانت الارقام التي تعكس تدهورنا، نعم هناك اعتداءات واستغلال للقاصرين، هناك من يعتدي جنسيا وهناك من يستعبد الطفل أو الطفلة ويشغلهما في ظروف لاإنسانية، كم من رب عمل يشغل الأطفال في سراديب تبعد عنه المراقبة، وهناك من يستخدم قاصرة كعاملة منزلية، مع مايعني ذلك من استباحة توظيفها حتى في الممنوع والمحظور". وشددت رئيسة المنظمة على ضرورة القطع مع تشغيل القاصرين، مضيفة أن منظمة العمل لها قانون يتجاوز الفضح لتقرير الزجر، وأهم المقاربات التي يقوم عليها هي الإيمان بأن الطفل عنوان المستقبل وأمله، واحترام الطفل هو ضمان لحقوقه جميعها.
وطني

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

ثقافة-وفن

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 14 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة