أردوغان: قدمنا تسجيلات مقتل خاشقجي لدول أجنبية رئيسية

حرر بتاريخ من طرف

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت 10 نونبر الجاري،  إن تركيا قدمت تسجيلات متعلقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى السعودية والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

وذكرت مصادر تركية في وقت سابق أن السلطات لديها تسجيلا صوتيا ي قال إنه يوثق جريمة القتل.

وقال أردوغان “قدمنا الأشرطة قدمناها للسعودية والولايات المتحدة والألمان والفرنسيين والبريطانيين، جميعهم. استمعوا لكل المحادثات عليها. إنهم يعلمون”.

واختفى خاشقجي، وهو كاتب مقالات في صحيفة واشنطن بوست ومنتقد للحكومة السعودية وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في القنصلية السعودية باسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

وقال مسؤولون سعوديون في بادئ الأمر إن خاشقجي غادر القنصلية ثم قالوا لاحقا إنه مات في عملية لم تكن مدبرة وخرجت عن مسارها. وقال النائب العام السعودي سعود المعجب بعد ذلك إن المشتبه بهم في قتل خاشقجي أقدموا على فعلتهم بنية مسبقة.

وطالب أردوغان، الذي كان يتحدث قبل سفره إلى فرنسا لحضور مراسم إحياء ذكرى مرور مئة عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى، السعودية بتحديد هوية القاتل من بين فريق من 15 شخصا كان قد وصل إلى تركيا.

وأضاف “لا توجد حاجة لتحريف المسألة، إنهم يعلمون يقينا أن القاتل، أو القتلة، ضمن هؤلاء الأشخاص الخمسة عشر. يمكن لحكومة السعودية أن تكشف عن هذا بجعل هؤلاء الأشخاص يتكلمون”.

واتهم أردوغان أيضا المعجب، الذي زار اسطنبول لمناقشة التحقيق مع نظيره التركي والقيام بعمليات تفتيش بالقنصلية، برفض التعاون وبالتالي تأخير التحقيق.

وبعد اجتماعهما اليوم السبت في باريس، قال مصدر من الرئاسة الفرنسية إن الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والفرنسي إيمانويل ماكرون اتفقا على ضرورة تقديم السلطات السعودية لمعلومات كاملة عن مقتل خاشقجي.

وأضاف المسؤول أن الرئيسين اتفقا أيضا على ضرورة عدم السماح بتسبب قضية خاشقجي في المزيد من زعزعة الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، وعلى أنها يمكن أن تتيح فرصة للتوصل إلى حل سياسي للحرب في اليمن.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة