آش بقا ما يتقال…رئيس وزراء لكسمبورغ يتزوج صديقه + صور

حرر بتاريخ من طرف

آش بقا ما يتقال...رئيس وزراء لكسمبورغ يتزوج صديقه + صور
اصبح رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافيه بيتيل، اول مسؤول أوروبي يعقد زواجا مثليا بعد ارتباطه بصديقه البلجيكي غوتيه دستيناي.

وعقدت رئيسة بلدية لوكسمبورغ، ليدي بولفر، أمس الجمعة، بحضور رئيس وزراء بلجيكا الليبرالي، شارل ميشال، حيث قال “اتيت الى حفل زواج صديق، هذه لحظة مهمة وكان يجب ان اكون هنا”.
من جهته قال الصحافي الفرنسي اللوكسمبورغي ستيفان بيرن صديق الزوجين “لوكسمبورغ تقدم صورة لبلد متقدم في القضايا الاجتماعية. هذه رسالة يتم توجيهها في حين نشهد عداء للمثليين في أوروبا”.

وكان قد وعد بيتل البالغ من العمر 42 عاما عند انتخابه لرئاسة الوزراء في لوكسمبورغ في عام 2013، بالعمل “بكل قواه من أجل عصرنة لوكسمبورغ”. وضمن مشروعه الانتخابي الذي وعد به قبل نجاحه في الانتخابات البرلمانية ووصوله لمنصب رئيس الوزراء، سنّ قانون زواج المثليين، وخفض سن من يحق له التصويت في الانتخابات البرلمانية الى جيل 16 سنة.

وبهذا، يصبح بيتل أول رئيس وزراء مثلي في الدولة، والثاني في العالم بعد رئيس وزراء بلجيكا روفو البلجي الذي شغل المنصب من عام 2011 وحتى عام 2014. كما ويصبح بيتل أول رئيس وزراء يعيّن نائبا مثليا له وهو اطين شنايدر.

وسن قانون زواج المثليين لم يكن الأول من نوعه حتى ينجح مسؤول حكومي بالزواج المثلي، ففي عام 2010 تم سن قانون مماثل في ايسلندا من أجل أن تتمكن رئيسة الوزراء يوهانا سيغوردردوكير بالزواج من صديقتها المثلية، وكان ذلك الزواج المثلي الأول في تاريخ الدولة.

وتنظم ايرلندا يوم الجمعة المقبل، استفتاء حول زواج المثليين الذي بات قانونيا في 17 بلدا.

آش بقا ما يتقال...رئيس وزراء لكسمبورغ يتزوج صديقه + صور

آش بقا ما يتقال...رئيس وزراء لكسمبورغ يتزوج صديقه + صور

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة