الثلاثاء 30 مايو 2023, 08:37

دولي

“آبل” تقاضي الشركة الإسرائيلية المصنعة لبرنامج “بيغاسوس” بتهمة التجسس



كشـ24 - وكالات نشر في: 24 نوفمبر 2021

قالت شركة "آبل" الأمريكية، الثلاثاء، إنها رفعت دعوى قضائية بحق شركة "إن إس أو" (NSO) الإسرائيلية المصنعة لبرامج التجسس؛ لاستهدافها مستخدمين لهواتفها الجوالة عبر برنامج "بيغاسوس".وأضافت الشركة، في بيان، أن "الدعوى على مؤسسة NSO الإسرائيلية تظهر كيفية وصول برنامج التجسس الخاصة بها إلى أجهزة مستخدمينا".وتابعت: "لمنع مزيد من الإساءة والأذى لمستخدمينا، نسعى للحصول على أمر قضائي دائم يمنع مجموعة "إن إس أو" من استخدام أي برامج أو خدمات أو أجهزة تنتجها آبل".وزادت بأن "شركة "إن إس أو" تقوم بإنشاء تقنية مراقبة متطورة برعاية الدولة تسمح لبرامج التجسس عالية الاستهداف بمراقبة ضحاياها".ولم يصدر على الفور تعقيب من شركة "إن إس أو"، التي أُسست عام 2010، وتتخذ من تل أبيب مقرا لها، ويعمل بها نحو 500 موظف.وأدرجت وزارة التجارة الأمريكية، في 3 نونبر الجاري، هذه الشركة في "القائمة السوداء"، لتصميمها برنامج "بيغاسوس".وفي يوليوز الماضي، نشرت صحيفة "غارديان" البريطانية نتائج تحقيق مشترك أجرته 17 مؤسسة إعلامية كشف عن أن برنامج "بيغاسوس" للتجسس انتشر على نطاق واسع حول العالم، "واستُخدم لأغراض سيئة".​​​​​​​وبعد اختراقه الهواتف، يُستخدم "بيغاسوس" للتنصت على صحفيين ومحامين ونشطاء في مجال حقوق الإنسان، ومراقبة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم، بالإضافة إلى التقاط الصور وتسجيل المحادثات.وأجرت "آبل"، في شتنبر الماضي، تحديثا لبرمجية هاتف "آيفون"، لمواجهة ثغرة أمنية قال خبراء إن برنامج "بيغاسوس" استخدمها للتجسس على ناشط سعودي.



اقرأ أيضاً
تعيين سويدي رئيسا لتسيير العمليات في برنامج الأغذية العالمي
عين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، السويدي كارل سكاو، مديرا تنفيذيا مساعدا ورئيسا لتسيير العمليات في برنامج الأغذية العالمي. وأوضحت الأمم المتحدة، في بيان، أن هذا التعيين جاء بالتنسيق مع المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، والمدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، شو دونيو. وحسب المصدر ذاته، فإن سكاو يتوفر على خبرة تفوق 20 عاما في مجال الدبلوماسية والشؤون الإنسانية وتدعيم السلام والتنمية، والتي راكمها في العديد من المناطق. وأضاف البيان أن سكاو، الذي يعد قائدا معترفا به، يتوفر على سجل حافل في بناء شراكات متعددة الأطراف، وتعبئة الموارد، والمفاوضات الدولية، والتواصل الاستراتيجي، وإدارة الفرق المتنوعة. وسبق لرئيس العمليات الجديد لبرنامج الأغذية العالمي، إدارة الشراكات متعددة الأطراف في وزارة الخارجية السويدية، كما أشرف على استجابة بلاده للأزمات الإنسانية في أنحاء العالم، والاستجابة لجائحة كوفيد-19. كما شغل منصب سفير ونائب الممثل الدائم للسويد لدى الأمم المتحدة في نيويورك، ونائب الممثل في اللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي في بروكسل، وذلك بعد أن عمل مع هذه الأخيرة ومع الأمم المتحدة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية.
دولي

تقرير: اليمن من أكثر الدول إنعداما للأمن الغذائي في العالم
ذكرت وكالات أممية أن اليمن لايزال من أكثر الدول إنعداما للأمن الغذائي على المستوى العالمي والسبب الرئيسي في ذلك هو تأثير الصراع الدائر في البلد والتدهور الاقتصادي. وحذر تقرير جديد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي حول التصنيف المرحلي المتكامل لليمن ، من أن البلاد لاتزال تحتاج إلى إهتمام خاص حيث يطارد شبح الجوع ملايين المواطنين ويمكن أن يتدهور الوضع إلى أسوأ من ذلك إذا لم يتم فعل شيء لمعالجة المسببات الأساسية لإنعدام الأمن الغذائي في هذا البلد الواقع في الشرق الأوسط. وأظهر أنه خلال الفترة بين شهري يناير وماي 2023 عانى حوالي 3.2 مليون شخص من مستويات عالية من إنعدام الأمن الغذائي في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية حيث تم تصنيفهم في مرحلة إنعدام الأمن الغذائي الشديد (المرحلة الثالثة وما فوق من التصنيف المرحلي المتكامل) وذلك يمثل إنخفاضا بنسبة 23 في المئة من التقديرات للفترة ما بين أكتوبر ودجنبر 2022. بالإضافة إلى ذلك، إنخفض عدد الأشخاص في مرحلة الطوارئ (المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي المتكامل) إلى حوالي النصف ليصل إلى 781 ألف شخص مقارنة بالتقديرات للربع الأخير من عام 2022 وسجل التقرير تحسن وضع الأمن الغذائي في المديريات التي تقع تحت سلطة الحكومة اليمنية بشكل طفيف خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام بينما ارتفعت مستويات سوء التغذية الحاد مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022 ، مضيفا أن التوقعات تشير إلى أنه بالنسبة للفترة من الوقت الراهن وحتى نهاية عام 2023 هناك حاجة لإستثمارات برامجية أكثر لأن هذا التحسن المتواضع يمكن أن يتراجع وذلك حسب تحذير وكالات الأمم المتحدة. وحذر من أن هذه التحسنات المتواضعة لا تمثل إلا "إستراحة مؤقتة" حيث أن المسببات الرئيسية لإنعدام الأمن الغذائي لا زالت قائمة ويتوقع أن يزداد الوضع سوءا خلال الفترة من يونيو إلى دجنبر 2023. و قال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد غريسلي، إن " الأمم المتحدة وشركائها قد بذلوا جهودا كبيرة العام الماضي لدرء خطر انعدام الأمن الغذائي إلا أن هذه المكاسب لا زالت هشة ولا زال هناك 17 مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي. من جانبه، أشار ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في اليمن ، حسين جادين، إلى أن "المنظمة منخرطة في العمل الجاد وبشكل مباشر مع المزارعين على الأرض لتمكينهم من الحفاظ على مصادر رزقهم وس بل معيشتهم حيث نسعى لضمان أن يتمكن صغار المزارعين في اليمن من مواجهة أي صدمات مستقبلية قد تؤثر على الأمن الغذائي وأكد أن العمل ركز على مختلف التدخلات المنفذة على تحسين الأمن الغذائي على مستوى الأسر وزيادة الدخل من خلال تحسين ممارسات الإنتاج الزراعي وزيادة فرص العمالة وتنويع س بل العيش بطريقة مستدامة تعزز العيش المشترك بسلام. وتسببت الحرب في اليمن منذ عام 2014 بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين في مقتل أكثر من 377 ألف شخص ، كما أدت إلى أزمة إنسانية وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأسوأ في العالم مع نزوح ملايين الأشخاص.
دولي

إنقاذ أكثر من 170 مهاجر غير نظامي من الموت اختناقا بالمكسيك
تمكنت السلطات المكسيكية من إنقاذ أكثر من 170 مهاجر غير نظامي من الموت اختناقا، داخل مقطورة شاحنة جنوب البلاد. وحسب ما أفاد المعهد الوطني للهجرة، اليوم الاثنين، فقد عثرت السلطات على 175 من المهاجرين غير النظاميين، كانوا متكدسين داخل مقطورة شاحنة قرب الحدود الجنوبية للمكسيك مع غواتيمالا، في أحدث عملية للاتجار الجماعي بالبشر التي تحبطها السلطات.وأوضح المعهد الحكومي، في بيان، أن المهاجرين ومعظمهم من غواتيمالا، وجدوا في وضعية صحية صعبة بالنظر لعددهم الكبير داخل المقطورة وانعدام التهوية والماء والغذاء، وقد تخلى عنهم المهربون بمجرد بلوغ التراب المكسيكي. وتشير معلومات المعهد إلى أن عناصر من الحرس الوطني والشرطة اكتشفت المقطورة بعد سماع صراخ وضرب في منطقة نائية على مدخل ولاية تشياباس الحدودية الجنوبية. وكان السائق ومساعد له فرا بعد أن أوهما المهاجرين بأنهم قريبون من مكسيكو العاصمة. وبالإضافة إلى الغواتيماليين، ضمت المقطورة مهاجرين من الإكوادور والسلفادور وهندوراس وجمهورية الدومينيكان وباكستان، وكان من بينهم 28 من القاصرين عير المصحوبين بذويهم. وغالبا ما يدفع المهاجرون الفارون من الفقر والعنف في أمريكا اللاتينية آلاف الدولارات للمهربين للوصول إلى المكسيك ثم الولايات المتحدة، ويعرضون حياتهم للخطر في رحلة مضنية وغير آمنة. وقبل أيام، أنقذت السلطات المكسيكية قرابة 300 مهاجر غير نظامي في مقطورة في ولاية فيراكروز الشرقية، وتأتي هذه العمليات مع التوافد القياسي للمهاجرين على المنطقة بالتزامن مع تغيير في الإجراءات الأمريكية للهجرة واللجوء.
دولي

انطلاق المعركة الانتخابية في إسبانيا يعد بمنافسة محتدمة
انطلقت المعركة الانتخابية قبل الأوان في إسبانيا. فبعد عشر ساعات من إعلان نتائج الانتخابات الجهوية والبلدية، التي تصدرها الحزب الشعبي، أعلن رئيس الحكومة وزعيم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، بيدرو سانشيز، عن إجراء انتخابات عامة مبكرة، المقررة مبدئيا في دجنبر المقبل، وذلك في الـ 23 من يوليوز المقبل. ولم يتوقع إلا القلة القليلة أن هزيمة الاشتراكيين ستؤدي إلى انتخابات مبكرة، خاصة وأن إسبانيا من المقرر أن تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي اعتبارا من 1 يوليوز. ومع ذلك، تولى بيدرو سانشيز زمام الأمور وقرر "منح الكلمة" للناخبين. وقال سانشيز في إعلان مؤسساتي، من قصر لا مونكلوا، مقر الحكومة الإسبانية، غداة نتائج الانتخابات الجهوية والبلدية، إنه "من الضروري تقديم إجابة للمواطنين"، معلنا عن حل مجلسي البرلمان، الذي سيكون فعليا بعد ظهر اليوم بعد انعقاد مجلس وزراء استثنائي. وبحسب زعيم الاشتراكيين، "فإن أفضل شيء ينبغي فعله هو أن يتخذ الإسبان قرارا"، لافتا إلى أن الهدف هو "إخضاع تفويض الحكومة الديمقراطي لإرادة الشعب". وبهذا القرار الذي فاجأ الأحزاب السياسية الأخرى التي لا تزال في مرحلة تقييم نتائجها ليوم الأحد، يحاول الحزب الاشتراكي العمالي تصحيح وضعية صعبة ناجمة عن خسارة 430 ألف صوت مقارنة بالانتخابات الجهوية لعام 2019. وقالت المتحدثة باسم الحكومة الفيدرالية ووزيرة التربية والتعليم، بيلار أليغريا: "علينا التفكير في الأشهر المقبلة" بعد "الهزيمة" في الانتخابات الجهوية والبلدية". وأضافت أنه يتعين على الاشتراكيين "بذل جهد" لكسب "الثقة" في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها نهاية العام، مضيفة أن "الحزب الاشتراكي العمالي ينطلق من مبدأ أننا يجب علينا القيام بعمل أفضل، وبذل المزيد من الجهود لكسب هذه الثقة في الانتخابات المقبلة". ومع ذلك، على الرغم من "الهزيمة الانتخابية" في الانتخابات الجهوية، فإن الاشتراكيين ما زالوا مقتنعين بفعالية وملاءمة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الائتلافية، في وضع صعب اتسم بجائحة عالمية شلت العالم والحرب في أوكرانيا. وأمام هذا السيناريو الجديد، يراهن الحزب الشعبي، مدعوما بأفضل نتائجه في اقتراع وطني لمدة 12 عاما، على عدم الرضا المحتمل عن حكومة الحزب الاشتراكي العمالي وبوديموس لمحاولة العودة إلى لا مونكلوا. وتحدث الحزب الشعبي بالفعل عن "تغيير الدورة السياسية"، بعد تحقيق نصر "كاسح وواضح" في الانتخابات الجهوية. وأكدت الأمينة العامة للحزب الشعبي كوكا غامارا "لقد تم تحقيق الهدف: المزيد من الأصوات، والمزيد من المجالس البلدية، والمزيد من الحكومات الإقليمية والمزيد من أعضاء المجالس (...) دعم هائل، ومد أزرق هائل، والذي، بعيدا عن أي نصر، نتحمله بأكبر قدر من المسؤولية". وأوضحت أنه "في إسبانيا رغبة كبيرة في التغيير ولهذا التغيير، البديل، يسمى الحزب الشعبي"، مشيرة إلى أن "نتيجة اليوم هي أفضل حافز لإجراء التغيير المقبل" الذي سيحدث هذا العام على المستوى الوطني. وبعد أقل من شهرين من الانتخابات المبكرة، تعد المعركة بأن تكون محتدمة للغاية بين الحزب الاشتراكي العمالي، الذي يهدف إلى استعادة ثقة ناخبيه، والحزب الشعبي، الذي يريد استكمال عمله من خلال تولي الحكم في لا مونكلوا. وجرت آخر انتخابات عامة بإسبانيا في 10 نونبر 2019، وكان الحزب العمالي الاشتراكي آنذاك هو الفائز بنسبة الأصوات (28 في المائة و120 مقعد).
دولي

مصرع أربعة أشخاص في حادث غرق مركب سياحي ببحيرة ماجوري الإيطالية
لقي أربعة أشخاص مصرعهم في انقلاب قارب سياحي عند هبوب رياح قوية في بحيرة ماجوري بشمال إيطاليا، وذلك بحسب ما أفادت به عناصر الإطفاء اليوم الاثنين. وبحسب المصدر ذاته، فقد انقلب القارب الذي يبلغ طوله 16 مترا، مساء أمس الأحد، قبالة ليسانزا في الطرف الجنوبي من البحيرة حين هبت عاصفة بشكل مفاجئ. وقال الناطق باسم عناصر الإطفاء، لوكا كاري، في تصريح للصحافة إنه "عثر على جثث أربعة أشخاص". وأفاد موقع "فاريسي نيوز" الإخباري المحلي، بأن بين الضحايا مواطن إسرائيلي "خمسيني" ومواطنة روسية ومواطنان إيطاليان. وتحدث رئيس منطقة لومبارديا أتيليو فونتانا، مساء الأحد، عن "حادث خطير جدا" نجم عن "زوبعة"، بينما ذكرت وسائل إعلام إيطالية أن نحو 20 ناجيا من الركاب انتشلتهم قوارب أخرى أو تمكنوا من السباحة إلى الشاطئ. وأشارت أيضا إلى أن القارب الذي انقلب كان يقل سياحا إيطاليين وأجانب وغرق بسرعة. وأظهر مقطع فيديو صوره عناصر الإطفاء مروحية بحث تحلق فوق مياه هائجة تطفو عليها كراس وأنقاض. وتعد بحيرة ماجوري الواقعة في جنوب جبال الألب، ثاني أكبر بحيرة في إيطاليا وتعد وجهة سياحية شهيرة.
دولي

مصرع فرنسيين اثنين إثر اصطدام بين طائرتين سياحيتين جنوب تونس
لقي فرنسيان مصرعهما وأصيب اثنان آخران بجروح إثر اصطدام بين طائرتين خفيفتين تستعملان في سباق سياحي للطائرات الخفيفة في محافظة توزر التونسية (جنوب)، على ما أفاد متحدث باسم الحماية المدنية أمس الأحد. وقال المتحدث الرسمي باسم الحماية المدنية معز تريعة لفرانس برس إن “الحادث أسفر عن مقتل فرنسيين وجرح اثنين آخرين” بالقرب من منطقة “شط الجريد”. وأضاف “عثرنا على الطائرة الخفيفة الأولى بعد ان اشتعلت فيها النيران بالكامل وداخلها جثتان متفحمتان، وعلى بعد نحو ثلاثة كلم عثرنا على الطائرة الثانية وقد أصيب الشخصان اللذان كانا داخلها بجروح خفيفة”. ويبلغ عمر الضحيتين الفرنسيين 78 و55 عاما. ورجح تريعة أن يكون الحادث ناجما عن اصطدام الطائرتين خلال مسابقة للطائرات الخفيفة تقام في هذه المنطقة. وأكد المتحدث الرسمي باسم محكمة توزر نزار اسكندر لفرانس برس أنه تم فتح تحقيق “لتحديد الأسباب الأساسية التي أدت إلى الحادث”. والمنطقة التي وقع فيها الحادث يرتادها آلاف السياح سنويا للتمتع بتضاريسها الصحراوية.
دولي

رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز يدعو إلى إجراء انتخابات عامة مبكر
دعا رئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة في يوليوز، ويأتي هذا الإعلان بعد يوم واحد من تعرض الأحزاب اليسارية في البلاد لهزيمة مدوية على يد المحافظين في انتخابين محليين وإقليميين. وفي خطاب متلفز يومه الاثنين ، أعلن سانشيز أنه أبلغ الملك فيليب السادس ، رئيس الدولة الإسبانية ، “بقراره (…) حل البرلمان والدعوة إلى إجراء انتخابات عامة” يوم الأحد 23 يوليو “.
دولي

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 30 مايو 2023
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة