الأحد 25 فبراير 2024, 16:13

طول الأصابع يكشف جانباً من السمات الشخصية!

بعيدًا عن قراءة الكف ودجل التعرف على أسرار المستقبل من خطوط اليدين، فإن بعض العلماء يعتقدون أن اليدين يمكن أن تخبر الكثير عن السمات الشخصية، بحسب ما نشرته “ديلي ميل” البريطانية.

وبشكل أكثر تحديدًا، درس العلماء ما يسمى نسبة D2 إلى D4، وهي النسبة بين إصبع السبابة والبنصر، حيث تم ربط تلك النسبة بالكثير من الجوانب مثل الأداء الرياضي والسمنة وحتى العدوانية والميول السيكوباتية. لكن ينبغي قبل المتابعة في التعرف على ما يمكن أن تكشفه ملامح اليدين وأصابعهما عن السمات الشخصية توضيح أن هناك اختلافا في وجهات فعلى حين ينظر فريق من العلماء إلى الفرق بين طول الأصابع على أنه اعتباطي إلى حد ما، فإن البعض الآخر يرجح أنه يمكن أن يكون مؤشرًا على كيفية تطور الشخص كجنين في الرحم.

هرمون التستوستيرون

وقال الدكتور بن سيربيل، عالم التربية الرياضية من جامعة نيو إنغلاند، إن نسبة 2D : D4 مرتبطة بمستويات هرمون الأم، معربًا عن اعتقاده بان تلك النسبة “تنشأ في الرحم في وقت مبكر من نهاية الأشهر الثلاثة الأولى، وتتأثر بالتعرض لهرمون التستوستيرون قبل الولادة”.

وشرح الدكتور سيربيل أنه “نظرًا لأن هرمون التستوستيرون هو هرمون أندروجيني، مما يعني أنه يضفي ما يعتبره الكثيرون سمات “ذكورية”، فإن النساء عادةً ما يكون لديهن نسبة أعلى من الرجال لأصبع البنصر والسبابة”.

كما يشير الدكتور سيربيل إلى أن هرمون التستوستيرون قبل الولادة يرتبط بحساسية التستوستيرون في وقت لاحق من الحياة. وبسبب ارتباط هذه النسبة بالهرمون الجنسي الذكري، غالبًا ما يركز الباحثون على السمات التي يُعتقد أنها مرتبطة بحساسية التستوستيرون.

البنصر أطول من السبابة

إذا كان إصبع البنصر أطول بكثير من إصبع السبابة، فهذا يعني أنها نسبة منخفضة. ومن الجدير بالذكر أن الرجال سيكون لديهم دائمًا نسبة أقل من النساء لأنهم يتعرضون لكمية أكبر من هرمون التستوستيرون قبل الولادة.

وإذا كانت النسبة منخفضة بشكل استثنائي كرجل أو امرأة، فربما يكون هناك سبب للاحتفال، لأنها بحسب أبحاث الدكتور سيربيل، تعني أنها علامة محتملة على النجاح بين الجراحين والصحفيين السياسيين، مفسرًا السبب بأن استجابة هرمون التستوستيرون مرتبطة بالقدرة على تلقي المعلومات ومعالجتها.

تركيز أعلى ونجاح

ويقول إن النسبة المنخفضة من 2D : D4 يمكن أن تعني “القدرة على الحفاظ على التركيز. وبالتالي، فإن الحفاظ على التركيز على مهمة ما يساعد على النجاح”. كما توصلت دراسات أخرى وجود صلة بين انخفاض نسبة 2D : D4 ومعايير اللياقة البدنية بين لاعبي كرة القدم المحترفين الشباب.

في عام 2021، نشر فريق دولي من العلماء ورقة بحثية في دورية BMC Sports Science, Medicine, and Rehabilitation، والتي درست 24 لاعبًا تحت سن 17 عامًا لقياس لياقتهم البدنية وطول أصابعهم. وكشف العلماء أنه كلما كان إصبع البنصر أكبر بالنسبة للسبابة، كان أداء الرياضيين أفضل من حيث القوة واللياقة البدنية.

سمات “سلبية”

لكن تم ربط النسبة المنخفضة أيضًا بالعديد من السمات “السلبية”، إذ كشفت نتائج دراسة أجريت عام 2005، على 298 طالبًا في جامعة ألبرتا أن انخفاض نسبة 2D : D4 كانت مرتبطة بمستويات أعلى من العدوانية لدى الرجال.

حتى إن الباحثين اكتشفوا أن الرجال ذوي النسب الأقل تلقوا عقوبات أكثر خلال موسم هوكي الجليد. ولعل الأمر الأكثر إثارة للصدمة هو أن النسبة الأقل تم ربطها أيضًا باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، وحتى الميول السيكوباتية. ويقول الباحثون إن النتائج تشير إلى أن الاعتلال النفسي ربما يكون “متجذرًا بيولوجيًا”.

هرمون أستروجين أقل

وقال الدكتور سيد سيبهر هاشميان، محلل نفسي شارك في الدراسة، إنها بمثابة مفاجأة أن يتم “ملاحظة مثل هذا الارتباط الخطي بين الأعراض الأعلى للأمراض النفسية وانخفاض نسب 2D : D4. وأنه كلما ظهرت علامات المرض النفسي على أحد المشاركين البالغين، بدا أن هذا الشخص البالغ قد تعرض لتركيزات أعلى من هرمون التستوستيرون وتركيزات أقل من هرمون الاستروجين خلال فترة ما قبل الولادة”.

وفي الوقت نفسه، يشير الدكتور هاشميان إلى أنه على الرغم من أن هرمون التستوستيرون قد يهيئ شخصًا ما لسلوك معين، إلا أن هذا لا يعني أنه “مصيره الثابت”، موضحًا أنه “في حين أن بعض السمات المرتبطة بنسبة أقل بين D2:D4 ربما يُنظر إليها بشكل سلبي في سياقات معينة، إلا أنها يمكن أن تكون مفيدة أيضًا في سياقات أخرى، كما هو الحال في المواقف التنافسية أو الصعبة”.

سبابة أطول من البنصر

ومن ناحية أخرى، قد يكون لديك إصبع السبابة أطول من إصبع البنصر، أي أن نسبة D2:D4 عالية. وبالإضافة إلى ارتباطها بعكس جميع السمات ذات النسبة المنخفضة، فقد بحثت بعض الدراسات على وجه التحديد في هذه السمة.

ويُعتقد أن ارتفاع نسبة D2:D4 هو علامة على انخفاض هرمون التستوستيرون ومستويات أعلى من تعرض الشخص لهرمون الاستروجين أثناء وجوده كجنين في الرحم. وتشير الدراسات إلى أن النسبة العالية ترتبط بمستويات أعلى من الألم في المواقف المختلفة.


ألم أعلى وصداع أقل

في إحدى الأوراق البحثية، التي أجراها باحثون من جامعة لودز الطبية في عام 2017، تبين أنه من بين 100 رجل وامرأة خضعوا لجراحة الأنف الترميمية، ارتبطت نسبة أعلى بزيادة الألم بعد الجراحة لدى النساء.

ولكن، على الجانب الإيجابي، في دراسة أجراها المركز الدولي للصداع في بكين عام 2015، تبين أن النساء ذوات النسب الأعلى من D2:D4 كن أقل عرضة للإصابة بالصداع النصفي.

أشارت إحدى الدراسات، التي أجريت عام 2022 أيضًا من جامعة لودز، إلى دور هرمون الاستروجين والتستوستيرون في تشكيل تراكم الدهون الخاصة بالجنس. وقال الباحثون إن النساء يملن إلى تخزين المزيد من الدهون في أذرعهن وأرجلهن وأفخاذهن مقارنة بالرجال. وبناءً على هذا الافتراض، قام الباحثون بدراسة نسب الأصابع لدى 125 شخصًا بالغًا لمعرفة ما إذا كان لذلك أي علاقة بزيادة الوزن الزائد. وثبت أن النسبة الأعلى كانت مرتبطة بتطور السمنة لدى كلا الجنسين.

الافتقار للسببية والنتائج

إن قائمة السمات المرتبطة بحجم الإصبع تشمل فقر الوالدين واستخدام اليد اليمنى وآلام الدورة الشهرية وقوة القبضة وارتفاع القفز، بل وفرصة أن يصبح الشخص رجل إطفاء.

لكن أوضح الدكتور غاريث ريتشاردز، عالم النفس من جامعة نيوكاسل، أن القضية الأساسية هي أن كل هذه النتائج والتفسيرات تعتمد على افتراض أن طول الإصبع يعد مؤشرا جيدا لهرمونات ما قبل الولادة، مؤكدًا أن “الدليل على أن هذا هو الحال في الواقع هو أبعد ما يكون عن الإقناع”.

وقال بروفيسور جيمس سموليغا، عالم وظائف الأعضاء من جامعة تافتس، إن حقيقة الأمر هو أن البعض “يقومون بعدد كبير من القياسات المختلفة، وبالنسبة لمعظمهم، لا توجد علاقة بيولوجية بين السبب والنتيجة، شارحًا أن الدلالات الإحصائية لا تعني صحة أو صدق النتائج.

تجربة مزيفة ودلالات احصائية

ولإثبات وجهة نظره، تعمد بروفيسور سموليغا تصميم تجربة للعثور على صلة مزيفة أو غير صحيحة علميًا، إذ قام باستخدام الأشعة السينية لقياس عظام الأصابع لأكثر من 180 شخصًا وسجل نسبة الدهون في الجسم وحظهم في العديد من الألعاب العشوائية تمامًا.

ما اكتشفه بروفيسور سموليغا هو أن نسبةD2:D4 لها علاقة إحصائية بتركيبة الدهون في الجسم، كما أن لها ارتباط أقوى بمدى حظ شخص ما في سحب توزيعات أوراق لعب الكوتشينة بشكل عشوائي.

وبالطبع لم يكن بروفيسور سموليغا يسعى لمحاولة إثبات أن نسب الأصابع تجعل الشخص محظوظًا، بل أنه كان يهدف إلى اثبات إنه يمكن ربط نسبة D2:D4 بأي شيء إذا حاول الباحث جاهدًا بما فيه الكفاية للتوصل إلى ارتباط احصائي قوي، وأنه من المرجح أن تكون معظم تلك النتائج والتفسيرات مجرد فرص عشوائية أكثر من كونها ذات تأثيرات حقيقية.

المصدر : العربية


أفكار فعالة للحفاظ على الأثاث من خدوش القطط

تعتبرالقطط من الحيونات الاليفة المحبوبة عند معظم الناس، لكن يمكن أن تكون خدوشها للأثاث والأسطح مصدر إزعاج. لذا، نقترح عليك بعض الحيل الفعّالة للحفاظ على جمالية المنزل والتخلص من مشكلة خدوش القطط.

تقليم مخالب القطط وحلول أخرى لتلافي خدش الأسطح

تقليم مخالب القطط خطوة أولى رامية إلى كبح رغبة الحيوانات الأليفة المذكورة في الخدش، علمًا أن تقليم أظافر القطط بوساطة مقص خاص هو الحل الأسهل.
من جهة ثانية، يعد الشريط اللاصق ذو الوجهين رادعًا رائعًا لخدوش القطط، فهذه الأخيرة لا تحب وضع قوائمها على أي سطح لزج. في هذا الإطار، يُطبق الشريط اللاصق المذكور، على أي منطقة تقوم القطط بخدشها لغرض تنفيرها.
و يمكن كذلك حماية الأثاث والسجاد من خلال تغطية القطع المذكورة، بوساطة ورق الألمنيوم، فالقطط لا تحب شعور مسّ الأخير. خيار آخر هو حماية الأثاث والسجادة بوساطة أغطية بلاستيكية.
الجدير بالذكر أن القطط تقوم بخدش الأسطح بعد الأكل والنوم، لذا يجب التأكد من وجود ما تخدشه بالقرب من مكان تناول الطعام والنوم. في هذا الإطار، يُعد عمود الخدش استثمارًا ممتازً، الأمر الذي يسمح للمخلوقات المذكورة بالحك والتمدد وممارسة الرياضة في وقت واحد. بحسب خبرات بعض مربي القطط في المنزل، فإن شراء الألعاب لها قد يلهيها أيضًا عن التخريب!
تصح أيضا تجربة لصق البالونات المنفوخة على المناطق التي تهاجمها القطط؛ عندما تفرقع القطط البالونات بمخالبها، هي ستتجنب خدش الأثاث مرة أخرى. لكن، تطبق الطريقة المذكورة مع القطط في حضور صاحبها من أجل التمكن من التقاط قطع البالونات قبل محاولة القطط أكلها.

وصفات طبيعية لمنع القطط من إيذاء الأثاث المنزلي

هناك وصفات طبيعية لمنع القطط من إيذاء الأثاث المنزلي، مثل:

الماء: ملء زجاجة مزودة ببخاخ بماء عذب، عند رؤية القطط تتصرف بشكل سيء، مع رشها. تنفر غالبية القطط من الماء وسوف تهرب بسرعة بعد ذلك.
الماء وخل التفاح: ملء زجاجة مزودة ببخاخ بكميتين متساويتين من الماء العذب وخل التفاح. على عكس رذاذ الماء، لا يوضع المحلول على القطط مباشرة بل على المناطق المراد أن تتجنبها القطط. الجدير بالذكر أن الأخيرة تنفر من رائحة خل التفاح، لذا سوف تتجنبها إذا استطاعت.
رذاذ الحمضيات: من الممكن تحضير رذاذ الليمون الحامض (أو البرتقال) عن طريق إزالة القشور من الثمار، فنقعها في قدر محتوية على الماء والتسخين على نار هادئة لمدة 30 دقيقة. بعد انقضاء الوقت المذكور، يُصفى المشروب، باستخدام مصفاة ناعمة لإزالة أي رواسب. يصب السائل المصفى، في زجاجة مزودة ببخاخ، مع الرش على على المناطق المراد أن تبعد عنها القطط.

المصدر : سيدتي

منوعات

مهام منزلية تمت بنجاح باستخدام بيكربونات الصوديوم.. اكتشفيها

تعتبر بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز مسحوقا سحريا لكل ربة بيت. هذا بعد استعمالاته العديدة و المرضية في عمليات التنظيف المنزلي. اليك بعض المهام المنزلية المحققة باستخدام بيكربونات الصوديوم:

تنظيف الخضروات والفواكه:

للتخلص من بقايا المبيدات الحشرية، يمكنكِ نقع الخضروات والفواكه في محلول من بيكربونات الصوديوم والماء لمدة 15 دقيقة، ثم غسلها بالماء.

إزالة رائحة الحافظات الغذائية:

رش بيكربونات الصوديوم في حافظات الطعام واتركيها طوال الليل، ثم اغسليها بالماء الساخن وسائل الجلي للتخلص من الروائح الغير مرغوب فيها.

تنظيف بقع التعرّق على الملابس:

استخدمي عجينة مكونة من بيكربونات الصوديوم والماء لفرك البقع، ثم اتركيها لتنقع لمدة ساعة قبل الغسل.

تبييض الملابس البيضاء:

امزج نصف كوب من بيكربونات الصوديوم مع المنظف العادي لتنظيف الملابس البيضاء والتخلص من البقع.

تنظيف الحلي الفضية:

نقع الحلي في محلول من الماء المغلي وبيكربونات الصوديوم لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليها وجففيها.

تنظيف قاعدة لوح الكي:

قومي بفرك قاعدة لوح الكي بفرشاة ناعمة بعد تطبيق عجينة مكونة من بيكربونات الصوديوم والماء.

إخماد الحرائق في المطبخ:

استخدمي بيكربونات الصوديوم لإخماد النيران الطفيفة في المطبخ.

إزالة البقع من السجاد:

رش بيكربونات الصوديوم على البقع، ثم استخدم مزيج منه مع الخل لتنظيف السجاد وإزالة البقع العنيدة.

المصدر : سيدتي

منوعات


سمكة تنهي حياة رجل برازيلي بشكل “مأساوي”

توفي رجل برازيلي يُدعى ماغنو سيرجيو غوميز بشكل مأساوي بعد تناول سمكة منتفخة سامة تحتوي على سم يكفي لقتل 30 شخصا، وفق ما نقلت صحيفة “نيويورك بوست”.

وتحدثت ميريان غوميز لوبيز، شقيقة المتوفى، عن الحادث المأساوي الذي وقع في منطقة إسبيريتو سانتا قائلة: “لم يقم ماغنو(46 عاما) بتنظيف السمكة المنتفخة من قبل”.

وبحسب ما ورد، فقد قدم صديق هذا الطبق “القاتل” إلى ماغنو كهدية، على الرغم من أن مصدرها الدقيق لا يزال غير واضح.

ويقال إن البرازيل موطن لـ20 نوعا من الأسماك المنتفخة، المعروفة أيضا باسم السمكة المنتفخة، فيما يعيش عشرات منها في إسبيريتو سانتا.

وعلى الرغم من عدم التعامل مع هذه الأنواع من قبل، إلا أن البرازيلي وصديقه قاما بتقطيع السمكة وإزالة الكبد منها ثم غليها وأكلها مع عصير الليمون.

وبعد أقل من ساعة، أصيب كل من ماغنو وصديقه بحالة خطيرة، إذ وصفت أخته المذهولة: “بدأ ماغنو يشعر بالخدر في فمه”.

وتوجه بنفسه إلى المستشفى، وعندها انتشر الخدر تعرض لسكتة قلبية لمدة 8 دقائق.

وذكرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض أن ماغنو كان يعاني على وجه التحديد من آثار التيترودوتوكسين، وهو سم قوي للغاية ينشأ في الكبد والغدد التناسلية للأسماك المنتفخة والأنواع البحرية الأخرى.

وتستخدمه السمكة المنتفخة (للسم) لردع الحيوانات المفترسة، وهذا السم أكثر فتكًا بأكثر من 1000 مرة من السيانيد، وهو بدون ترياق معروف، وعند تناوله بكميات كبيرة، فإنه يتداخل مع “نقل الإشارات من الأعصاب إلى العضلات” ويشل العضلات، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

وكشفت ميريان أنه تم تنبيب شقيقها ووضعه على أجهزة دعم الحياة ولكن دون جدوى، وتوفي بعد أن أمضى 35 يوما في المستشفى، أصيب خلالها نظامه بالشلل بسبب السم.

وأوضحت الشقيقة المكلومة قائلة: “أخبر الأطباء عائلتنا أنه توفي بسبب التسمم، الذي وصل بسرعة إلى رأسه..بعد ثلاثة أيام من دخوله المستشفى، أصيب بعدة نوبات، مما أثر بشكل كبير على دماغه، ولم يترك فرصة كبيرة للشفاء”.

وبأعجوبة، نجا صديق ماغنو، لكنه يعاني من مشكلة في ساقيه، حيث قالت ميريان: “إنه لا يمشي بشكل جيد..لقد تأثر عصبيا، لكنه يتعافى”.

ومن المثير للاهتمام أن السمك المنتفخ الخام يعتبر طعاما شهيا في اليابان، حيث يُعرف محليا باسم “فوغو”، ونظرا لطبيعة الطبق الخطيرة، يُسمح فقط لطهاة الفوغو المرخصين بإعداده.

المصدر: “نيويورك بوست”

منوعات

الثقوب السوداء البدائية تغير مدار الأرض!

اكتشف فريق من علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) أن بعض الثقوب السوداء القديمة قد تغير مدار الأرض مرة واحدة على الأقل كل 10 سنوات.

واقترح العلماء أن كتلا دوامية من المادة، تسمى الثقوب السوداء البدائية (PBH)، تحلق فوق نظامنا الشمسي مرة واحدة على الأقل كل عقد، ما يؤدي إلى تعطيل الكواكب والأقمار.

وبحسب العلماء، فإن الثقوب السوداء البدائية التي تشكلت بعد وقت قصير من الانفجار الكبير قبل 12.8 مليار سنة، لها كثافة كويكب ويمكن أن تسبب “تمايل” المدارات.

ويشير ادعاء الفريق إلى أن مسافات الكواكب من الشمس أو الأرض يمكن أن تتغير بمرور الوقت.

وتم اقتراح نظرية الثقوب السوداء في عام 1947 من قبل عالم الفيزياء الفلكية ستيفن هوكينغ وطالب الدكتوراه برنارد كار، اللذين جادلا بأنه خلال اللحظات الأولى من الانفجار الكبير، ربما تكون المناطق “المتكتلة” ذات الكتلة الإضافية قد تشكلت في الكون وتحولت إلى ثقوب سوداء عندما انهارت.

لكن الثقوب السوداء القديمة لم يتم اكتشافها بعد في الكون.

وتعتمد الدراسة الجديدة على نظرية مفادها أن الكون يعج بالثقوب السوداء البدائية، ما يعني أن الأجسام يجب أن تمر بالقرب من جوارنا الكوني.

وقام العلماء بحساب مدى اقتراب الثقوب السوداء البدائية من كوكب أو قمر في نظامنا الشمسي من أجل تغيير الحركة.

واستخدمت الدراسة محاكاة تضم الكواكب الثمانية في نظامنا الشمسي، ونحو 300 قمر كوكبي، وأكثر من 1.3 مليون كويكب ونحو 4 آلاف مذنب. وشمل النموذج أيضا الثقوب السوداء البدائية المارقة.

ولاحظ الفريق أنه إذا كان أحد الكويكبات يقع على بعد وحدتين فلكيتين فقط من الشمس، فإن مدارات الكواكب والأقمار ستتذبذب حتى عدة أمتار. ومع ذلك، لاحظ العلماء أن التذبذب لن يدمر كوكبنا.

ويقوم الفريق الآن بتطوير طرق لقياس تذبذبات الجاذبية، في محاولة لجمع أول دليل ملموس يثبت “المادة المظلمة” التي تم نظريتها منذ فترة طويلة.

ولقد حسب خبراء الفيزياء منذ فترة طويلة أن نحو 85% من كل المادة الموجودة في الكون هي مادة مظلمة، ولكن لم يتم اكتشاف أي من هذه الكمية الكبيرة على الإطلاق.

وفي جوهرها، تتمثل خطتهم في قياس أي “تذبذبات” في الجاذبية تغير مسافة الأرض من القمر، جنبا إلى جنب مع العديد من المدارات الأخرى المعروفة داخل نظامنا الشمسي لتحديد أي مواصفات صغيرة ولكن كثيفة من المادة المظلمة التي تمر بنا.

المصدر: ديلي ميل

منوعات


لهذا السبب يجب عليك أن تكتب مذكراتك اليومية

تعتبر كتابة اليوميات علاجا يوميا لمجموعة من المشكلات الصحية، سواء كانت بدنية أو نفسية. بحيث يتحول تسجيل الأحداث اليومية كانت إنجازات أو إخفاقات، إلى وسيلة فعالة لتحسين الصحة النفسية وتعزيز الافكار الايجابية. الشيء الذي ينعكس على المزاج والنوم والمناعة بشكل ايجابي.

فالاعتياد على كتابة اليوميات مع مرور الوقت يمكن اكتساب تقنيات مختلفة للتدوين، مثل الكتابة والرسم بالاضافة الى اكتساب مجموعة من المهارات التي تساعد على تخطي الازمات و المشاكل اليومية التي تأثر سلبا على الصحة النفسية و الجسدية. فهناك العديد من تقنيات الكتابة المختلفة مثل الخرائط الذهنية والكتابة بشكل حواري أو شعري. أو كتابة الخواطر او تدوين الذكريات..

وتشير بعض الدراسات العلمية الى أن كتابة اليوميات له فوائد عديدة منها : تحسين الذاكرة والعمليات المعرفية، وتقليل أعراض الاكتئاب والقلق، وتطوير مهارات التفكير العليا، وتحسين المزاج. ترفع المناعة وتعزز التئام الجروح.. و غيرها.

وفي نفس السياق، يقدم رئيس الرابطة الدولية لكتابة اليوميات بعض النصائح، المهمة لحقيق فوائد كتابة اليوميات مثل: الالتزام بالتدوين بانتظام وتحديد وقت محدد يوميا. يُشجع أيضا على جعل الكتابة تجربة إيجابية ومحفزة، وتوجيه الانتباه نحو الجوانب الإيجابية في الحياة رغم التحديات.

المصدر : الجزيرة

منوعات

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 25 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة