السبت 13 يوليو 2024, 13:31

شاهد اقوى لحظات الانطلاقة الرسمية لفعاليات مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة

انطلقت عشية يومه الخميس 27 يونيو بمدينة الصويرة، فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان كناوة وموسيقى العالم، التي تنظم من 27 إلى 29 يونيو 2024، وذلك وسط اجواء احتفالية، وفق ما وقفت عليه كشـ24 التي تواكب الحدث من عين المكان.

فيديو

المنصوري: حصيلة برنامج محاربة دور الصفيح غير مرضية وتستدعي جهودا مضاعفة + ڤيديو

أوضحت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أن حصيلة برنامج محاربة دور الصفيح في المغرب “لا ترضي أحدا”، حيث تضاعف عدد الأسر التي تعيش في هذه الدور مرتين في ظرف 20 سنة.

وأبرزت المنصوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية يوم أمس الثلاثاء، 25 يونيو الجاري، أن الحكومة تولي اهتماما خاصا لهذا البرنامج بهدف إيجاد حلول نهائية والقضاء على ظاهرة دور الصفيح الديناميكية، مؤكدة أن “المغاربة يستحقون سكنا لائقا”.

وأشارت المنصوري إلى أن الإحصاء العام للسكنى لسنة 2004 رصد 270 ألف أسرة تعيش في دور صفيح، فيما ارتفع العدد بعد 20 سنة ليصبح 465 ألف أسرة، مما زاد من صعوبة تنفيذ برنامج محاربة دور الصفيح.

ومع ذلك، أوضحت الوزيرة البامية أنه بحلول شهر ماي 2024، تم تسجيل تحسن في ظروف عيش 347 ألف أسرة، بنسبة تصل إلى 74% من مجموع عدد الأسر.

وأفادت المنصوري بأن 120 ألف أسرة ما تزال تعيش في دور الصفيح، وأن 63% منها تتواجد في مدينة الدار البيضاء.

وأعلنت المنصوري أن عملية طلبات العروض انتهت في الدار البيضاء، معربة عن أملها في القضاء على الصفيح بالعاصمة الاقتصادية للمملكة بحلول عام 2028، مؤكدة أن الجهود ستستمر في المدن الأخرى حيث تشهد 7 أقاليم ثقلا قويا لدور الصفيح.

وفيما يتعلق بوثائق التعمير وتبسيط المساطر الإدارية، وذكرت الوزيرة أن المصالح الوزارية صادقت على 269 وثيقة تعميرية، منها 189 تصاميم تهيئة، مشيرة إلى أن 37% من هذه التصاميم تمت في المدن الكبرى التي كانت تعاني من نقص في تصاميم التهيئة منذ عام 2000.

وأكدت المنصوري أنه تم العمل بمبدأ القواعد الثابتة والقواعد البديلة، وإصدار عدد من المراسيم والدوريات والقرارات المشتركة بين القطاعات الوزارية المعنية لتبسيط المساطر الإدارية المتعلقة بالتعمير.

فيديو


بالڤيديو: إفتتاح المستشفى الدولي ابن نفيس بمراكش بحضور الوالي فريد شوراق

افتتحت مجموعة أكديطال رسميا اليوم الاثنين 24 يونيو الجاري المستشفى الدولي ابن نفيس بمراكش، بحضور فريد شوراق، والي جهة مراكش-آسفي، والدكتور رشدي طالب، الرئيس المدير العام لمجموعة أكديطال، والدكتور زكرياء جواد، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة أكديطال.

 

فيديو

مخرج فيلم طاكسي بيض.. ها علاش ختارينا مراكش وكازا للتصوير

كشف منصف ماليزي مخرج فيلم طاكسي بيض، عن تفاصيل تصوير فيلمه الجديد، مشيرا في ندوة صحفية بمراكش، ان فريق العمل كان متخوفا من عدم نجاح الجزء الثاني، ولم يطمئن الجميع، سوى بعد العرض ما قبل الاول ، مبرزا سبب اختياره لمراكش والدار البيضاء للتصوير.

فيديو


بالڤيديو: مواطنون لـ كشـ24 السوق شاعل ولي ما عندو فوق 100 الف ما يعيدش

يتواصل ارتفاع اسعار الاضاحي بمراكش بشكل غير معقول وغير مسبوق، حيث عاينت كشـ24 من جديد ، الوضع المحتقن في سوق بيع الاضاحي بمنطقة دار التونسي بتراب مقاطعة النخيل بمراكش، حيث تسود اجواء من الاستياء وسط المواطنين بسبب الارتفاع الصاروخي للاسعار وفق ما عبر عنه العديد منهم في تصريحات غاضبة لـ “كشـ24”.

 

فيديو

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 13 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة