الجمعة 28 يونيو 2024, 03:07

مجتمع

اعتقال مغربي متورط مع عصابة لسرقة الساعات الفاخرة بإسبانيا


يحيى الكوثري | كشـ24 نشر في: 11 نوفمبر 2023

قالت جريدة "ألتيما هورا" الإسبانية، أن جزائريين ومغربي في وضع غير نظامي وإسبانية وفرنسي وسويسري اعتقلوا، مؤخرا، من طرف الشرطة الوطنية الإسبانية في بالما دي مايوركا بسباب استهدافهم للسياح المالكين للساعات الفاخرة .

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن المتهمين وصلوا إلى الجزيرة بين مارس وأبريل من هذا العام من برشلونة إلى بالما، وهم خمسة رجال وامرأة تتراوح أعمارهم بين 19 و34 عاماً ومن جنسيات مختلفة، وتورطوا في الاعتداء على أربعة ضحايا. ويواجه المعتقلون عقوبات سجنية تصل إلى 49 عاما.

وحسب المعطيات الواردة، استولى المتهمون على عدد من الساعات التي تتجاوز قيمتها السوقية تقريبا 170.000 يورو. وحسب لائحة الاتهام التي أعدها مكتب المدعي العام، أقام المتهمون في فنادق مختلفة في لتجنب تحديد مكانهم وقاموا بتقسيم الأدوار فيما بينهم. بداية من مراقبة الضحايا واختيارهم والاعتداء عليهم، ثم بيع المسروقات وتقاسم الأرباح.

قالت جريدة "ألتيما هورا" الإسبانية، أن جزائريين ومغربي في وضع غير نظامي وإسبانية وفرنسي وسويسري اعتقلوا، مؤخرا، من طرف الشرطة الوطنية الإسبانية في بالما دي مايوركا بسباب استهدافهم للسياح المالكين للساعات الفاخرة .

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن المتهمين وصلوا إلى الجزيرة بين مارس وأبريل من هذا العام من برشلونة إلى بالما، وهم خمسة رجال وامرأة تتراوح أعمارهم بين 19 و34 عاماً ومن جنسيات مختلفة، وتورطوا في الاعتداء على أربعة ضحايا. ويواجه المعتقلون عقوبات سجنية تصل إلى 49 عاما.

وحسب المعطيات الواردة، استولى المتهمون على عدد من الساعات التي تتجاوز قيمتها السوقية تقريبا 170.000 يورو. وحسب لائحة الاتهام التي أعدها مكتب المدعي العام، أقام المتهمون في فنادق مختلفة في لتجنب تحديد مكانهم وقاموا بتقسيم الأدوار فيما بينهم. بداية من مراقبة الضحايا واختيارهم والاعتداء عليهم، ثم بيع المسروقات وتقاسم الأرباح.



اقرأ أيضاً
رصاص الأمن يوقف جانح مسلح بسلا
استخدم مفتش شرطة يعمل بالأمن الإقليمي بسلا سلاحه الوظيفي بشكل احترازي، منتصف نهار اليوم الخميس 27 يونيو الجاري، وذلك لتوقيف شخص يبلغ من العمر 29 سنة، في حالة غير طبيعية، والذي عرض سلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير بواسطة السلاح الأبيض. وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد حضر المشتبه فيه لمقر دائرة الشرطة “البركة” بمدينة سلا، بدون موجب إداري أو طلب مرفقي، وشرع في التفوه بعبارات غير مفهومة قبل أن يشهر سكينين في مواجهة عناصر الشرطة المكلفين باستقبال المرتفقين ويعرضهم لتهديدات خطيرة. وقد اضطرت عناصر الشرطة للتدخل لتحييد الخطر الصادر عن المشتبه فيه، الذي رفض الامتثال وأبدى مقاومة عنيفة بعد ملاحقته بالشارع العام، مما اضطر مفتش شرطة لإطلاق رصاصات تحذيرية من سلاحه الوظيفي قبل أن يصيب المعني بالأمر برصاصة على مستوى أطرافه السفلى. وقد تم نقل المشتبه فيه المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، في انتظار إخضاعه لإجراءات البحث الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية
مجتمع

وصفه أخنوش بـ”الناجح”.. لقاء مغلق رئيس الحكومة لتقديم “الحصيلة”
لقاء مغلق بحضور تم انتقاؤه بعناية، ومنعت وسائل إعلام محلية من حضوره، خصص لمناقشة إنجازات الحكومة، وكان ضيفه رئيس الحكومة نفسه، عزيز أخنوش. رغم ذلك، فإنه كان بالنسبة لرئيس الحكومة وللجمعية المنظمة لقاء "ناجحا". الأمر يتعلق باللقاء نظمته يوم أول أمس الثلاثاء، بمدينة فاس، حركة المواطنون، في إطار "مقهى المواطنة"، والذي عبر رئيس الحكومة عن "سعادته" بالمشاركة في تأطيره. وقال إن "هذا اللقاء الغني فرصة ناقشنا خلالها إنجازات الحكومة وحصيلتها المرحلية واستشراف الآفاق المستقبلية". وتقدم حركة المواطنون نفسها على أنها جمعية مستقلة تأسست في سنة 2016 بهدف المساهمة في تحقيق تنمية دامجة ومستدامة، من خلال تعزيز مشاركة المواطنين والمواطنات في النقاش العمومي، وتقوية قدرات الشباب والنساء والفاعلين الترابيين وتمكين الديناميات الصاعدة للعب دورها في تنمية جهاتها وأقاليمها. وأشارت إلى أن لقاء فاس اختتم سلسلة لقاءات انطلق يوم 27 ماي وحطت الرحال بمختلف مدن وأقاليم وجهات المملكة، وخصصت لمناقشة إنجازات حكومة أخنوش.   وتحدث أخنوش، في هذا اللقاء، على أن حكومته تواصل بكل جدية ومسؤولية تعزيز ‏ركائز الدولة الاجتماعية، موردا أن الحكومة بنت ‏حصيلتها على شرعية الإنجازات لفائدة المواطنين والأسر المغربية، ولم تشتك في المقابل من ‏تداعيات الأزمات المركبة التي عاشتها بلادنا في السنوات الأخيرة.‎ وتحدث رئيس الحكومة عن التدبير الناجح لعدد من الملفات، ومنها ملف الماء، في ظل سنوات الجفاف والندرة. كما تحدث عن نجاح الحوار الاجتماعي مع النقابات المركزية. ودافع عن إنجازات في قطاع الصحة والتعليم والفلاحة.  
مجتمع

احتقان مفتوح.. ارتفاع نسبة المقاطعين في اليوم الثاني للامتحانات بكليات الطب
ارتفعت نسبة المقاطعين في اليوم الثاني للامتحانات في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وتوقعت المصادر أن تفوق النسبة 95 في المائة، بعدما سجلت اللجنة الوطنية للطلبة بأن النسبة وصلت في اليوم الأول لحوالي 94 في المائة. وأشارت المصادر إلى أن كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بدت شبه فارغة، وفي محيطها حضور واضح للسلطات المحلية والأمنية لتأمين هذه الإمتحانات، وفقا لتعليمات سابقة لوزارة الداخلية. وجاءت هذه المقاطعة في سياق تفاعل واسع مع دعوة المقاطعة التي أطلقتها اللجنة الوطنية لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، والتي تحدثت على أن مساعي الوساطة لم تسفر عن نتائج من شأنها أن تتجاوز الاحتقان. اللجنة دعت إلى التجاوب الايجابي مع مطالب الطلبة الأطباء والصيادلة والتعجيل بحل الأزمة عبر الحوار الجاد والمسؤول، تفاديا لسيناريو السنة البيضاء. بينما ظهر بأن تصريحات الناطق الرسمي للحكومة، يوم أول أمس الثلاثاء، حول تدابير جديدة لتجاوز الاحتقان لم تفد في إقناع الطلبة بالانخراط في إجراء الامتحانات. وأعلنت الحكومة عن إلغاء قرارات تأديبية في حق عدد من ممثلي الطلبة. كما قررت إقرار دورة استدراكية للطلبة الذين لم يجتازوا امتحانات الفصل الأول. وروجت لتدابير أخرى تهم تجويد التكوين في كليات الطب. في المقابل، ظلت الحكومة تعتبر أنه لا يمكن التراجع عن قرار تخفيض سنوات التكوين من 7 سنوات إلى 6 سنوات، وهو المطلب الملح الذي زرع الاحتقان بين الطلبة والحكومة.
مجتمع

بعد إدانته في ملف الفساد.. عمدة فاس: مشاريع كبيرة سترى النور والحكم غير نهائي
في أول تعليق له على قرار إدانته بستة أشهر حبسا نافذا في قضية الفساد المالي والإداري الذي هز المجلس الجماعي لمدينة فاس، قال العمدة التجمعي، عبد السلام البقالي، في تصريحات صحفية، إن الحكم ليس نهائيا. وأضاف بأنه سيطعن في قرار غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم المال بمحكمة الاستئناف، للحصول على البراءة. العمدة البقالي ترأس مساء اليوم الخميس، أشغال اجتماع في مقر الجماعة، خصص للإعداد للدورة المقبلة لشهر يوليوز والتي ستناقش ملف تصميم تهيئة مقاطعة المرينيين، وهو الاجتماع الذي حضرته أطر تابعة للوكالة الحضرية لفاس. وتراهن جماعة فاس على إعادة تهيئة المقاطعة لإحداث حدائق ومدارس ومساجد وفضاءات للسياحة والحرف، في أفق العشر سنوات القادمة. العمدة البقالي قال، في تعليقه على حكم الإدانة بتهمة عدم التبليغ، إن "العدالة هي وطن الجميع"، مشيرا إلى أن الحكم ليس نهائيا و"أملنا أن تظهر الحقيقة". وأكد بأنه سيواصل مهامه كرئيس للمجلس الجماعي، وتحدث، في هذا السياق، عن مشاريع كبرى مرتبطة بالتجهيزات الأساسية سترى النور في الأشهر القادمة، ومنها مشاريع مرتبطة بالطرقات وحافلات النقل الحضري وقطاع النظافة. وكان كاتب المجلس المدان في نفس الملف بنفس العقوبة (ستة أشهر حبسا نافذا)، قد قدم استقالته من منصبه، اليوم الخميس، وبرر القرار باعتبارات شخصية. في حين تحدثت فعاليات محلية على أن العمدة البقالي مطالب من الناحية الأخلاقية بتقديم استقالته.
مجتمع

كوكوس تحفز الراسبين في امتحانات الباك: الرسوب هو نجاح من نوع آخر
في خضم الإعلان عن نتائج امتحانات البكالوريا وما تلاها من ردود أفعال متباينة، وجهت نجوى كوكوس، النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة ورئيسة مجلسه الوطني، رسالة خاصة إلى "الراسبين"، مؤكدة أن "الرسوب هو نجاح من نوع آخر". وفي تدوينة على حسابها الفيسبوكي، كتبت كوكوس: "الرسوب هو نجاح من نوع آخر"، مشيرة إلى أن الرسوب يمثل "فرصة للاستفادة من درس من دروس الحياة قبل المدرسة"، مؤكدة أنه "فرصة ثانية للنجاح بامتياز لمن يبحث عن التميز". وجاءت هذه الرسالة من كوكوس في إطار رفع معنويات التلاميذ الذين لم ينجحوا في امتحانات البكالوريا، حيث شددت على أن هذه الشهادة ليست سوى "مرحلة" في مسار دراسي طويل يمكن تجاوزه بالعمل الجاد، واعتبرت أن البكالوريا هي مجرد باب واحد من بين العديد من الأبواب التي يمكن طرقها، مضيفة: "إن فتح فمرحبا وإن لم يفتح فليس الأخير". واختتمت كوكوس رسالتها بعبارات تحفيزية: "بالتوفيق لكم من أجل التميز وهنيئا لكم بالفرصة الثانية، وللناجحين، مبروك وبالتوفيق في مساركم الدراسي، عسى أن يكون حافلا بالنجاحات".
مجتمع

تفاصيل تقرير قاتم يرصد أوضاع إفلاس يعيشه القطاع الصحي بإقليم تازة
"خصاص حاد في الأطر الطبية والتمريضية، وخاصة في المراكز الصحية القروية، حيث وجود 22 مركزا صحيا بدون طبيب و سبعة عشر(17) مركزا صحيا، يعمل بممرض واحد فقط"، هذه فقط نقطة من نقط تقرير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول تدهور القطاع الصحي بإقليم تازة. القطاع ارتبط في الآونة الأخيرة بقضية اعتقال مدير المستشفى الإقليمي ومعه مسيرين لمصحات خاصة وموظفين في قضية الاتجار بالتجهيزات الطبية، وهي القضية التي أرجعت أزمة حادة في خدمات الصحة العمومية بالإقليم إلى الواجهة. لاحقا تم تعيين مديرة للمستشفى الإقليمي، لكن هذه الأخيرة قدم استقالتها دون أن تمضي سوى أسابيع في هذا المنصب. وتحدث تقرير الجمعية عن تهالك وتقادم العديد من بنايات المؤسسات الصحية؛ ونقص حاد في التجهيزات واللوازم الأساسية للعلاج والتطبيب والأدوية؛ وخصاص حاد في الأطر الطبية والتمريضية في المراكز الصحية بتاهلة و وادأمليل وأكنول؛ وقلة المراكز الصحية التي تتوفر على دار ولادة؛ وافتقاد الإقليم لمستشفيات القرب، وهي مطالب ملحة للساكنة في كل من تاهلة ووادأمليل وأكنول وتايناست. وبخصوص المستشفى الإقليمي، ذكر التقرير بأنه يعاني من خصاص مهول في الأطر الطبية وشبه الطبية، مما يؤثر على خدمات مختلف المصالح الصحية بالمركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة، وخاصة بمصلحة المستعجلات، ومصلحة الولادة.... وسجل وجود توقفات متكررة وطويلة لإجراء العديد من العمليات الجراحية بسبب تعطل الأجهزة البيوطبية التي تعاني من ضعف الصيانة؛ ونفاذ الأدوية والمستلزمات الطبية والصيدلية بجميع أقسام المستشفى،، وإجبار المرضى المعوزين على اقتنائها. كما أوردت وجود عجز في بنك الدم على تلبية احتياجات مرضى الإقليم وإجبارهم للانتظار لأسابيع للحصول على كيس دم؛ وغياب العديد من التخصصات الطبية الضرورية بالمستشفى، والتي تدفع الساكنة للجوء إلى عيادات الطب الخاص محليا أو التنقل إلى جهات أخرى خارج الإقليم، إن وجدت لها مكانا في المستشفى الجامعي بفاس، مما يزيد من معاناة المرضى المعوزين. في المستشفى الإقليمي هناك أيضا الخصاص في التجهيزات اللازمة للتطبيب والعلاج والأدوية؛ وتأخير كبير في العمليات الجراحية التي تتطلب تدخلا آنيا دون تأخير؛ وإثقال كاهل المرضى بفرض أداءات ومصاريف إضافية تتعلق باقتناء لوازم العمليات الجراحية... وقالت الجمعية إن المواعيد التي تعطى للمرضى في المستشفى، بخصوص الفحوصات والعمليات الجراحية تتسم بكثير من التأخير الذي يصل شهورا عديدة؛ فالمواعيد الطبية لتشخيص أشعة الثدي مثلا، قد تفوق السنة.  كما أشار إلى وجود نقص في أطباء الأشعة، حيث لا يتوفر المستشفى سوى على طبيبة واحدة بمصلحة الأشعة بدل أربعة أطباء كانوا في السابق، وهو الأمر الذي يؤثر سلبا على مسار العلاج، وصارت معه مواعيد إجراء الفحوصات بالأشعة تتطلب من المرضى شهورا من الانتظار،  مع ما يمثله ذلك من خطر فعلي على حياتهم، وخاصة الحالات المستعجلة كحالات الجلطات الدماغية، والأزمات القلبية، وضحايا حوادث الشغل، وهي حالات تتطلب السرعة والنجاعة في التدخل. وسجل التقرير وجود نقص حاد للأطباء في العديد من التخصصات خصوصا تخصصات الأشعة، التخدير والإنعاش، والنساء والتوليد، جراحة المخ والأعصاب...إضافة إلى الخصاص المهول في الأطباء العامين سواء على مستوى المركز الاستشفائي أو المراكز الصحية؛ ونقص حاد في الأطر التمريضية بجميع اختصاصاتها مما يؤثر سلبا على حسن سير العمل بالعديد من المصالح الحيوية بالمستشفى، كمصلحة المستعجلات وقطب صحة الأم والطفل...  
مجتمع

بعد إدانته في قضية الفساد..كاتب المجلس الجماعي لفاس يقدم استقالته
في تطور لقضية إدانة عدد من أعضاء المجلس الجماعي لمدينة فاس من قبل غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم المال لدى محكمة الاستئناف بفاس، في وقت متأخر من ليلة أمس الأربعاء، قدم كاتب المجلس، اليوم الخميس، استقالته من مهامه.  وأدانت المحكمة كاتب المجلس بستة أشهر حبسا نافذا. كما أدين العمدة البقالي بنفس العقوبة. وأشارت المصادر إلى أن كاتب المجلس برر الاستقالة باعتبارات شخصية، مضيفة بأن خطوة الاستقالة ترمي إلى استباق قرار إحالة السلطات الولائية للملف على المحكمة الإدارية لطلب العزل.  العمدة البقالي ووجه بتهمة عدم التبليغ على جرائم مالية على علم بحدوثها، بينما ووجه كاتب المجلس في هذه القضية بتهمة استغلال النفوذ. وتمت إدانة البرلماني الاتحادي السابق عبد القادر البوصيري بثمانية سنوات سجنا نافذا بعدما أدين ابتدائيا ب5 سنوات سجنا نافذا.  شملت الأحكام أيضا إدانة المقاول "إ.ف. ا" ب5 سنوات سجنا نافذا، بعد حكم ابتدائي صدر في حقه وقضى بإدانته ب3 سنوات سجنا نافذا. وتم الرفع من العقوبة في حق محمد دراجو من 10 أشهر إلى سنة واحدة، وتم الرفع من العقوبة في حق أنوار بوبكر ب3 سنوات بعدما أدين ابتدائيا بسنة نافذة في 10 أشهر. وأيدت المحكمة الحكم الصادر في حق عماد الشارف والذي يتابع في حالة سراح. وتمت إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا. ورفعت العقوبة الصادرة في حق محمد الموسر ب3 سنوات بعدما تمت إدانته ابتدائيا ب8 أشهر. وأدين كل من مصطفى الصبحي ونور الدين العلمي المتابعين في حالة سراح سنتين بعدما أدينا ابتدائيا ب4 أشهر. ورفعت المحكمة العقوبة الصادرة في حق أحمد الفارسي من 3 أشهر إلى 5 أشهر. وتم تأييد الحكم الصادر في حق أغرديس محمد والذي قضى بإدانته ب4 أشهر حبسا نافذا.
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 28 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة