الأحد 02 يونيو 2024, 00:41

مغاربة العالم

الشرطة الكتالونية تعتقل الجزائري المتهم بطعن مغربي


يحيى الكوثري | كشـ24 نشر في: 24 يوليو 2023

تمكنت الشرطة الإقليمية الكتالونية (موسوس دي اسكوادرا)، الجمعة الماضية، من اعتقال الجزائري الذي حاول قتل شاب مغربي طعنا بالسلاح الأبيض، الأربعاء الماضي، بـمنطقة كالي سيريزو فـي سرقسطة، والذي يوجد رهن العناية الطبية المركزة.

وهرب الجاني مباشرة بعد ارتكابه الجريمة، وقامت الشرطة الوطنية الإسبانية بنشر بلاغ للمساعدة على اعتقال الجاني، كما عممت مذكرة توقيف بحقه بسبب خطورته، وهو البلاغ الذي ساعد إسبانيا في التعرف على المتهم بمنطقة دلتيبر بإقليم كتالونيا.

وقام الجاني، الذي يبلغ من العمر 23 عاما، وهو من أصل جزائري، بتوجيه طعنات خطيرة إلى الشاب المغربي، الذي يبلغ من العمر 20 عاما، مما تسبب له، في إصابات خطيرة جدا خضع لها لعملية جراحية، وتطلبت إدخاله إلى وحدة العناية المركزة.

تمكنت الشرطة الإقليمية الكتالونية (موسوس دي اسكوادرا)، الجمعة الماضية، من اعتقال الجزائري الذي حاول قتل شاب مغربي طعنا بالسلاح الأبيض، الأربعاء الماضي، بـمنطقة كالي سيريزو فـي سرقسطة، والذي يوجد رهن العناية الطبية المركزة.

وهرب الجاني مباشرة بعد ارتكابه الجريمة، وقامت الشرطة الوطنية الإسبانية بنشر بلاغ للمساعدة على اعتقال الجاني، كما عممت مذكرة توقيف بحقه بسبب خطورته، وهو البلاغ الذي ساعد إسبانيا في التعرف على المتهم بمنطقة دلتيبر بإقليم كتالونيا.

وقام الجاني، الذي يبلغ من العمر 23 عاما، وهو من أصل جزائري، بتوجيه طعنات خطيرة إلى الشاب المغربي، الذي يبلغ من العمر 20 عاما، مما تسبب له، في إصابات خطيرة جدا خضع لها لعملية جراحية، وتطلبت إدخاله إلى وحدة العناية المركزة.



اقرأ أيضاً
الولايات المتحدة تدرب ضباط مغاربة على منظومة صواريخ هيمارس
قام متخصصون من الجيش الأمريكي بتدريب نظرائهم المغاربة على إطلاق صواريخ منظومة هيمارس في إطار تمرين أجري في ختام مناورات “الأسد الإفريقي” في نسختها العشرين بمصب وادي درعة بطانطان، حيث تمكنت المدفعية التابعة للقوات المسلحة الملكية “M109A5” التصويب نحو الهدف العدو بمهارة عالية. وفي أبريل 2023، أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على بيع محتمل لأنظمة هيمارس الصاروخية وعتادها للمغرب. وذكر البنتاغون أن صفقة بيع "هيمارس" وعتادها للمغرب تصل قيمتها إلى 524 مليون دولار. وهيمارس هي راجمة صواريخ سريعة التنقل، تركب على مدرعات خفيفة وتطلق صواريخ موجهة ودقيقة.وبمقدور هذه الأنظمة أن تحمل على متنها 6 قذائف نفاثة أو صاروخا باليستيا واحدا. وتضم حاوية المنظومة 6 مواسير متحكما فيها أوتوماتيكيا. ويبلغ مدى إطلاق صواريخ “HIMARS” ثمانين كيلومترا.
مغاربة العالم

مهاجرون مغاربة بالكناري يواجهون تهما بالسرقة والسطو
قالت تقارير إخبارية، أن الشرطة الوطنية في أريثيفي (لانزاروت) فتحت، تحقيقا، مؤخرا، في تورط خمسة مغاربة غير شرعيين في العديد من عمليات السطو والاعتداءات المسجلة في ليلة واحدة في بلدة بجزر الكناري. وأضافت التقارير ذاتها، أن الشرطة تعرف على ثلاثة أشخاص وقامت باعتقالهم. ووقعت الأحداث في 18 أبريل الماضي، وهو اليوم الذي تم فيه تلقي العديد من الإخطارات والشكاوى التي تفيد بوجود عدة عمليات سطو مصحوبة بالعنف على شارع رامبلا ميدولار في أريسيفي. ووفقاً للشكاوى، اقتربت مجموعة من خمسة رجال من أصل مغربي من رجل كان يسير على طول شارع رامبلا، وهاجموه، وسرقوا جميع ممتلكاته الشخصية. وبعد لحظات، أوقف اثنان منهم سيارة أجرة وصعدا إليها، وأبلغا سائق التاكسي عن وجهة بعيدة عن المنطقة التي ارتكبا فيها الاعتداء والسرقة. وصعد الثلاثة الآخرون واعتدوا على السائق، وهاجموه وسرقوا العائدات قبل أن يلوذوا بالفرار، منفذين عمليات سطو أخرى لا تزال التحقيقات جارية معها. وتتراوح أعمار المتهمين بين 18 و19 عامًا، ووصلو مؤخرًا شكل غير شرعي إلى جزر الكناري.
مغاربة العالم

مواقع إسبانية تكشف حقيقة اعتداء مغربي على مسن في برشلونة
أياما قليلة على نشر التلفزيون الرسمي في إسبانيا تقريرا حول انتشار الأخبار الكاذبة والروايات المضللة عن المهاجرين المغاربة في شبكات التواصل الاجتماعي، انتشر فيديو جديد حول جريمة مفترضة لمهاجر مغربي ضحيتها مسن إسباني. وتحققت مواقع إخبارية من مصداقية الوقائع التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليتبين لها أن مقطع الفيديو الذي يعتدي فيه شخص على رجل مسن لسرقة ساعته، لم يحدث في برشلونة ، بل في لوس أنجلوس. وأكدت التقارير الإخبارية، إن عملية السرقة التي تظهر في الصور المذكورة لم تحصل في برشلونة، بل في مدينة لوس أنجلوس، كما أظهرت المعلومات المنشورة في وسائل الإعلام المختلفة؛ علاوة على ذلك، لا يوجد أي دليل على أن اللص المزعوم من أصل مغربي. وأسفر التحري عن مصدر الفيديو إلى تقرير سابق نشرته شبكة التلفزيون الأمريكية ABC وكذلك Fox News، حول جريمة وقعت يوم 28 أبريل الماضي، في مبنى سكني بشارع ويست فيرست في مدينة لوس أنجلوس بكاليفورنيا . وكشف المرصد الإسباني للعنصرية وكراهية الأجانب (OBERAXE) استغلال انعدام الأمن كأحد الأسباب الأكثر استخدامًا في نشر الأخبار المضللة وخطاب الكراهية على الشبكات الاجتماعية لمحاولة تشويه سمعة الأجانب المقيمين في إسبانيا.
مغاربة العالم

اعتقال مغربي بإسبانيا بسبب تهريب الحشيش والميثامفيتامين في محرك سيارة
قالت مواقع إخبارية، أن الحرس المدني الإسباني أوقف، مؤخرا، شخصا يحمل الجنسية المغربية، بسبب تورطه في تهريب الحشيش والميثامفيتامين في محرك سيارة. وأضافت التقارير ذاتها، أن المعني بالأمر مقيم في مدينة بلد الوليد، وتم توقيفه على الطريق السريع أثناء مروره ببلدة ألمندراليخو، بمدينة بطليوس. وتم توقيفه صباح 15 ماي الحالي، بعد اعتراض سيارته الشخصية، وبعد ارتباكه أمام عناصر الشرطة، تم إخضاع مركبته للتفتيش اليدوي. عثر أعوان الحرس المدني على كمية من المخدرات مخبأة في محرك السيارة، كانت في طريقها إلى ولاية بلد الوليد. وتم احتجاز السائق ووضعه تحت تصرف محكمة التحقيق.
مغاربة العالم

طرد ضابط إسباني بسبب العنصرية وكراهية المهاجرين المغاربة
قالت جرائد إسبانية، أن الغرفة العسكرية بالمحكمة العليا بمدريد صادقت، مؤخرا، على العقوبة التأديبية بالفصل من الخدمة على ضابط بالحرس المدني، بسبب العنصرية وكراهية المهاجرين المغاربة. وأضافت المصادر ذاتها، أن المحكمة العسكرية رفضت استئناف دفاع الضابط، واعتبرت العقوبة التأديبية المفروضة عليه متناسبة، وهي الأشد التي ينص عليها القانون. وجاء هذا القرار بعد الإدانة الجنائية التي أصدرتها محكمة برشلونة بحق المتهم من أجل ارتكاب جريمة انتهاك كرامة الأشخاص لأسباب تمييزية. تمت معاقبة الضابط المذكور لنشره أخبار كاذبة ضد قاصرين مغاربة غير مصحوبين بذويهم على حسابه بموقع X (تويتر سابقا). أصدرت محكمة برشلونة الإدانة الجنائية التي أدت إلى هذه العقوبة التأديبية، وحكمت عليه بالسجن لمدة 15 شهرًا وغرامة قدرها 1620 يورو ومصادرة ملفاته الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي لمدة عامين .
مغاربة العالم

هروب معتقل مغربي من سيارة للشرطة الإسبانية
قالت جرائد إسبانية، أن معتقلا يحمل الجنسية المغربية هرب، مؤخرا، من سيارة دورية تابعة لمصالح الشرطة الوطنية الإسبانية بالقرب من منطقة بويبلا دي سانابريا. وأضافت المصادر ذاتها، أن فرار المغربي تسبب في إطلاق طوارىء أمنية وحالة تأهب وسط الشرطة والساكنة المحلية. وعممت الشرطة الوطنية بلاغا عبر شبكات التواصل الاجتماعي وقنوات المراسلة الإلكترونية، يطلب المساعدة في توقيف سجين من الجنسية المغربية. واستغل الشخص، الذي لم يتم الكشف عن هويته، لحظة عدم الانتباه وسط عناصر الأمن، ليقفز من السيارة المتحركة ويهرب بمفرده. وباشرت المصالح الأمنية عملية بحث منسقة واسعة النطاق بين الشرطة الوطنية والحرس المدني، بمشاركة طائرة هليكوبتر ودوريات راجلة، من أجل تحديد مكانه والقبض عليه مرة أخرى. وبعد ساعات من الواقعة، تم رصد الهارب واحتجازه مرة أخرى بالقرب من طريق سريع، من قبل دورية للحرس المدني.
مغاربة العالم

5 سنوات لمغربي بإسبانيا بسبب اغتصاب ضحية أمام طفليها
صادقت محكمة العدل العليا في الأندلس (TSJA) على حكم بالسجن لمدة خمس سنوات وستة أشهر لمواطن مغربي اغتصب امرأة في روكيتاس دي مار (ألميريا) في عام 2017 بينما كان طفلاها، البالغان من العمر عامين وأربعة أعوام داخل المنزل. وفي الحكم الصادر في 24 أبريل الماضي، حسب "OKDIARIO Andalucía"، أيدت المحكمة تفاصيل الحكم الذي أصدرته محكمة مقاطعة ألميريا في عام 2022 بشأن جريمة الاعتداء الجنسي . وزعم المدعى عليه أن العلاقة الجنسية تمت بالتراضي. ومن ناحية أخرى، ذكرت الضحية أن الاغتصاب لم يكن حادثة معزولة، وأنه اعتدى عليها جنسيا في "عدة مناسبات"، وهددها بالقتل إذا أبلغت عن ذلك. وبحسب الوقائع المثبتة، ففي 1 يوليوز 2017، دخل المتهم البالغ من العمر 36 سنة، في نقاش مع المجني عليها في منزلها، عندما رفضت ممارسة الجنس حتى تغفو ابنتها البالغة من العمر أربع سنوات. ثم عرضها لـ "سلوك عدواني"، ووجه إليها عبارات مهينة. وبعد ذلك، قام بشد شعرها ووجه لها "ضربة قوية على وجهها"، فتوقفت الضحية عن المقاومة خوفا من "أعمال انتقامية محتملة ضدها أو ضد أبنائها" الموجودين في المنزل، ثم قام باغتصابها. وعندما غادر المعتدي المنزل لشراء الكحول، حسب المصدر ذاته، اغتنمت المرأة الفرصة للاتصال بالشرطة. وأصيبت الضحية بجروح طفيفة في عظام وجنتها، بسبب الضربة التي تلقتها على وجهها وذراعها. وجاء في الحكم أنه "لم يثبت أنه كانت بين الضحية والمجني عليه علاقة زوجية أو ما يشبه الزواج". ورفضت المرأة المطالبة بأي تعويض عن الاعتداء الجنسي.
مغاربة العالم

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 02 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة