التعليقات مغلقة لهذا المنشور
ثقافة-وفن
المعلم عبد الرحمان باكو احد مؤسسي ناس الغيوان في ذمة الله
نشر في: 14 أكتوبر 2012
توفي صباح اليوم الأحد أحد رواد مجموعة ناس الغيوان عبد الرحمان باكو، عن سن 64 عاما، تاركا فراغا كبيرا في الساحة الفنية والغنائية وملتحقا في دفتر الغياب بأحد كبار مجموعة ناس الغيوان المؤسسين، بوجميع والعربي باطما، الذين كونوا المجموعة ذائعة الصيت إلى جانب علال يعلى وعمر السيد.
قضى باكو شبابه الفني في صفوف مجموعة «ناس الغيوان» التي تأسست عام 1970 بمبادرة شباب من الحي المحمدي الشعبي الشهير في الدار البيضاء، وهم العربي باطما، القادم من منطقة الشاوية، وبوجميع وعمر السيد، القادمان من منطقة سوس، قبل أن يغادرها هي الأخرى ويؤسس فرقته الكناوية، حيث دماء وأصوات كناوة لم تبرح دماءه، وحيث سيخوض تجارب موسيقية مشتركة مع موسيقيين عالميين من بينهم جيمي هاندريكس.
الهجهوج، برنته الموسيقية المميزة كان الطعم الجديد الذي أضافه باكو إلى الأدوات الموسيقية لمجموعة الغيوان وبعدها لجيل جيلالة، لقد كانت نغمة الهجهوج على وقع البخور والطقوس الموسيقية ذات الطابع الخاص والتي تمتح من الطقوس الكناوية معينها، عالما قائم الذات، وهو إذ أضافه إلى موسيقى الغيوان الأخرى أصبح رمزا للجذبة بمفهومها الصوفي العميق.
وجد ملايين المستمعين خاصة في المغرب أنفسهم في كلمات أغاني الغيوان وإيقاعاتها، ولا تكاد تجد مغربيا من تلك الحقبة أو بعدها لا يحفظ كلمات أغان مثل » "فين غادي بيا يا خويا "و " ياجمال شد جمالك "و "مهمومة و "صبرا وشاتيلا و"ضايعين".. وهذه الأغاني بنفسها الملتزم، وتشبعها بالهم السياسي، الذي كان يشغل المغاربة والعرب في سنوات مضطربة مثلت التعبير الجمالي المناسب عن معاناة وإحباطات طبقات مهمشة ومحرومة ومحبطة سياسيا.
أسست مجموعة ناس الغيوان لتيار من الأغنية السياسية بإيقاعات وألحان عذبة استقطبت مريدين من أرجاء الوطن العربي. وقد أنبتت تلك التجربة لاحقا مجموعات مثل « جيل جلالة » و "لمشاهب » و »لرصاد » وأحباب الغيوان وغيرها من الفرق المنبثقة عنها، والمقلدة لها في المغرب وفي كافة أرجاء الوطن العربي.
وبوجمعة أحكور(بوجميع) -الذي يعتبر الأب الروحي للفرقة والعربي باطما- وعمر السيد وعبد الرحمان قيروش(باكو) وعلال بعلي، هم أعضاء الغيوان وصانعي مجدها، ولا يحمل أغلبهم موقفا سياسيا ملتزما وتكوينهم لا يسمح لهم بذلك، كما كانوا حينذاك في أواخر الستينيات وبداية السبعينيات شبابا ينحدرون من الحي المحمدي، مثقفو اليسار دفعوا ي اتجاه تبني هذه المجموعة، وقد حدث أن ما كانت تغنيه المجموعة تقاطع مع ما يمر به المغرب من صراعات.
مات باكو وفي نفسه كما تقول العرب، شيء من الغيوان، اختار أن يبتعد وأن ينعزل في مسقط رأسه في الصويرة، هناك وجد ملاذا أخيرا له في ظل المرض الطويل الذي لازمه، وفي أخريات حياته بدا منهكا، لكن العزاء أنه ورث ابنه هذا الفن الموسيقي العريق، فن الهجهوج، سليل الآهات العميقة لكناوة، وللعمق الإفريقي الغابر.
قضى باكو شبابه الفني في صفوف مجموعة «ناس الغيوان» التي تأسست عام 1970 بمبادرة شباب من الحي المحمدي الشعبي الشهير في الدار البيضاء، وهم العربي باطما، القادم من منطقة الشاوية، وبوجميع وعمر السيد، القادمان من منطقة سوس، قبل أن يغادرها هي الأخرى ويؤسس فرقته الكناوية، حيث دماء وأصوات كناوة لم تبرح دماءه، وحيث سيخوض تجارب موسيقية مشتركة مع موسيقيين عالميين من بينهم جيمي هاندريكس.
الهجهوج، برنته الموسيقية المميزة كان الطعم الجديد الذي أضافه باكو إلى الأدوات الموسيقية لمجموعة الغيوان وبعدها لجيل جيلالة، لقد كانت نغمة الهجهوج على وقع البخور والطقوس الموسيقية ذات الطابع الخاص والتي تمتح من الطقوس الكناوية معينها، عالما قائم الذات، وهو إذ أضافه إلى موسيقى الغيوان الأخرى أصبح رمزا للجذبة بمفهومها الصوفي العميق.
وجد ملايين المستمعين خاصة في المغرب أنفسهم في كلمات أغاني الغيوان وإيقاعاتها، ولا تكاد تجد مغربيا من تلك الحقبة أو بعدها لا يحفظ كلمات أغان مثل » "فين غادي بيا يا خويا "و " ياجمال شد جمالك "و "مهمومة و "صبرا وشاتيلا و"ضايعين".. وهذه الأغاني بنفسها الملتزم، وتشبعها بالهم السياسي، الذي كان يشغل المغاربة والعرب في سنوات مضطربة مثلت التعبير الجمالي المناسب عن معاناة وإحباطات طبقات مهمشة ومحرومة ومحبطة سياسيا.
أسست مجموعة ناس الغيوان لتيار من الأغنية السياسية بإيقاعات وألحان عذبة استقطبت مريدين من أرجاء الوطن العربي. وقد أنبتت تلك التجربة لاحقا مجموعات مثل « جيل جلالة » و "لمشاهب » و »لرصاد » وأحباب الغيوان وغيرها من الفرق المنبثقة عنها، والمقلدة لها في المغرب وفي كافة أرجاء الوطن العربي.
وبوجمعة أحكور(بوجميع) -الذي يعتبر الأب الروحي للفرقة والعربي باطما- وعمر السيد وعبد الرحمان قيروش(باكو) وعلال بعلي، هم أعضاء الغيوان وصانعي مجدها، ولا يحمل أغلبهم موقفا سياسيا ملتزما وتكوينهم لا يسمح لهم بذلك، كما كانوا حينذاك في أواخر الستينيات وبداية السبعينيات شبابا ينحدرون من الحي المحمدي، مثقفو اليسار دفعوا ي اتجاه تبني هذه المجموعة، وقد حدث أن ما كانت تغنيه المجموعة تقاطع مع ما يمر به المغرب من صراعات.
مات باكو وفي نفسه كما تقول العرب، شيء من الغيوان، اختار أن يبتعد وأن ينعزل في مسقط رأسه في الصويرة، هناك وجد ملاذا أخيرا له في ظل المرض الطويل الذي لازمه، وفي أخريات حياته بدا منهكا، لكن العزاء أنه ورث ابنه هذا الفن الموسيقي العريق، فن الهجهوج، سليل الآهات العميقة لكناوة، وللعمق الإفريقي الغابر.
توفي صباح اليوم الأحد أحد رواد مجموعة ناس الغيوان عبد الرحمان باكو، عن سن 64 عاما، تاركا فراغا كبيرا في الساحة الفنية والغنائية وملتحقا في دفتر الغياب بأحد كبار مجموعة ناس الغيوان المؤسسين، بوجميع والعربي باطما، الذين كونوا المجموعة ذائعة الصيت إلى جانب علال يعلى وعمر السيد.
قضى باكو شبابه الفني في صفوف مجموعة «ناس الغيوان» التي تأسست عام 1970 بمبادرة شباب من الحي المحمدي الشعبي الشهير في الدار البيضاء، وهم العربي باطما، القادم من منطقة الشاوية، وبوجميع وعمر السيد، القادمان من منطقة سوس، قبل أن يغادرها هي الأخرى ويؤسس فرقته الكناوية، حيث دماء وأصوات كناوة لم تبرح دماءه، وحيث سيخوض تجارب موسيقية مشتركة مع موسيقيين عالميين من بينهم جيمي هاندريكس.
الهجهوج، برنته الموسيقية المميزة كان الطعم الجديد الذي أضافه باكو إلى الأدوات الموسيقية لمجموعة الغيوان وبعدها لجيل جيلالة، لقد كانت نغمة الهجهوج على وقع البخور والطقوس الموسيقية ذات الطابع الخاص والتي تمتح من الطقوس الكناوية معينها، عالما قائم الذات، وهو إذ أضافه إلى موسيقى الغيوان الأخرى أصبح رمزا للجذبة بمفهومها الصوفي العميق.
وجد ملايين المستمعين خاصة في المغرب أنفسهم في كلمات أغاني الغيوان وإيقاعاتها، ولا تكاد تجد مغربيا من تلك الحقبة أو بعدها لا يحفظ كلمات أغان مثل » "فين غادي بيا يا خويا "و " ياجمال شد جمالك "و "مهمومة و "صبرا وشاتيلا و"ضايعين".. وهذه الأغاني بنفسها الملتزم، وتشبعها بالهم السياسي، الذي كان يشغل المغاربة والعرب في سنوات مضطربة مثلت التعبير الجمالي المناسب عن معاناة وإحباطات طبقات مهمشة ومحرومة ومحبطة سياسيا.
أسست مجموعة ناس الغيوان لتيار من الأغنية السياسية بإيقاعات وألحان عذبة استقطبت مريدين من أرجاء الوطن العربي. وقد أنبتت تلك التجربة لاحقا مجموعات مثل « جيل جلالة » و "لمشاهب » و »لرصاد » وأحباب الغيوان وغيرها من الفرق المنبثقة عنها، والمقلدة لها في المغرب وفي كافة أرجاء الوطن العربي.
وبوجمعة أحكور(بوجميع) -الذي يعتبر الأب الروحي للفرقة والعربي باطما- وعمر السيد وعبد الرحمان قيروش(باكو) وعلال بعلي، هم أعضاء الغيوان وصانعي مجدها، ولا يحمل أغلبهم موقفا سياسيا ملتزما وتكوينهم لا يسمح لهم بذلك، كما كانوا حينذاك في أواخر الستينيات وبداية السبعينيات شبابا ينحدرون من الحي المحمدي، مثقفو اليسار دفعوا ي اتجاه تبني هذه المجموعة، وقد حدث أن ما كانت تغنيه المجموعة تقاطع مع ما يمر به المغرب من صراعات.
مات باكو وفي نفسه كما تقول العرب، شيء من الغيوان، اختار أن يبتعد وأن ينعزل في مسقط رأسه في الصويرة، هناك وجد ملاذا أخيرا له في ظل المرض الطويل الذي لازمه، وفي أخريات حياته بدا منهكا، لكن العزاء أنه ورث ابنه هذا الفن الموسيقي العريق، فن الهجهوج، سليل الآهات العميقة لكناوة، وللعمق الإفريقي الغابر.
قضى باكو شبابه الفني في صفوف مجموعة «ناس الغيوان» التي تأسست عام 1970 بمبادرة شباب من الحي المحمدي الشعبي الشهير في الدار البيضاء، وهم العربي باطما، القادم من منطقة الشاوية، وبوجميع وعمر السيد، القادمان من منطقة سوس، قبل أن يغادرها هي الأخرى ويؤسس فرقته الكناوية، حيث دماء وأصوات كناوة لم تبرح دماءه، وحيث سيخوض تجارب موسيقية مشتركة مع موسيقيين عالميين من بينهم جيمي هاندريكس.
الهجهوج، برنته الموسيقية المميزة كان الطعم الجديد الذي أضافه باكو إلى الأدوات الموسيقية لمجموعة الغيوان وبعدها لجيل جيلالة، لقد كانت نغمة الهجهوج على وقع البخور والطقوس الموسيقية ذات الطابع الخاص والتي تمتح من الطقوس الكناوية معينها، عالما قائم الذات، وهو إذ أضافه إلى موسيقى الغيوان الأخرى أصبح رمزا للجذبة بمفهومها الصوفي العميق.
وجد ملايين المستمعين خاصة في المغرب أنفسهم في كلمات أغاني الغيوان وإيقاعاتها، ولا تكاد تجد مغربيا من تلك الحقبة أو بعدها لا يحفظ كلمات أغان مثل » "فين غادي بيا يا خويا "و " ياجمال شد جمالك "و "مهمومة و "صبرا وشاتيلا و"ضايعين".. وهذه الأغاني بنفسها الملتزم، وتشبعها بالهم السياسي، الذي كان يشغل المغاربة والعرب في سنوات مضطربة مثلت التعبير الجمالي المناسب عن معاناة وإحباطات طبقات مهمشة ومحرومة ومحبطة سياسيا.
أسست مجموعة ناس الغيوان لتيار من الأغنية السياسية بإيقاعات وألحان عذبة استقطبت مريدين من أرجاء الوطن العربي. وقد أنبتت تلك التجربة لاحقا مجموعات مثل « جيل جلالة » و "لمشاهب » و »لرصاد » وأحباب الغيوان وغيرها من الفرق المنبثقة عنها، والمقلدة لها في المغرب وفي كافة أرجاء الوطن العربي.
وبوجمعة أحكور(بوجميع) -الذي يعتبر الأب الروحي للفرقة والعربي باطما- وعمر السيد وعبد الرحمان قيروش(باكو) وعلال بعلي، هم أعضاء الغيوان وصانعي مجدها، ولا يحمل أغلبهم موقفا سياسيا ملتزما وتكوينهم لا يسمح لهم بذلك، كما كانوا حينذاك في أواخر الستينيات وبداية السبعينيات شبابا ينحدرون من الحي المحمدي، مثقفو اليسار دفعوا ي اتجاه تبني هذه المجموعة، وقد حدث أن ما كانت تغنيه المجموعة تقاطع مع ما يمر به المغرب من صراعات.
مات باكو وفي نفسه كما تقول العرب، شيء من الغيوان، اختار أن يبتعد وأن ينعزل في مسقط رأسه في الصويرة، هناك وجد ملاذا أخيرا له في ظل المرض الطويل الذي لازمه، وفي أخريات حياته بدا منهكا، لكن العزاء أنه ورث ابنه هذا الفن الموسيقي العريق، فن الهجهوج، سليل الآهات العميقة لكناوة، وللعمق الإفريقي الغابر.
ملصقات
اقرأ أيضاً
أشهر نجوم الغناء بالمغرب يغنون فوق خشبة مهرجان البهجة بجامع الفنا
ثقافة-وفن
ثقافة-وفن
المغرب يسجل حضورا لافتا في سوق الدبلجة الفرنسية
ثقافة-وفن
ثقافة-وفن
مكتبات فارغة وقراء أشباح.. أكشاك الكتب بباب دكالة على مشارف الإفلاس
ثقافة-وفن
ثقافة-وفن
المكتب الوطني للسياحة يحتفي بالطبخ المغربي في برنامج تلفزي فرنسي
ثقافة-وفن
ثقافة-وفن
الموت يفجع الفنانة المراكشية شيماء عبد العزيز
ثقافة-وفن
ثقافة-وفن
حماية الزليج في صلب مباحثات بنسعيد مع المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف
ثقافة-وفن
ثقافة-وفن
بعد مهاجمته لزملائه.. أنس الباز لـ”كشـ24″ أرفض التصريح للصحافة إلا بمقابل مادي
ثقافة-وفن
ثقافة-وفن