الثلاثاء 04 يونيو 2024, 05:16

سياسة

العدالة والتنمية يدخل بخيط ابيض بين الحر والمنصوري


كشـ24 نشر في: 26 سبتمبر 2013

العدالة والتنمية يدخل بخيط ابيض بين الحر والمنصوري
علمت "كش24" من مصادر متطابقة ان بعض أعضاء المجلس الجماعي لمراكش والمنتمون لحزب العدالة والتنمية، دخلوا على الخط في قضية محمد الحر نائب عمدة مراكش، والذي سحب منه التفويض بداية هذا الاسبوع.

وحسب ذات المصادر، فان اجتماعا ضم ممثلي حزب المصباح وعمدة مراكش عشية امس الأربعاء 25 شتنبر الجاري، حاول فيه ممثلوا العدالة والتنمية الدخول بخيط ابيض من اجل طي الموضوع، ولاسيما بعدما راجت شائعات عن نية المجلس الجماعي وضع شكاية في بعض الاختلالات التي ادت الى سحب التفويض من الحر لدى القضاء.

الى ذالك اكدت بعض المصادر ل"كش24" ان فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الجماعي لم تقدم اية وعود لممثلي حزب المصباح في الموضوع.

العدالة والتنمية يدخل بخيط ابيض بين الحر والمنصوري
علمت "كش24" من مصادر متطابقة ان بعض أعضاء المجلس الجماعي لمراكش والمنتمون لحزب العدالة والتنمية، دخلوا على الخط في قضية محمد الحر نائب عمدة مراكش، والذي سحب منه التفويض بداية هذا الاسبوع.

وحسب ذات المصادر، فان اجتماعا ضم ممثلي حزب المصباح وعمدة مراكش عشية امس الأربعاء 25 شتنبر الجاري، حاول فيه ممثلوا العدالة والتنمية الدخول بخيط ابيض من اجل طي الموضوع، ولاسيما بعدما راجت شائعات عن نية المجلس الجماعي وضع شكاية في بعض الاختلالات التي ادت الى سحب التفويض من الحر لدى القضاء.

الى ذالك اكدت بعض المصادر ل"كش24" ان فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الجماعي لم تقدم اية وعود لممثلي حزب المصباح في الموضوع.


ملصقات


اقرأ أيضاً
فتح أزيد من 40 ألف ورش لإعادة بناء المساكن المتضررة من الزلزال
كشفت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عن فتح 40 ألف و200 ورش بناء إلى غاية متم ماي الماضي، وذلك في إطار إعادة بناء المساكن المتضررة من زلزال الحوز. وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول "تنزيل برنامج أعادة بناء المساكن المتضررة من زلزال الحوز"، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أنه من بين أوراش البناء التي تم فتحها، 18 ألف و200 ورش بناء تمت إضافته في الشهر الأخير "مما يدل على دينامية العملية". وذكرت أنه لمواكبة وتسريع عملية إصدار تراخيص البناء، تم وضع مسطرة مبسطة لمنح تراخيص البناء عبر شباك وحيد على مستوى 169 جماعة متضررة، كما تم إحداث 60 شباك، 6 منها بمراكش، و7 بإقليم شيشاوة، و12بإقليم الحوز، و 18بإقليم تارودانت، و11بإقليم ورززات و 6 بإقليم ازيلال، مشيرة إلى أن عدد الطلبات المصادق عليها 53 بلغ ألف، فيما بلغ عدد التراخيص 51 ألف. وأشارت المنصوري إلى التدابير والإجراءات التي اتخذتها الوزارة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية فيما يخص إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال، ويتعلق الأمر بالمساهمة في إحصاء الساكنة المتضررة إلى جانب باقي المصالح المختصة من خلال اللجان التقنية، وإعداد دفتر تحملات بالمواصفات التقنية والمعمارية الواجب احترامها لضمان سلامة المباني والحفاظ على الخصوصية المعمارية والعمرانية لكل منطقة. كما قامت الوزارة، تضيف المنصوري، بإبرام عقود إطار مع مهني القطاع لمواكبة المستفيدين في عملية إعادة البناء بالمجان وذلك عبر تزويد الأسر المستفيدة بالوثائق التقنية اللازمة لتقديم طلبات ترخيص البناء إلى جانب الإشراف التقني على عملية البناء. وفي معرض ردها على سؤال شفوي آخر حول "مساطر البناء في العالم القروي"، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار ، أوضحت المنصوري أنه تم ، قبل إصدار الوزارة دورية مشتركة مع وزارة الداخلية لتبسيط مسطرة تراخيص البناء لفائدة ساكنة العالم القروي، تحديد 975 دوار بمساحة 16 ألف هكتار لفائدة 550 ألف نسمة. فيما تم بعد إصدار الدورية، تضيف الوزيرة، تحديد 924 دوار بمساحة 14 ألف و 168 هكتار لفائدة 460 ألف نسمة في ظرف سنة واحدة فقط، مشيرة إلى أن 1072 دوارا في طور الإنجاز، بمساحة 20 ألف هكتار ولفائدة 562 ألف نسمة. وتابعت أن الوزارة قامت كذلك، بتفعيل انعقاد لجنة الاستثناءات والتي بلغت 785 لجنة إلى متم مارس 2024، إلى جانب عدم إلزام ساكنة العالم القروي بوثائق إدارية غير ضرورية وتقديم المساعدة المعمارية والتقنية لساكنة الدواوير التي تم تحديد مداراتها (11 اتفاقية). وعلى مستوى تدبير دراسة ملفات طلبات الترخيص، سجلت الوزيرة أنه تمت، قبل الدورية المشتركة وكمعدل سنوي، دراسة 23 ألف و800 طلب ترخيص، تمت الموافقة على 14 ألف ملف سنويا، فيما تم بعد إصدار الدورية، من أبريل 2023 إلى أبريل 2024، دراسة 38 ألف و128 طلب ترخيص، مبرزة أنه تمت الموافقة على 20 ألف و384 ملفا، كما أن 82 في المائة من الطلبات التي تمت الموافقة عليها تتعلق بقطع أرضية تقل مساحتها عن ألف متر مربع.
سياسة

المنصوري: حوالي 13 ألف شخص استفادوا من دعم السكن
أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن عدد المستفيدين من برنامج “دعم السكن” بلغ 12 ألف و795 مستفيدا ومستفيدة، 43 في المائة منهم نساء. وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “تنزيل برنامج الدعم المخصص للسكن”، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، أن 40 في المائة من الأشخاص المعنيين سيستفيدون من دعم السكن الذي تقل تكلفته عن 300 ألف درهم، فيما سيستفيد 60 في المائة من دعم السكن المتراوح ما بين 300 ألف و700 ألف درهم، مبرزة أن المبلغ الإجمالي للدعم الممنوح يبلغ 1.05 مليار درهم. وأشارت الوزيرة إلى أن عدد المسجلين في هذا البرنامج بلغ في ظرف خمسة أشهر 76 ألف و190، أي منذ منذ انطلاقه 2 يناير الماضي وإلى 3 يونيو الجاري، مبرزة أن 90 في المائة منهم تتوفر فيهم شروط الاستفادة، كما أن 23 في المائة من الطلبات مقدمة من طرف مغاربة العالم، و38 في المائة منهم نساء. وفي هذا السياق، سجلت المنصوري أن برنامج دعم السكن حقق مؤشرات إيجاية همت: ارتفاع مؤشر استهلاك الإسمنت، وذلك بـ 21 في المائة في أبريل 2024 مقارنة مع أبريل سنة 2023، و خلق 19 ألف منصب شغل، وضخ 5 مليارات درهم من المعاملات العقارية في الاقتصاد الوطني؛ و ارتفاع نسبة القروض الموجهة إلى السكن ب (زائد 1.4في المائة) مابين مارس 2023 و مارس 2024، وكذا تلك الموجهة للمنعشين العقاريين ب(زائد 4.2 في المائة) خلال الفترة ذاتها. وفي معرض جوابها على سؤال شفوي آخر حول مسطرة الترخيص بالبناء في الوسط القروي، تقدم به فريق التقدم والاشتراكية، أشارت المنصوري إلى أن “الوزارة قامت بمجهود جبار لتسريع تعميم تغطية الجماعات الترابية بوثائق التعمير خلال السنتين والنصف الأخيرة”، مشيرة إلى أنه تمت المصادقة على 269 وثيقة تعميرية إلى متم ماي 2024، وتغطية 1289 جماعة ترابية من مجموع 1503 أي بنسبة 86 في المائة. وفيما يخص العالم القروي، قالت الوزيرة إنه تمت تغطية 1077 جماعة ترابية من مجموع 1282، بنسبة 84 في المائة، إلى جانب المصادقة خلال السنتين ونصف الأخيرة على مخطط التهيئة العمرانية لسهل كرث (إقليم الدريوش) و79 تصميم نمو التكتلات القروية، بالإضافة إلى استصدار دورية مشتركة كمرحلة أولى مع وزارة الداخلية لتبسيط شروط تسليم الرخص بالعالم القروي. وكشفت أن هذا الإجراء مكّن من ارتفاع عدد التراخيص بـ45 في المائة، مضيفة أن الوزارة تعمل حاليا على تجويد المنظومة القانونية المؤطرة للعالم القروي، من خلال تحيين القانون 12.90 الذي سيعرض على مسطرة المصادقة خلال الأسابيع المقبلة، إلى جانب مشروع القانون المتعلق بإحداث الوكالات الجهوية للتعمير والإسكان.
سياسة

صحيفة إسبانية تهتم بتعزيز المغرب دفاعه بإنشاء منطقتين للصناعة العسكرية
وافق المغرب على إنشاء منطقتين للصناعات العسكرية تهدفان إلى تعزيز الاستثمارات في مجالات الدفاع والأمن، بما في ذلك تصنيع الأسلحة والذخائر. وأفادت صحيفة ” إلفارو”، استنادا إلى المجلس الوزاري المنعقد أمس السبت، برئاسة الملك محمد السادس، بأن هذه “المنصات الصناعية التسريعيه” ستلعب دورًا هامًا في تطوير قدرات المغرب الدفاعية وتقليل اعتماده على الواردات العسكرية. ولم يتم الكشف عن تواريخ بدء البناء أو المواقع الدقيقة لهذه المناطق الصناعية، وفق ذات الصحيفة. وتأتي هذه المبادرة، حسب المصدر، في إطار استراتيجية أوسع تهدف إلى تحديث القوات المسلحة الملكية المغربية وتعزيز قدراتها في مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة في المنطقة. ففي 14 ماي، تقول الصحيفة المهتمة بشؤون سبتة المحتلة، شدد الملك محمد السادس على ضرورة مراجعة وتحديث المفاهيم الأمنية والدفاعية وبرامج التدريب العسكري للمملكة لمواجهة التهديدات الناشئة، بما في ذلك استخدام الذكاء الاصطناعي. وشدد جلالة الملك على أهمية مراجعة وتحديث المفاهيم الأمنية والدفاعية، وبرامج التدريب العسكري، لمواجهة التهديدات الناشئة، وفق ”الفارو”.
سياسة

الصحراء المغربية: ليبيريا تجدد تأكيد دعمها لسيادة المملكة ووحدتها الترابية
جددت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارا بيسولو نيانتي، اليوم الأحد بسيول، دعم بلادها للوحدة الترابية للمغرب وسيادته على كامل أراضيه، بما في ذلك الصحراء المغربية. وقالت بيسولو نيانتي، عقب المحادثات التي أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش الاجتماع الوزاري المنظم في إطار الدورة الأولى للقمة الكورية-الإفريقية إن “موقف ليبيريا هو نفسه. إن دعمنا للوحدة الترابية للمغرب أمر ثابت”. كما أشادت بالعلاقات التي تجمع بين المغرب وليبيريا، مسجلة أن “البلدين يمضيان قدما بشكل استراتيجي نحو تعزيز هذه العلاقات، ونحو تسريع العمل المشترك في القارة الافريقية لصالح أهداف التنمية المستدامة”. من جهة أخرى أبرزت الوزيرة أن المملكة تضطلع بـ”دور رئيسي” في تعزيز العلاقات الكورية الافريقية، نظرا للعلاقات الجيدة التي تجمعها بالقارة. وأضافت أن “المغرب يمكنه مساعدة العديد من البلدان الافريقية على الاستفادة بشكل أكبر من التعاون الكوري الافريقي”، من أجل المضي قدما في إطار أجندة 2063 للاتحاد الافريقي.
سياسة

بوريطة: المغرب مستعد للمساهمة في شراكة “جوهرية” مع كوريا
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأحد بسيول، أن المغرب مستعد وقادر على المساهمة في شراكة جوهرية وعملية مع كوريا، تندرج في اطار الأجندة الطموحة لافريقيا، مع ملاءمتها للاحتياجات والتحديات المحددة للبلدان الافريقية”. وقال بوريطة، خلال اجتماع وزاري نظم في إطار أشغال الدورة الأولى للقمة الكورية-الافريقية، إن المغرب، الذي جعل من التعاون والتضامن جنوب – جنوب ركيزة استراتيجية لسياسته الخارجية، أطلق عدة مبادرات في مجالات رئيسية وذات أولوية للقارة، لاسيما تغير المناخ، والأمن الغذائي، والصحة، والبنية التحتية للاتصالات. وأشار في هذا السياق إلى المبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، الرامية لإتاحة الطرق والموانئ، وشبكات السكك الحديدية بالمملكة لدول الساحل غير المطلة على المحيط، ومبادرة الدول الافريقية الأطلسية، التي تهدف إلى هيكلة فضاء جيوستراتيجي، وتوحيد بلدانه حول أهداف وإجراءات مشتركة، ومشروع خط أنبوب الغاز الأطلسي المغرب – نيجيريا الذي يشكل رافعة حقيقية للتكامل الاقليمي. وأضاف الوزير أنه في مجال الأمن الغذائي، يساهم المغرب في ضمان الولوج إلى محاصيل مستقرة ومنتظمة بافريقيا، من خلال تطوير العديد من وحدات إنتاج الأسمدة، مبرزا أنه على مستوى التعاون التقني، قدمت المملكة أزيد من 12 ألف منحة دراسية للطلبة والأطقم التقنية الافريقية، مما مكنهم من متابعة الدراسة في الجامعات والمؤسسات المتخصصة المغربية. من جهة أخرى أكد بوريطة أن البلدان الافريقية “منفتحة وترغب في ارساء شراكة متبادلة المنفعة مع كوريا”، وهي شراكة لصالح تنمية الاقتصاد، لكنها يجب أن تكون مرتكزة حول الشعوب، لا سيما من خلال تعزيز أسس الصحة العمومية والتعليم، فضلا عن تكوين ذو جودة عالية للموارد البشرية. وسجل الوزير أن الأمر يتعلق بـ”شراكة تحفز التجارة والاستثمار، وتعزز البنية التحتية، مع الاستثمار في المجالات الصاعدة، من قبيل الابتكار، والتكنولوجيا، والتحول الرقمي، فضلا عن الاقتصاد الأخضر والأزرق”. واعتبر  بوريطة أنه من أجل تعزيز فوائد الشراكة الكورية الافريقية، يتعين أن يحظى التعاون الثلاثي باهتمام خاص، مع مشاركة أكبر للوكالة الكورية للتعاون الدولي، مسجلا أن الأمر يتعلق بقناة مفيدة حيث يساهم جميع الشركاء بمعارفهم وخبراتهم، مما يشجع الابتكار والإبداع المشترك، ويقود للمنافع المتبادلة. وأشار أيضا إلى أنه لا يزال هناك الكثير يتعين القيام به لتحرير الإمكانات الكاملة للشراكة الافريقية الكورية، لافتا إلى أنه على الرغم من أن المساعدة الكورية في التنمية قد ارتفعت، إلا أن الاستثمار الأجنبي المباشر لكوريا لصالح افريقيا يمثل 1,5 بالمائة من إجمالي الاستثمارات الدولية للبلد.وأوضح بوريطة أنه على الصعيد التجاري، تظل التجارة الكورية مع افريقيا منخفضة نسبيا من حيث القيمة المطلقة، رغم أنها ارتفعت بأكثر من 150 بالمائة منذ 2015، وهو اتجاه يتعين استغلاله لصالح الاستدامة، مذكرا أنه بحلول سنة 2030، من المتوقع أن تمثل افريقيا أكثر من 6,7 مليار دولار من مجموع نفقات المستهلكين والشركات. وبحسب بوريطة فإنه مع توقع بلوغ الانتاج الاقتصادي لافريقيا 29 مليار دولار بحلول سنة 2050، يتعين على القطاع الخاص، الافريقي والكوري، الاستفادة من الفرص المهمة الحالية لتطوير أو توسيع أنشطتهما بافريقيا. كما أشاد بتنظيم الدورة الأولى من القمة الكورية-الإفريقية، واصفا الحدث بـ”اللحظة التاريخية والخطوة المهمة نحو تنسيق أوثق مع بلد صديق، كوريا، التي أثبتت أنها شريك ذو مصداقية بالنسبة للبلدان الافريقية، وأبدت اهتماما صادقا بالتعاون في احترام مع الأفارقة، وأثبتت قدرتها على المساهمة في إرساء مسار مبتكر للتنمية المشتركة في افريقيا، الشيء الذي توليه المملكة المغربية، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أهمية كبيرة”. وفيما يتعلق بشعار هذه القمة الأولى “المستقبل الذي نبنيه سويا: النمو المشترك، والاستدامة والتضامن”، اعتبر الوزير أنه يعكس مجموعة من التطلعات القوية والمشتركة الرامية على الخصوص لتحقيق التنمية المستدامة، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الإنسانية وحدود الطبيعة، لتحقيق نمو شامل لا يستثني أحدا، والنهوض بالتعاون العملي الذي لا يقوم فقط على التضامن، بل أيضا على المسؤولية المشتركة والمنافع المتبادلة. وخلص الوزير إلى أن افريقيا، على الرغم من التحديات الهائلة، سواء تعلق الأمر بالتأثير المتأخر لجائحة كوفيد، أو الاكراهات الاقتصادية، أو تغير المناخ، أو التوترات الجيوسياسية، تبقى مزدهرة كمحرك عالمي للنمو، لاسيما بفضل شبابها، مضيفا أن افريقيا في طور تغيير سريع، ويمكن أن تستفيد من شراكات مبتكرة لصالح الازدهار المشترك.
سياسة

بوريطة يلتقي مع عدد من نظرائه الأفارقة بسيول الكورية
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأحد بسيول، لقاءات مع عدد من نظرائه الأفارقة. وتم عقد هذه اللقاءات على هامش الاجتماع الوزاري للقمة الكورية الافريقية التي ستنظم يومي 4 و5 يونيو الجاري بسيول. وهكذا، التقى بوريطة بوزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج، محمد سالم ولد مرزوق، ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية نيجيريا الاتحادية، يوسف ميتاما توغار، ووزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية ليبيريا، سارة بيسولو نيانتي.
سياسة

الطالبي العلمي يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب رئيس جمهورية السلفادور
مثل رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الحفل الرسمي لتنصيب نجيب أرماندو بوكيلي أورتيز رئيسا لجمهورية السلفادور، الذي جرى أمس السبت بسان سلفادور. وتمت إعادة انتخاب بوكيلي أورتيز، في فبراير الماضي، لولاية ثانية عقب فوزه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بنسبة 84.65 بالمائة من الأصوات. جرت مراسم حفل التنصيب الرسمي لبوكيلي أورتيز بحضور العديد من قادة الدول والحكومات، وممثلي مؤسسات تشريعية، وأعضاء بالسلك الدبلوماسي المعتمد بالسلفادور، وشخصيات أخرى. وخلال هذا الحفل، نقل الطالبي العلمي لبوكيلي أورتيز تهاني صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومتمنيات جلالته الصادقة بالتوفيق وبمزيد من التقدم والرخاء لجمهورية السلفادور. وكان رئيس مجلس النواب مرفوقا، بهذه المناسبة، بالقائم بأعمال سفارة المغرب بجمهورية السلفادور، إبراهيم بادي. وفي برقية التهنئة التي وجهها صاحب الجلالة إلى نجيب أرماندو بوكيلي أورتيز بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية السلفادور، كان جلالة الملك عبر لبوكيلي أورتيز عن تهانئ جلالته الحارة ومتمنياته الصادقة بموصول التوفيق في قيادة بلده الصديق نحو المزيد من التقدم والرخاء. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة، عن ارتياحه لما يربط بين البلدين من علاقات متينة أساسها الصداقة والتقدير المتبادل، مشيدا بالتطور المضطرد الذي يشهده التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك. وبهذه المناسبة، جدد جلالة الملك تأكيد الحرص على مواصلة العمل سويا مع بوكيلي أورتيز من أجل الدفع بهذه العلاقات إلى المستوى الأمثل الذي يرقى لطموحات الشعبين الصديقين.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 04 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة