الجمعة 17 مايو 2024, 16:18

سياسة

الملك يعزي الرئيس الصيني إثر حادث تحطم الطائرة


كشـ24 نشر في: 22 مارس 2022

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جين بينغ، وذلك على إثر حادث تحطم طائرة تابعة لخطوط شرق الصين الجوية.ومما جاء في برقية جلالة الملك "لقد علمت ببالغ التأثر بنبأ حادث تحطم طائرة تابعة لخطوط شرق الصين الجوية مخلفا العديد من الضحايا". وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة المحزنة، لشي جين بينغ، ومن خلاله للأسر المكلومة وللشعب الصيني الصديق عن أحر التعازي وأصدق المواساة في هذا المصاب الجلل، راجيا لهم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء.

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جين بينغ، وذلك على إثر حادث تحطم طائرة تابعة لخطوط شرق الصين الجوية.ومما جاء في برقية جلالة الملك "لقد علمت ببالغ التأثر بنبأ حادث تحطم طائرة تابعة لخطوط شرق الصين الجوية مخلفا العديد من الضحايا". وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة المحزنة، لشي جين بينغ، ومن خلاله للأسر المكلومة وللشعب الصيني الصديق عن أحر التعازي وأصدق المواساة في هذا المصاب الجلل، راجيا لهم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بيع الأضاحي في المحلات غير المرخصة يسائل وزير الداخلية
أصدرت وزارة الداخلية في 2018 مذكرة ترمي إلى محاربة عمليات الكراء العشوائية لمحلات بيع أضاحي العيد، وهو ما خلف حينها ردود فعل مختلفة بين منوهين بهذه المبادرة، لأنها ستحد، في نظرهم، من تنامي هذه المحالات التي تتسبب في أضرار بالسكان المحيطين بها، بسبب تنامي مظاهر الفوضى وكثرة النفايات، والروائح الكريهة التي تنبعث منها. ومقابل هذا الرأي، هناك من يرفض هذه المذكرة، لأنها، في نظره، ستعمق أزمة أسعار الاضاحي، وستفرض اللجوء إلى الفضاءات المعدة لبيعها في مواقع بعيدة عن السكان، وهو ما يكلف مصاريف تنقل إضافية هم في غنى عنها، وبين هذا الرأي وذلك، وزارة الداخلية ملزمة بإعمال صلاحياتها من خلال التدخل لاتخاذ ما تراه مناسبا من تدابير وإجراءات لحماية الساكنة وبعث الطمأنينة والحفاظ على الصحة العامة، والتصدي لكل المظاهر التي تساهم في تنامي تجليات الفوضى والعشوائية، وتحديد شروط كراء المحلات التجارية لفائدة الكسابة، والحرص على احترام القانون. ومن أجل التخفيف من آثار هذه الإجراءات على الأسعار الملتهبة، سيكون مفيدا للغاية تشجيع فتح أسواق نموذجية لبيع وشراء الأضاحي في مواقع غير بعيدة عن السكان، وتتوفر فيها شروط الأمن والنظافة ووسائل سلامة القطيع من ماء وأعلاف، بشكل مجاني، في سياق مواكبة الدولة المغربية لتحضيرات المغاربة لإحياء شعيرة عيد الأضحى. وفي هذا السياق ساءلت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية الرفعة ماء العينين، وزير الداخلية، عن التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل تحديث فضاءات بيع الاضاحي، والحد من تنامي المحلات العشوائية لبيعها في الأحياء السكنية؟
سياسة

المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بمجلس النواب
أعلنت المحكمة الدستورية شغور المقعد الذي كان يشغله محمد مبديع، المنتخب عضوا بمجلس النواب، داعية المرشح الذي يرد اسمه مباشرة في لائحة الترشيح المعنية بعد آخر منتخب في نفس اللائحة لشغل المقعد الشاغر، وذلك طبقا للقانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب. وأفادت المحكمة بأن هذا القرار جاء بعد الاطلاع على الرسالة المسجلة بأمانتها العامة في 6 ماي 2024، المحالة إليها من لدن رئيس مجلس النواب، والتي يحيط فيها المحكمة الدستورية علما بأن محمد مبديع عضو مجلس النواب، قدم استقالته من عضوية هذا المجلس. وتابع المصدر ذاته أنه يتبين "من الاطلاع على وثائق الملف أن محمد مبديع، العضو بمجلس النواب، قدم استقالته من المجلس المذكور، من داخل المركب السجني المحلي عين السبع بالدار البيضاء، بواسطة إشهاد عدلي مضمن في المحكمة الابتدائية الاجتماعية بالدار البيضاء تحت عدد 1435 ـ كناش 556، بتاريخ 25 أبريل 2024، مرفق بكتاب موجه من قبل دفاعه إلى السيد رئيس مجلس النواب ومودع لديه بتاريخ 29 أبريل 2024". وأضاف أن هذه الاستقالة عاينها مكتب المجلس بتاريخ 30 أبريل 2024 وسجلت إثباتا لذلك، في محضر هذا الاجتماع، كما تم الإعلان عنها في الجلسة العـامة المنعقــدة في 6 ماي 2024، حيث يتعين، تبعا لذلك، التصريح بشغور المقعد الذي كان يشغله محمد مبديع بمجلس النواب، وترتيب الآثار القانونية على ذلك. ويوجد مبديع في السجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء (عكاشة) منذ أبريل 2023، إذ يتابع من أجل تبديد أموال عمومية والارتشاء واستغلال النفوذ والتزوير في شواهد تجارية وعرفية، رفقة مقاولين وموظفين في جماعة الفقيه بنصالح التي كان يرأسها، وذلك على خلفية شكاية. وباشر قاضي التحقيق البحث معه منذ ذلك الحين، قبل أن يُحال الملف مؤخرا على غرفة المشورة، وبعدها سيحدد الوكيل العام للملك باستئنافية الدار البيضاء أولى جلسات محاكمته.
سياسة

رحلات رسمية سرية إلى المغرب تثير نقاشا بالبرلمان الإسباني
طلب الحزب الشعبي الإسباني تفسيرات محددة، من الحكومة المركزية بمدريد، على خمس رحلات سرية لطائرة (فالكون) الرسمية إلى المغرب. وقالت تقارير إعلامية، أن عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الشعبي، فرانسيسكو بيرنابي، طلب من حكومة سانشيث تعليق مبدأ السرية الذي تتعامل به. وأضاف النائب الإسباني في مداخلته، خلال جلسة مراقبة الحكومة، أن على الجهات التنفيذية تقديم تفسيرات واضحة حول تنقلات الطائرات الحكومية إلى خارج إسبانيا. وتوجه النائب الشعبي، فرانسيسكو بيرنابي، سؤاله لوزيرة الدفاع مارغريتا روبلس قائلا "ألا تدركين أن الغياب التام للتفسيرات من جانبك لا يؤدي إلا إلى زيادة الشكوك حولك وحول أنشطتك الغامضة".
سياسة

أخنوش يجمد اجتماعات المكتب السياسي لحزب “الأحرار”
عملت كشـ24 أن عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يتجه نحو تجميد مؤقت لاجتماعات المكتب السياسي للحزب، وذلك في سياق داخلي بدأ يعرف نقاشات حادة مرتبطة بحصيلة نصف الولاية الحكومية الحالية، والتعديلات الحكومية التي طال انتظارها. وأفادت مصادر مطلعة لكشـ24 بأن رئيس الحزب يواجه انتقادات من قبل قيادات محسوبة على التيار "القديم". ويقصد بهذا التيار القيادات التي واكبت الحزب منذ عقود وسبق لها أن تولت مناصب حكومية وديبلوماسية، لكنها في ظل هذه الحكومة لم تظفر بأي تعيين. هذا التيار يحاول أن يضغط على رئيس الحكومة بانتقادات مرتبطة بالحصيلة، وذلك لإجباره على البحث عن منافذ من شأنها أن تفتح لها مجالا لتولي مسؤوليات في مناصب عليا، وقد يتعلق الأمر بدفعه نحو اقتراح تعديل حكومي يمهد لها الطريق لتولي مناصب وزارية في نصف الولاية الثانية المتبقية، وفق تعبير المصادر. في المقابل، يحظى رئيس الحزب يتأييد الوافدين الجدد على حزب "الحمامة"، وجلهم من المحسوبين عليه، وهم الذين تم تعيينهم في مناصب المسؤوليات، سواء تعلق الأمر بالإستوزار، أو تعلق الأمر بإبرازهم في مختلف هياكل الحزب، وجعلهم هم من يتحكمون في جميع تفاصيله التنظيمية، لمحاصرة التيار "القديم" الذي يحاول في الآونة الأخيرة  بعث رسائل تخصه لزعيم الحزب عن طريق إشهار ورقة الحصيلة، والانخراط في أدوار معارضة داخل هذه الهيئة الحزبية. رئيس الحزب،  قرر، في هذا السياق، أن يتجه نحو تنظيم تجمعات جماهيرية في عدد من جهات المملكة، بغرض التعريف بإنجازات حكومته، وذلك بعدما قدمها في البرلمان. ويرتقب أن يدشن أخنوش هذه السلسلة من اللقاء التواصلية بعقد تجمع في أكادير، يوم 25 ماي الجاري، حيث من المرتقب أن يحضره ما يقرب من 10 آلاف مواطن. بهذه اللقاءات، يرمي رئيس "الأحرار" إلى الرد على من يسميهم بالمشوشين داخل حزبه، والرد كذلك على المعارضة في البرلمان والتي تعتبر بأن فئات واسعة من المواطنين غير معنية بالإنجازات التي تتبجح الحكومة الحالية بتحقيقها.
سياسة

رئيس مجلس حقوق الإنسان يدعو إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور
دعا رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، أمس الأربعاء بجنيف، الدول إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور. وشد زنيبر، خلال حلقة نقاش بشأن منع ومعالجة انتهاكات حقوق الإنسان ضد المهاجرين العابرين وولوج العدالة، على أنه من الضروري الاعتراف بأن العديد من المهاجرين العابرين يتعرضون لانتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان، مبرزا أنه يحق لكل مهاجر، بغض النظر عن وضعه، التمتع بالحماية الكاملة لحقوق الإنسان الخاصة به. وقال إن الحدود الدولية لا تمنح الحصانة من التزامات حقوق الإنسان. وبينما تحتفظ الدول بسلطة تنظيم الهجرة داخل حدودها، يجب عليها أن تفعل ذلك مع احترام حقوق الإنسان الخاصة بجميع المهاجرين، بغض النظر عن جنسيتهم، أو وضعهم كمهاجرين، أو مظهرهم. وأضاف زنيبر أنه عند الوصول، يحق لكل فرد، بغض النظر عن وضعه، الحصول على تقييم شخصي لاحتياجات الحماية الخاصة به، مذكرا بأن عمليات الطرد الجماعي والإعادة القسرية محظورة بشكل صارم، ولا ينبغي لأي شخص أن يواجه الاحتجاز التعسفي أو المعاملة التمييزية. ويجب إيلاء اهتمام خاص للمهاجرين الذين يعيشون في ظروف هشة. وفي ذات السياق، أكد رئيس مجلس حقوق الإنسان أن الوصول إلى العدالة حق أساسي من حقوق الإنسان، وليس امتيازا، ويجب ضمانه للجميع، بما في ذلك المهاجرين العابرين وأسرهم. ومن الضروري محاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان لكسر دائرة الإفلات من العقاب. وخلص إلى أن التعاون الدولي وتعددية الأطراف والتضامن أمور لا غنى عنها في دعم حقوق المهاجرين عبر دورة الهجرة، بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان والاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.
سياسة

القمة العربية تختتم أعمال دورتها الـ33 بتبني “إعلان البحرين”
اختتمت القمة العربية، مساء اليوم الخميس بالمنامة بمملكة البحرين، أعمال دورتها الثالثة والثلاثين بتبني "اعلان البحرين". ومثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أعمال القمة، رئيس الحكومة عزيز أخنوش. كما ضم الوفد المغربي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة وسفير المغرب بمملكة البحرين مصطفى بنخيي، وسفير المغرب بالقاهرة ومندوبه الدائم لدى الجامعة العربية محمد آيت وعلي. وتميزت القمة بالخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس، إلى إلمشاركين والذي أكد فيه جلالته بالخصوص أن الظروف الصعبة التي تمر منها القضية الفلسطينية، جراء العدوان الإسرائيلي السافر على قطاع غزة، "تجعلنا أكثر إصرارا على أن تظل القضية الفلسطينية هي جوهر إقرار سلام عادل ودائم في منطقة الشرق الأوسط". وأكد جلالته أيضا أن "مستقبل أمتنا العربية يظل رهينا بإيجاد تصور استراتيجي مشترك، وتوفر إرادة سياسية صادقة، لتوطيد وحدتها ورص صفوفها، بما يخدم المصالح المشتركة لشعوبنا، وتحقيق تطلعاتها إلى المزيد من التفاهم والتواصل والتكامل بين مكوناتها". وفي ختام أشغال القمة، أكد "إعلان البحرين"، على دعم دور رئاسة لجنة القدس، ووكالة بيت مال القدس، برئاسة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، وهو الدعم نفسه الذي جدد القادة العرب التعبير عنه في قرارهم الخاص ب "التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة". كما أشاد بمبادرات مغربية في مجالات التصدي للإرهاب والتطرف وقضايا المناخ، فضلا عن إبراز جهود المغرب في إيجاد حل للأزمة الدائرة في ليبيا. وجدد القادة العرب رفضهم الكامل وبشدة لأي دعم للجماعات المسلحة أو الميليشيات التي تعمل خارج نطاق سيادة الدول وتتبع أو تنفذ أجندات خارجية تتعارض مع المصالح العليا للدول العربية، مع التأكيد على التضامن مع كافة الدول العربية في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها وحماية مؤسساتها الوطنية ضد أية محاولات خارجية للاعتداء، أو فرض النفوذ، أو تقويض السيادة، أو المساس بالمصالح العربية. كما أكدوا بقوة الموقف العربي الثابت ضد الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، والرفض القاطع لدوافعه ومبرراته، مع العمل على تجفيف مصادر تمويله، ودعم الجهود الدولية لمحاربة التنظيمات الإرهابية المتطرفة، ومنع تمويلها، ومواجهة التداعيات الخطيرة للإرهاب على المنطقة وتهديده للسلم والأمن الدوليين. وخصصت القمة الحيز الأكبر من نقاشاتها للقضية الفلسطينية، حيث دعا "إعلان البحرين" بهذا الخصوص، إلى نشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى حين تنفيذ حل الدولتين. وشدد في هذا الإطار على المسؤولية التي تقع على عاتق مجلس الأمن، لاتخاذ إجراءات واضحة لتنفيذ حل الدولتين، مع ضرورة وضع سقف زمني للعملية السياسية وإصدار قرار من مجلس الأمن بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة بما فيها مبادرة السلام العربية.
سياسة

“كنت كانجيب 2 فالرياضيات وأنا اليوم وزير” تجلب الانتقادات على وهبي
أثار تصريح وزير العدل والأمين السابق لحزب الاصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، حول حصوله على درجات متدنية في مادة الرياضيات خلال دراسته، موجة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وفتح نقاشا هاما حول قيمة التعليم وأهمية الرياضيات. وقد اعتبر البعض أن هذا التصريح يمثل رسالة إيجابية تشجع على المثابرة وتؤكد على أن النجاح لا يتطلب التفوق الأكاديمي فقط، بل يمكن تحقيقه من خلال الإصرار والعمل الجاد في أي مجال، بينما رأى آخرون أن تصريح الوزير يقلل من قيمة التعليم والمناهج الدراسية، ويدعو إلى الاستهانة بأهمية مادة الرياضيات. وأيد البعض تصريح الوزير، على اعتبار أن النجاح لا يُقاس فقط بالدرجات الأكاديمية، وأن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تُساهم في تحقيق النجاح في الحياة، كالمهارات الشخصية، والذكاء الاجتماعي، والقدرة على العمل الجماعي. فيما رأى آخرون أن تصريح الوزير وهبي يحمل رسائل خاطئة إلى الطلاب والتلاميذ، مفادها أن التفوق الدراسي ليس ذا أهمية، وأنهم بإمكانهم تحقيق النجاح حتى لو حصلوا على درجات متدنية، واعتبروا أن هذا التصريح يشجع على الاستهانة بالرياضيات، وهي مادة أساسية تُساعد على تنمية مهارات التفكير المنطقي وحلّ المشكلات.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 17 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة