الأربعاء 01 مايو 2024, 13:59

ثقافة-وفن

إقبال جماهيري لمشاهدة أزياء المصمم الراحل إيف سان لوران في مراكش


كشـ24 نشر في: 22 أكتوبر 2017

تعدّ حدائق الماجوريل التي أسّسها الكاتب الفرنسي، بيير بيرجي وشريكه مصمم الأزياء الشهير إيف سان لوران في مدينة مراكش المغربية منذ عام 1980، مرجعاً سياحياً منقطع النظير، ناهيك عن أنها مركز يضمّ عطوراً ونباتات منوعة.

لكن هذا الموقع الأسطوري في مراكش أصبح اليوم أيضاَ موقعاً لأحد متاحف إيف سان لوران الجديدة، الذي افتتح في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2017، على مساحة داخلية تبلغ 4000 متر مربع، بعد شهر من وفاة بيير بيرجي، الرجل الذي أنشأه وفاءً لصديقه سان لوران، بحسب ما ذكرت صحيفة ديلي بيست الأميركية.

وتوفي الفرنسي بيرجي، الذي وُصف بـ"صديق المغرب" في 8 سبتمبر/أيلول 2017، في مسكنه بفرنسا عن سن 83 عاماً.

وكثيراً ما كان سان لوران، الذي توفي عام 2008، يقوم بتصميم مجموعاته في مراكش، وكان له منزل هناك "فيلا وازيس".

ويقوم المتحف، الذي صممه المعماريون الفرنسيون KO Studios، بعرض بعض مقتنيات مؤسسة بيير بيرجي ومجموعة إيف سان لوران التي تضم 5000 قطعة ملابس و15000 قطعة من الأكسسوارات.

وفتح المتحف في مراكش أبوابه أمام الزائرين للمرة الأولى الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول، حيث تهافت الزوار لاكتشافه منذ اليوم الأول. وقالت إدارة المتحف إن نحو ألف شخص دخلوا المتحف في الساعات الثلاث الأولى.

الآلاف يزورون المتحف

بينما كانت توضع اللمسات الأخيرة على المتحف هذا الأسبوع، كانت الألوان النابضة بالحياة لبعض الفساتين التي عرضت على منصات داكنة -مع صورة للمصمم في بدلة بيضاء ينظر إليها- تبدو وكأنها تشبه بعض ملابس البربر الموجودة بالفعل في متحف البربر الذي يقع بالمبنى نفسه.

وتعرض بعض أبرز القطع الأخرى في مجموعة الملابس الأسطورية في متحف إيف سان لوران باريس، وهو متحف ثان افتتح في العاصمة الفرنسية في وقت سابق من هذا الشهر، في مقر إيف سان لوران القديم بشارع مارسو.

وقال بيرجي في مقابلة نادرة عبر البريد الإلكتروني في وقت سابق من هذا العام: "بعد عشر سنوات من وفاة إيف سان لوران، أردت أن يكون مبنى 5 شارع مارسو مخصصاً حصرياً لعرض أعماله. من خلال فتح أبواب دار الأزياء السابقة للجمهور، أردت أن يشعر الجمهور الباريسي والسياح بتجربة أعظم مصممي الأزياء في جيلنا. وسيكون هذا المتحف الأول في العاصمة لعرض عمل مصمم الأزياء فقط".

وحتى قبل وصول بعض الفساتين إلى مراكش، كانت حديقة ماجوريل، حيث يقع المتحف الجديد، واحدة من أجمل الوِجهات في المدينة.

وتمتلئ الحدائق في كثير من الأحيان بالزوار الذين جاؤوا للاستمتاع بالتناغم الجميل للون الأزرق المستخدم لطلاء متحف البربر في قلب المجمع، مع أوراق الشجر الخضراء النابضة بالحياة في الحدائق الأسطورية التي تحيط به. وقد تم بناء المتحف الجديد بجوار متحف البربر الذي يبدو حديثاً بالتأكيد.

وتم إنشاء ماجوريل بلو من قبل الفنان الفرنسي جاك ماجوريل الذي كان يملك المنزل والحدائق، وكان هذا العقار في حالة سيئة عندما اشتراه كل من سان لوران وبيرجي. وأصبح الآن مقر ماجوريل السابق متحفاً لفن البربر.

وحتى الآن، تعتبر المجوهرات البربرية اللامعة التي جمعها والتي تعرض داخل متحف البربر تحت النجوم الساطعة، والصبار الأخضر الزاهي الذي يرتفع عالياً في الحدائق الرائعة، من عناصر الجذب الرئيسية. ولكن الآن هناك أكثر من ذلك بكثير.

تنورة طويلة، متعددة الألوان، معروضة على تمثال داكن، مع حبال مربوطة حول الخصر. العديد من فساتين إيف سان لوران ذات الألوان الزاهية تجلب إلى الأذهان المنسوجات المشرقة التي لا تزال تُرى في الأزياء التقليدية في شوارع مراكش. ثم هناك عدة قطع مسائية داكنة أنيقة داخل المتحف الجديد.

وكتب بيرجي في السابق حول هذا المتحف قائلاً، "هو أكثر من مجرد متحف، مشروعنا في مراكش يمكن أن ينظر إليه على أنه مركز ثقافي حقيقي. فبالإضافة إلى مساحة المعرض الدائمة، وعرض أعمال إيف سان لوران، توجد مساحة للمعارض المؤقتة، وقاعة سعتها 130 مقعداً، ومتجر كتب، ومقهى ومكتبة ومركز أبحاث يضم 5000 كتاب، كلها جزء من هذا المبنى الجديد الذي يمتد على مساحة 4000 متر مربع".

كما تبرع بيرجي بكتب نادرة من مجموعته الخاصة للمساعدة في إنشاء المكتبة، بما في ذلك "آلاف المجلدات المتعلقة بالثقافة العربية الأندلسية، والشعب البربري، والنباتات والأزياء"، كما يقول ماديسون كوكس، الفنان الأميركي الذي يرأس المؤسسة الآن.

كوكس مسؤول منذ فترة طويلة عن هذه الحدائق، وقد عمل سابقاً كنائب رئيس لمؤسسة "حدائق ماجوريل". وهو الوريث المفترض للعقار. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن كوكس لديه شريك منذ 11 عاماً، وهو جيمال أوديدرا، مصمم أزياء بوليوود ومصمم الأكسسوارات المنزلية.

وقد تم تصميم متحف إيف سان لوران باستخدام أحدث التقنيات لكل من تصميمات لوران الراقية والقطع الأثرية البربرية التي يتم عرضها في متحف البربر، وفقاً لما يقوله كوكس.

"سيستخدم الموظفون المغربيون المدربون تدريباً خاصاً أحدث التقنيات الخاصة بالحفظ الوقائي وترميم المنسوجات والأشياء الأخرى ذات الصلة. وفي إطار النهج الذي يتبعه المتحف في الحفاظ على الفنون وتعزيزها وتقديمها لكل من الجمهور المغربي والدولي الزائر، سيكون المتحف مؤسسة ديناميكية ورائدة في مراكش".

لماذا تعرض تصميمات إيف سان لوران في المتحف الجديد؟

بيورن دالستروم، أمين متحف البربر، هو أيضاً الآن أمين المجمع في مراكش. ولكن لماذا تعرض تصميمات إيف سان لوران هنا؟

يقول كوكس، "إن حدائق ماجوريل ومراكش مرتبطتان ارتباطاً وثيقاً بإيف سان لوران، الذي اعتبر المدينة وطنه الثاني، بعد مجيئه في عام 1966. من المنطقي أن نقدم للزوار الفرصة لاكتشاف المزيد عن هذا المصمم الذي يدين بالكثير للمغرب. فبعد وقت قصير من شراء أول منزل في المدينة، بدأ إيف سان لوران في تصميم مجموعات مستقبلية أثناء إقامته في مراكش. لقد ألهمته المدينة إلهاماً عميقاً. وقال سان لوران عدة مرات أنه شعر لأول مرة بقوة وأهمية اللون عندما كان في المغرب. ربما كان ضوء الشفق الساحر، أو سلاسل الزهور التي كان يراها في حديقته، أو الألوان الجريئة التي ترتديها المرأة المحلية".

وتتبادر إلى الذهن العديد من الأمثلة عن كيفية تأثير هذا على سان لوران. ويضيف كوكس "مجموعات الألوان الفريدة من نوعها التي كان يختارها لأعماله، ومجموعته الأفريقية عام 1967 والسترة "الصحراوية" التي صممها عام 1968 كلها تشهد على شغفه بالقارة الأفريقية. علينا ألا ننسى أن إيف سان لوران ولد في الدولة المجاورة في شمال إفريقيا، في الجزائر، لذلك أصبح المغرب حقاً بيته الثاني".

إن ماجوريل لديها الكثير لتقدمه. 14،000 قطعة أثرية بربرية جمعها بيير بيرجي وإيف سان لوران تقف في عرض مبهر داخل متحف تراث البربر. مشابك مضلعة، وهي جزء أساسي من المجوهرات البربرية، وقطع من الشعاب المرجانية التي تبدو وكأنها فقرات ملتصقة معاً، تشكل واحدة من أهم الاختيارات من الحلي البربرية.

عرض المرشد البربري مجموعة من أنابيب وزجاجات مستحضرات التجميل، والملابس القبلية والتحف. وقد وفرت مجموعة المتحف الإلهام للتصاميم الجميلة التي تباع في متجر ماجوريل.

واستخدم ستيفن دي رينزا، المدير الإبداعي لعمليات البيع بالتجزئة، أفضل المواد والحرفيين المحليين لخلق قطع فريدة من نوعها، مثل المحافظ المطرزة والبطانيات الناعمة. كما يبيع المحل أيضاً مجموعة من الحلي من مجموعة سان لوران ولولو دي لا فاليز.

يعتبر فندق فيلا وازيس صرحاً للتصميم الداخلي الرائع. وقد أصبح منذ عام 2015 مفتوحاً أيضاً لزيارات مختارة. تم بناء العقار على أرض استحوذ عليها ماجوريل في العشرينيات من القرن الماضي. وقام إيف سان لوران وبيرجي بإنقاذ الحدائق والممتلكات في عام 1980. كما نثر رماد إيف سان لوران في الحديقة في عام 2008. وقد نُصِب له نُصُب تذكاري فيها.

وقال بيرجي في مقابلة عبر البريد الإلكتروني، "يسعدني أن أعمال إيف الذي قال إنه تعلم استخدام الألوان في المغرب، ستعرض في البلد الذي أحبه كثيراً".

وأضاف بيرجي: "الاختلافات (بين متحف مراكش ومتحف باريس) واسعة. وستقدم قاعة مراكش برنامجاً هاماً للموسيقى والسينما، مما يجعلها فضاء اجتماعياً حقيقياً. وفي باريس، ستتميز خصوصية المتحف في دار الأزياء التاريخية. لذلك، يعتبر كلا المشروعين، بالإضافة إلى وجودهما في أحب مدينتين لدى إيف، متكاملين تماماً".

تعدّ حدائق الماجوريل التي أسّسها الكاتب الفرنسي، بيير بيرجي وشريكه مصمم الأزياء الشهير إيف سان لوران في مدينة مراكش المغربية منذ عام 1980، مرجعاً سياحياً منقطع النظير، ناهيك عن أنها مركز يضمّ عطوراً ونباتات منوعة.

لكن هذا الموقع الأسطوري في مراكش أصبح اليوم أيضاَ موقعاً لأحد متاحف إيف سان لوران الجديدة، الذي افتتح في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2017، على مساحة داخلية تبلغ 4000 متر مربع، بعد شهر من وفاة بيير بيرجي، الرجل الذي أنشأه وفاءً لصديقه سان لوران، بحسب ما ذكرت صحيفة ديلي بيست الأميركية.

وتوفي الفرنسي بيرجي، الذي وُصف بـ"صديق المغرب" في 8 سبتمبر/أيلول 2017، في مسكنه بفرنسا عن سن 83 عاماً.

وكثيراً ما كان سان لوران، الذي توفي عام 2008، يقوم بتصميم مجموعاته في مراكش، وكان له منزل هناك "فيلا وازيس".

ويقوم المتحف، الذي صممه المعماريون الفرنسيون KO Studios، بعرض بعض مقتنيات مؤسسة بيير بيرجي ومجموعة إيف سان لوران التي تضم 5000 قطعة ملابس و15000 قطعة من الأكسسوارات.

وفتح المتحف في مراكش أبوابه أمام الزائرين للمرة الأولى الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول، حيث تهافت الزوار لاكتشافه منذ اليوم الأول. وقالت إدارة المتحف إن نحو ألف شخص دخلوا المتحف في الساعات الثلاث الأولى.

الآلاف يزورون المتحف

بينما كانت توضع اللمسات الأخيرة على المتحف هذا الأسبوع، كانت الألوان النابضة بالحياة لبعض الفساتين التي عرضت على منصات داكنة -مع صورة للمصمم في بدلة بيضاء ينظر إليها- تبدو وكأنها تشبه بعض ملابس البربر الموجودة بالفعل في متحف البربر الذي يقع بالمبنى نفسه.

وتعرض بعض أبرز القطع الأخرى في مجموعة الملابس الأسطورية في متحف إيف سان لوران باريس، وهو متحف ثان افتتح في العاصمة الفرنسية في وقت سابق من هذا الشهر، في مقر إيف سان لوران القديم بشارع مارسو.

وقال بيرجي في مقابلة نادرة عبر البريد الإلكتروني في وقت سابق من هذا العام: "بعد عشر سنوات من وفاة إيف سان لوران، أردت أن يكون مبنى 5 شارع مارسو مخصصاً حصرياً لعرض أعماله. من خلال فتح أبواب دار الأزياء السابقة للجمهور، أردت أن يشعر الجمهور الباريسي والسياح بتجربة أعظم مصممي الأزياء في جيلنا. وسيكون هذا المتحف الأول في العاصمة لعرض عمل مصمم الأزياء فقط".

وحتى قبل وصول بعض الفساتين إلى مراكش، كانت حديقة ماجوريل، حيث يقع المتحف الجديد، واحدة من أجمل الوِجهات في المدينة.

وتمتلئ الحدائق في كثير من الأحيان بالزوار الذين جاؤوا للاستمتاع بالتناغم الجميل للون الأزرق المستخدم لطلاء متحف البربر في قلب المجمع، مع أوراق الشجر الخضراء النابضة بالحياة في الحدائق الأسطورية التي تحيط به. وقد تم بناء المتحف الجديد بجوار متحف البربر الذي يبدو حديثاً بالتأكيد.

وتم إنشاء ماجوريل بلو من قبل الفنان الفرنسي جاك ماجوريل الذي كان يملك المنزل والحدائق، وكان هذا العقار في حالة سيئة عندما اشتراه كل من سان لوران وبيرجي. وأصبح الآن مقر ماجوريل السابق متحفاً لفن البربر.

وحتى الآن، تعتبر المجوهرات البربرية اللامعة التي جمعها والتي تعرض داخل متحف البربر تحت النجوم الساطعة، والصبار الأخضر الزاهي الذي يرتفع عالياً في الحدائق الرائعة، من عناصر الجذب الرئيسية. ولكن الآن هناك أكثر من ذلك بكثير.

تنورة طويلة، متعددة الألوان، معروضة على تمثال داكن، مع حبال مربوطة حول الخصر. العديد من فساتين إيف سان لوران ذات الألوان الزاهية تجلب إلى الأذهان المنسوجات المشرقة التي لا تزال تُرى في الأزياء التقليدية في شوارع مراكش. ثم هناك عدة قطع مسائية داكنة أنيقة داخل المتحف الجديد.

وكتب بيرجي في السابق حول هذا المتحف قائلاً، "هو أكثر من مجرد متحف، مشروعنا في مراكش يمكن أن ينظر إليه على أنه مركز ثقافي حقيقي. فبالإضافة إلى مساحة المعرض الدائمة، وعرض أعمال إيف سان لوران، توجد مساحة للمعارض المؤقتة، وقاعة سعتها 130 مقعداً، ومتجر كتب، ومقهى ومكتبة ومركز أبحاث يضم 5000 كتاب، كلها جزء من هذا المبنى الجديد الذي يمتد على مساحة 4000 متر مربع".

كما تبرع بيرجي بكتب نادرة من مجموعته الخاصة للمساعدة في إنشاء المكتبة، بما في ذلك "آلاف المجلدات المتعلقة بالثقافة العربية الأندلسية، والشعب البربري، والنباتات والأزياء"، كما يقول ماديسون كوكس، الفنان الأميركي الذي يرأس المؤسسة الآن.

كوكس مسؤول منذ فترة طويلة عن هذه الحدائق، وقد عمل سابقاً كنائب رئيس لمؤسسة "حدائق ماجوريل". وهو الوريث المفترض للعقار. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن كوكس لديه شريك منذ 11 عاماً، وهو جيمال أوديدرا، مصمم أزياء بوليوود ومصمم الأكسسوارات المنزلية.

وقد تم تصميم متحف إيف سان لوران باستخدام أحدث التقنيات لكل من تصميمات لوران الراقية والقطع الأثرية البربرية التي يتم عرضها في متحف البربر، وفقاً لما يقوله كوكس.

"سيستخدم الموظفون المغربيون المدربون تدريباً خاصاً أحدث التقنيات الخاصة بالحفظ الوقائي وترميم المنسوجات والأشياء الأخرى ذات الصلة. وفي إطار النهج الذي يتبعه المتحف في الحفاظ على الفنون وتعزيزها وتقديمها لكل من الجمهور المغربي والدولي الزائر، سيكون المتحف مؤسسة ديناميكية ورائدة في مراكش".

لماذا تعرض تصميمات إيف سان لوران في المتحف الجديد؟

بيورن دالستروم، أمين متحف البربر، هو أيضاً الآن أمين المجمع في مراكش. ولكن لماذا تعرض تصميمات إيف سان لوران هنا؟

يقول كوكس، "إن حدائق ماجوريل ومراكش مرتبطتان ارتباطاً وثيقاً بإيف سان لوران، الذي اعتبر المدينة وطنه الثاني، بعد مجيئه في عام 1966. من المنطقي أن نقدم للزوار الفرصة لاكتشاف المزيد عن هذا المصمم الذي يدين بالكثير للمغرب. فبعد وقت قصير من شراء أول منزل في المدينة، بدأ إيف سان لوران في تصميم مجموعات مستقبلية أثناء إقامته في مراكش. لقد ألهمته المدينة إلهاماً عميقاً. وقال سان لوران عدة مرات أنه شعر لأول مرة بقوة وأهمية اللون عندما كان في المغرب. ربما كان ضوء الشفق الساحر، أو سلاسل الزهور التي كان يراها في حديقته، أو الألوان الجريئة التي ترتديها المرأة المحلية".

وتتبادر إلى الذهن العديد من الأمثلة عن كيفية تأثير هذا على سان لوران. ويضيف كوكس "مجموعات الألوان الفريدة من نوعها التي كان يختارها لأعماله، ومجموعته الأفريقية عام 1967 والسترة "الصحراوية" التي صممها عام 1968 كلها تشهد على شغفه بالقارة الأفريقية. علينا ألا ننسى أن إيف سان لوران ولد في الدولة المجاورة في شمال إفريقيا، في الجزائر، لذلك أصبح المغرب حقاً بيته الثاني".

إن ماجوريل لديها الكثير لتقدمه. 14،000 قطعة أثرية بربرية جمعها بيير بيرجي وإيف سان لوران تقف في عرض مبهر داخل متحف تراث البربر. مشابك مضلعة، وهي جزء أساسي من المجوهرات البربرية، وقطع من الشعاب المرجانية التي تبدو وكأنها فقرات ملتصقة معاً، تشكل واحدة من أهم الاختيارات من الحلي البربرية.

عرض المرشد البربري مجموعة من أنابيب وزجاجات مستحضرات التجميل، والملابس القبلية والتحف. وقد وفرت مجموعة المتحف الإلهام للتصاميم الجميلة التي تباع في متجر ماجوريل.

واستخدم ستيفن دي رينزا، المدير الإبداعي لعمليات البيع بالتجزئة، أفضل المواد والحرفيين المحليين لخلق قطع فريدة من نوعها، مثل المحافظ المطرزة والبطانيات الناعمة. كما يبيع المحل أيضاً مجموعة من الحلي من مجموعة سان لوران ولولو دي لا فاليز.

يعتبر فندق فيلا وازيس صرحاً للتصميم الداخلي الرائع. وقد أصبح منذ عام 2015 مفتوحاً أيضاً لزيارات مختارة. تم بناء العقار على أرض استحوذ عليها ماجوريل في العشرينيات من القرن الماضي. وقام إيف سان لوران وبيرجي بإنقاذ الحدائق والممتلكات في عام 1980. كما نثر رماد إيف سان لوران في الحديقة في عام 2008. وقد نُصِب له نُصُب تذكاري فيها.

وقال بيرجي في مقابلة عبر البريد الإلكتروني، "يسعدني أن أعمال إيف الذي قال إنه تعلم استخدام الألوان في المغرب، ستعرض في البلد الذي أحبه كثيراً".

وأضاف بيرجي: "الاختلافات (بين متحف مراكش ومتحف باريس) واسعة. وستقدم قاعة مراكش برنامجاً هاماً للموسيقى والسينما، مما يجعلها فضاء اجتماعياً حقيقياً. وفي باريس، ستتميز خصوصية المتحف في دار الأزياء التاريخية. لذلك، يعتبر كلا المشروعين، بالإضافة إلى وجودهما في أحب مدينتين لدى إيف، متكاملين تماماً".


ملصقات


اقرأ أيضاً
تنظيم تظاهرة ثقافية لإبراز دور الموريسكيين في تقوية الجسور بين ضفتي المتوسط
ينظم المنتدى الثقافي العربي الاسباني ومنتدى طرب الآلة  بتعاون مع مؤسسة التجمع الدولي للموريسكيين، ما بين فاتح و5 ماي 2024، رحلة فنية ثقافية إلى كل من قرطبة واشبيلية وغرناطة تحت عنوان "ربيع الأندلس" . هذه التظاهرة التي يشارك فيها جوق أمين الدبي وكورال طرب الآلة، الذي يضم 60 عضوا من المغاربة ذوي الأصول الموريسكية، تشمل إحياء ثلاث حفلات موسيقية بمواقع أثرية أندلوسية بمدن قرطبة وإشبيلية وغرناطة. المنتدى قال إن هذه التظاهرة الثقافية تشكل مناسبة لتعزيز العلاقات المتميزة القائمة بين المملكتين المغربية والإسبانية وابراز دور الموريسكيين في تقوية الجسور بين ضفتي المتوسط. كما أنها فرصة لتجديد اللقاء بعبق الحضارة الأندلسية بشبه الجزيرة الايبيرية والوقوف على أمجاد الأندلوسيين الذين ظلوا على مر عقود صلة وصل بين شعبين تميزا بالانفتاح والتعايش في ظل تعددية ثقافية أغنت مسار البلدين واشعاعهما. وسيتم تنظيم الحفل الأول بقرطبة يوم الخميس 2 ماي على الساعة 12 زوالا فيما يقام الحفل الثاني بمدينة اشبيلية يوم الجمعة 3 ماي على  الساعة الثامنة مساء، أما الحفل الثالث فيقام يوم السبت 4 ماي بمدينة غرناطة على الساعة السابعة مساء.  
ثقافة-وفن

“كذب أبيض” المغربي يفوز بجائزة مالمو للسينما العربية
فاز الفيلم المغربي "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الطويلة بالدورة الرابعة عشر لمهرجان مالمو للسينما العربية التي أعلنت جوائزها يوم السبت في السويد.وحصل فيلم "باي باي طبريا" للمخرجة لينا سويلم على جائزة أفضل فيلم غير روائي، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم اليمني (المرهقون) من إخراج عمرو جمال. وذهبت جائزة أفضل إخراج إلى التونسية كوثر بن هنية عن فيلمها "بنات ألفة" المأخوذ عن قصة واقعية ويمزج بين الوثائقي والدرامي. ونال الفلسطيني صالح بكري جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الأستاذ"، كما نالت مواطنته منى حوا جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الأردني "إن شاء الله ولد". وفاز السوداني محمد كردفاني بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم "وداعا جوليا"، بينما ذهبت جائزة تصويت الجمهور لفيلم "أنف وثلاث عيون" للمخرج المصري أمير رمسيس وبطولة ظافر العابدين وأمينة خليل. وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بالجائزة فيلم "عقبالك ياقلبي" للمخرجة المصرية شيرين مجدي دياب. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم العراقي "ترانزيت" من إخراج باقر الربيعي. وكان المهرجان الذي انطلق في 22 أبريل قد كرم في هذه الدورة المخرج المصري خيري بشارة الذي رأس أيضا لجنة التحكيم. وعقب انتهاء مراسم تسليم الجوائز التي أقيمت في سينما رويال، عرض المهرجان الفيلم السعودي "هجان" للمخرج المصري أبو بكر شوقي. ومن المقرر عرض الأفلام الفائزة في وقت لاحق من الأحد.
ثقافة-وفن

أشهر نجوم الغناء بالمغرب يغنون فوق خشبة مهرجان البهجة بجامع الفنا
تحتضن مدينة مراكش بداية شهر ماي المقبل، مهرجان البهجة للموسيقى خلال الفترة الممتدة بين 2 و5 ماي بساحة جامع لفنا بمراكش، وذلك في إطار برنامج "مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024" والذي يحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. وسيعرف المهرجان المنظم بشراكة من منظمة الايسيسكو، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجماعة مراكش، مشاركة مجموعة من اشهر الفنانين المغاربة من مختلف الاصناف الموسيقية، حيث سيشهد اليوم الاول مشاركة مجموعة "هوبا هوبا سبيريت، والفنانة شيماء جاهيد، والفنان مهدي فاضيلي، والمغني تاوسن. وفي اليوم الثاني سيكون الجمهور على موعد مع "لارتيست، وعمر ورجاء بلمير، ومجموعة "لفناير"، وفي ثالث ايام المهرجان سيكون الجمهور على موعد مع مغني الراب "بيغ" والفنانة نبيلة معن، ومغني الراب "امينوكس"، وفي ختام فعاليات المهرجات يوم 5 ماي، سيكون الجمهور على موعد مع كل من الفنان الشرادي، ومجموعة "قصبة كروف" ، ومغني الراب "لبنج" والفنانة سلمى رشيد.
ثقافة-وفن

المغرب يسجل حضورا لافتا في سوق الدبلجة الفرنسية
يُسجل المغرب حضوراً لافتاً في سوق الدبلجة الفرنسية، من خلال تزايد عدد الأفلام والمسلسلات وأفلام الكرتون التي تتم دبلجتها إلى "لغة موليير" بحِرفية كبيرة في استديوهات المملكة. وأفادت صحيفة "لوموند" في تقرير لها، أن الدراما التلفزيونية المدبلجة باللغة الفرنسية في استوديوهات المملكة، باتت تشق طريقها بثبات إلى فرنسا. ودبلجة الأفلام والمسلسلات باللغة الفرنسية كانت غير موجودة في المغرب خلال بداية العقد الأول من القرن الـ21، إلا أنها تطورت بسرعة كبيرة جدًا في الآونة الأخيرة. ووفق المصدر ذاته، يجلس المغرب حالياً في المركز الثالث خلف فرنسا وبلجيكا، في سوق دبلجة الأعمال كما يوضح يونس الزين، المؤسس المشارك لاستوديو SoundStamp المختص في دبلجة الأعمال السينمائية والتلفزيونية. وأشار التقرير، إلى أن المسلسلات الرومانسية الكورية دخلت بدورها إلى استوديوهات الدبلجة في مدينة الدار البيضاء، حيث قامت شركة Novelas TV التابعة لقناة Canal+ مؤخرًا ببث الموسم الأول من المسلسل الكوري "رائحة الكذب" باللغة الفرنسية، حيث قدم صوته أوليفييه لاكور (50 عامًا). ويقيم لاكور في المغرب منذ العام 2012، وقد غيّر حياته قبل 8 سنوات ليتفرغ للدبلجة، وهو يقوم حالياً بدبلجة مسلسل تاريخي سيتم بثه عبر القنوات الفرنسية. وفي ذات السياق، توقف التقرير عند نموذج المواطنة الفرنسية، فانيسا لوفيفر (57 عاما) والتي تعير صوتها مرتين في الأسبوع لشخصية إسبانية في مسلسل La Promesa، وهو مسلسل تلفزيوني من المقرر أن يبث موسمه الأول (122 حلقة) في فرنسا في سبتمبر المقبل. وبحسب التقرير، يتم أيضاً بث مجموعة من الأعمال المدبلجة بالمغرب في الدول الأفريقية الناطقة بالفرنسية. نمو ملحوظ في سوق الدبلجة بالمغرب وقالت الإعلامية أمينة أحريس، وهي من الوجوه السبّاقة بمجال الدبلجة والتعليق الصوتي بالمغرب، إن سوق الدبلجة بالمملكة تشهد في الوقت الراهن تطوراً ملحوظاً. وأضافت أحريس في تصريح لـ"إرم نيوز"، أن الشركات المغربية باتت منفتحة على الدراما الكورية والأفريقية وغيرها بالإضافة إلى التركية والأمازيغية التي تترجم منذ سنوات إلى "الدارجة" المغربية (العامية). وشددت المتحدثة، على أن المغرب بات يسجل أيضاً حضوراً لافتاً في سوق الدبلجة الفرنسية من خلال مجموعة من الأفلام والمسلسلات الشهيرة من كوريا وغيرها. ورأت أحريس أن هذا التطور طبيعي، لأن الشركات المغربية راكمت تجربة محترمة بهذا المجال وأظهرت حرفية كبيرة، على حد تعبيرها. بوابة ثقافية من جهته، قال الشاعر المغربي عبد الإله شوقي، المهتم بالقطاع الثقافي والسينمائي بالمغرب، إن حضور المغرب القوي في سوق الدبلجة الفرنسية بات ملفتاً خلال السنوات الأخيرة، مشيراً إلى أن هذا التفوق يمكن أن يترجم إلى قوة ناعمة تبرز مكانة المغرب في هذه السوق. وأضاف شوقي في تصريح لـ"إرم نيوز"، أن هذا الحضور لم يأت من فراغ بل يعود إلى استثمار المغرب لإمكاناته وقربه الجغرافي من أوروبا، حيث تحول إلى بوابة ثقافية للأعمال الأفريقية والكورية والبرازيلية وغيرها والتي يتم دبلجتها إلى اللغة الفرنسية في استديوهات المملكة. وزاد "المغرب فرض صوته على سوق الدبلجة الفرنسية، وتحول إلى منصة مهمة تجذب العديد من الأصوات البارزة بهذا المجال"، مستدركاً "نحن نعيش في زمن الصورة والفرجة، والمغرب بإمكانه أن يقوم بدبلجة جميع الأعمال من مسلسلات وأفلام وأعمال كرتونية بحرفية كبيرة تصل إلى المتلقي الناطق باللغة الفرنسية".
ثقافة-وفن

مكتبات فارغة وقراء أشباح.. أكشاك الكتب بباب دكالة على مشارف الإفلاس
في مشهد مؤسف يعترض المار من أمام أكشاك الكتب بساحة باب دكالة بعد تعرضها للهجر، والنسيان، بسبب عدم قدرتها على مسايرة التطور التكنولوجي، وعدم قدرتها على إقناع المواطنات والمواطنين من جديد بالعودة إلى الكتب والروايات الورقية، والرجوع إلى الأكشاك ومحلات بيع الكتب والتجول بين الرفوف والاطلاع على الفهارس والبحث عن آخر الطبعات. هذا وتتواصل معاناة أصحاب هذه الأكشاك مع نذرة الزبائن والقراء، في ظل زخم الكتب والروايات الرقمية التي أصبحت تجتاح هواتف النخبة المثقفة والباحثين عن حروف تروي رمقهم أو تشبع فضولهم، وعن معارف وأفكار نسجها وطبعها أدباء ومفكرين وروائيين في كتب غنية وقيمة، لكن هذه الأخيرة رقمنَها التطور، والتكنولوجيا، وأصبحت اليوم، تقدم وسيطا جديدا يمكننا من التفاعل مع الآخر بشكل رقمي. وبين انتشار الكتب الإلكترونية، وشح القراءة في ثقافتنا، أصبحت أكشاك باب دكالة اليتيمة تبدو وكأنها على مشارف الإفلاس، خالية من الزوار، موحشة وكئيبة، حيث ولَد التطور التكنولوجي وانتشار الكتب الرقمية لدى المواطنين العزوف عن زيارة هذه الأكشاك واقتناء الكتب الورقية، الشيء الذي ساهم في إفلاس الكثير الأكشاك ومحلات بيع الكتب، ومن دور النشر  أيضا، ويمكن اعتبار هذا الإفلاس هو نتيجة اقتحام الكتاب الرقمي لعالم القراءة والمطالعة، الشيء الذي خلف مواقف متضاربة بين مؤيد ومعارض للكتاب الرقمي، لأن هذا الأخير أصبحت له بدوره جاذبية لدى القراء.
ثقافة-وفن

المكتب الوطني للسياحة يحتفي بالطبخ المغربي في برنامج تلفزي فرنسي
يسلط المكتب الوطني المغربي للسياحة الضوء على المغرب ووجهاته عبر فن الطهي، من 22 إلى غاية 26 أبريل الجاري على القناة التلفزيونية "فرانس 5"، من خلال برنامج "C à Vous". وأبرز المكتب، في بلاغ، أنه على امتداد هذا الأسبوع، وفي كل حلقة من حلقات البرنامج اليومي "C à Vous"، ستلتقي الشاف فاطمة الحال والشاف موحا، الوجهان المغربيان المشهوران في عالم الطهي، مع المشاهدين الفرنسيين ليسافرا بهم في رحلة من نوع آخر لاكتشاف ألذ الأطباق والأكلات من "توقيع" جهات مختلفة من المغرب، وبالضبط من كل من طنجة، الرباط، فاس، مراكش والداخلة. ويتوخى المكتب الوطني المغربي للسياحة من هذا البرنامج تسليط الضوء عل الوجهات المغربية عبر فن الطبخ المغربي، وإبراز تنوعه وغناه، من خلال استعراض وصفات مميزة تعكس مهارته وتفننه، وتجدره عبر التاريخ. فالطبخ يعتبر مكونا من الموروث الثقافي المغربي وعرضه السياحي. وذكر المصدر ذاته أن غالبية السياح يختارون وجهة عطلهم تبعا للطبخ المحلي الذي تزخر به المنطقة التي يقصدونها، باعتبار الطبخ الوسيلة المثلى لاكتشاف ثقافة وتقاليد بلد أو جهة معينة. وأوضح البلاغ أن هذا هو التصور العام لبرنامج "C à Vous" الذي يروم استعراض القيمة التراثية لفن الطهي. فخلال عشاء، تعطي مقدمة البرنامج وطاقمها الكلمة للمدعوين لمناقشة آخر الأخبار ودعوتهم لاكتشاف وصفة جديدة تقدم خلال هذا العشاء. ويحظى هذا البرنامج الذي يبث يوميا ومباشرة بمشاهدة 1,4 مليون مشاهد، ليشكل بذلك واجهة ممتازة للترويج لوجهة المغرب وما تزخر به من مؤهلات سياحية قل نظيرها. بعد انتهاء كل حلقة من حلقات هذا البرنامج، سيتم إعداد شريط من صنف "ماستركلاس" مدته 90 ثانية وبثه على شبكات التواصل الاجتماعي لبرنامج "C à Vous"، تستعرض من خلاله مختلف مراحل كل وصفة على حدة، مع الترويج لفنون الطهي المغربي ووجهة المغرب السياحية بشكل عام. وخلص البلاغ إلى أن هذه المبادرة تندرج في إطار إستراتيجية "Tourism in Action" للمكتب الوطني المغربي للسياحة للترويج لوجهة المغرب ومؤهلاتها.
ثقافة-وفن

الموت يفجع الفنانة المراكشية شيماء عبد العزيز
أعلنت الفنانة المراكشية شيماء عبد العزيز عن وفاة والدتها التي مرت بوعكة صحية خلال الفترة الأخيرة. وقالت شيماء عبد العزيز عبر تدوينة على حسابها الرسمي على تطبيق “إنستغرام” : “الحمد لله أمي في ذمة الله، الله يرحمها اليوم ماتت في هاد الساعة الحمد لله”. وأضافت: “بحال كيف وقع ليا مع بابا كنت فطنجة وجيت فالموت دابا جاتني خبار أمي وأنا فطنجة الحمد لله أنا فالطريق لعندها فمراكش والحمد لله”.
ثقافة-وفن

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 01 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة