الأحد 12 مايو 2024, 12:40

مجتمع

السيطرة على حريق شب بالمحجز الجماعي لسيدي عثمان


كشـ24 نشر في: 5 يوليو 2021

تمكنت عناصر الوقاية المدنية، بعد ظهر اليوم الإثنين، من السيطرة على حريق شب في عدة سيارات بالمحجز الجماعي الكائن بمقاطعة سيدي عثمان على مستوى عمالة مقاطعات مولاي رشيد (الدار البيضاء)، دون تسجيل ضحايا.وعلم لدى القيادة الجهوية للوقاية المدنية بجهة الدار البيضاء سطات، أن الحريق الذي أتى على عدة سيارات كانت مركونة هناك، بعضها متخلى عنه، بالمحجز الجماعي الكائن بشارع الجولان، خلف فقط خسائر مادية تمثلت في احتراق عدد من السيارات، وذلك بفضل سرعة التدخل لمنع انتشار النيران إلى المحيط المجاور .وأضاف المصدر ذاته، أنه تم إرسال ثلاث شاحنات صهريجية تابعة للوقاية المدنية معززة بآليات التدخل للسيطرة على الحريق وتطويقه مخافة امتداده إلى سوق قطاع غيار السيارات المستعملة (لافيراي) السالمية.

تمكنت عناصر الوقاية المدنية، بعد ظهر اليوم الإثنين، من السيطرة على حريق شب في عدة سيارات بالمحجز الجماعي الكائن بمقاطعة سيدي عثمان على مستوى عمالة مقاطعات مولاي رشيد (الدار البيضاء)، دون تسجيل ضحايا.وعلم لدى القيادة الجهوية للوقاية المدنية بجهة الدار البيضاء سطات، أن الحريق الذي أتى على عدة سيارات كانت مركونة هناك، بعضها متخلى عنه، بالمحجز الجماعي الكائن بشارع الجولان، خلف فقط خسائر مادية تمثلت في احتراق عدد من السيارات، وذلك بفضل سرعة التدخل لمنع انتشار النيران إلى المحيط المجاور .وأضاف المصدر ذاته، أنه تم إرسال ثلاث شاحنات صهريجية تابعة للوقاية المدنية معززة بآليات التدخل للسيطرة على الحريق وتطويقه مخافة امتداده إلى سوق قطاع غيار السيارات المستعملة (لافيراي) السالمية.



اقرأ أيضاً
“اليوتيوبر” إلياس المالكي يسلم نفسه إلى الأمن
من المنتظر أن يمثل اليوم الأحد 02 ماي الجاري، "اليوتيوبر" إلياس المالكي، أمام الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالجديدة. ووفق المعطيات المتوفرة، فقد تم وضع المعني بالأمر رهن تدابير الحراسة النظرية يوم الجمعة، وذلك بعدما قام بتسليم نفسه إلى المصالح الأمنية بمدينة الدار البيضاء والتي أخطرت مديرية الشرطة القضائية لدى المديرية العامة للأمن الوطني، ثم ولاية الأمن بالجديدة، حيث جرى تسليمه إلى هذه الأخيرة التي سبق أن أصدرت في حقه، برقية بحث وتوقيف وطنية. ويتابع المعني بالأمر، على خلفية الاشتباه في ارتكابه أفعالا جنائية، وهي الحادثة الشهيرة والتي تم توثيقها بمقطع فيديو مع اليوتيوبر سيمو البورقادي.
مجتمع

البحرية الملكية تُنقذ 59 مرشحا للهجرة السرية من الغرق
قدمت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية، اليوم السبت، على بعد 64 كلم شمال-غرب ميناء طانطان، المساعدة لـ 59 مرشحا للهجرة غير النظامية كانوا يواجهون صعوبات على متن زورق مطاطي في حالة متدهورة. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هؤلاء الأشخاص الذين تم إنقاذهم، ومن بينهم 13 امرأة و11 قاصرا، المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري. وأشار المصدر ذاته إلى أنهم تلقوا الإسعافات اللازمة قبل تسليمهم للدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل. 
مجتمع

اعتقال ستينية وحجز 15 كلغ من “الحشيش” بمراكش
تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية االتابعة للمنطقة الامنية الاولى، في الساعات الاولى من صباح يومه الاحد 12 ماي، من اجباط محاولة تهريب كمية من المخدرات. وتمكنت العناصر الامنية وفق مصادر "كشـ24" من ضبط واعتقال سيدة في عقدها السادس، بعد اخبارية دقيقة بشأن تورطها في محاولة تهريب كمية من المخدرات على متن حافلة قادمة من احدى مدن شمال المملكة، حيث تم اعتراض الحافلة بمدخل المدينة الحمراء، واخضاع المعنية للتفتيش، حيث تم العثور بحوزتها على 15 كلغ من مخدر الشيرا داخل حقيبتها. وقد تمت احالة المعنية بالامر التي تبين انها من ذوي السوابق العدلية في مجال حيازة وتهريب المخدرات، على مصالح ولاية امن مراكش، لتعميق البحث ووضعها رهن تدابير الحراسة النظرية، الى حين موعد عرضها على النيابة العامة، ومتابعتها بالمنسوب اليها.  
مجتمع

احباط محاولة فرار 17 مرحلا مغربيا من تركيا خلال توقف اضطراري بمطار روما
احبطت مصالح الامن الايطالية في الساعات الاولى من صباح يومه الاحد 12 ماي، محاولة هروب مجموعة من الشبان المغاربة وولوجهم التراب الايطالي بعد توقف اضطراري لطائرة قادم للمغرب. وحسب صفحة الطيران المغربي على الفيسبوك ففي الساعات الاولى من فجر اليوم هبطت طائرة شركة “العربية للطيران” اضطراريا بمطار روما بسبب مطالب مستعجلة من سيدة اشتكت من إمكانية وقوع سكتة قلبية، ما استدعى طلب الطيار الهبوط الاستعجالي بالمطار لتتلقى السيدة العلاجات اللازمة. واثناء تقديم المساعدة من طرف السلطات المحلية حاول 17 شابا من المرحلين للمغرب الهرب من الباب الخلفي للطائرة بعد هبوطها الاضطراري، إلا أن الأمن الإيطالي أحبط عملية الهروب. ويضيف المصدر ان الرحلة رقم 3O436 انطلاقا من اسطنبول كان من المفترض أن تصل لمطار طنجة الدولي على الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المغربي. وقد اوقفت السلطات الامنية بالمطار مسار الرحلة لغاية التأكد من معلومات جميع المسافرين بالطائرة، و لغاية اللحظة الطائرة لازالت متوقفة بالمطار.
مجتمع

ردا على انتقادات تراكم الأزبال..العمدة البقالي يعد ساكنة فاس بشركة جديدة وبأحسن الآليات
لا زال عمدة مدينة فاس، عبد السلام البقالي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، يقدم الوعود للساكنة، وهو في نصف ولاية المجلس الحالي، عوض أن يقدم الحصيلة ما تحقق في هذا الشوط الأول. البقالي، في تصريحات لوسائل الإعلام، يوم أول أمس الجمعة، 10 ماي الجاري، وعد بمدينة نظيفة، وقال إنه تمت المصادقة على دفتر تحملات جديد للنظافة سيمكن من إجراء تحولات جوهرية في هذا القطاع. الشركة التي تتولى تدبير النظافة منذ عهد العمدة الأسبق، حميد شباط، هي شركة أوزون" التي تعود لعزيز البدراوي المعتقل احتياطيا في سجن عكاشة بسبب اختلالات في صفقة للنظافة في بوزنيقة. تواجه هذه الشركة انتقادات بسبب تراكم الأزبال في مختلف أحياء وشوارع المدينة، ونقص فظيف في الحاويات وتهالك ما هو موجود، وتقادم الأسطول، وضعف الآليات. لكن مع ذلك، لا يمارس المجلس الجماعي، ومصالح الجماعة، ضغوطات على هذه الشركة، وفق القانون وشروط التدبير المفوض، من أجل تحسين الخدمات.   قال العمدة إنه بعد المصادقة على دفتر التحملات الجديد، سيتم المرور إلى طلب العروض، "لتجاوز وضع النظافة بأحسن التحملات". وأضاف رئيس جماعة فاس، متقدا الوضع بدوره، بأن الشركة الحالية تعمل بآليات متلاشية، لكنه أشاد بـ"صمود العمال". طبقا لوعود عمدة فاس، فقد بقيت ثلاثة أشهر لانتهاء الصفقة الدولية التي يرتقب أن تفتح المجال لدخول شركتين للنظافة إلى المدينة.  
مجتمع

محلات بيع أضاحي العيد في المدن الكبرى..هل ستشهر وزارة الداخلية مجددا مذكرة “المنع”؟
مع اقتراب مناسبة عيد الأضحى، يستعد عدد من الكسابة إلى تحويل الأكباش المعدة للبيع نحو المدن الكبرى. ولتقريب "الخدمات" من المواطنين، يتم اللجوء إلى كراء "كراجات" لهذا الغرض. الملف يثير الانتقادات بالنظر إلى العشوائية الذي تعرفه هذه العملية، وما تخلفه من شكايات للساكنة. في سنة 2018 ، أصدرت وزارة الداخلية مذكرة ترمي إلى محاربة عمليات الكراء العشوائية لمحلات بيع أضاحي العيد، وهو ما خلف حينها ردود فعل مختلفة بين منوهين بهذه المبادرة، لأنها ستحد، في نظرهم، من تنامي هذه المحالات التي تتسبب في أضرار بالسكان المحيطين بها، وتساهم في تنامي مظاهر الفوضى وكثرة النفايات، وتنبعث منها روائح كريهة. ومقابل هذا الرأي، هناك من يرفض هذه المذكرة، لأنها، في نظره، ستعمق أزمة أسعار الاضاحي، وستفرض اللجوء إلى الفضاءات المعدة لبيعها في مواقع بعيدة عن السكان، وهو ما يكلف مصاريف تنقل إضافية هم في غنى عنها. البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، الرفعة ماء العينين، تعتبر، وهي تقف في المنزلة بين المنزلتين، بأن وزارة الداخلية ملزمة بإعمال صلاحياتها من خلال التدخل لاتخاذ ما تراه مناسبا من تدابير وإجراءات لحماية السكينة والطمأنينة والصحة العامة، والتصدي لكل المظاهر التي تساهم في تنامي تجليات الفوضى والعشوائية، وتحديد شروط كراء المحلات التجارية لفائدة الكسابة، والحرص على احترام القانون. بموازاة مع ذلك، ومن أجل التخفيف من آثار هذه الإجراءات على الأسعار الملتهبة أصلا، تؤكد هذه البرلمانية بأنه سيكون مفيدا للغاية تشجيع فتح أسواق نموذجية لبيع وشراء الأضاحي في مواقع غير بعيدة عن السكان، وتتوفر فيها شروط الأمن والنظافة ووسائل سلامة القطيع من ماء وأعلاف، بشكل مجاني، في سياق مواكبة الدولة المغربية لتحضيرات المغاربة لإحياء شعيرة سيدنا إبراهيم.
مجتمع

الأمن الإسباني بمايوركا يوقف مطلوبا للقضاء المغربي
قالت تقارير إخبارية، أن عناصر الشرطة الوطنية بجزر البليار الإسبانية أوقفت، مؤخرا، رجلا يبلغ من العمر 34 عاما من أصل مغربي في سان أنتوني دي بورتماني (إيبيزا) بسبب دعوى قضائية ضده بالاحتجاز والسجن بتهمة تهريب المخدرات. وقالت الشرطة في بلاغ لها، أمس الجمعة، أن الموقوف تم اعتقاله من طرف مجموعة لواء الشرطة القضائية (UDYCO) بمنزل شقيقه بمنطقة سان أنتوني ، بناءا على تعليمات من المحكمة الوطنية، وفقا لما أوردته وكالة أوروبا بريس. وكان الهارب يعمل ويعيش حياة طبيعية، على الرغم من إقامته في إسبانيا بشكل غير منتظم. وبعد التحريات التي بذلتها الشرطة الوطنية، تم تحديد وجوده، ليتم اعتقاله حوالي الساعة 8:30 مساء الثلاثاء الماضي. وبعد الانتهاء من كافة الإجراءات الشرطية، تم وضع الموقوف تحت تصرف السلطة القضائية.
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 12 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة