الجمعة 17 مايو 2024, 21:21

مجتمع

وقفات بعدة مدن تخليدا للذكرى العاشرة لحركة 20 فبراير والسلطات تستعد لمنعها


خليل الروحي نشر في: 20 فبراير 2021

من المنتظر أن تشهد عدة مدن مغربية وقفات احتجاجية، مساء اليوم السبت وغدا الأحد،تخليدا للذكرى العاشرة لحركة 20 فبراير، في الوقت الذي أصدرت فيه السلطات المحلية بعدد من المدن قرارات بمنع هذه الوقفات، استنادا لعدة مبررات، في مقدمتها تدابير حالة الطوارئ الصحية.وتأتي هذه الوقفات بناء على النداء الذي وجهته الجبهة الاجتماعية المغربية للاحتجاج، وهو النداء الذي تفاعلت معه عدد من الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية، وأكدت انخراطها فيه.من جهتها أشارت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أنها تحيي الذكرى العاشرة للحركة في 40 مدينة بمختلف المناطق المغربية، فضلا عن جمعيات أخرى أكدت خوض احتجاجات بمدن أخرى تفاعلا مع دعوة الجبهة الاجتماعية المغربية.

من المنتظر أن تشهد عدة مدن مغربية وقفات احتجاجية، مساء اليوم السبت وغدا الأحد،تخليدا للذكرى العاشرة لحركة 20 فبراير، في الوقت الذي أصدرت فيه السلطات المحلية بعدد من المدن قرارات بمنع هذه الوقفات، استنادا لعدة مبررات، في مقدمتها تدابير حالة الطوارئ الصحية.وتأتي هذه الوقفات بناء على النداء الذي وجهته الجبهة الاجتماعية المغربية للاحتجاج، وهو النداء الذي تفاعلت معه عدد من الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية، وأكدت انخراطها فيه.من جهتها أشارت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أنها تحيي الذكرى العاشرة للحركة في 40 مدينة بمختلف المناطق المغربية، فضلا عن جمعيات أخرى أكدت خوض احتجاجات بمدن أخرى تفاعلا مع دعوة الجبهة الاجتماعية المغربية.



اقرأ أيضاً
بسبب تهريب “الحراگة”.. 7 سنوات سجنا لمغربي وبرتغالي
يواجه مغربي وبرتغالي عقوبة السجن لمدة سبع سنوات لمحاولتهما تهريب المهاجرين غير النظاميين إلى موتريل بمقاطعة غرناطة، حسبما أفادت تقارير محلية. وتم اعتقال المتهمين بعد العثور على مواطنين مغربيين في مقصورة صغيرة لمركبة كانت على متن عبارة سياحية بين مينائي الناظور وموتريل. وطالب مكتب المدعي العام بعقوبة السجن سبع سنوات لسائق وشريك إداري لشركة حافلات برتغالية، حاولا إدخال مهاجرين مغاربة غير شرعيين إلى موتريل. وعُقدت الجلسة الأولى من المحاكمة، قبل يومين، أمام الهيئة الأولى بمحكمة الإقليمية بغرناطة. ويعود تاريخ الوقائع المتبثة إلى 7 مارس 2019. واتهم مكتب المدعي العام رسميًا مواطنًا مغربيًا يبلغ من العمر 44 عامًا ومواطنًا برتغاليًا يبلغ من العمر 60 عامًا بارتكاب جريمة مزعومة ضد حقوق المواطنين الأجانب.
مجتمع

توقعات بزيادة خطر نشوب حرائق الغابات واستنفار لاتخاذ تدابير استباقية
توقعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات أن يتزايد خطر نشوب حرائق الغابات هذا الموسم-2024-. وقالت إنه تم اتخاذ جميع التدابير الاستباقية من طرف الشركاء المعنيين لمواصلة الجهود الرامية إلى تثمين سياسات الوقاية ومكافحة حرائق الغابات. هذه التدابير تمت مناقشتها بشكل مستفيض في اجتماع اللجنة المديرية للوقاية ومكافحة الحرائق الغابوية يوم أمس الخميس 16 ماي الجاري، بمقر الوكالة الوطنية للمياه والغابات ، تحت رئاسة المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات عبد الرحيم هومي وبحضور كافة الشركاء المعنيين. الوكالة أوردت أن هذا الاجتماع المهم شكل فرصة لتقييم وعرض النتائج والدروس المستقاة من حرائق الغابات لموسم 2023، فضلا عن استعراض الوسائل والتدابير التي ستتم تعبئتها للموسم الجديد 2024 . يعتبر المجال الغابوي بالمغرب فضاءا طبيعيا مفتوحا، ويتعرض لعدة ضغوطات تأثر سلبا على أدواره الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، حيث ينتج عن هذا الضغط زيادة خطر اندلاع الحرائق، خاصة وأن الغابات المغربية، مثل نظيراتها في البحر الأبيض المتوسط، تتميز بقابلية اشتعال مرتفعة خلال فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض رطوبة الهواء وشدة الرياح الجافة من نوع "شرقي".  
مجتمع

اتفاقية شراكة بين رئاسة النيابة العامة والمنظمة العلوية لرعاية للمكفوفين
ترأس كلا من هشام بلاوي الكاتب العام لرئاسة النيابة العامة وصلاح الدين السمار كاتب عام المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين، صباح يومه الجمعة 17 ماي 2024 ، حفل توقيع اتفاقية شراكة بين رئاسة النيابة العامة والمنظمة العلوية لرعاية  للمكفوفين، وذلك في إطار تعميم ونشر المعلومة القانونية. الاتفاقية جرى توقيعها في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، برواق رئاسة النيابة العامة. بلاغ لرئاسة النيابة العامة أورد أن هذه الاتفاقية تهدف إلى وضع إطار عام للتعاون بين المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين ورئاسة النيابة العامة قصد تسهيل وتمكين الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر من الولوج للمعلومة القانونية والقضائية ذات الصلة بمجال عمل النيابة العامة باستعمال طريقة "برايل" والاعتماد على التكنولوجيات الحديثة لتذليل الصعوبات التي من شأنها تعزيز ذلك. ويسعى الطرفان إلى تنسيق الجهود بينهما من أجل وضع برامج عمل مشتركة تهم التكوين وتنظيم ورشات تحسيسية وتوعوية في المجالات المرتبطة باختصاص كل مؤسسة.  
مجتمع

رواق المجلس الأعلى للسلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الوَلُوج لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة
فاز رواق المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم بالرباط، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس في دورته 29، بجائزة الرواق الوَلُوج والدَّامج لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، في فئة العارضين المؤسساتيين. قدمت الجائزة عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وتسلمها  أحمد صابر، المدير العام للشؤون المالية والإدارية بالمجلس الاعلى للسلطة القضائية. نوهت  الوزيرة بالمجهودات التي يبذلها المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في توفير الولوجيات وتسهيل الإدماج للأشخاص في وضعية إعاقة، منوهة ببرنامج المجلس التواصلي المكثف بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 29
مجتمع

466 حريقا يلتهم 6426 هكتارا من الغابات بالمغرب
سجل المغرب خلال سنة 2023، 466 حريقا أتى على مساحة تقدر بـ6426 هكتار من الغابات، 35 بالمائة منها عبارة عن أعشاب ثانوية ونباتات موسمية. ووفق المعطيات التي تم كشفها خلال اجتماع اللجنة المديرية للوقاية ومكافحة الحرائق الغابوية، أمس الخميس 16 ماي 2024، بمقر الوكالة الوطنية للمياه والغابات، فقد سجل انخفاضا يقدر بـ70 بالمائة مقارنة بسنة 2022 التي أتت فيها الحرائق على مساحة تقدر بـ22760 هكتار. وبالاعتماد على التوزيع الجغرافي للمساحات المتضررة من الحريق، تأثرت جميع مناطق المملكة تقريبا بحرائق الغابات وذلك بنسب متفاوتة، لكن الضغط الأكبر في نشوبها سجل على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة حيت تم تسجيل 182 حريق أتى على مساحة تبلغ 1620 هكتار (أي 40 بالمائة من عدد الحرائق المسجلة وطنيا). ومن حيث المساحة المحروقة، فان الجهة الشرقية هي الأكثر تضررا من حرائق الغابات سنة 2023 بمساحة تقدر 2552 هكتار (أي 40 بالمائة من إجمالي المساحة المحروقة على المستوى الوطني)، حيث سجلت هذه الجهة أكبر حريق خلال السنة والذي أتى على مساحة تقدر بـ2347 هكتار من غابات إقليم بركان.  
مجتمع

جبلي يكشف لـ”كشـ24″ ثمن استيراد الأضاحي وعراقيل الاستيراد
تراود مجموعة من المواطنين تخوفات بخصوص ارتفاع أثمان الأضاحي هذه السنة، نظرا لارتفاع ثمن الأعلاف ولنذرة المياه، ولمجموعة من العوامل الأخرى. وفي هذا السياق قال محمد جبلي رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي في تصريحه لـ"كشـ24"، أن عملية استيراد الاضاحي تتم بشكل عاجدي وسلس رغم وجود مجموعة من المشاكل والعراقيل التي يفتعلها الاتحاد الاوروبي، على اعتبار أن الأخير منع نقل الأغنام لمدة تفوق 8 ساعات، وذلك من أجل الأخذ بعين الاعتبار بأساليب الرفق بالحيوان. وأضاف جبلي، أن الأضاحي يتم استيرادها بثمن يتراوح بين 60 و65 درهما، والعملية تتم في ظروف ملائمة وسلسة، إلا أن شرط عدم السماح بالشاحنات لنقل الاغنام لأكثر من ثمان ساعات، من شأنه أن يعرقل عملية استيراد الاضاحي، وخاصة الاغنام التي يتم توجيهها إلى المدن الجنوبية بالمغرب. 
مجتمع

بحضور والي ولاية الجهة..ولاية أمن فاس تخلد الذكرى الـ68 لتأسيس الأمن الوطني
قال والي أمن فاس بالنيابة، محمد الصويري، في تصريحات صحفية، إن تخليد الذكرى الـ68 لتأسيس الأمن الوطني، يعتبر محطة تاريخية مهمة تبرز فيها كل ولايات الأمن بالمغرب، أهم المنجزات التي تحققت في إطار الاستراتيجية العامة للمديرية العامة للأمن الوطني، لمكافحة الجريمة بشتى أنواعها، ولتقديم الخدمة الأمنية التي ترقى إلى تطلعات المواطنين. هذه التصريحات جاءت على هامش احتفال ولاية أمن فاس بهذه الذكرى، صباح اليوم الخميس، 16 ماي الجاري، بحضور والي ولاية الجهة، سعيد ازنيبر، وعامل عمالة مولاي يعقوب، والقائد المنتدب للحامية العسكرية لفاس، والرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بفاس، والوكيل العام بمحكمة الاستئناف بفاس، ورؤساء مختلف الهيئات والمصالح القضائية والعسكرية وعدد من الفاعلين الجمعويين والصحفيين، ومتقاعدي وأرامل الأمن الوطني.  وجاء في كلمة بالمناسبة أن الذكرى تجسد وجه من أوجه السيادة الوطنية من خلال انطلاق العمل بمؤسسة ذات سيادة تحفظ النظام العام وتسهر على أمن المواطن والحفاظ على ممتلكاتهم.  المناسبة شهدت توزيع أوسمة استحقاق وطني على عدد من أطر ولاية الأمن، كما شهد استعراضات لمختلف الفرق الأمنية ذات الدربة العالية، ولتجهيزات أمنية تكرس توجه تحديث الإدارة الأمنية، لمواكبة مختلف التحولات الجارية، والمواجهة الناجعة لمختلف مظاهر الجريمة، وتقريب الخدمات الشرطية من المواطن.   
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 17 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة