الخميس 09 مايو 2024, 23:40

ثقافة-وفن

في زمن كورونا نجمان فرنسيان يختاران مراكش بدل فرنسا


كشـ24 نشر في: 10 نوفمبر 2020

يبدو أن المغني الفرنسي سليمان، لم يرد أن يعيد تجربة الحجر الصحي في فرنسا، واختار مدينة مراكش لوضع حقائبه، وذلك هروبا من الحجر بين أربعة جدران بفرنسا.واختار المغني الفرنسي ذو الأصول المغاربية، مدينة مراكش للإستمتاع بطقسها الجميل، حيث شارك مع متابعيه على الإنستغرام" صورة له في حمام سباحة وعلق عليها قائلا "القليل من السعادة في هذا العالم المجنون".ووفق ما أورده موقع "lobservateur.info"، فإن المغني البالغ من العمر 37 سنة، الفائز بلقب أجمل صوت في برنامج «ذا فويس ـ فرنسا» سنة 2016، لم يحل بمراكش بمفرده، حيث كانت برفقته صديقته المغنية الفرنسية "فيتا" التي أغرتها هي الأخرى المدينة الحمراء، للإستمتاع بجوها.وأشار المصدر ذاته، إلى أن هناك شائعات، تفيد رغبة المغنية الفرنسية في اقتناء فيلا بمراكش، لرغبتها في قضاء الكثير من الوقت بالمغرب.

يبدو أن المغني الفرنسي سليمان، لم يرد أن يعيد تجربة الحجر الصحي في فرنسا، واختار مدينة مراكش لوضع حقائبه، وذلك هروبا من الحجر بين أربعة جدران بفرنسا.واختار المغني الفرنسي ذو الأصول المغاربية، مدينة مراكش للإستمتاع بطقسها الجميل، حيث شارك مع متابعيه على الإنستغرام" صورة له في حمام سباحة وعلق عليها قائلا "القليل من السعادة في هذا العالم المجنون".ووفق ما أورده موقع "lobservateur.info"، فإن المغني البالغ من العمر 37 سنة، الفائز بلقب أجمل صوت في برنامج «ذا فويس ـ فرنسا» سنة 2016، لم يحل بمراكش بمفرده، حيث كانت برفقته صديقته المغنية الفرنسية "فيتا" التي أغرتها هي الأخرى المدينة الحمراء، للإستمتاع بجوها.وأشار المصدر ذاته، إلى أن هناك شائعات، تفيد رغبة المغنية الفرنسية في اقتناء فيلا بمراكش، لرغبتها في قضاء الكثير من الوقت بالمغرب.



اقرأ أيضاً
أحمد العوضي عن عودته لياسمين عبدالعزيز: رجوعنا أمر خاص جداً
بعد أن كشف مقربون من الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز وزوجها السابق أحمد العوضي عن احتمالية عودة الثنائي لبعضهما خصوصاً بعد ظهورها التلفزيوني الأخير وحديثها عن عشقها له، حسم النجم المصري الأمر، مبيناً أن القرار خاص جدا بهما. وقال أحمد العوضي عبر حسابه في "فيسبوك"، اليوم الخميس، "كل الامتنان لياسمين أطيب وأجمل ما قابلت في حياتي، وستظل أيامي معها أجمل أيام عشتها، أنا قلت قبل كده إنها حبي الوحيد وبينا حب كبير وصل لكل إخواتنا وصدقوه". كما أضاف "كلامنا واعترافنا بحبنا حتى بعد الانفصال.. معناه أن الطلاق ليس معناه انتهاء الحب، ولكنه معناه انتهاء النصيب، لكن رجوعنا هو أمر خاص جدا جدا جدا بيننا، فالبيوت قبور لا يعرف ما بداخلها سوى قاطنيها، وكانت رسالتنا لبعض قدامكم إن كل منا يحمل كل مشاعر الحب بل العشق للآخر". وأردف العوضي "ولكن لو ربنا أراد لينا الرجوع فستتحقق إرادته في ذلك، وإن تعذر الرجوع فهي إرادته أيضا، وإجابة للسؤال: (كل واحد منكم بيحب تاني مبترجعوش ليه؟)، فإجابتي هي السؤال نفسه (لو هي كده ما كنا رجعنا فعلا) ولكن كما قلت فهي أمور خاصه جدا جدا". وتابع أحمد العوضي محدثا جمهوره قائلا: "عهدنا بيكم وعهدكم بينا كان الاحترام في العلاقة، وكذلك الاحترام في الانفصال، أنا مقدر كل مشاعر إخواتي اللي حبوا حبنا لبعض، لكن رجاء كما قدرتم حبنا وكنتم شاهدين عليه كذلك قدروا قرارنا بالانفصال فهو نصيب، ولو إحنا قدمنا لكم نموذجا طيبا في الحب فاحنا بردو قدمنا ليكم نموذج طيب في أخلاق النهايات". سبب الانفصال هو الإنجاب وختم قائلاً "وشكرا لمشاعركم الجميلة وسعيكم للخير وإن دل فهو يدل على طيب أصلكم وكرم أخلاقكم، وربنا يعمل اللي فيه الخير، وأخيرا كانت وتظل ياسمين هي الحب الوحيد والصادق في حياتي". وكان صديق مقرب من أحمد العوضي كشف لـ"العربية.نت" اليوم الخميس، أنه من المحتمل أن يكون قرار العودة قريباً للغاية، وسوف يعلنان عنه في وقت واحد، خاصة أنه بعد تدخل الكثير من المقربين، خلال الأيام القليلة الماضية، من أجل عودتهما بعد تصريحات ياسمين مع إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة". بينما كشفت صديقة مقربة من ياسمين لـ"العربية.نت" أن السبب الرئيسي للانفصال هو فكرة الإنجاب. يذكر أن الثنائي أعلنا انفصالهما رسميا في يناير الماضي وسط حالة واسعة من الجدل، من دون أن يكشفا الأسباب. وفي بداية إبريل الجاري، ألغى الفنانان المصريان متابعتهما لبعض عبر حسابيهما في تطبيق "إنستغرام"، في خطوة لافتة بعد مرور حوالي 3 أشهر على طلاقهما. العربية
ثقافة-وفن

مهرجان “موازين” يستضيف فنانا أساء إلى الوحدة الوطنية للمملكة!
طالب مجموعة من النشطاء المغاربة، بإلغاء حفل فنان الراب التونسي محمد صالح الشهير بـ “بلطي”، المقرر بالمغرب يوم 16 يونيو المقبل ضمن فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم"، ومنعه من إحياء أي حفلات بالمملكة. وأطلق رواد مواقع التواصل الإجتماعي حملة  تحت شعار "لا لدخول بلطي للمغرب"، دعوا من خلالها منظمي مهرجان موازين إلى عدم استقبال فنان الراب التونسي المذكور في المغرب، وذلك بسبب دعمه لجبهة البوليساريو الإنفصالية. وكان المعني بالأمر، نشر سنة 2019 صورة لخرقة الجمهورية الوهمية “البوليساريو” إلى جانب الأعلام الوطنية لدول المغرب العربي، في "ستوري" عبر من خلالها عن تضامنه مع المغني الفرنسي من أصول جزائرية “سوليكنغ”، بعد تعرضه للهجوم بسبب رفع خرقة الإنفصاليين في إحدى حفلاته بإسبانيا.
ثقافة-وفن

حوالي 3482 منشور في سنتين..تقرير يسلط الضوء على ضعف حصيلة النشر في المغرب
 تقرير جديد عن وضعية النشر والكتاب في المغرب في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية (2022-2023)، صدر حديثا عن مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية. التقرير كشف أن حصيلة النشر المغربي سجلت خلال 2022/2023 ما مجموعه 3482 منشورا بمعدل سنوي يقدر بـ1741 عنوانا، فيما توزعت حصيلة فترة التقرير (سنتين) على ما مجموعه 2795 كتابا ورقيا و403 مجلة ورقية، أما المنشورات الرقمية فلم تتجاوز 191 كتابا و93 مجلة. وتمثل المنشورات الورقية نسبة 92 في المائة من حصيلة النشر المغربية في المجالات المغربية التي يشملها التقرير، أما بالنسبة لحجم النشر الرقمي، فقد تحدد في فترة التقرير في 8 في المائة معظمه باللغات الأجنبية (الفرنسية والإنجليزية بنسبة 67.02 في المائة) على شكل إصدارات لمؤسسات عمومية وهيئات رسمية والمؤسسات العاملة في مجال البحث، فيما لم تتجاوز المنشروات باللغة الأمازيغية في المغرب خلال فترة التقرير نسبة 1.51 في المائة بعد اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، ما يعني أن حالة النشر المغربي باللغة الأمازيغية لم تشهد تقدما منذ إقرار دستور 2011. وجاء صدور هذا التقرير حسب تقديمه، بعد أن لقيت التقارير السابقة تشجيع الناشرين والمؤلفين والمهتمين بقضايا الكتاب والنشر في المغرب، وبعد أن تركت أصداء إيجابية في وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، وكذلك باعتبار أن إعداد التقارير حول النشر يعد جزءا من عمل المؤسسة في إنتاج ونشر المعلومة البيبليوغرافية، وفق منهجية تقوم على المراقبة المنتظمة لقطاع النشر على المستويات المحلية والمغاربية والعربية والدولية. ويوفر التقرير معلومات مفصلة عن المنشورات المغربية، الورقية والرقمية، في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وفق مؤشرات متعددة، بهدف التعريف بأحد مظاهر حضور الإنتاج الفكري المغربي في الساحات الثقافية والفكرية والعلمية العربية والأجنبية. وتعتبر مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية أن المأمول من صياغة تقرير "النشر والكتاب في المغرب 2022-2023" هو المساهمة في التعريف بالإنتاج الثقافي والأدبي والعلمي المغربي، والإلمام بواقع النشر المغربي وديناميته. وبخصوص منهجية التقرير، فقد اعتمد الفريق الذي أعده، على المعلومات البيبليوغرافية التي توفرها قاعدة بيانات المؤسسة، والتي يتم تطويرها بانتظام وفق عمليات الاقتناء اليومية التي تنجزها مصالح المؤسسة بخصوص جميع أصناف أوعية المعلومات، واعتمادا على بنك معلومات المؤسسة الغني والمتطور باستمرار، والذي يتشكل في شقه المرتبط بالمنشورات المغربية من 149.530 وحدة موزعة بين الكتب والمقالات والمساهمات في الكتب الجماعية.
ثقافة-وفن

بالڤيديو.. إنطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان “مراكش كناوة شو”
انطلقت مساء أمس الأربعاء 8 ماي فعاليات الدورة السابعة لمهرجان "مراكش كناوة شو"، بمشاركة مجموعة من المعلمين والمهتمين بفن كناوة العريق. وتهدف هذه التظاهرة، المنظمة من قبل مؤسسة "مهرجان كناوة شو"، تحت شعار "خير خلف لخير سلف"، إلى إبراز أهمية هذا الفن على الصعيد العالمي، وتحفيز الشباب على الاهتمام به من خلال صقل مواهبهم وإبداعاتهم لأخذ المشعل من المعلمين بروح من الثقة والعزيمة في مواصلة الحفاظ على هذا الموروث الثقافي. 
ثقافة-وفن

لتعزيز تواصله..المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب
المجلس الأعلى للسلطة القضائية أكد مشاركته، في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، والذي تشرف عليه وزرارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، وذلـك خـلال الفتـرة الممتـدة مـن 09 إلـى 19 مـاي 2024 بفضـاء السويسـي بالربـاط. ويضم البرنامج التواصلي لمشاركة المجلس في هذا المحفل الدولي التي تأتي تحت شعار "جدية الأداء القضائي من مصداقية الالتزام الأخلاقي"، سلسلة من تسع ندوات وفعاليات تواصلية، فضلا عن عرض أهم الإصدارات التي تُعرف بالمجلس واختصاصاته وأنشطته وإنجازاته. بلاغ للمجلس أوضح أنه سيفتتح مشاركته في هذه الدورة بندوة حول المجلس الأعلى للسلطة القضائية تبرز الإنجازات وتقدم الآفاق المستقبلية لعمل المجلس، ويشمل البرنامج ندوة مشتركة بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة والمجلس الأعلى للحسابات حول تخليق الحياة العامة، وندوة مشتركة مع مجلس المنافسة حول ضمانات المستهلك بين التشريع والقضاء. ويضم البرنامج ندوة حول الأمن القضائي في زمن الرقمنة والذكاء الاصطناعي، وندوة حول "القضاء والمنازعات: الرهانات والتحديات"، وجلسة علمية حول الضمانات القانونية والقضائية للاستثمار، وندوة حول النجاعة القضائية ومستقبل العدالة، وندوة حول موضوع الحماية القضائية لحقوق الإنسان، ثم ندوة ختامية حول الأمن التعاقدي ومتطلبات التنمية. ويعرض رواق المجلس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب العدد الأول من مجلة "السلطة القضائية"، التي تسعى إلى ضمان نقل المعلومة الصحيحة بشأن عمل المجلس ومبادراته، تنزيلا لتوجهات مخططه الاستراتيجي (2021-2026)، ويُعرف العدد الأول من هذه المجلة بالمجلس واختصاصاته وهياكله والقوانين المؤطرة لعمله، فضلا عن أبرز أنشطته ومنجزاته. وإضافة إلى الإصدارات الجديدة للمجلس، والإصدارات الحديثة للقضاة، يوفر رواق المجلس مجموعة من المطويات، تعرف بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية وهياكله الجديدة والتنظيم القضائي للمملكة، ومطويات تقدم أرقاما ومعطيات حول البوابة القضائية للمملكة وأرقاما حول التنظيم القضائي.
ثقافة-وفن

الوزير وهبي يراهن على المعرض الدولي للكتاب لتكريس انفتاح وزارة العدل على المحيط
قالت وزارة العدل إنها أعدت برنامجا حافلا يخض مشاركتها في فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المزمع تنظيمه خلال الفترة الممتدة ما بين 9 و19 مايو 2024 بالرباط. البرنامج يشمل ندوات فكرية، وورشات قانونية، ولقاءات تواصلية، تغطي العديد من الأسئلة المتداولة في الفضاء العمومي.  وتسعى الوزارة، طبقا لبلاغ صحفي، من خلال مشاركتها في نسخة المعرض الحالية، إلى الإضفاء على مساهمتها صبغة نوعية تلبي انتظارات المواطنين واجتهادات الباحثين داخل منظومة العدالة وخارجها.  ستعرف هذه الدورة تنظيم نشاط مشترك بين وزارة العدل ومجلس الجالية المغربية بالخارج، ولقاءا تواصليا حول إصدار فكري مميز يسائل مفهوم العدالة، من توقيع الكاتب والروائي سعيد بنسعيد العلوي. كما ستعرف مساهمة وزارة العدل أيضا تنظيم ورشة مفتوحة حول صناعة التشريع، سيقوم بتأطيرها أهل الخبرة من المهنيين الممارسين من داخل الوزارة ومن خارجها. وستخصص اللقاءات للتفاعل مع النقاشات الدائرة في الفضاء العمومي من خلال انتقاء المواضيع بعناية كحماية الحياة الخاصة للأفراد بالمغرب، أو الآليات البديلة لحل المنازعات بالعلاقة مع تحسين مناخ الأعمال، أو الاتجار بالبشر أو مناقشة العدالة المغربية في الأجندات الدولية، أو من خلال استثمار الفضاء الثقافي للمعرض للتعريف بالمنصات الرقمية والخدمات الإلكترونية الجديدة للوزارة التي تعمل على تسهيل ولوج المواطنين والمرتفقين إلى خدمات منظومة العدالة.  وستتخلل فقرات برنامج رواق الوزارة هذه السنة تنظيم حصة ثقافية ترفيهية للأطفال، تشجيعا لهم على القراءة وعلى تحرير طاقاتهم الإبداعية، كما سيعرف استقبال أطفال المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل من مختلف ربوع المملكة. وسيحتضن الرواق المنتجات الفكرية والقانونية والأدبية للعاملين في القطاع من قضاة وموظفين وعاملين، تقديرا لجهودهم وتشجيعا على فلسفة الاعتراف، ووعيا من الوزارة بأهمية الإنتاج الثقافي في تنمية القدرات وتشكيل مهارات العنصر البشري. كما سيستقبل الرواق على مدار الاسبوع جهاز كتابة الضبط، تثمينا للرأسمال البشري وتحسيسا بدوره الاعتباري الهام في منظومة العدالة. وستخصص وزارة العدل هذه السنة حصة مسائية ممتدة لعرض منجزاتها ذات الصلة بالمواطنين بشكل مباشر خارج رواقها بالقاعة الكبرى لفضاء المعرض، كما أنها ستواصل مناقشة أهم منجزاتها من داخل الرواق في اتصال مفتوح لمدرائها ومسؤوليها مع زوار المعرض على اختلاف مشاربهم. وستتخلل هذه الحصة تقديم حصيلة أرشفة البرنامج العلمي لمشاركة وزارة العدل السنة الماضية، تعزيزا لثقافة الحوار ومساهمة من الوزارة في نشر المعلومة القانونية وتعميم الفائدة.
ثقافة-وفن

لأول مرة في تاريخه.. مهرجان موازين يستضيف فرقة موسيقية كورية
أعلنت إدارة مهرجان موازين، عن أولى أسماء الفنانين المشاركين في الدورة الـ19 لهذه التظاهرة الفنية، المرتقب تنظيمها خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و29 يونيو المقبل بالرباط. وتشهد هذه الدورة عودة قوية للمهرجان بعد غياب 4 سنوات، حاملاً معه باقة من النجوم المتألقة من مختلف أنحاء العالم، لتقديم عروض موسيقية استثنائية تُلبي جميع الأذواق. وحسب إدارة المهرجان، ستفتتح الفنانة اللبنانية كارول سماحة الدورة الـ19 من المهرجان، إذ ستحيي حفلا منصة النهضة، بتاريخ 21 يونيو القادم، على الساعة السابعة والنصف مساء. وأول مرة في تاريخ المهرجان، ستشارك فرقة "Ateez" الكورية، في هذه التظاهرة  من خلال إحياء حفل موسيقي مميز على مسرح OLM السويسي الدولي يوم الأحد 23 يونيو 2024 في الساعة 9:30 مساءً، وفق ما أعلنته شركة "KQ Entertainment" المكلفة بإدارة أعمال الفرقة الموسقية. وستضفي الفنانة نجوى كرم نجمة الغناء العربي الخالدة، بريقها على المهرجان بحضورها القوي على مسرح OLM السويسي الدولي يوم السبت 27 يونيو 2024. ومن المترقب أن يشعل MK (مارك كينشين): دي جي أمريكي شهير، أجواء المهرجان بموسيقاه الإلكترونية الراقصة يوم السبت 29 يونيو 2024. يشار إلى أن مهرجان موازين الذي انطلقت أولى دوراته عام 2001 تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، يُعدّ منصة ثقافية عالمية تُساهم في تعزيز مكانة المغرب كوجهة ثقافية رائدة، ويُرسل رسالة قوية حول قيم الانفتاح والتسامح التي ينادي بها المغرب. ويُقدم المهرجان على مدار 9 أيام عروضاً موسيقية مُتنوعة تُشارك فيها نخبة من نجوم العالم العربي والعالم، ويُقام سنوياً في مدينة الرباط، عاصمة المغرب، ويجذب عشاق الموسيقى من مختلف أنحاء العالم.        
ثقافة-وفن

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 09 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة