الأحد 19 مايو 2024, 00:55

ثقافة-وفن

دعم الفنّانين مْنَوّض رْوِينة والستّاتي كاعي حِيتْ الوزارة ما عندهاش مع الشّعبي


كشـ24 نشر في: 29 سبتمبر 2020

أثارت لائحة نتائج برنامج الدعم الاستثنائي المخصص لقطاع الفن برسم عام 2020، التي كشفت عنها وزارة الثقافة والشباب والرياضة، يوم أمس الاثنين، استياء عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وكذا عدد من الفنانين المغاربة.الستاتي من بين الفنانين الذين انتفضوا في وجه الوزارة، بسبب استمرارها في تجاهل الفن الشعبي المغربي في جميع محافلها، حيث اتهمها بالضحك على دقون الناس.ونشر الستاتي تدوينة عبر حسابه على "فيسبوك قال فيها : “لا أدري ماذا يعني الفن الشعبي المغربي بالنسبة لوزارة الثقافة، ولا أدري لما الضحك على دقون الناس، ولماذا أعلنت وزارة الثقافة عن دعم إستثنائي، وكذبت على الفنانين بينما جاءت نتائج الدعم كالمعتاد ونفس الأسماء المستفيدة دائما”.وأضاف الستاتي في تدوينته قائلا: “وزارة الثقافة التي لم تكلف نفسها ولو اتصال هاتفي للإطمئنان على صحة فنان أفنى عمره لإسعاد الشعب، فالستاتي فنان الشعب وسيبقى للأبد، أكثر من 45 سنة شهرة وتأتي وزارة الثقافة لتهينني وتهين الفن الشعبي بهذا الشكل والإقصاء الدائم من جميع محافلها”.وطالب المغني الشعبي بإلغاء الدعم الموسيقي المخصص لمجموعة من الفنانين، وتحويل المبلغ المخصص لذلك لإنشاء مستشفيات أو مدارس أو دعم الطبقة الهشة.نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، عبروا أيضا عن غضبهم، لتضمن هذه اللائحة لأسماء معروفة وكبيرة في الوسط الفني، وكذا من المبالغ الكبيرة التي منحت لهم، في حين تم تغيب أسماء أخرى ربما هي في أمس الحاجة لهذا الدعم، وأعطت ولا زالت تُعطي الكثير للمجال، على عكس بعض الأسماء التي تضمنتها اللائحة والتي لم تقدم أي إضافة للمجال الفني بالمغرب، متسائلين عن المعايير التي اعتمدتها الوزارة في تقديم الدعم.وبمثل "أش خصك العريان الخاتم أمولاي"، علق النشطاء على الدعم المقدم لعدد من الفنانين، مشددين على أن آخر شيء تحتاجه بلادنا اليوم هي الأعمال الفنية، والأجدر صرف المبالغ المالية التي رُصِدت للفنانين في تطوير المنظومة الصحية، أو تقديمها لمن يسحقها، في إشارة إلى الأطباء والممرضين الذين يحاربون في الصفوف الامامية لمواجهة كورونا.وفي الوقت الذي دخلت فيه البلاد مرحلة من التقشف لتقليص نفقات التسيير وترشيد استعمالات موارد المالية العمومية في ظل أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوق، بسبب الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا، نجد الحكومة نفسها التي دعت إلى التقشف، تضرب توجيهاتها، عرض الحائط، وتبصم على سوء تدبيرها للأزمة.ويرى هؤلاء أن هذا الدعم الذي تمنحه الدولة للفنانين، كان من الأجدر إلغاؤه هذه السنة بالنظر للظروف التي تمر منها بلادنا، وصرف المبالغ المقدمة فيه على القطاعات التي تعود بالنفع أكثر على البلاد في هذه الفترة، وعلى رأسها طبعا القطاع الصحي.ومن جهة أخرى، قارن عدد من النشطاء بين الدعم المقدم للمواطنين والذين استفاد عدد منهم من مبلغ إجمالي لم يتجاوز 3600 درهم طيلة أشهر الحجر الصحي بالنسبة للبعض، فيما لم يصل البعض الآخر لهذا المبلغ، علما أن اغلب الأسر تعاني من دائقة مالية خانقة جدا إلى يومنا هذا بسبب توقف الحركة الإقتصادية وفقدان عدد كبير لمصدر عيشه.البعض الآخر، يرى أنه إذا كان ولابد من تقديم الدعم للقطاع الفني، فيجب أن تستفيد منه الأسماء التي هي في أمس الحاجة، سواء من اجل إنتاج عمل فني أو غيره، وهو الامر الذي غاب عن لائحة المستفدين التي نشرتها الوزارة.ومن جهته، خرج الفنان نعمان لحلو عن صمته لتوضيح حقيقة الدعم المذكور، حيث قال إنه لا يعتبر دعما وإنما برنامجا قائما منذ 11 سنة، اسمه "Aide à la production"، أي مساعدات الإنتاج.وقال لحلو في تدوينة عبر حسابه على "فيسبوك"، إن "برنامج Aide à la production تساهم فيه الدولة بنسبة 60%، الجمعيات والشركات، تكلفة إنتاج الأعمال الفنية، على أن يقوم المنتج بتحمل 40% من التكاليف من جيبه الخاص، وذلك بعد تقديم مشروع الأعمال الفنية، تحت إشراف لجنة من وزارة الثقافة ومجموعة من الفنانين في مختلف التخصصات".واضاف لحلو، أن الإشكال الذي وقع هذا العام هو أن "وزير الثقافة الجديد أخطأ عندما سمى هذه العملية بالدعم الاستثنائي"، مشيرا إلى أنه كان يتمنى أن يكون هناك دعم اجتماعي لكل من يشتغل في هذا الميدان.وأوضح الفنان المغربي، أن "العقد يشمل على أوراق المؤسسة، والقانون الأساسي للشركة وشهادة الإبراء الضريبي، ونسخة من الأعمال الفنية "ماكيت" مع النصوص، وكذا عقود مصادق عليها عبارة عن اتفاق مع جميع الفاعلين في المشروع من كتاب وملحنين، موزعين، موسيقيين واستوديو.وأشار إلى أنه "وبعد أن تصادق اللجنة عن جودة وجدية الإبداعات الجديدة، يتم صرف نصف المبلغ للشركة أو الجمعية، لكي تشرع في عملية التسجيل والتنفيذ لهاته الأعمال الفنية، ولما ينتهي حامل المشروع من التسجيل الاحترافي في الاستوديو لهاته الأعمال، تستمع اللجنة مرة أخرى لها ويتم صرف نصف المبلغ الباقي للجمعية أو الشركة".وأضاف الموسيقار، أنه للحصول على هذه المساعدة من تكاليف الإنتاج، يجب أن يتوفر صاحب المشروع، على جمعية أو شركة، كما يجب أن يتوفر على بطاقة الفنان، وكذا بطاقة الانخراط بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين، مشيرا إلى أن أصحاب الشركات يدفعون 50 في المائة من المبلغ المحصل عليه لإدارة الضرائب (20 في المائة TVA) و (30 في المائة IGR).ومن أبرز الفنانين الموسيقين المغاربة الذين استفادوا من هذا الدعم المادي ، عن فئة الدعم الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي التي خصصت لها الوزارة مبلغ 14 مليون درهم، نجد كلا من الفنان حاتم ايدار (16مليون سنتيم )، نعمان لحلو (16 مليون سنتيم)، زينب أسامة (15 مليون سنتيم)، محمد الغاوي (14 مليون سنتيم)، محمد الشرابي(14 مليون سنتيم)، ليلى البراق (14 مليون سنتيم)، ايمان قرقيبو (13 مليون سنتيم)، سعيد مسكير( 11 مليون سنتيم)، نبيلة معن (10مليون سنتيم)، حمزة لبيض ( 8 مليون سنتيم) وحمد الله رويشة(4 مليون سنتيم).

أثارت لائحة نتائج برنامج الدعم الاستثنائي المخصص لقطاع الفن برسم عام 2020، التي كشفت عنها وزارة الثقافة والشباب والرياضة، يوم أمس الاثنين، استياء عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وكذا عدد من الفنانين المغاربة.الستاتي من بين الفنانين الذين انتفضوا في وجه الوزارة، بسبب استمرارها في تجاهل الفن الشعبي المغربي في جميع محافلها، حيث اتهمها بالضحك على دقون الناس.ونشر الستاتي تدوينة عبر حسابه على "فيسبوك قال فيها : “لا أدري ماذا يعني الفن الشعبي المغربي بالنسبة لوزارة الثقافة، ولا أدري لما الضحك على دقون الناس، ولماذا أعلنت وزارة الثقافة عن دعم إستثنائي، وكذبت على الفنانين بينما جاءت نتائج الدعم كالمعتاد ونفس الأسماء المستفيدة دائما”.وأضاف الستاتي في تدوينته قائلا: “وزارة الثقافة التي لم تكلف نفسها ولو اتصال هاتفي للإطمئنان على صحة فنان أفنى عمره لإسعاد الشعب، فالستاتي فنان الشعب وسيبقى للأبد، أكثر من 45 سنة شهرة وتأتي وزارة الثقافة لتهينني وتهين الفن الشعبي بهذا الشكل والإقصاء الدائم من جميع محافلها”.وطالب المغني الشعبي بإلغاء الدعم الموسيقي المخصص لمجموعة من الفنانين، وتحويل المبلغ المخصص لذلك لإنشاء مستشفيات أو مدارس أو دعم الطبقة الهشة.نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، عبروا أيضا عن غضبهم، لتضمن هذه اللائحة لأسماء معروفة وكبيرة في الوسط الفني، وكذا من المبالغ الكبيرة التي منحت لهم، في حين تم تغيب أسماء أخرى ربما هي في أمس الحاجة لهذا الدعم، وأعطت ولا زالت تُعطي الكثير للمجال، على عكس بعض الأسماء التي تضمنتها اللائحة والتي لم تقدم أي إضافة للمجال الفني بالمغرب، متسائلين عن المعايير التي اعتمدتها الوزارة في تقديم الدعم.وبمثل "أش خصك العريان الخاتم أمولاي"، علق النشطاء على الدعم المقدم لعدد من الفنانين، مشددين على أن آخر شيء تحتاجه بلادنا اليوم هي الأعمال الفنية، والأجدر صرف المبالغ المالية التي رُصِدت للفنانين في تطوير المنظومة الصحية، أو تقديمها لمن يسحقها، في إشارة إلى الأطباء والممرضين الذين يحاربون في الصفوف الامامية لمواجهة كورونا.وفي الوقت الذي دخلت فيه البلاد مرحلة من التقشف لتقليص نفقات التسيير وترشيد استعمالات موارد المالية العمومية في ظل أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوق، بسبب الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا، نجد الحكومة نفسها التي دعت إلى التقشف، تضرب توجيهاتها، عرض الحائط، وتبصم على سوء تدبيرها للأزمة.ويرى هؤلاء أن هذا الدعم الذي تمنحه الدولة للفنانين، كان من الأجدر إلغاؤه هذه السنة بالنظر للظروف التي تمر منها بلادنا، وصرف المبالغ المقدمة فيه على القطاعات التي تعود بالنفع أكثر على البلاد في هذه الفترة، وعلى رأسها طبعا القطاع الصحي.ومن جهة أخرى، قارن عدد من النشطاء بين الدعم المقدم للمواطنين والذين استفاد عدد منهم من مبلغ إجمالي لم يتجاوز 3600 درهم طيلة أشهر الحجر الصحي بالنسبة للبعض، فيما لم يصل البعض الآخر لهذا المبلغ، علما أن اغلب الأسر تعاني من دائقة مالية خانقة جدا إلى يومنا هذا بسبب توقف الحركة الإقتصادية وفقدان عدد كبير لمصدر عيشه.البعض الآخر، يرى أنه إذا كان ولابد من تقديم الدعم للقطاع الفني، فيجب أن تستفيد منه الأسماء التي هي في أمس الحاجة، سواء من اجل إنتاج عمل فني أو غيره، وهو الامر الذي غاب عن لائحة المستفدين التي نشرتها الوزارة.ومن جهته، خرج الفنان نعمان لحلو عن صمته لتوضيح حقيقة الدعم المذكور، حيث قال إنه لا يعتبر دعما وإنما برنامجا قائما منذ 11 سنة، اسمه "Aide à la production"، أي مساعدات الإنتاج.وقال لحلو في تدوينة عبر حسابه على "فيسبوك"، إن "برنامج Aide à la production تساهم فيه الدولة بنسبة 60%، الجمعيات والشركات، تكلفة إنتاج الأعمال الفنية، على أن يقوم المنتج بتحمل 40% من التكاليف من جيبه الخاص، وذلك بعد تقديم مشروع الأعمال الفنية، تحت إشراف لجنة من وزارة الثقافة ومجموعة من الفنانين في مختلف التخصصات".واضاف لحلو، أن الإشكال الذي وقع هذا العام هو أن "وزير الثقافة الجديد أخطأ عندما سمى هذه العملية بالدعم الاستثنائي"، مشيرا إلى أنه كان يتمنى أن يكون هناك دعم اجتماعي لكل من يشتغل في هذا الميدان.وأوضح الفنان المغربي، أن "العقد يشمل على أوراق المؤسسة، والقانون الأساسي للشركة وشهادة الإبراء الضريبي، ونسخة من الأعمال الفنية "ماكيت" مع النصوص، وكذا عقود مصادق عليها عبارة عن اتفاق مع جميع الفاعلين في المشروع من كتاب وملحنين، موزعين، موسيقيين واستوديو.وأشار إلى أنه "وبعد أن تصادق اللجنة عن جودة وجدية الإبداعات الجديدة، يتم صرف نصف المبلغ للشركة أو الجمعية، لكي تشرع في عملية التسجيل والتنفيذ لهاته الأعمال الفنية، ولما ينتهي حامل المشروع من التسجيل الاحترافي في الاستوديو لهاته الأعمال، تستمع اللجنة مرة أخرى لها ويتم صرف نصف المبلغ الباقي للجمعية أو الشركة".وأضاف الموسيقار، أنه للحصول على هذه المساعدة من تكاليف الإنتاج، يجب أن يتوفر صاحب المشروع، على جمعية أو شركة، كما يجب أن يتوفر على بطاقة الفنان، وكذا بطاقة الانخراط بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين، مشيرا إلى أن أصحاب الشركات يدفعون 50 في المائة من المبلغ المحصل عليه لإدارة الضرائب (20 في المائة TVA) و (30 في المائة IGR).ومن أبرز الفنانين الموسيقين المغاربة الذين استفادوا من هذا الدعم المادي ، عن فئة الدعم الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي التي خصصت لها الوزارة مبلغ 14 مليون درهم، نجد كلا من الفنان حاتم ايدار (16مليون سنتيم )، نعمان لحلو (16 مليون سنتيم)، زينب أسامة (15 مليون سنتيم)، محمد الغاوي (14 مليون سنتيم)، محمد الشرابي(14 مليون سنتيم)، ليلى البراق (14 مليون سنتيم)، ايمان قرقيبو (13 مليون سنتيم)، سعيد مسكير( 11 مليون سنتيم)، نبيلة معن (10مليون سنتيم)، حمزة لبيض ( 8 مليون سنتيم) وحمد الله رويشة(4 مليون سنتيم).



اقرأ أيضاً
اختتام فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان هواة المسرح بمراكش..وهذه هوية المتوجين بالجوائز
أسدل الستار مساء اليوم السبت 18 ماي 2024 بقاعة المسرح بالمركز الثقافي الداوديات بمراكش عن فعاليات النسخة الرابعة من المهرجان الوطني لهواة المسرح الذي ينظم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة- بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإسيسكو" والمجلس الجماعي لمراكش.وفي كلمة لرئيس لجنة تحكيم مسابقة المهرجان هشام عبقاري مدير مديرية الفنون بوزارة الشباب والثقافة التواصل -قطاع الثقافة- أشار إلى أن تنظيم هذه التظاهرة جاء تفعيلا لإستراتيجية الوزارة الرامية إلى التنقيب عن الطاقات الشابة في مختلف مجالات الفن والإبداع ومواكبتها لجهود هواة المسرح، باعتباره مشتلا للمسرح الاحترافي، منوها في السياق ذاته بنساء ورجال هواة المسرح الذين يثابرون من أجل الحفاظ على الحس الفني والروح المسرحية، مشيدا بالمسرحيين المحترفين الذين يمدون يد العون للمسرحيين الهواة وبعمل لجنة انتقاء العروض، وخلصت لجنة التحكيم ذاتها والمكونة من الأعضاء: هاجر الحامدي، هاجر كريكع، سناء شدال ومحمد بلهيسي، إلى مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تساهم في الرفع من المستوى الفني للعروض المسرحية في القادم من الدورات وأجملتها في: تنظيم ورشات تكوينية لفائدة هواة المسرح تنظيم حصص مناقشة مغلقة مع الفرق المسرحية حول العروض المتبارية الحرص على الرفع من المستوى الإبداعي للعروض المسرحية على مستوى التأليف والإخراج المسرحيينتبارت حول جوائز المهرجان الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في إطار "مراكش عاصمة للثقافة في العالم الاسلامي 2024 " (تبارت) ثمان فرق مسرحية أفرزتها لجنة الانتقاء على المستوى الوطني ترأسها محمد بنحساين مدير مسرح محمد الخامس والمكونة من الأعضاء: إنصاف زروال، هند بلعولة، رضوان الشرقاوي، أسماء اللقماني، وتمثل الفرق الثمانية المتبارية مختلف مناطق المغرب وهي: فرقة العطاء للمسرح والسينما بقلعة السراغنة، فرقة سلارت للتنمية والثقافة والفنون بسلا، فرقة لبساط للمسرح من بنسليمان، فرقة أمجاد للموسيقى والمسرح من الجديدة، فرقة عشاق المسرح للإبداع والتنمية ببرشيد، فرقة الدمليج للثقافات والفن من الدار البيضاء، فرقة كانديلا أرت المضيق بالفنيدق، فرقة تويزري لجمعية أورير للثقافة والرياضة بأكادير. وأسفرت مداولات لجنة التحكيم عن هوية الفائزين بجوائز المهرجان وجاءت على الشكل التالي: جائزة أحسن ممثلة من نصيب الفنانة كوثر شهوان عن مسرحية "مجادف الريح" لفرقة "لبساط للمسرح " من مدينة بنسليمان جائزة أحسن ممثل عادت للفنان رضى أمزال عن المسرحية نفسها للفرقة ذاتها من مدينة بنسليمان جائزة أحسن سينوغرافيا توج بها الفنان "عبد الرحيم لكيحل" عن العرض المسرحي "4*1" لفرقة عشاق المسرح للإبداع والتنمية" من مدينة برشيد جائزة أحسن تأليف ألت للكاتب المسرحي "سعد الله عبد المجيد" عن مسرحية "بوروس" لفرقة الدمليج للثقافات والفن من مدينة الدار البيضاء جائزة أحسن إخراج عادت للمخرج المسرحي "أسعد حميمصة" عن العمل المسرحي "4*1" لفرقة "عشاق المسرح للإبداع والتنمية" من مدينة برشيد.أما الجائزة الكبرى لأحسن عمل مسرحي فتوجت بها فرقة "عشاق المسرح للإبداع والتنمية من مدينة برشيد عن عملها المسرحي "4*1"حضر الحفل الختامي نائب رئيس المجلس الجماعي لمراكش وجم غفير من الجمهور المراكشي الذي غصت به جنبات مسرح المركز الثقافي بالداوديات إلى جانب نخبة من الفنانين والمهتمين بالشأن المسرحي والثقافي جهويا ووطنيا، وأشاد العديد من المتتبعين لفعاليات المهرجان بالتنظيم المحكم لهذه التظاهرة وبالمستوى الفرجوي المحترم للفرق المشاركة التي أعادت لمسرح الهواة ألقه الإبداعي.
ثقافة-وفن

أزيد من 71 الف زائرة وزائر خلال الايام الاولى لمعرض الكتاب بالرباط
اكدت وزارة الشباب والثقافة والتواصل إن عدد زوار المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 29 بلغ، خلال أيامه الأولى، أكثر من 71 ألف زائر، ما يعادل زيادة بنسبة 40 في المائة مقارنة مع الدورة الماضية. وقالت الوزارة أن الأيام الثلاثة الأولى للدورة الذي تحتضنها الرباط، شهدت حضورا كثيفا وقياسيا للزوار مقارنة بالدورتين السابقتين. كما لفتت وزارة بن يعيد في بيان نشرته على حسابها على مواقع التواصل الإجتماعي إلى أن الزوار استمتعوا بمحاضرات وندوات حول مختلف المواضيع ومن قبل قامات ثقافية كبيرة، إضافة لعروض ترفيهية بفضاء مارڤيل ودي سي وملاقاة الرسامين الكبار. وشهد المعرض الدولي للنشر والكتاب خلال يوميه السادس والسابع زيارات وزارية مختلفة، حيث استقبل الوزير، المهدي بنسعيد، وزير الثقافة الأسبق الفلسطيني، السيد عاطف أبو سيف، وقاموا بزيارة أروقة مختلفة أهمها رواق بيت مال القدس الشريف. إلى ذلك قام عدد من أعضاء الحكومة بزيارة المعرض، بحيث قام بنسعيد بجولة مع كل من عبداللطيف وهبي، وزير العدل، وشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة، وعبداللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء.
ثقافة-وفن

إدارة كرنفال الحمير بنواحي مكناس تنتقد تجاهل الاعلام العمومي
بينما حضرت القناة الاولى الصينية "شينخوا"، وكامرات وكالة الانباء الامريكية اسوشايتد بريس، ووكالة الانباء الفرنسية AFP، وقناة الغد الاماراتية، وفي الوقت الذي تابع فريق القناة الرابعة الثقافية التابعة للشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة، كل فقرات مهرجان "فيستي باز" طيلة خمسة ايام، انتقد المنظمون، وهم يقيمون دورة هذه السنة، ما أسموه الغياب غير المفهوم والغريب لوسائل إعلام عمومية، مع أن مكاتبها الجهوية لا تبعد إلا بكيلوميترات قليلة عن فضاء المهرجان بمنطقة نزالة بني عمار بنواحي مدينة مكناس. إدارة المهرجان استغربت كذلك غياب الإذاعات والمواقع الجهوية عن فعاليات هذا المهرجان المعروف كذلك باسم "كرنفال الحمير"، والذي نظم دورته الـ13 ما بين 1 و5 ماي الجاري. المهرجان، وإلى جانب كرنفال الحمير، شهد تنظيم  سهرة موسيقية. كما تم تنظيم ورشات لرسم جداريات وتنظيم معرض لحرف محلية تواجه خطر الانقراض، وندوات في السينما والأدب والتاريخ.  وأشرفت  “جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية” فرع الخميسات، على الحملة بيطرية وتحسيسية استفادت منها دواب فلاحي المنطقة. الحملة البيطرية والتحسيسية، على الرعاية الصحية التي حظيت بها دواب فلاحي المنطقة، والتي تمثلت أساسا في فحوصات وعلاجات طبية وتدخلات جراحية، إضافة إلى حملة تحسيسية وسط الفلاحين والسكان من أجل تحسين التعامل مع هذه الحيوانات وأنسنته، من خلال توزيع مطويات تتضمن نصائح ومعلومات وإرشادات ذات صلة بالموضوع. وفي اليوم الخامس من هذه الدورة، كان الموعد مع كرنفال الحمير، حيث تم تنظيم مسابقة الجمال. كما تنم تنظيم سباق السرعة، ووزعت الجوائز على الفائزين، وهي عبارة عن مبالغ مالية لفائدة المشاركين، وذلك إلى جانب أعلاف لفائدة الحمير الفائزة.  ويشير المنظمون إلى أن هذا المهرجان يرمي إلى ربط منطقة نزالة بني عمار بالتنمية والرفع من جاذبيتها السياحية، والمساهمة في مجهودات فك العزلة عنها، والحفاظ على البيئة، وربط علاقات تواصل بين الساكنة وبين الفاعلين في مجالات الأدب والفن والموسيقى والسينما والتاريخ، من خلال استضافة عدد من المؤثرين في هذه المجالات.  
ثقافة-وفن

وزيرة الثقافة الفرنسية تزور الجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي
قامت وزيرة الثقافة الفرنسية، رشيدة داتي، اليوم السبت، بزيارة للجناح المغربي بالدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، المنظم من 14 إلى 25 ماي الجاري. وخلال هذه الزيارة، التي جرت بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، قدمت للسيدة داتي نبذة عن أعمال المركز السينمائي المغربي، وما يميز مشاركة المغرب بهذا المهرجان المرموق. وبهذه المناسبة، التقت داتي بالمنتجين والمخرجين المغاربة الحاضرين بمهرجان كان، بالإضافة إلى عضوة أكاديمية أوسكار، المنتجة المغربية خديجة العلمي، والمدير بالنيابة للمركز السينمائي المغربي، ومديرة الخزانة السينمائية المغربية، ومدير المعهد العالي لمهن السينما. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت العلمي “أنا هنا في مدينة كان لمواكبة الجناح المغربي الذي يسمح لنا جميعا بالالتقاء وعقد اجتماعاتنا. إنه عنصر مهم في حياة مهرجان كان”. واعتبرت أن فكرة إقامة جناح مغربي في أحد أكبر المهرجانات السينمائية في العالم هي مبادرة “استثنائية” توفر لجميع المهنيين والمنتجين والمخرجين المغاربة فضاء يمكنهم من عقد اجتماعاتهم والالتقاء بالمهنيين الآخرين. وفي وقت سابق، أجرى بنسعيد مباحثات مع داتي، تم خلالها التركيز على دينامية العلاقات المغربية-الفرنسية وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الثقافة والسينما والتراث. وعقب هذه المباحثات، تم التوقيع على اتفاق ثنائي حول الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين، يهدف، أساسا، إلى توضيح وتبسيط إجراءات الإنتاج المشترك بين المخرجين المغاربة والفرنسيين، بالإضافة إلى إحداث لجنة مشتركة بين المركز السينمائي المغربي ونظيره الفرنسي لتنفيذ الاتفاق.
ثقافة-وفن

المغرب وفرنسا يوقعان اتفاقا حول الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين
وقع المغرب وفرنسا، اليوم السبت بمدينة كان، اتفاقا يهدف إلى إعطاء زخم جديد لتعاونهما في مجال الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين. ووقع الاتفاق وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ووزيرة الثقافة الفرنسية، رشيدة داتي، عقب لقائهما الثنائي. ويهدف هذا الاتفاق إلى توضيح وتبسيط إجراءات الإنتاج المشترك بين المخرجين المغاربة والفرنسيين، بالإضافة إلى إحداث لجنة مشتركة بين المركز السينمائي المغربي ونظيره الفرنسي لتنفيذ الاتفاق. ‏وينسخ هذا النص اتفاق الإنتاج المشترك والتبادل السينمائي بين فرنسا والمغرب، الموقع في الرباط ‏بتاريخ 27 يوليوز 1977، كما يحدد أشكال التعاون في هذا الشأن. ويهدف أيضا إلى تحسين الإطار القانوني للتعاون السينمائي بين البلدين، مع مراعاة قواعد صناعة السينما المعمول بها في فرنسا والمغرب. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب حفل التوقيع، أكدت السيدة داتي على أهمية هذا الاتفاق الذي “يكرس شراكة واضحة وطبيعية”. وأضافت الوزيرة الفرنسية أن “السينما المغربية مشهورة ومعترف بها، وقد تم تكريمها في مهرجان كان في عدة مناسبات، كما تم تتويجها عدة مرات في هذا المهرجان الدولي”. واعتبرت أنه “لا يمكن لفرنسا إلا أن تنخرط في ديناميكية الاعتراف هاته، والعمل على استدامة الشراكات”، مسجلة أهمية صناعة الألعاب الإلكترونية التي تعد “صناعة ثقافية مهمة للغاية وأحد القطاعات التي تسجل مستوى نمو متسارع في المملكة”. وأردفت داتي قائلة: “نريد أن تكون لدينا هذه الشراكة لتطوير هذه الصناعة على أوسع نطاق ممكن، بدعم من فرنسا. ولكننا نحتاج أيضا إلى خبرة المغرب وإبداعه في مجال الألعاب الإلكترونية”، مؤكدة أن “المغرب مبدع للغاية في كل شيء ثقافي”. من جانبه، أكد بنسعيد على رمزية هذا الاتفاق الموقع بمناسبة مهرجان كان، حيث يمثل المغرب بعدة أفلام ويوجد ضمن لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما” من خلال المخرجة الشابة سناء المدير. وأضاف الوزير “من الواضح أن هذا الأمر يقرب المهنيين المغاربة والفرنسيين ويعزز بكل بساطة علاقات الصداقة والأخوة القائمة بين فرنسا والمغرب”. وقال إن هناك أيضا إمكانية الحصول على سوق أكبر في قطاع السينما، وأيضا في قطاعات أخرى مثل صناعة الألعاب الإلكترونية وحماية التراث.
ثقافة-وفن

بنسعيد يتباحث مع وزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي
أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم السبت بمدينة كان بفرنسا، مباحثات مع نظيرته الفرنسية رشيدة داتي، همت سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الثقافي. وذكر بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن الجانبين تباحثا حول سبل تدعيم التعاون الثنائي في المجال الثقافي، ومجال السينما والتراث الثقافي. وأشار إلى أنه جرى في مستهل هذا اللقاء التأكيد على الدينامية المتميزة التي تشهدها العلاقات المغربية الفرنسية.وفي هذا الصدد، أكد بنسعيد لنظيرته الفرنسية على ضرورة تقوية التعاون الثنائي خصوصا في مجال الحفاظ على التراث الثقافي الذي يعاني من السطو. وأطلع الوزير بالمناسبة، نظيرته الفرنسية على مختلف الأوراش التي أطلقها المغرب في المجال الثقافي، وجهوده في سبيل الاهتمام بالتراث المادي وغير المادي وكذا مبادراته على مستوى منظمة اليونسكو والمنظمة العالمية للملكية الفكرية. وخلال هذا اللقاء، اتفق الطرفان على التنسيق المشترك و التعاون الثنائي على مستوى منظمة اليونسكو لمحاربة السطو على التراث الثقافي. كما تم الاتفاق على تبادل الزيارات في سياق تعزيز التعاون في المجال الثقافي. وفي أعقاب هذه المباحثات، تم التوقيع على اتفاق ثنائي بشأن الإنتاج المشترك والتبادل في مجال السينما. ويهدف هذا الاتفاق الثنائي إلى توضيح وتبسيط المساطر بشأن الإنتاج المشترك بين السينمائيين المغاربة والفرنسيين، إضافة إلى إحداث لجنة مشتركة بين المركز السينمائي المغربي والمركز الوطني الفرنسي للسينما لتنفيذ هذا الاتفاق. وكان بنسعيد قد زار بالمناسبة الجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي في دورته ال 77، التي تشهد حضورا قويا للسينمائيين المغاربة.
ثقافة-وفن

بالڤيديو.. رواق متميز للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين في معرض الكتاب بالرباط
برواق متميز على مستوى المعروضات والأنشطة المقترحة التي تختلف عن سابقاتها، تشارك المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، في الدورة الـ29 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم بالرباط في الفترة ما بين تاسع وتاسع عشر ماي الجاري. جدير بالذكر أن المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب تقوم بأدوار ريادية لإدماج هذه الفئة في المجتمع باعتبارهم مواطنين كاملين لهم حقوق وعليهم واجبات.
ثقافة-وفن

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 19 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة