السبت 04 مايو 2024, 03:39

مجتمع

كورونا في المغرب.. حضر رمضان وغابت الطقوس الدينية والاجتماعية


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 27 أبريل 2020

جائحة فيروس كورونا المستجد، العدو الخفي الذي غير من مظاهر التعايش المشترك عبر العالم وألزم أكثر من نصف ساكنة الكرة الأرضية على المكوث في منازلهم خوفا من تفشيه وحصد مزيد من الضحايا، يفرض أجندته وخطره على العديد من الدول الإسلامية التي تستقبل شهر رمضان المبارك في ظل الحجر الصحي الذي لم يقيد حركة الأفراد فحسب، بل عاداتهم الاجتماعية وطقوسهم الدينية التي ألفوها على مر السنين.وعلى غرار باقي المسلمين في العالم، بات مؤكدا مع تمديد فترة الحجر الصحي وإلزامية اعتماد التباعد الاجتماعي الوقائي إلى غاية 20 ماي المقبل، أن المغاربة يستقبلون شهر رمضان الفضيل هذه السنة في ظروف استثنائية عنوانها الأبرز حالة الطوارئ الصحية، وما صاحبها من إجراءات احترازية ووقائية للحد من تفشي فيروس كورونا ومحاصرته. التغييرات التي تفرضها الجائحة لم تقتصر فقط على استعدادات المغاربة وحماسهم المعهود لاستقبال الشهر الكريم، بل طالت إيقاع الحياة بما تحفل به من مظاهر التعبد الجماعي والزيارات العائلية والطقوس الاجتماعية. فإذا حافظ رمضان في المغرب، رغم مرور الزمان وتغير الأحوال، على سحره وعبقه، فإن لفيروس كورونا هذه السنة رأي آخر. حضر الصوم وغابت الطقوس والعادات وخفتت الاستعدادات. استعدادات باهتة وحالة توجس وترقب تسبق الشهر المباركإذا كان احتفاء المغاربة بقدوم شهر رمضان المبارك يبدأ عادة قبل أيام معدودات من الشهر الفضيل، فإن مظاهر التوجس والخوف من العدوى وترقبهم اليومي لعدد الإصابات والوفيات التي تعلن عنها وزارة الصحة يوميا جراء انتشار "كوفيد 19"، والسيل الهائل من الاخبار عن الجائحة، غلب على أحاديثهم وحرمهم من طقس عهدوه منذ زمن، فبدت الاستعدادات المعهودة باهتة وحالة الاستنفار داخل البيوت المغربية استعدادا لأجواء الصيام بدون طعم أو شبه غائبة. فرغم ارتفاع وتيرة التبضع شيئا ما خلال الأيام القليلة التي سبقت الشهر الأبرك، مقارنة مع طيلة أيام الحجر الصحي، فإن الأسواق الشعبية، التي تم إغلاقها في إطار التدابير الاحترازية، بدت خاوية على عروشها، وهي التي عادة ما تعج بالمواطنين في هذه الأيام من كل عام، حيث خفت بشكل لافت الإقبال على التبضع واقتناء ما يلزم الأطباق الرمضانية من مواد غذائية والتي يعتبرها الكثيرون، في الظروف العادية، مبالغا فيها.ورغم أن الأسواق الخاصة بالخضروات والمنتجات الغذائية مستمرة في تزويد المواطنين بكل احتياجاتهم منذ إعلان حالة الطوارئ، إلا أن عددا من الأسواق التي عادة ما تعبق بروائح التوابل والحلويات ومختلف أشكال الخبز والفطائر، التي يتم إعدادها خصيصا للشهر الفضيل، توارت عن الأنظار، وتراجع إقبال المواطنين عليها مع تزايد عدد الإصابات بكورونا، خوفا من العدوى. في هذا الصدد، تقول نجاة وهي مستخدمة بالقطاع الخاص، وأم لثلاثة أطفال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء "نعيش حالة من الترقب والخوف خاصة بعد تزايد حالات الاصابة، وهذا القلق أفقدنا الفرحة والحماس بقدوم رمضان المبارك"، مردفة "عادة ما أكون متحمسة في هذه الأيام، وأنا من النساء اللاتي يقبلن على تبضع كل لوازم المائدة الرمضانية، لكن في ظل هذا الوضع الاستثنائي أجد نفسي مضطرة للمكوث في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى خوفا من نقل العدوى إلى أطفالي".وإضافة إلى العمل من المنزل، توزع نجاة وقتها بين مواكبة وتتبع أطفالها الذين يتلقون، على غرار كل التلاميذ، التعليم عن بعد، وبين التحضيرات الأساسية للشهر الفضيل وإن كانت قليلة مقارنة مع السنة الماضية. وتقول في هذا الصدد "في الحقيقة لا أجد الوقت الكافي للتحضيرات الرمضانية كما في السابق، والتوفيق بين تتبع أطفالي الذين يتلقون التعليم عن بعد والعمل من المنزل".فباستثناء تحضير بعض الأطعمة، "لم يتسن لي تحضير باقي الأطباق التي اعتدت على إعدادها بسبب غياب الحماس وترقب أخبار عن كورونا أملا في سماع أخبار جيدة عن الوضع الوبائي بالبلاد، وأيضا لعدم توفري على كل المواد اللازمة لإعدادها وعدم رغبتي في المجازفة بالخروج للتبضع والانتظار في طوابير طويلة "، تضيف المتحدثة. الجائحة تجبر المغاربة على التعبد الفردي داخل المنازل بدل التعبد الجماعي بالمساجد العامرة قبل أيام من حلول الشهر الكريم، سارعت منظمة الصحة العالمية إلى نشر توصيات لدول العالم الإسلامي لكبح تفشي فيروس كورونا خلال الشهر الفضيل وإعادة النظر في أي احتفالات دينية جماعية.وقد قرر المغرب، كمعظم العديد من الدول الاسلامية، تمديد حالة الطوارئ الصحية التي فرضت، إضافة إلى منع التجمعات العامة وإغلاق الحدود وتعليق الرحلات الجوية، والحجر الصحي وارتداء الكمامات وإغلاق المدارس، إغلاق المساجد إلى أجل غير مسمى.وإذا كانت المساجد والشوارع القريبة منها، عادة ما تمتلئ عن آخرها بصفوف المصلين خلال الشهر الفضيل لأداء صلاة التراويح والابتهال إلى الله في صورة متفردة من صور تمسك المغاربة بدينهم وقيمهم، فإن فيروس كورونا حرم المغاربة من أهم طقوسهم الدينية التي ألفوها، وأجبرهم على أداء صلاة العشاء والتروايح في المنازل بدل المساجد العامرة.وإن كانت العديد من الأصوات قد نادت، على مواقع التواصل الاجتماعي، بالقيام بأداء صلاة التراويح والعشاء جماعة "بشكل افتراضي"، فإن هذه الدعوات لم تغير واقع الحال في شيء، إذ ستظل المساجد خاوية إلا من المؤذنين.في هذا الصدد، يقول عبد الرحيم وهو مستخدم وأب لشابين، في تصريح مماثل، إن أهم طقس وجد نفسه مرغما على تركه "كما كل المغاربة، في الشهر المبارك هو أداء صلاة التراويح رفقة الأولاد، والدعاء وارتياد المسجد عموما، لكن ماذا عسانا نفعل؟ الحجر الصحي ضروري وسنلتزم به حتى يتم التحكم في الفيروس وتعود الأمور إلى سابق عهدها".وتابع بالقول "آمل أن يلتزم المغاربة بالإجراءات الوقائية التي تفرضها السلطات حتى يتسنى لنا أداء صلاة العيد في المسجد"، مضيفا أن حلول شهر رمضان في هذه الظروف الاستثنائية ويهذا الشكل الباهت وبدون حماس سيبقى عالقا في أذهان هذا الجيل. وأضاف أنه سيفتقد أيضا عادة أخرى دأب على ممارستها منذ سنين، يقول في هذا الإطار "منذ سنوات عديدة لم أذكر أني اشتريت السمك في الشهر الفضيل، حيث يشكل هذا الشهر الفرصة المواتية لصيد السمك، لكن للأسف لا يمكن في ظل هذه الظروف الاستثنائية أن أخرق الحجر الصحي، وأول ما سأفعله بعد رفع الحجر هو الذهاب للصيد"، معربا عن أمله في أن يتغلب العالم على هذا الوباء في أقرب وقت.عادات اجتماعية رمضانية مؤجلة إلى حين جراء الجائحة من أهم العادات الاجتماعية المتأصلة في المجتمع المغربي المؤجلة إلى حين جراء كورونا، هي تبادل الزيارات العائلية و إعداد مختلف الأطباق وألذ الفطائر والمأكولات الرمضانية لاستضافة الأهل والأصدقاء على مائدة الإفطار، في طقس اجتماعي محمود دأب المغاربة على ممارسته لصلة الرحم وخلق أجواء من التآلف والتعاضد الاجتماعي في الشهر الفضيل.وعوض تبادل الزيارات المباشرة، وجد المغاربة ضالتهم لتعويض هذه العادة ولو مؤقتا، في منصات التواصل الاجتماعي، حيث ارتفعت وتيرة تواصل الأسر عبر الهواتف وتطبيقات التواصل الذكية لتبادل التهاني والوصفات والأحاديث افتراضيا عبر مقاطع فيديو.كما يغيب فيروس كورونا إقامة موائد الإفطار الجماعية أو موائد "الرحمان". فإذا كان معظم المغاربة يفضلون الإفطار في البيوت، فإن ضيق ذات اليد يجبر العديد من المواطنين من الفئات الهشة على البحث عن ما يسد رمقهم في هذه الموائد التي تنظم على مدار الشهر الكريم، في المساجد أو الأحياء سواء من قبل الأفراد أو هيئات المجتمع المدني.ويشكل اقتناء الملابس التقليدية، صورة أخرى من صور الاحتفاء برمضان عند المغاربة، لكن بسبب إغلاق عدد كبير من محلات الملابس، خاصة محلات الخياطة التقليدية جراء تفشي فيروس كوفيد 19. لا مناص من استعانة المغاربة بأزيائهم التقليدية المستعملة، وذلك بغية الاحتفاء بالصائمين الجدد من الأطفال حسب المتوفر، حتى لا يفقد رمضان كل رونقه.ويبدو أن فيروس كورونا، الذي انتصر في المعركة وغيب طقوسا دينية واجتماعية ظلت عبر التاريخ مصدر تفرد وفخر وتميز عند المغاربة، أرخى بظلاله على أسر تعاني الأمرين، ضيق ذات اليد من جهة، وتراجع دخلها أو فقدانه كليا جراء التدابير المفروضة لمحاصرة الجائحة، مما أثر سلبا على استعدادها لرمضان الذي يحل دون طعم ودخل بالنسبة لأسر مغربية عديدة.غير أن هذه الجائحة مناسبة لانبعاث كل موروث القيم الدينية والاجتماعية في مجال التضامن الاجتماعي والإنساني، وخاصة الأسري والعائلي، ودعوة صريحة لتثمين مبادرات المجتمع المدني والسياسي في مجالات التضامن، لتقديم الدعم لفئات هشة عريضة، يكون البعد الإنساني والمواطن جوهرها، فإن غابت الطقوس الدينية الرمضانية جراء الجائحة، حضرت قيم التضامن والمواطنة والتآزر باعتبارها موروثا قيميا لدى كافة المغاربة.

جائحة فيروس كورونا المستجد، العدو الخفي الذي غير من مظاهر التعايش المشترك عبر العالم وألزم أكثر من نصف ساكنة الكرة الأرضية على المكوث في منازلهم خوفا من تفشيه وحصد مزيد من الضحايا، يفرض أجندته وخطره على العديد من الدول الإسلامية التي تستقبل شهر رمضان المبارك في ظل الحجر الصحي الذي لم يقيد حركة الأفراد فحسب، بل عاداتهم الاجتماعية وطقوسهم الدينية التي ألفوها على مر السنين.وعلى غرار باقي المسلمين في العالم، بات مؤكدا مع تمديد فترة الحجر الصحي وإلزامية اعتماد التباعد الاجتماعي الوقائي إلى غاية 20 ماي المقبل، أن المغاربة يستقبلون شهر رمضان الفضيل هذه السنة في ظروف استثنائية عنوانها الأبرز حالة الطوارئ الصحية، وما صاحبها من إجراءات احترازية ووقائية للحد من تفشي فيروس كورونا ومحاصرته. التغييرات التي تفرضها الجائحة لم تقتصر فقط على استعدادات المغاربة وحماسهم المعهود لاستقبال الشهر الكريم، بل طالت إيقاع الحياة بما تحفل به من مظاهر التعبد الجماعي والزيارات العائلية والطقوس الاجتماعية. فإذا حافظ رمضان في المغرب، رغم مرور الزمان وتغير الأحوال، على سحره وعبقه، فإن لفيروس كورونا هذه السنة رأي آخر. حضر الصوم وغابت الطقوس والعادات وخفتت الاستعدادات. استعدادات باهتة وحالة توجس وترقب تسبق الشهر المباركإذا كان احتفاء المغاربة بقدوم شهر رمضان المبارك يبدأ عادة قبل أيام معدودات من الشهر الفضيل، فإن مظاهر التوجس والخوف من العدوى وترقبهم اليومي لعدد الإصابات والوفيات التي تعلن عنها وزارة الصحة يوميا جراء انتشار "كوفيد 19"، والسيل الهائل من الاخبار عن الجائحة، غلب على أحاديثهم وحرمهم من طقس عهدوه منذ زمن، فبدت الاستعدادات المعهودة باهتة وحالة الاستنفار داخل البيوت المغربية استعدادا لأجواء الصيام بدون طعم أو شبه غائبة. فرغم ارتفاع وتيرة التبضع شيئا ما خلال الأيام القليلة التي سبقت الشهر الأبرك، مقارنة مع طيلة أيام الحجر الصحي، فإن الأسواق الشعبية، التي تم إغلاقها في إطار التدابير الاحترازية، بدت خاوية على عروشها، وهي التي عادة ما تعج بالمواطنين في هذه الأيام من كل عام، حيث خفت بشكل لافت الإقبال على التبضع واقتناء ما يلزم الأطباق الرمضانية من مواد غذائية والتي يعتبرها الكثيرون، في الظروف العادية، مبالغا فيها.ورغم أن الأسواق الخاصة بالخضروات والمنتجات الغذائية مستمرة في تزويد المواطنين بكل احتياجاتهم منذ إعلان حالة الطوارئ، إلا أن عددا من الأسواق التي عادة ما تعبق بروائح التوابل والحلويات ومختلف أشكال الخبز والفطائر، التي يتم إعدادها خصيصا للشهر الفضيل، توارت عن الأنظار، وتراجع إقبال المواطنين عليها مع تزايد عدد الإصابات بكورونا، خوفا من العدوى. في هذا الصدد، تقول نجاة وهي مستخدمة بالقطاع الخاص، وأم لثلاثة أطفال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء "نعيش حالة من الترقب والخوف خاصة بعد تزايد حالات الاصابة، وهذا القلق أفقدنا الفرحة والحماس بقدوم رمضان المبارك"، مردفة "عادة ما أكون متحمسة في هذه الأيام، وأنا من النساء اللاتي يقبلن على تبضع كل لوازم المائدة الرمضانية، لكن في ظل هذا الوضع الاستثنائي أجد نفسي مضطرة للمكوث في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى خوفا من نقل العدوى إلى أطفالي".وإضافة إلى العمل من المنزل، توزع نجاة وقتها بين مواكبة وتتبع أطفالها الذين يتلقون، على غرار كل التلاميذ، التعليم عن بعد، وبين التحضيرات الأساسية للشهر الفضيل وإن كانت قليلة مقارنة مع السنة الماضية. وتقول في هذا الصدد "في الحقيقة لا أجد الوقت الكافي للتحضيرات الرمضانية كما في السابق، والتوفيق بين تتبع أطفالي الذين يتلقون التعليم عن بعد والعمل من المنزل".فباستثناء تحضير بعض الأطعمة، "لم يتسن لي تحضير باقي الأطباق التي اعتدت على إعدادها بسبب غياب الحماس وترقب أخبار عن كورونا أملا في سماع أخبار جيدة عن الوضع الوبائي بالبلاد، وأيضا لعدم توفري على كل المواد اللازمة لإعدادها وعدم رغبتي في المجازفة بالخروج للتبضع والانتظار في طوابير طويلة "، تضيف المتحدثة. الجائحة تجبر المغاربة على التعبد الفردي داخل المنازل بدل التعبد الجماعي بالمساجد العامرة قبل أيام من حلول الشهر الكريم، سارعت منظمة الصحة العالمية إلى نشر توصيات لدول العالم الإسلامي لكبح تفشي فيروس كورونا خلال الشهر الفضيل وإعادة النظر في أي احتفالات دينية جماعية.وقد قرر المغرب، كمعظم العديد من الدول الاسلامية، تمديد حالة الطوارئ الصحية التي فرضت، إضافة إلى منع التجمعات العامة وإغلاق الحدود وتعليق الرحلات الجوية، والحجر الصحي وارتداء الكمامات وإغلاق المدارس، إغلاق المساجد إلى أجل غير مسمى.وإذا كانت المساجد والشوارع القريبة منها، عادة ما تمتلئ عن آخرها بصفوف المصلين خلال الشهر الفضيل لأداء صلاة التراويح والابتهال إلى الله في صورة متفردة من صور تمسك المغاربة بدينهم وقيمهم، فإن فيروس كورونا حرم المغاربة من أهم طقوسهم الدينية التي ألفوها، وأجبرهم على أداء صلاة العشاء والتروايح في المنازل بدل المساجد العامرة.وإن كانت العديد من الأصوات قد نادت، على مواقع التواصل الاجتماعي، بالقيام بأداء صلاة التراويح والعشاء جماعة "بشكل افتراضي"، فإن هذه الدعوات لم تغير واقع الحال في شيء، إذ ستظل المساجد خاوية إلا من المؤذنين.في هذا الصدد، يقول عبد الرحيم وهو مستخدم وأب لشابين، في تصريح مماثل، إن أهم طقس وجد نفسه مرغما على تركه "كما كل المغاربة، في الشهر المبارك هو أداء صلاة التراويح رفقة الأولاد، والدعاء وارتياد المسجد عموما، لكن ماذا عسانا نفعل؟ الحجر الصحي ضروري وسنلتزم به حتى يتم التحكم في الفيروس وتعود الأمور إلى سابق عهدها".وتابع بالقول "آمل أن يلتزم المغاربة بالإجراءات الوقائية التي تفرضها السلطات حتى يتسنى لنا أداء صلاة العيد في المسجد"، مضيفا أن حلول شهر رمضان في هذه الظروف الاستثنائية ويهذا الشكل الباهت وبدون حماس سيبقى عالقا في أذهان هذا الجيل. وأضاف أنه سيفتقد أيضا عادة أخرى دأب على ممارستها منذ سنين، يقول في هذا الإطار "منذ سنوات عديدة لم أذكر أني اشتريت السمك في الشهر الفضيل، حيث يشكل هذا الشهر الفرصة المواتية لصيد السمك، لكن للأسف لا يمكن في ظل هذه الظروف الاستثنائية أن أخرق الحجر الصحي، وأول ما سأفعله بعد رفع الحجر هو الذهاب للصيد"، معربا عن أمله في أن يتغلب العالم على هذا الوباء في أقرب وقت.عادات اجتماعية رمضانية مؤجلة إلى حين جراء الجائحة من أهم العادات الاجتماعية المتأصلة في المجتمع المغربي المؤجلة إلى حين جراء كورونا، هي تبادل الزيارات العائلية و إعداد مختلف الأطباق وألذ الفطائر والمأكولات الرمضانية لاستضافة الأهل والأصدقاء على مائدة الإفطار، في طقس اجتماعي محمود دأب المغاربة على ممارسته لصلة الرحم وخلق أجواء من التآلف والتعاضد الاجتماعي في الشهر الفضيل.وعوض تبادل الزيارات المباشرة، وجد المغاربة ضالتهم لتعويض هذه العادة ولو مؤقتا، في منصات التواصل الاجتماعي، حيث ارتفعت وتيرة تواصل الأسر عبر الهواتف وتطبيقات التواصل الذكية لتبادل التهاني والوصفات والأحاديث افتراضيا عبر مقاطع فيديو.كما يغيب فيروس كورونا إقامة موائد الإفطار الجماعية أو موائد "الرحمان". فإذا كان معظم المغاربة يفضلون الإفطار في البيوت، فإن ضيق ذات اليد يجبر العديد من المواطنين من الفئات الهشة على البحث عن ما يسد رمقهم في هذه الموائد التي تنظم على مدار الشهر الكريم، في المساجد أو الأحياء سواء من قبل الأفراد أو هيئات المجتمع المدني.ويشكل اقتناء الملابس التقليدية، صورة أخرى من صور الاحتفاء برمضان عند المغاربة، لكن بسبب إغلاق عدد كبير من محلات الملابس، خاصة محلات الخياطة التقليدية جراء تفشي فيروس كوفيد 19. لا مناص من استعانة المغاربة بأزيائهم التقليدية المستعملة، وذلك بغية الاحتفاء بالصائمين الجدد من الأطفال حسب المتوفر، حتى لا يفقد رمضان كل رونقه.ويبدو أن فيروس كورونا، الذي انتصر في المعركة وغيب طقوسا دينية واجتماعية ظلت عبر التاريخ مصدر تفرد وفخر وتميز عند المغاربة، أرخى بظلاله على أسر تعاني الأمرين، ضيق ذات اليد من جهة، وتراجع دخلها أو فقدانه كليا جراء التدابير المفروضة لمحاصرة الجائحة، مما أثر سلبا على استعدادها لرمضان الذي يحل دون طعم ودخل بالنسبة لأسر مغربية عديدة.غير أن هذه الجائحة مناسبة لانبعاث كل موروث القيم الدينية والاجتماعية في مجال التضامن الاجتماعي والإنساني، وخاصة الأسري والعائلي، ودعوة صريحة لتثمين مبادرات المجتمع المدني والسياسي في مجالات التضامن، لتقديم الدعم لفئات هشة عريضة، يكون البعد الإنساني والمواطن جوهرها، فإن غابت الطقوس الدينية الرمضانية جراء الجائحة، حضرت قيم التضامن والمواطنة والتآزر باعتبارها موروثا قيميا لدى كافة المغاربة.



اقرأ أيضاً
سكان سبتة المحتلة يؤيدون إعلان حسن الجوار مع المغرب
اعتبر سكان سبتة المحتلة أن رفض الحزب الشعبب والحزب الاشتراكي العمالي المحلي لمبادرة تحسين الجوار مع المغرب يضر بمصالح الغالبية العظمى من سكان المدينة المحتلة، حسب ما نشرته مواقع إخبارية. ووصف العديد من المواطنين، حسب موقع "أكتياليداد ثيوتا"، ما قرره السياسيون المحليون بمثابة رفض لإرادة الأغلبية الساحقة من سكان سبتة المحتلة،الذين يرغبون في تحسين علاقات الجوار مع المغرب، مشددين على ضرورة إعطاء السياسيين الأولوية لمصالح المواطنين. وندد الرافضون بتفضيل السياسيين لصرامة الانضباط الحزبي على الانتماء المجتمعي والتعايش، معتبرين أن الرفض الذي أبداه كل من الحزب الشعبي والحزب العمالي الاشتراكي المحلي، يؤكد مرة أخرى عدم قدرتهم على إدارة القضايا المهمة التي تؤثر بشكل مباشر على الحياة اليومية داخل سبتة.
مجتمع

عاجل.. المحكمة تصدر قرارها في قضية الدكتور التازي ومن معه
قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء اليوم الجمعة 3 ماي الجاري، بثلاث سنوات سنتان نافذة وسنة موقوفة التنفيذ، في حق طبيب التجميل المشهور الحسن التازي، بعد إدانته بتهمة حمل الغير على الإدلاء بتصريحات كاذبة، فيما أسقطت عنه تهمة الاتجار في البشر. ومن المنتظر أن يغادر التازي الذي تشبث ببراءته منذ انطلاق محاكمته، السجن الليلة بعد قضائه سنتين فيه منذ اعتقاله. وفي القضية ذاتها، أدانت الغرفة نفسها عبد الرزاق شقيق الدكتور التازي، بخمس سنوات سجنا نافذة، فيما أدانت زوجة مونية بنشقرون بأربع سنوات نافذة. وتم إدانة متهمة أخرى بخمس سنوات نافذة، وبأربع سنوات نافذة في حق سيدة كانت مكلفة بالحسابات في المصحة، وبثلاث سنوات في حق سيدة، وسيدة أخرى ضمن الملف بأربع سنوات نافذة.        
مجتمع

ملف “نصب” في تذاكر سفر نحو إسرائيل وكوريا الجنوبية يخيم على مجلس جماعة فاس
بعد قضية الفساد المالي والإداري التي هزت المجلس الجماعي لفاس وأدت إلى اعتقال وإدانة  مجموعة من المتابعين في الملف ضمنهم البرلماني الاتحادي عبد القادر البوصيري، تخيم فضيحة أخرى على سماء المجلس، لكن هذه المرة الأمر يتعلق بشبهات محاولات نصب في ملف تذاكر سفر نحو إسرائيل وكوريا الجنوبية. أما المتهمون فيها فهم مستشارون تشير المصادر إلى أن عددا منهم محسوب على الأغلبية التي تتولى تدبير الشأن العام المحلي للمدينة.  المصادر ذكرت أن وكالة أسفار تعاملت مع المستشارين الجماعيين في قضية هذه التذاكر، قد عمدت إلى تبليغهم بإنذارات تدعوهم إلى تسوية ما بذمتهم تحت طائلة عرض الملف على أنظار النيابة العامة. وبحسب المصادر، فإن الأمر يتعلق بمبلغ مالي كبير. أما المهلة التي منحت للمستشارين من قبل الوكالة، فإنها لا تتعدى الأسبوع الواحد.  الملف قد يضع أيضا مسؤولي الجماعة بالنظر إلى أن هؤلاء الأعضاء سافروا في مهام رسمية، وبناء على تكليفات من الجماعة، ما يعني أن الجماعة هي التي تتحمل مسؤولية أذاء التذاكر وتسوية الوضعية، وهو ما ترصد له مبالغ مالية في الميزانية السنوية.  وبحسب المصادر، فإن الملف خلف حالة استنفار قصوى في أوساط المجلس الجماعي للمدينة، حيث تم تكثيف الاتصالات من قبل هؤلاء المستشارين المعنيين مع مسؤولي الجماعي، ومنهم العمدة البقالي، من أجل البحث عن مخارج مشرفة واستعجالي لهذا الملف الذي يعيد فضائح سابقة لأعضاء في الجماعة إلى الواجهة، ومنهم من سقط في قضية ارتشاء في حالة تلبس، أو في ملف ذبيحة سرية، أو في قضية تسويق هرمي. 
مجتمع

الدكتور التازي يتشبث ببراءته ويصرح: لا أتحمل مسؤولية ما وقع داخل مصحتي
مثل يومه الجمعة 03 ماي الجاري، أمام غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الدكتور الحسن التازي الذي قدم كلمته الأخيرة أمام هيئة الحكم. وقال التازي في كلمته الأخيرة : "المصحة شخص معنوي وأنا شخص ذاتي ولا أتحمل ما وقع في المصحة". واستشهد في كلمته بآية “لا تزر وازرة وازة أخرى"، معتبرا أن : “كل مسؤول عن أفعاله لوحده، وقال: "أنا أتابع في الملف كراع مسؤول عن رعيتي، لكن رعيتي تنحصر في عائلتي الصغيرة، في زوجتي وأبنائي، أما ما حدث فأنا طبيب ولا أتحمل مسؤولية ما وقع داخل مصحتي من طرف المستخدمين". وتشبث الدكتور الحسن التازي ببراءته ونفى علاقته بالاتهامات الموجهة إليه، وخاطب هيئة المحكمة قائلا : "أتمنى الحكم ببراءتي وزوجتي وأخي وباقي المتهمين.. أرجو من هيئة المحكمة أن تدخل علينا الفرحة"، معبرا عن ثقته في قراراتها التي حتما لن تظلم بريئا، مشيدا بحكمتها. وأوضح أنه يتابع في الملف بكونه مالك المصحة وليس طرفا في التهم الموجهة للآخرين الذين يشتغلون داخل المصحة، مضيفا : "الفصل 110 من القانون الجنائي ينص على أن الجريمة هي عمل أو امتناع مخالف للقانون الجنائي ومعاقب عليه بمقتضاه ونحن لم نكن نرفض استقبال المرضى، ولا يمكن أن نقطع الوصل بين المصحة والمستشفيات العمومية لأننا نتكامل". من جهتها، طالبت مونية بنشقرون زوجة الدكتور الحسن التازي في كلمتها الأخيرة، بالحكم ببراءتها من كل الاتهامات، وقالت : "فقدت فلذة كبدي وفقدت أبي ودخلت السجن وأنا بريئة"، مؤكدة عدم ارتباطها بأي "قضية تتضمن تسعيرة أو زيادة"، داعية المحكمة إلى إعادة الأمر إلى نصابها. وتوبع الدكتور التازي رفقة شقيقه وزوجته وخمس متهمين آخرين، بتهم تتعلق بـ" جناية الاتجار بالبشر تجاه طفل تقل سنه عن 18 سنة، والنصب، والمشاركة، والتزوير في محرر تجاري واستعماله، والمشاركة في صنع عن علم شهادة تتضمن وقائع مصطنعة غير صحيحة واستعمالها"، كل حسب المنسوب إليه.
مجتمع

أزمة مفتوحة.. طلبة كليات الطب والصيدلة يعلنون عن إضراب عن التداريب
أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، عن خطوة احتجاجية جديدة. وقالت إن طلبة السنة السادسة والسابعة قرروا الانخراط في إضراب وطني عن التداريب الاستشفائية. وطبقا للجنة، فقد تم استثناء المداومات الليلية والنهارية ومصالح المستعجلات في هذه الخطوة المقررة ليوم الإثنين والثلاثاء، 6 و7 ماي الجاري. ‎ وانطلقت الاحتجاجات في كليات الطب منذ سنتين، لكنها بلغت ذروتها مطلع السنة الحالية، حيث دخل الطلبة في إضرابٍ مفتوح يشملُ مقاطعة جميع الأنشطة البيداغوجية من دروس نظرية وتداريب استشفائية وامتحانات. وارتبطت هذه الاحتجاجات بمطلب إلغاء قرار خفض سنوات التكوين إلى ست سنوات. كما دعا الطلبة إلى تجويد عرض التكوين، وتوفير التجهيزات الضرورية والموارد البشرية. ولم تسفر جلسات الحوار التي عقدها بين المحتجين وبين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن إيجاد مهارج لتجاوز هذا الإحتقان الذي أسفر عن مجالس تأديبية لعدد من المحتجين. وبتاريخ 16 دجنبر 2023، قرر الطلبة الانتقال إلى محطة جديدة تمثلت في الإعلان عن الدخول في مقاطعة شاملة ومفتوحة عن الدروس النظرية والتطبيقية، والتداريب الاستشفائية وكذا الامتحانات.  وقرر الطلبة تأجيل المسيرة الوطنية ليوم 06 ماي 2024، كبادرة حسن نية منا وذلك من أجل إعادة بناء جسور الحوار والتواصل، قبل أن يتم التأكيد على تنظيمها من جديد، بسبب ما اعتبروه غيابا للحوار.
مجتمع

عبد النباوي: قضايا غسل الأموال تتميز بالتعقيد
كشف الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية عن أرقام تخص مجال تتبع النشاط القضائي لغرف غسل الأموال، وتحدث عن التطور الإيجابي الذي عرفه متوسط أجل البت في هذا النوع من القضايا التي تتميز بالتعقيد، واتساع مجال الاختصاص الترابي. وبلغت القضايا المحكومة خلال الربع الأول من السنة الجارية 114 مقرراً قضائيا، وهو ما يفيد أن 75% من المقررات الصادرة عن الهيئات الابتدائية صدرت داخل الآجال الاسترشادية كما حددها قرار المجلس الأعلى للسلطة القضائية في 180 يوما كأجل بت في القضايا الابتدائية و120 يوما في القضايا الاستئنافية. واعتبر أن الجهود المشتركة، والتعاون المتواصل بين الهيئات القضائية وهيئات الدفاع، يظل هو السبيل الأنجع لتجاوز التحديات المستحدثة وغير المسبوقة، التي تحملها التقنيات الناشئة في مجال المعاملات المالية، كالعملات الافتراضية والمشفرة والطرق اللامركزية لتحويل الأموال وتخزينها. وقال محمد عبد النباوي بمناسبة ندوة الاتحاد الدولي للمحامين حول : "مكافحة غسيل الأموال الرهانات والتحديات"، بمدينة طنجة، اليوم الجمعة، إن موضوع مكافحة غسل الأموال أصبح في قلب التحديات والتحولات الاقتصادية والتكنولوجية الكبرى المرتبطة بالجريمة المنظمة عموماً وبتمويل الإرهاب على الخصوص. وأشار إلى أن الموضوع أصبح  من جهة أخرى يسائل مهنة المحاماة ويدعوها إلى استحضار أسبابه وآثاره، وتدارس القوانين المتعلقة به، بالنظر إلى أن المحامي يعتبر من بين الأشخاص الخاضعين لمقتضيات القانون 43.05 المتعلق بغسل الأموال، مما يضع أعضاء هيئات الدفاع في الصف الأمامي لمنظومة اليقظة والمراقبة الداخلية. كما أورد أن المحامي يعتبر حلقة أساسية في المحاكمة العادلة. وتحت هذا الغطاء المزدوج يجد المحامي نفسه أمام مفترق طرق من المخاطر والتحديات المهنية، تلزمه بتسليح نفسه بالمعرفة القوية والفهم العميق للمقتضيات التشريعية والتنظيمية لموضوعٍ بالغ التعقيد، قوي التأثير على الاقتصادات، وشديد الارتباط بأمن الأمم. وكان المجلس الأعلى للسلطة القضائية قد أحدث المجلس خلال الأشهر السابقة بنية متخصصة في تتبع قضايا غسل الأموال تابعة لقطب القضاء الجنائي، من أجل تحقيق تواصل أفضل مع العمل القضائي للمحاكم، من خلال تتبع نشاطها في قضايا غسل الأموال وتنفيذ برامج النجاعة القضائية ذات الصلة بهذا النوع من الجرائم. كما تهدف إلى تحقيق الأمن القضائي ومراقبة الالتزام بمعايير المحاكمة العادلة من خلال المساهمة في جمع ونشر الاجتهاد القضائي والمعلومة القانونية وتوفير التكوين المستمر وإعداد الدلائل العملية؛ بالإضافة إلى تخليق المنظومة القضائية وتعزيز النجاعة القضائية عن طريق احترام البت في القضايا في الأجل المعقول، وتسريع تنفيذ الأحكام.
مجتمع

هل يعلم الوالي فريد شوراق مكان أخطر نقطة سوداء لبيع الماكولات بمراكش ؟
في اطار مواكبتها للحملات الواسعة التي تشنها السلطات والمصالح الصحية المختصة بمراكش خلال هذه الايام، لمراقبة محلات بيع الماكولات تنفيذا لتعليمات والي الجهة، لا سيما بعد واقعة التسمم الغذائي المميت بحي المحاميد، تواصل كشـ24 رصد مجموعة من النقاط السوداء، والمظاهر الخطيرة التي تهدد سلامة المواطنين بمراكش . وإن كانت هذه الحملات قد شملت مجموعة من الاحياء والمناطق والشوارع التي تعرف تواجدا كبيرا لهذا النوع من المحلات، الا ان بعد النقاط السوداء بقيت خارج اي مراقبة، رغم خطورة موقعها واستقطابها لفئات مختلفة من المواطني،ن لا سيما منهم الوافدين على مدينة مراكش عبر المحطة الطرقية بمنطقة باب دكالة.ويتعلق الامر بباعة المأكولات بالعربات المواجدة بين المحطة الطرقية ومحطة سيارات الاجرة الكبيرة المعروفة بمحطة "سبعة رجال"، حيث تعرض مختلف اصناف الماكولات التي يتم عرضها وطهيها في ظروف غير صحية تماما، حيث يعلم الكبير والصغير بمراكش حجم "العفونات" التي يتم بيعها للمواطنين القادمين من مدن اخرى وخاصة البسطاء منهم.و من المفترض ان لا تقتصر الحملات الحالية على المحلات و"السناكات" لمجرد وقوع التسمم الغذائي المميت في واحد منها، بل من الضروري ان تشمل العربات خاصة، ولاسيما تلك المتواجدة بمحيط محطة باب دكالة لما تشكله من خطر ، وربما من حسن الحظ ان لا احد يعلم بمصيرهم، لان جل من يتناولون هذه الوجبات يشدون الرحال بعدها بلحظات صوب وجهات اخرى عبر الحافلات او سيارات الاجرة.   
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 04 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة