السبت 11 مايو 2024, 11:36

ثقافة-وفن

الموسيقى .. عامل رئيس للتنفيس وإنعاش الروح في زمن الحجر الصحي


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 29 مارس 2020

في ظل ما يعيشه العالم اليوم من مخاطر تفشي وباء كورونا، وفي محاولة للتغلب على الخوف والهلع الذي خلفته هذه الجائحة، وكآلية للتنفيس عن الروح، لم يجد العديد من الفنانين والموسيقيين المغاربة، كما في باقي دول المعمور، سوى آلاتهم الموسيقية وأصواتهم وإطلاق العنان لإبداعاتهم متنفسا لإنعاش النفس، وتكسير روتين الحجر الصحي، الذي فرضته السلطات للوقاية من تفشي المرض.فمن المؤكد أن المجتمع، وهو يواجه هذه الجائحة، في حاجة إلى الدعم النفسي للخروج من كل المضاعفات الجانبية التي يمكن أن تترتب عن رهاب هذا الفيروس، وفي هذا الصدد تكون كل الإسهامات الإيجابية في المجال الإنساني للتخفيف عن الناس في هذه الضائقة التي ألمت بالعالمين ضرورية وملحة، ومن جملتها الرسالة الهادفة التي يحملها الفن الراقي والموسيقى المعبرة، كي يتلطف الأنين بأنغام المشاعر المعبرة وألحان القيم والتحدي لهذا الوباء، فتشحن العزائم وتهزم المخاوف وتتحد الإرادات وتسمو الهمم.وفي هذا السياق، يرى الأستاذ محمد التهامي الحراق، الباحث والأكاديمي المتخصص في مجال الإسلاميات والتصوف، أن الموسيقى في لحظة الكرب والبلاء عامل رئيس للترويح والتنفيس، وإقدار الروح على مواجهة إحراجات اللحظة ودقة المرحلة.وقال الأستاذ الحراق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إن الموسيقى تصبح أداة للتعبير عن المشاعر الدفينة المتعلقة بالحياة، والرغبة في انفراج الهم وانكشاف الغم”، مذكرا بأن الذي يرجع إلى التاريخ الموسيقي يكشف كيف أن الأزمات خلدت روائع موسيقية تؤرخ لسياقها وتعبر عن البعد الشعوري الإنساني لأهلها.وأضاف أن من أوجه الموسيقى التي تنتعش في الأزمات “تلك الأناشيد والأذكار الدينية التي ازدهر حضورها في مجالس المديح النبوي وحلق الذكر في المحافل المغربية العامة والخاصة، ولا سيما منها أذكار التضرع والتوسل، كما تمثلها، ببهاء، متون كبرى تفيض بالتضرع والدعاء والابتهالات للعلي القدير لدفع الغمرات ورفع الحسرات”.وفي هذا الصدد، يضيف الأستاذ الحراق، فإنه في زمن الشدائد ولحظات الابتلاء، ترتفع الأيادي الضارعة، وتتوجه القلوب الخاشعة للعلي القدير بطلب كشف الشدة ورفع الغمة، وقد دأب الأجداد على العناية، ذكرا ومذاكرة، بعيون نصوص التوسل والدعاء، ابتهالا للمولى من أجل دفع الأرزاء والبلاء، ومن ألمع المتون التي عنوا بها متن قصيدة “المنفرجة” ذائعة الصيت.واستجابة للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية من أجل مواجهة تفشي هذا الوباء، فقد بادرت الجمعيات الثقافية والفنية والموسيقية إلى إلغاء لقاءات ومهرجانات وتظاهرات كان مقررا إقامتها وتنظيمها، ليعتكف كل مبدع في محرابه الفني لصياغة عمل فني يكرس من خلاله دعوة السلطات المواطنين إلى ملازمة بيوتهم.فهناك من الفنانين المغاربة من جعل من فيروس كورونا تيمة لعمل إبداعي، وموضوعا لمنجز لحني يؤرخ موسيقيا لهذه الجائحة التي ألمت بالعالم، من قبيل الفنان المغربي نعمان لحلو، الذي أطلق أغنية عن هذا الفيروس القاتل.إن صناعة الألحان الراقية إذا امتزجت بالكلمة الهادفة والتوجيه القويم فإنها قادرة أن توحد المشاعر لتشترك في تضامن وصمود أمام هذا الفيروس، وذلك ما تجلى في عمل الفنان نعمان لحلو، تلحينا وغناء.وقد أرخ الفنان نعمان لحلو، نغميا، اجتياح هذا الوباء اللعين بكلمات لسعيد المتوكل يقول فيها “كان وكان ويا ما كان .. كورونا صبحت عنوان .. وقت الشدة فينا طيبة .. فينا معدن لازم يبان .. فينا الخير الله كبير .. خلق الرحمة فطبع الإنسان .. واليوم ايلا المحنة كبرات .. والخوف سكن فينا طوفان .. وقت الشدة فينا طيبة .. فينا معدن لازم يبان”.وفي تفاعل مع تداعيات انتشار وباء كورونا، ومساهمة منه في الجهد الوطني التوعوي للتصدي لهذا الوباء، أصدر الملحن المغربي عزيز حسني أغنية توعوية من ألحانه وكلماته تحت عنوان “كورونا قاتل النفوس”، يبعث من خلالها رسائل توعية لمواجهة هذا الوباء، كما قدم الفنان حاتم عمور، بدوره، أغنية تحمل عنوان “نحمي البلاد” أشاد فيها بالتضحيات التي يقدمها العديد من المسؤولين في مجموعة من القطاعات لضمان سلامة المواطنين.وبعد إعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب بسبب فيروس كورونا، أطلقت مجموعة من الفنانين المغاربة أغنية تحمل عنوان “خليك فالدار”، حاولوا من خلالها توعية وتحسيس الناس بضرورة البقاء في منازلهم، واحترام جميع التدابير الوقائية من أجل محاربة هذه الجائحة.كما أصدرت الفنانة هدى سعد أغنية تحت عنوان “الرجا فالله”، من ألحان نعمان لحلو، حيث اعتبرت، في تدوينة لها أرفقتها بمقطع فيديو كليب الأغنية، أن هذه الأخيرة “وقفة إجلال وإكبار لكل الأشخاص الذين يتواجدون في الصفوف الأمامية، حتى نبقى نحن بعيدين عن هذا الوباء الذي ألم بالبشرية، لن ننسى لكم تضحياتكم، وهذه الأغنية عربون محبة وشكر”.من جهته، أطلق مغني الراب المغربي لزعر أغنية بعنوان “كوفيد 19″، استعرض فيها، بكلمات بسيطة، أعراض الإصابة بالفيروس، ووجه رسالة مباشرة للشباب المغربي تحثهم على المكوث في منازلهم درءا لانتشار الفيروس.وفي وصلة إشهارية، حرص المنشد محمد اعبود، استلهاما منه من تراث الفنان الراحل عبد الصادق شقارة، على دعوة المواطنين إلى ملازمة بيوتهم عبر مقطع من أغنية “أنا مزاوك” للفنان الراحل، التي حور مضمونها ليتساوق مع موضوع الجائحة : “خليك فدارك .. أنا فيك مزاوك فيك مزاوك / أوما تخروجشي .. فكر غير فصحتك وفاحبابك / خليك بعقلك .. راه هاذي بلادك هاذي بلادك”.أما عازف العود المغربي بدر الأصيلي، فقد خاض أول تجربة له في مجال التأليف الموسيقي، حيث أطلق، على صفحته الفايسبوكية، عملا فنيا مصحوبا بعزف له على آلة العود تضمن متنه الشعري “يا بني الإنسان كورونا راها امتحان .. غزات البلدان .. صغير وكبير حتى واحد ما ابقا فأمان .. “.وآثر العديد من الفنانين المغاربة، في حجرهم الصحي، أن يعانقوا آلاتهم الموسيقية ويؤدوا أغاني تمتح من التراث العربي والمغربي الأصيل، كما الفنانة شهرزاد هلال التي اختلت في زاوية من منزلها تؤدي بعودها إحدى أغاني بلبل الشرق، ونشرتها على موقع للتواصل الاجتماعي.وبدوره، اقتنص الفنان والإعلامي عبد السلام الخلوفي لحظة من زمن كورونا ليداعب بأنامله آلة العود، وليبتهل إلى الله تعالى ليرفع هذا البلاء والوباء عن البلاد والعباد، كما اختار مقطعًا دالًا ومناسبًا لهذه الظرفية العصيبة التي يجتازها العالم، من قصيدة “رباعيات الخيام”، تقول أشعاره : “يا من حار الفهم في قدرتك .. وتطلب النفس حمى طاعتك / أسكرني الإثم ولكنني .. صحوت بالآمال في رحمتك / إن لم أكن أخلصت في طاعتك .. فإنني أطمع في رحمتك / وإنما يشفع لي أنني قد .. عشت لا أشرك بوحدتك”.وقال الفنان الخلوفي، في اتصال معه، “دوما وأبدا كانت الموسيقى غذاء للروح، وبلسما لها تداوي الجروح، في اللحظات العصيبة التي يجتازها الإنسان، ويحار فيه فهمه وتعجز حيلته، ولا يجد أي حل ذي طابع مادي محسوس، يبقى الملاذ الأمثل هو الموسيقى، فلغتها أسمى من كل اللغات، وتترفع عن المحسوسات لتخاطب الوجدان”.إدريس اكديرة

في ظل ما يعيشه العالم اليوم من مخاطر تفشي وباء كورونا، وفي محاولة للتغلب على الخوف والهلع الذي خلفته هذه الجائحة، وكآلية للتنفيس عن الروح، لم يجد العديد من الفنانين والموسيقيين المغاربة، كما في باقي دول المعمور، سوى آلاتهم الموسيقية وأصواتهم وإطلاق العنان لإبداعاتهم متنفسا لإنعاش النفس، وتكسير روتين الحجر الصحي، الذي فرضته السلطات للوقاية من تفشي المرض.فمن المؤكد أن المجتمع، وهو يواجه هذه الجائحة، في حاجة إلى الدعم النفسي للخروج من كل المضاعفات الجانبية التي يمكن أن تترتب عن رهاب هذا الفيروس، وفي هذا الصدد تكون كل الإسهامات الإيجابية في المجال الإنساني للتخفيف عن الناس في هذه الضائقة التي ألمت بالعالمين ضرورية وملحة، ومن جملتها الرسالة الهادفة التي يحملها الفن الراقي والموسيقى المعبرة، كي يتلطف الأنين بأنغام المشاعر المعبرة وألحان القيم والتحدي لهذا الوباء، فتشحن العزائم وتهزم المخاوف وتتحد الإرادات وتسمو الهمم.وفي هذا السياق، يرى الأستاذ محمد التهامي الحراق، الباحث والأكاديمي المتخصص في مجال الإسلاميات والتصوف، أن الموسيقى في لحظة الكرب والبلاء عامل رئيس للترويح والتنفيس، وإقدار الروح على مواجهة إحراجات اللحظة ودقة المرحلة.وقال الأستاذ الحراق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إن الموسيقى تصبح أداة للتعبير عن المشاعر الدفينة المتعلقة بالحياة، والرغبة في انفراج الهم وانكشاف الغم”، مذكرا بأن الذي يرجع إلى التاريخ الموسيقي يكشف كيف أن الأزمات خلدت روائع موسيقية تؤرخ لسياقها وتعبر عن البعد الشعوري الإنساني لأهلها.وأضاف أن من أوجه الموسيقى التي تنتعش في الأزمات “تلك الأناشيد والأذكار الدينية التي ازدهر حضورها في مجالس المديح النبوي وحلق الذكر في المحافل المغربية العامة والخاصة، ولا سيما منها أذكار التضرع والتوسل، كما تمثلها، ببهاء، متون كبرى تفيض بالتضرع والدعاء والابتهالات للعلي القدير لدفع الغمرات ورفع الحسرات”.وفي هذا الصدد، يضيف الأستاذ الحراق، فإنه في زمن الشدائد ولحظات الابتلاء، ترتفع الأيادي الضارعة، وتتوجه القلوب الخاشعة للعلي القدير بطلب كشف الشدة ورفع الغمة، وقد دأب الأجداد على العناية، ذكرا ومذاكرة، بعيون نصوص التوسل والدعاء، ابتهالا للمولى من أجل دفع الأرزاء والبلاء، ومن ألمع المتون التي عنوا بها متن قصيدة “المنفرجة” ذائعة الصيت.واستجابة للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية من أجل مواجهة تفشي هذا الوباء، فقد بادرت الجمعيات الثقافية والفنية والموسيقية إلى إلغاء لقاءات ومهرجانات وتظاهرات كان مقررا إقامتها وتنظيمها، ليعتكف كل مبدع في محرابه الفني لصياغة عمل فني يكرس من خلاله دعوة السلطات المواطنين إلى ملازمة بيوتهم.فهناك من الفنانين المغاربة من جعل من فيروس كورونا تيمة لعمل إبداعي، وموضوعا لمنجز لحني يؤرخ موسيقيا لهذه الجائحة التي ألمت بالعالم، من قبيل الفنان المغربي نعمان لحلو، الذي أطلق أغنية عن هذا الفيروس القاتل.إن صناعة الألحان الراقية إذا امتزجت بالكلمة الهادفة والتوجيه القويم فإنها قادرة أن توحد المشاعر لتشترك في تضامن وصمود أمام هذا الفيروس، وذلك ما تجلى في عمل الفنان نعمان لحلو، تلحينا وغناء.وقد أرخ الفنان نعمان لحلو، نغميا، اجتياح هذا الوباء اللعين بكلمات لسعيد المتوكل يقول فيها “كان وكان ويا ما كان .. كورونا صبحت عنوان .. وقت الشدة فينا طيبة .. فينا معدن لازم يبان .. فينا الخير الله كبير .. خلق الرحمة فطبع الإنسان .. واليوم ايلا المحنة كبرات .. والخوف سكن فينا طوفان .. وقت الشدة فينا طيبة .. فينا معدن لازم يبان”.وفي تفاعل مع تداعيات انتشار وباء كورونا، ومساهمة منه في الجهد الوطني التوعوي للتصدي لهذا الوباء، أصدر الملحن المغربي عزيز حسني أغنية توعوية من ألحانه وكلماته تحت عنوان “كورونا قاتل النفوس”، يبعث من خلالها رسائل توعية لمواجهة هذا الوباء، كما قدم الفنان حاتم عمور، بدوره، أغنية تحمل عنوان “نحمي البلاد” أشاد فيها بالتضحيات التي يقدمها العديد من المسؤولين في مجموعة من القطاعات لضمان سلامة المواطنين.وبعد إعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب بسبب فيروس كورونا، أطلقت مجموعة من الفنانين المغاربة أغنية تحمل عنوان “خليك فالدار”، حاولوا من خلالها توعية وتحسيس الناس بضرورة البقاء في منازلهم، واحترام جميع التدابير الوقائية من أجل محاربة هذه الجائحة.كما أصدرت الفنانة هدى سعد أغنية تحت عنوان “الرجا فالله”، من ألحان نعمان لحلو، حيث اعتبرت، في تدوينة لها أرفقتها بمقطع فيديو كليب الأغنية، أن هذه الأخيرة “وقفة إجلال وإكبار لكل الأشخاص الذين يتواجدون في الصفوف الأمامية، حتى نبقى نحن بعيدين عن هذا الوباء الذي ألم بالبشرية، لن ننسى لكم تضحياتكم، وهذه الأغنية عربون محبة وشكر”.من جهته، أطلق مغني الراب المغربي لزعر أغنية بعنوان “كوفيد 19″، استعرض فيها، بكلمات بسيطة، أعراض الإصابة بالفيروس، ووجه رسالة مباشرة للشباب المغربي تحثهم على المكوث في منازلهم درءا لانتشار الفيروس.وفي وصلة إشهارية، حرص المنشد محمد اعبود، استلهاما منه من تراث الفنان الراحل عبد الصادق شقارة، على دعوة المواطنين إلى ملازمة بيوتهم عبر مقطع من أغنية “أنا مزاوك” للفنان الراحل، التي حور مضمونها ليتساوق مع موضوع الجائحة : “خليك فدارك .. أنا فيك مزاوك فيك مزاوك / أوما تخروجشي .. فكر غير فصحتك وفاحبابك / خليك بعقلك .. راه هاذي بلادك هاذي بلادك”.أما عازف العود المغربي بدر الأصيلي، فقد خاض أول تجربة له في مجال التأليف الموسيقي، حيث أطلق، على صفحته الفايسبوكية، عملا فنيا مصحوبا بعزف له على آلة العود تضمن متنه الشعري “يا بني الإنسان كورونا راها امتحان .. غزات البلدان .. صغير وكبير حتى واحد ما ابقا فأمان .. “.وآثر العديد من الفنانين المغاربة، في حجرهم الصحي، أن يعانقوا آلاتهم الموسيقية ويؤدوا أغاني تمتح من التراث العربي والمغربي الأصيل، كما الفنانة شهرزاد هلال التي اختلت في زاوية من منزلها تؤدي بعودها إحدى أغاني بلبل الشرق، ونشرتها على موقع للتواصل الاجتماعي.وبدوره، اقتنص الفنان والإعلامي عبد السلام الخلوفي لحظة من زمن كورونا ليداعب بأنامله آلة العود، وليبتهل إلى الله تعالى ليرفع هذا البلاء والوباء عن البلاد والعباد، كما اختار مقطعًا دالًا ومناسبًا لهذه الظرفية العصيبة التي يجتازها العالم، من قصيدة “رباعيات الخيام”، تقول أشعاره : “يا من حار الفهم في قدرتك .. وتطلب النفس حمى طاعتك / أسكرني الإثم ولكنني .. صحوت بالآمال في رحمتك / إن لم أكن أخلصت في طاعتك .. فإنني أطمع في رحمتك / وإنما يشفع لي أنني قد .. عشت لا أشرك بوحدتك”.وقال الفنان الخلوفي، في اتصال معه، “دوما وأبدا كانت الموسيقى غذاء للروح، وبلسما لها تداوي الجروح، في اللحظات العصيبة التي يجتازها الإنسان، ويحار فيه فهمه وتعجز حيلته، ولا يجد أي حل ذي طابع مادي محسوس، يبقى الملاذ الأمثل هو الموسيقى، فلغتها أسمى من كل اللغات، وتترفع عن المحسوسات لتخاطب الوجدان”.إدريس اكديرة



اقرأ أيضاً
فرنسا: مهرجان كان السينمائي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تدابيره الأمنية
اتخذ القائمون على أمن الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي تدابير تتميز باستخدام ابتكارات تكنولوجية متطورة على غرار الذكاء الاصطناعي الذي سيكون أحد نجوم هذه التدابير الأمنية لهذا العام. ومع توقّع حضور مجموعة من النجوم بالإضافة إلى جماهيرهم التي ستحاول الاقتراب منهم وإلقاء نظرة عليهم إلى جانب 4500 صحافي معتمد، ستخضع فعاليات المهرجان المُقام بين 14 و25 ماي للمراقبة بواسطة 17 "كاميرا مراقبة بالفيديو تعمل بالذكاء الاصطناعي"، على ما توضح بلدية مدينة كان. وتم تركيب هذه الأجهزة "على سبيل التجربة" في محيط المبنى الذي سيستضيف فعاليات المهرجان ويكون في العادة أكثر مكان خاضع للمراقبة بما أنّه سيكون محل عرض الأفلام، كما سيستقبل نجوما كثيرين من بينهم فرانسيس فورد كوبولا وجورج لوكاس وإيما ستون وسيلينا غوميز وكاترين دونوف وديمي مور وغيرهم. "رصد التحركات المشبوهة" كما ستتيح هذه التقنية لمركز الحماية المدنية التابع للبلدية "رصد أي تحرّكات أو تصرفات مشبوهة أو خطرة" أو المساعدة في اكتشاف أي طرود مرمية أو أسلحة أو تحرّك بين الجمهور، وفق البلدية. ومن جانبه، يؤكد رئيس بلدية كان دافيد لينار أن هذه "الوسائل التكنولوجية الإضافية للمراقبة"، يمكننا اعتمادها خلال الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان بفضل "القانون المتعلق بدورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية 2024". ويشار إلى أن هذه الكاميرات ستكون متّصلة بـ"شبكة حماية هي الأكبر في فرنسا"، إذ تضم 884 كاميرا، أي ما يعادل "كاميرا واحدة لكل 84 مقيما"، من أجل "تعزيز فعالية النظام الأمني"، بحسب رئيس البلدية. ومن التقنيات الداعمة الأخرى، 462 زر اتصال بالطوارئ متصلة مباشرة بوحدة المعالجة المركزية، نشرتها البلدية بطريقة رائدة في الأماكن العامة وداخل المدارس ودور الحضانة والمباني، والمرافق العامة ودور العبادة والشركات. ويمكن لمدينة كان الاعتماد على 200 عنصر شرطة في البلدية و66 من العاملين في خدمة المراقبة، قبل شهرين من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس والتحدي الأمني المرتبط بها. لكنّ المسؤولين في المدينة انتابهم قلق من احتمال مواجهة نقص في عناصر الشرطة الوطنية في نهاية أبريل. "تصاريح أمنية مسبقة" ومن جهتها، طَمأنَت وزارة الداخلية إلى أنّ أربع وحدات من القوى الأمنية تضم كل منها نحو 100 شخص، ستكون في الخدمة على غرار ما كان يُعتمد في السنوات الأخرى. ويؤكد ممثل منطقة ألب ماريتيم لوكالة الأنباء الفرنسية أنّ "التدابير الأمنية لن تكون أقل مما كانت عليه في السنوات السابقة". وسيتم الإعلان عن الخطة الأمنية قبل يوم من انطلاق المهرجان. ويذكر أن المنظمين حشدوا 400 عنصر أمني للتفتيش والمراقبة داخل مكان إقامة المهرجان. أما على شاطئ ماغنوم أمام فندق جي دبليو ماريوت، الذي استضاف الأمسيات الخاصة بثلاثة أفلام فازت بالسعفة الذهبية، "سيتم اعتماد رموز استجابة سريعة، مما يعني أنّ على الجميع الحصول على تصريح مسبق لأسباب أمنية"، على ما يقول المسؤول الإعلامي فريديريك أنري. وخلال أمسيات الدورة السابعة والسبعين من المهرجان السينمائي، سيتوافر على شاطئ ماغنوم "ما بين 15 و20 عنصرا" لتأمين الحماية الأمنية، بالإضافة إلى مدرّب كلاب وحارس إنقاذ من الغرق. هذا، وسيتم تعزيز التدابير الأمنية في فندق كارلتون أيضا، حيث تنزل رئيسة لجنة التحكيم الأمريكية غريتا غيرويغ. لكن المهرجان يتضمن أيضا حفلات خاصة كثيرة تُقام على الشواطئ أو في الفيلات أو على متن يخوت، وتتطلّب حماية أمنية من شركات أمن خاصة.
ثقافة-وفن

بالڤيديو: إنطلاق فعاليات مهرجان “قفطان ويك” 2024 بمراكش
انطلقت رسميا اليوم الجمعة بمراكش، فعاليات مهرجان "قفطان ويك" 2024، بعد اربع سنوات من الغياب، بحضور اشهر المصممين المغاربة والاجانب والمشاهير من مختلف المجالات. ويشكل هذا الحدث المقام تحت شعار "المغرب أرض القفطان" والذي يستمر حتى 12 ماي2024، مناسبة للاحتفاء بتراث مغربي متفرد وإبراز هذا الزي التقليدي الأصيل الذي يعكس الموروث والغنى الثقافي والخبرة والمهارة المغربية المتوارثة عبر الأجيال.  
ثقافة-وفن

ابتدائية مراكش تحكم لصالح ابتسام ودنيا بطمة ضد سعيدة شرف وسلطانة
ادانت المحكمة الابتدائية بمراكش، يوم أمس الخميس، بالحكم على المصممة سهام بادة الشهيرة بـ"سلطانة" بخمسة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ، مع أدائها لمطالب مدنية بقيمة 10 ألف درهم لفائدة ابتسام ودنيا بطمة. الحكم القضائي جاء على خلفية الشكاية التي تقدمت بها دنيا وابتسام بطمة عام 2019 ضد الفنانة سعيدة شرف وسهام بادة اتهمتهم فيها بـ"إدعاء وقائع زائفة بغرض المس بالحياة الخاصة للأفراد والتشهير". وكانت الفنانة المغربية دنيا بطمة وشقيقتها ابتسام قد تقدمتا، في غشت من السنة الماضية، بشكاية جديدة ضد الفنانة سعيدة شرف والمؤثر عبر مواقع التواصل الاجتماعي المعروف بـ"رضا ولد الشينوية". وكشف مصدر مطلع، أن الشقيقتين، تابعتا الفنانة المغربية على خلفية قضية حساب "حمزة مون بيبي"، فيما وجهتا للمؤثر تهم "السب والقذف والتشهير والابتزاز".
ثقافة-وفن

رواق قُبة الصخرة المُشرفة في النسخة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب
مشاركة وكالة بيت مال القدس الشريف، في النسخة 29 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، في الرباط، لها طابع خاص. الوكالة اعتمدت رواق قُبة الصخرة المُشرفة، كعنوان رمزي لحضورها في المعرض، وذلك بشراكة وتعاون مع وزارة الشاب، والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية. وأقيم الرواق على مساحة 90 مترا مربعا، بهندسة تُزاوج بين الطابع المغربي الأصيل، وطابع فلسطيني يُحاكي بعض معالم المسجد الأقصى المُبارك، لاسيما القُبة الذهبية المُشرفة، ليكون فضاء مُندمجا وذكيا لاستقبال الصغار والرّاشدين. وقسم الرواق إلى جناح للأطفال، يُقدم أنشطة "نادي أطفال من أجل القدس"، وجناح خاص بـ"مركز بيت المقدس للبحوث والدراسات"، يُقدم منشورات الوكالة وإصداراتها من الكُتب والدوريات، ثم فضاء التضامن المفتوح للجمهور للتبرع للأشقاء الفلسطينيين، تحت عُنوان:"معهم في الشدائد، كما في أيام الرخاء". كما يمنح فضاء الطفل في الرواق هذا العام الأطفال المغاربة، فرصة التواصل مع أقرانهم الفلسطينيين، وذلك من خلال بطاقات مُعايدة تضعها الوكالة رهن إشارتهم، لتضمينها عبارات تضامن ومواساة، تعمل على توصيلها، لاحقا، إلى عدد من المدارس الفلسطينية، ضمن عملية تضامنية رمزية، تُدخل السرور على الطلاب الفلسطينيين. ويعرض جناح مركز بيت المقدس للبحوث والدراسات حصيلة إصدارات الوكالة برسم السنة الجارية، ويُشرف على هندسة البرنامج الفكري والثقافي لمشاركة الوكالة في المعرض، الذي يتميز، هذا العام، بحفل الإعلان عن نتائج النسخة الخامسة من جائزة "ألوان القدس" الموجهة لتلاميذ المدارس في المغرب وفي القدس يوم 16 ماي 2024، وذلك بالتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس. ويستقبل رواق قبة الصخرة تلاميذ عدد من مدارس القدس، يزورون بلادنا رُفقة مؤطريهم، في الفترة ما بين 13 و 19 ماي 2024، وذلك بمبادرة تضامنية كريمة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين مع الطفولة الفلسطينية. وتم تجهيز الرواق بشاشة كُبرى لعرض الأفلام والأعمال الوثائقية لتعريف الزوار على مشاريع الوكالة وبرامجها في القدس، على مدار ساعات افتتاح المعرض أمام الزوار.
ثقافة-وفن

أحمد العوضي عن عودته لياسمين عبدالعزيز: رجوعنا أمر خاص جداً
بعد أن كشف مقربون من الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز وزوجها السابق أحمد العوضي عن احتمالية عودة الثنائي لبعضهما خصوصاً بعد ظهورها التلفزيوني الأخير وحديثها عن عشقها له، حسم النجم المصري الأمر، مبيناً أن القرار خاص جدا بهما. وقال أحمد العوضي عبر حسابه في "فيسبوك"، اليوم الخميس، "كل الامتنان لياسمين أطيب وأجمل ما قابلت في حياتي، وستظل أيامي معها أجمل أيام عشتها، أنا قلت قبل كده إنها حبي الوحيد وبينا حب كبير وصل لكل إخواتنا وصدقوه". كما أضاف "كلامنا واعترافنا بحبنا حتى بعد الانفصال.. معناه أن الطلاق ليس معناه انتهاء الحب، ولكنه معناه انتهاء النصيب، لكن رجوعنا هو أمر خاص جدا جدا جدا بيننا، فالبيوت قبور لا يعرف ما بداخلها سوى قاطنيها، وكانت رسالتنا لبعض قدامكم إن كل منا يحمل كل مشاعر الحب بل العشق للآخر". وأردف العوضي "ولكن لو ربنا أراد لينا الرجوع فستتحقق إرادته في ذلك، وإن تعذر الرجوع فهي إرادته أيضا، وإجابة للسؤال: (كل واحد منكم بيحب تاني مبترجعوش ليه؟)، فإجابتي هي السؤال نفسه (لو هي كده ما كنا رجعنا فعلا) ولكن كما قلت فهي أمور خاصه جدا جدا". وتابع أحمد العوضي محدثا جمهوره قائلا: "عهدنا بيكم وعهدكم بينا كان الاحترام في العلاقة، وكذلك الاحترام في الانفصال، أنا مقدر كل مشاعر إخواتي اللي حبوا حبنا لبعض، لكن رجاء كما قدرتم حبنا وكنتم شاهدين عليه كذلك قدروا قرارنا بالانفصال فهو نصيب، ولو إحنا قدمنا لكم نموذجا طيبا في الحب فاحنا بردو قدمنا ليكم نموذج طيب في أخلاق النهايات". سبب الانفصال هو الإنجاب وختم قائلاً "وشكرا لمشاعركم الجميلة وسعيكم للخير وإن دل فهو يدل على طيب أصلكم وكرم أخلاقكم، وربنا يعمل اللي فيه الخير، وأخيرا كانت وتظل ياسمين هي الحب الوحيد والصادق في حياتي". وكان صديق مقرب من أحمد العوضي كشف لـ"العربية.نت" اليوم الخميس، أنه من المحتمل أن يكون قرار العودة قريباً للغاية، وسوف يعلنان عنه في وقت واحد، خاصة أنه بعد تدخل الكثير من المقربين، خلال الأيام القليلة الماضية، من أجل عودتهما بعد تصريحات ياسمين مع إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة". بينما كشفت صديقة مقربة من ياسمين لـ"العربية.نت" أن السبب الرئيسي للانفصال هو فكرة الإنجاب. يذكر أن الثنائي أعلنا انفصالهما رسميا في يناير الماضي وسط حالة واسعة من الجدل، من دون أن يكشفا الأسباب. وفي بداية إبريل الجاري، ألغى الفنانان المصريان متابعتهما لبعض عبر حسابيهما في تطبيق "إنستغرام"، في خطوة لافتة بعد مرور حوالي 3 أشهر على طلاقهما. العربية
ثقافة-وفن

مهرجان “موازين” يستضيف فنانا أساء إلى الوحدة الوطنية للمملكة!
طالب مجموعة من النشطاء المغاربة، بإلغاء حفل فنان الراب التونسي محمد صالح الشهير بـ “بلطي”، المقرر بالمغرب يوم 16 يونيو المقبل ضمن فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم"، ومنعه من إحياء أي حفلات بالمملكة. وأطلق رواد مواقع التواصل الإجتماعي حملة  تحت شعار "لا لدخول بلطي للمغرب"، دعوا من خلالها منظمي مهرجان موازين إلى عدم استقبال فنان الراب التونسي المذكور في المغرب، وذلك بسبب دعمه لجبهة البوليساريو الإنفصالية. وكان المعني بالأمر، نشر سنة 2019 صورة لخرقة الجمهورية الوهمية “البوليساريو” إلى جانب الأعلام الوطنية لدول المغرب العربي، في "ستوري" عبر من خلالها عن تضامنه مع المغني الفرنسي من أصول جزائرية “سوليكنغ”، بعد تعرضه للهجوم بسبب رفع خرقة الإنفصاليين في إحدى حفلاته بإسبانيا.
ثقافة-وفن

حوالي 3482 منشور في سنتين..تقرير يسلط الضوء على ضعف حصيلة النشر في المغرب
 تقرير جديد عن وضعية النشر والكتاب في المغرب في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية (2022-2023)، صدر حديثا عن مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية. التقرير كشف أن حصيلة النشر المغربي سجلت خلال 2022/2023 ما مجموعه 3482 منشورا بمعدل سنوي يقدر بـ1741 عنوانا، فيما توزعت حصيلة فترة التقرير (سنتين) على ما مجموعه 2795 كتابا ورقيا و403 مجلة ورقية، أما المنشورات الرقمية فلم تتجاوز 191 كتابا و93 مجلة. وتمثل المنشورات الورقية نسبة 92 في المائة من حصيلة النشر المغربية في المجالات المغربية التي يشملها التقرير، أما بالنسبة لحجم النشر الرقمي، فقد تحدد في فترة التقرير في 8 في المائة معظمه باللغات الأجنبية (الفرنسية والإنجليزية بنسبة 67.02 في المائة) على شكل إصدارات لمؤسسات عمومية وهيئات رسمية والمؤسسات العاملة في مجال البحث، فيما لم تتجاوز المنشروات باللغة الأمازيغية في المغرب خلال فترة التقرير نسبة 1.51 في المائة بعد اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، ما يعني أن حالة النشر المغربي باللغة الأمازيغية لم تشهد تقدما منذ إقرار دستور 2011. وجاء صدور هذا التقرير حسب تقديمه، بعد أن لقيت التقارير السابقة تشجيع الناشرين والمؤلفين والمهتمين بقضايا الكتاب والنشر في المغرب، وبعد أن تركت أصداء إيجابية في وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، وكذلك باعتبار أن إعداد التقارير حول النشر يعد جزءا من عمل المؤسسة في إنتاج ونشر المعلومة البيبليوغرافية، وفق منهجية تقوم على المراقبة المنتظمة لقطاع النشر على المستويات المحلية والمغاربية والعربية والدولية. ويوفر التقرير معلومات مفصلة عن المنشورات المغربية، الورقية والرقمية، في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وفق مؤشرات متعددة، بهدف التعريف بأحد مظاهر حضور الإنتاج الفكري المغربي في الساحات الثقافية والفكرية والعلمية العربية والأجنبية. وتعتبر مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية أن المأمول من صياغة تقرير "النشر والكتاب في المغرب 2022-2023" هو المساهمة في التعريف بالإنتاج الثقافي والأدبي والعلمي المغربي، والإلمام بواقع النشر المغربي وديناميته. وبخصوص منهجية التقرير، فقد اعتمد الفريق الذي أعده، على المعلومات البيبليوغرافية التي توفرها قاعدة بيانات المؤسسة، والتي يتم تطويرها بانتظام وفق عمليات الاقتناء اليومية التي تنجزها مصالح المؤسسة بخصوص جميع أصناف أوعية المعلومات، واعتمادا على بنك معلومات المؤسسة الغني والمتطور باستمرار، والذي يتشكل في شقه المرتبط بالمنشورات المغربية من 149.530 وحدة موزعة بين الكتب والمقالات والمساهمات في الكتب الجماعية.
ثقافة-وفن

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 11 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة