الاثنين 13 مايو 2024, 20:28

فيديو
مجتمع

“يوتوبر” تحرّض المغاربة على تجاهل إجراءات كورونا ونشطاء يطالبون باعتقالها


جلال المنادلي نشر في: 17 مارس 2020

تفاجأ عدد من النشطاء المغاربة من الدعوات الخطيرة التي أطلقتها اليوتيوبور الملقبة بـ"مي نعيمة"، عبر فيديو منشور على حسابها بالأنستغرام حيث قالت بالحرف "مكايناش كورونا وغادي نخرج نتسوق ونسلم" ضاربة بذلك الإجراءات الاحترازية للمملكة بعرض الحائط في ظل انتشار فيروس كورونا.وأثارت خرجة المدعوة "مي نعيمة" ردود أفعال غاضبة، حيث هاجمها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفوا كلامها بالجهل واللامبالاة، داعين السلطات إلى اتخاذ طريقة جادة للتعامل مع مثل هؤلاء الأشخاص الذين يجهلون تماما خطورة الوضع بالمملكة.وطالب عدد من المشتركين بقناة اليوتيوبر، بإلغاء اشتراكهم في القناة، وإبلاغ السلطات عنها لإيقافها عند حدها، واتباع المساطر القانونية معها، واصفين حديثها بالتحريض على عدم الامتثال لقرارت الحكومة، الداعية إلى تجنب الاحتكاك مع الأشخاص، واتخاذ جميع التدابير اللازمة من أجل الوقاية من فيروس كورونا.

تفاجأ عدد من النشطاء المغاربة من الدعوات الخطيرة التي أطلقتها اليوتيوبور الملقبة بـ"مي نعيمة"، عبر فيديو منشور على حسابها بالأنستغرام حيث قالت بالحرف "مكايناش كورونا وغادي نخرج نتسوق ونسلم" ضاربة بذلك الإجراءات الاحترازية للمملكة بعرض الحائط في ظل انتشار فيروس كورونا.وأثارت خرجة المدعوة "مي نعيمة" ردود أفعال غاضبة، حيث هاجمها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفوا كلامها بالجهل واللامبالاة، داعين السلطات إلى اتخاذ طريقة جادة للتعامل مع مثل هؤلاء الأشخاص الذين يجهلون تماما خطورة الوضع بالمملكة.وطالب عدد من المشتركين بقناة اليوتيوبر، بإلغاء اشتراكهم في القناة، وإبلاغ السلطات عنها لإيقافها عند حدها، واتباع المساطر القانونية معها، واصفين حديثها بالتحريض على عدم الامتثال لقرارت الحكومة، الداعية إلى تجنب الاحتكاك مع الأشخاص، واتخاذ جميع التدابير اللازمة من أجل الوقاية من فيروس كورونا.



اقرأ أيضاً
بالڤيديو: كاميرا مراقبة ترصد سرقة دراجة نارية بطريقة ماكرة بمراكش
رصدت كاميرا للمراقبة بمنطقة السعادة بجانب مسجد السعادة، عملية سرقة استهدفت دراجة نارية، لم يمر أسبوع واحد على شرائها من طرف مالكها، ليتفاجأ أنه تمت سرقتها من أمام منزله على الساعة الرابعة صباحا. وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فالدراجة النارية تم كسر قفلها من طرف الشخص الذي يظهر على شريط الفيديو وقام باقتيادها، إلى أن التحق به صديقه على متن دراجة نارية من نوع C90 لمساعدته على الفرار من مكان الحادث. وتضيف المعطيات إلى عناصر الدائرة الأمنية الأمنية السادسة عشر، قامت بفتح تحقيق في الموضوع للوصول إلى السارق ومساعده، والكشف عن تفاصيل وملابسات الحادث. 
فيديو

بالڤيديو: إنطلاق فعاليات مهرجان “قفطان ويك” 2024 بمراكش
انطلقت رسميا اليوم الجمعة بمراكش، فعاليات مهرجان "قفطان ويك" 2024، بعد اربع سنوات من الغياب، بحضور اشهر المصممين المغاربة والاجانب والمشاهير من مختلف المجالات. ويشكل هذا الحدث المقام تحت شعار "المغرب أرض القفطان" والذي يستمر حتى 12 ماي2024، مناسبة للاحتفاء بتراث مغربي متفرد وإبراز هذا الزي التقليدي الأصيل الذي يعكس الموروث والغنى الثقافي والخبرة والمهارة المغربية المتوارثة عبر الأجيال.  
فيديو

بالڤيديو: بعد التسمم القاتل بمراكش.. “خو مول السناك” يكشف المستور
كشف شقيق صاحب محل بيع المأكولات الذي تسبب في تسمم جماعي لازيد من 26 شخص ووفاة العديد منهم بمراكش، عن حقائق جديدة تكشف لأول مرة بشأن مصدر البيض المستعمل المشكوك في تسببه في التسمم، وطريقة إعداد "المايونيز" وغيرها من المعطيات ذات الصلة بالتسمم، بما فيها الشكوك حول وجود قصد جنائي محتمل، نافيا في الوقت ذاته في تصريح خاص لـ "كشـ24" ان يكون شقيقه قد تورط في إزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة بقصد عرقلة سير العدالة، مشيرا في هذا السياق، ان ما قام به شقيقه، هو تنظيف الاواني والقنينات المستعملة لاعادة تعبئتها بمنتوجات جديدة استعداد ليوم جديد من العمل.
فيديو

بالڤيديو.. ناجية من تسمم مراكش.. تكرفسنا بزاف وباقي خايفين على حياتنا
كشفت احدى ضحايا التسمم الجماعي الذي تعرض له مواطنون بعد تناولهم لاطعمة "سناك" بمنطقة المحاميد بمراكش، انها عانت كثيرا رفقة زوجها وابناءها، إثر تعرضهم للتسمم، مشيرة في تصريحات لـ "كشـ24" اتنها لا زالت تعاني من تداعيات التسمم و تخاف على حياتها و حياة افراد اسرتها، لا سيما بعد تداول الانباء عن ارتفاع حصيلة الوفيات جراء التسمم. 
فيديو

بالڤيديو.. بنشقرون: لجنة السير والجولان خاصها تجتمع يوميا حتى تلقى حل لمراكش
إنتقد محمد بنشقرون المستشار الجماعي عن حزب الاتحاد الاشتراكي، طريقة تعامل المجلس الجماعي لمراكش مع معظلة الاختناق المروري، واعتمادها لنفس الاساليب والحلول القديمة، داعيا في كلمته خلال اشغال دورة ماي بجماعة مراكش، الى اجتماع لجنة السير والجولان يوميا الى غاية الوصول الى حل للمعظلة. 
فيديو

بالڤيديو.. الشافقي.. كون كانو ضحايا التسمم الغذائي اجانب كون ولات هضرة اخرى
عبر عبد الواحد الشافقي المستشار الجماعي عن حزب التجمع الوطني للاحرار، و رئيس مجلس مقاطعة المنارة، عن أسفه لسقوط ضحايا بسبب التسمم الغذائي الذي عرفته مراكش مؤخرا، منتقدا في كلمة لعه خلال اشغال دورة ماي بجماعة مراكش، طريقة التعامل مع الواقعة، ومتسائلا ان كان الوضع سيكون مماثلا من حيث حجم التحرك وطبيعته، لو كان الضحايا من الاجانب. 
فيديو

بالڤيديو.. تنظيم الدورة الثامنة من مهرجان أرض اليقظة بمراكش
احتضنت مدينة مراكش نهاية الاسبوع المنصرم، الدورة الثامنة من المهرجان الدولي لارض اليقظة، الذي يعتبر موعدا مهما لتكريس ثقافة الصحة الطبيعية والرفاهية، والمزاوجة بين الصحة النفسية والبدنية، من خلال مجموعة من الانشطة المتنوعة على غرار اليوغا والتأمل و العلاج الطبيعي. 
فيديو

مخابز عشوائية تتاجر في الدقيق المدعوم من الدولة بمراكش وآسفي
تم مؤخرا تفكيك، شبكة تضم وسطاء وأصحاب مخابز عشوائية تتاجر في الدقيق الوطني المدعوم من الدولة، حيث تحول أطنانا من الدقيق الوطني إلى مخابز عشوائية تستقر في أحياء شعبية تستعمله في إنتاج الخبز وبيعه بدرهم للخبزة، ما يمكن أصحاب هذه الوحدات من تحقيق هوامش ربح مهمة، بالنظر إلى أن سعر بيع المادة الأولية مدعم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح" في عددها الأخير، فإن المخابز المتورطة في استخدام الدقيق الوطني مادة أولية تتوزع على عدد من الأحياء بالبيضاء، التي تم ضبط سبع مخابز عشوائية بها، كما تم ضبط وحدات أخرى، أيضا، بمراكش وبني ملال وآسفي. وتقرر الحجز على كميات الدقيق التي تم العثور عليها وفتح تحقيق مع أصحابها، من أجل تحديد المسار الذي سلكه الدقيق، حتى الوصول إلى هذه الوحدات. وأكد المصدر ذاته، أنه لا يمكن تحويل الدقيق المدعم عن مساره إلا بتواطؤ عدد من الحلقات، التي تدخل في إنتاج وتوزيع هذه المادة، مشيرا إلى أن التحريات التي تباشرها مصالح الداخلية بعدد من مناطق المغرب ستمتد إلى كل الأطراف، لافتا إلى أنه لا يمكن للسماسرة وأصحاب المخابز العشوائية أن يتمكنوا من تحويل كميات كبيرة من الدقيق الوطني دون تواطؤ من جهات أخرى.
مجتمع

بالصور.. اكتشاف فضاعات جديدة في محلات بيع الماكولات بمنطقة أمرشيش بمراكش
تتواصل بمدينة مراكش الحملات التي تشنها السلطات والمصالح الصحية لمراقبة مختلف المحلات المتخصصة في بيع الماكولات والمواد الغذائية، وذلك بتعليمات من والي جهة مراكش. وحسب ما وقفت عليه كشـ24 فقد قامت في هذا السياق لجنة مختلطة يرأسها قائد الملحقة الإدارية امرشيش، مدعوما باعوان السلطة ،و عناصر الدائرة الامنية السابعة وممثلي مكتب حفظ الصحة ، وممثلي اونسا ،و عمال من شركة النظافة، بإغلاق 3 محلات تجارية لبيع المأكولات بالنفوذ التابعة للملحقة الإدارية امرشيش. كما تم خلال الحملة حجز وإتلاف كمية مهمة من المأكولات الفاسدة بعد مراقبة محل لبيع كفتة السمك بالسمن بالوحدة الرابعة ، ومحل لبيع البيتزا يعمل برخصة مشروبات فقط بالوحدة الرابعة ومحل لبيع الميني برغر . 
مجتمع

عاجل.. العثور على جثة رضيع حديث الولادة بمراكش
عثر قبل قليل من ظهر يومه الاثنين 13 ماي ، على جثة رضيع حديث الولادة قرب الطريق الرابطة بين جماعة اكفاي وجماعة لوداية بمراكش. وحسب مصادر "كشـ24" فقد عثر مواطنون بالصدفة على جثة رضيع داخل كيس بلاستيكي، غير بعيد عن دوار "ضراوة" ما استدعى إخبار السلطات. وقد انتقلت الى عين السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي، حيث تم فتح تحقيق في ظروف وملابسات الواقعة، بالموازاة مع نقل جثة الرضيع الى مستودع الاموات.
مجتمع

نهاية محزنة لسبعيني ضواحي مراكش
لفظ مواطن سبعيني انفاسه الاخيرة قبل قليل من ظهر يومه الاثنين 13 ماي، بمنطقة "الولجة" بتراب جماعة "واحة سيدي ابراهيم" بمراكش. وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24" فإن الهالك المزداد عام 1953 والمنحدر من "دوار بلعكيد" اعتاد تسلق اشجار النخيل بمنطقة "الولجة" وقطع سعف "الجريد"، لاعادة بيعه، الا ان مهمته اليوم كانت الاخيرة، حيث عثر عليه راعي غنم شاب، ملقيا على ظهره قرب نخلة بالمنطقة بعدما انهى عمله. وقد التحقت بعين المكان فور تلقيها الخبر مصالح الدرك الملكي بواحة سيدي ابراهيم، والسلطات المحلية بقيادة واحة سيدي ابراهيم، حيث تم فتح تحقيق في ظروف وملابسات الواقعة، بالموازاة مع نقل جثة الهالك لمستودع الاموات.
مجتمع

أمن أكادير يكشف تفاصيل وحيثيات حادث الدهس بكورنيش المدينة
أوقفت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، في الساعات الأولى من صباح أمس الأحد 12 ماي الجاري، شخصا يبلغ من العمر 23 سنة، من ذوي السوابق القضائية المتعددة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالسكر العلني البين والإيذاء العمدي بواسطة ناقلة ذات محرك. وحسب مصدر أمني، فإن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تورط المشتبه به في تعنيف فتاتين بسبب خلاف بينهما، قبل أن يعمد إلى استعمال سيارة صديقه ويقوم بتعريض الفتاتين وشخص ثالث للإيذاء العمدي مع إلحاق خسائر مادية بجزء من حائط إحدى البنايات الأمنية، وهي الأفعال الإجرامية التي شكلت موضوع شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي. ووفق المصدر ذاته، فقد أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن توقيف المشتبه فيه، وهو في حالة سكر متقدمة، حيث تم الاحتفاظ به تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.  
مجتمع

مندوبية السجون توضح بخصوص مزاعم “ابتزاز” موظفين بسجن تولال لبارونات المخدرات
خرجت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عن صمتها حول ادعاءات منشورة بأحد المواقع الالكترونية تفيد “وجود تجاوزات في حق نزلاء الجناح الانفرادي بالسجن المحلي تولال 2″ و”ابتزاز موظفين لبارونات المخدرات من أجل الحصول على عوائد مادية” و”تشغيل سجناء لفائدة بارونات المخدرات”. وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها أنه “فور الاطلاع على المقال المشار إليه أعلاه بما يتضمنه من ادعاءات خطيرة تخص السلامة الجسدية لمجموعة من النزلاء بالسجن المحلي تولال 2 بمكناس، أوفدت المندوبية العامة لجنة تفتيش لإجراء التحريات الضرورية من أجل التأكد من صحة تلك الادعاءات من عدمها”. وأكدت التحريات، حسب المصدر ذاته، أن الادعاءات المنشورة لا تعدو أن تكون افتراءات الهدف منها الضغط على الموظفين العاملين بالمؤسسة، وبالأخص على رئيس مصلحة الأمن والانضباط، وذلك لثنيهم عن الاستمرار في أداء مهامهم بالصرامة المطلوبة طبقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية المنظمة لسير المؤسسات السجنية. وأكدت المندوبية أن “ادعاء استغلال السجناء المكلفين بالأشغال من طرف بارونات المخدرات لا أساس له من الصحة، حيث إن هؤلاء السجناء يقومون بكلفهم تحت رقابة موظفي المؤسسة، علما أنهم اختيروا من بين النزلاء ذوي السيرة الحسنة”. وشددت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على أنها “بقدر ما هي منفتحة على الرأي العام والوسط الإعلامي، فإنها ستتصدى دائما لكل الأخبار والادعاءات الكاذبة المنشورة حول المؤسسات السجنية، سواء عبر وسائل الإعلام المختلفة أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي. لذلك، وبالنظر إلى خطورة الادعاءات المنشورة في هذا المقال، فإنها قررت متابعة الموقع المعني قضائيا”.
مجتمع

حصري.. الاستماع لجزارين وتجار أسماك بعد ضبط سلع فاسدة بمراكش
في اطار متابعتها لملف التسمم الغذائي الذي هز مراكش و تداعياته التي امتدت منذ نهاية ابريل المنصرم و تتواصل لحدود الساعة بحملات وحجز سلع فاسدة واغلاق محلات واعتقالات بالجملة، علمت كشـ24 من مصدر خاص، ان مصالح الامن بمراكش استمعت أمس الاحد لمجموعة من الجزارين وباعة السمك بالجملة. وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24" فقد جاء الاستماع لمجموعة من الجزارين على خلفية ضبط و حجز كمية من اللحوم الفاسدة لدى محل لبيع الماكولات بزنقة بني مرين بمدخل ساحة جامع الفنا يوم الجمعة الماضي، و اعتقال شخصين على خلفية الواقعة، حيث نفى الجزارون المعنيون صلتهم باللحوم الفاسدة المحجوزة. كما تم الاستماع الى مجموعة من باعة الاسماك بالجملة، و ذلك على خلفية اعتقال 3 اشخاص داخل "مارشي" جامع الفنا في الساعات الاولى من صباح أول امس السبت، بسبب تخزين وإعداد كمية ضخمة من الاسماك المتعفنة، وتهيئتها للعرض باحدى حنطات ساحة جامع الفنا، حيث علمت كشـ24 ان باعة الاسماك المعنيين اكدوا تعاملهم مع الموقوفين الا انهم اكدوا بانهم وفورا الاسماك بجودة عالية ، الا ان طريقة تخزينها غير صحية وهو ما يتحمل مسؤوليته الموقوفون الذين يخزنون الاسماك خارج المبردات لانها تكون مجمدة في الاصل. ومعلوم ان السلطات بمراكش تشن منذ نهاية ابريل المنصرم، حملات واسعة لمراقبة محلات بيع المأكولات والمطاعم، لا سيما بعد التسمم الجماعي الذي تسبب في عدة وفيات، وفاجعة غير مسبوقة بعاصمة السياحة المغربية، حيث لم تتوقف هذه الحملات على حجز السلع الغير صالحة للاستهلاك، واغلاق عشرات المحلات، بل تطور الامر الى اعتقالات بالجملة، انطلقت مباشرة بعد التسمم الجماعي باعتقال صاحب "سناك" المحاميد الذي تسبب في التسمم، واثنين من مساعديه، والذين انطلقت محاكمتهم منذ اسبوعين. ويتابع المعنيون بالامر بتهم “التسبب عن غير قصد في قتل غير عمدي بسبب إهماله وعدم مراعاته للنظم والقوانين، إزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة قبل القيام بالعمليات الأولية بقصد عرقلة سير العدالة، تقديم منتوج يشكل خطر على صحة الإنسان وحفظ وتخزين المواد الغذائية المعروضة للبيع في ظروف غير صحية” ومن المنتظر ان تعقد جلسة جديدة لمحاكمتهم يوم غد الاثنين. كما تم بعدها اعتقال ثلاث اشخاص بسبب البيض الذي يشتبه في كونه سبب التسمم، حيث تم اعتقال صاحب عربة لبيع البيض، وصاحب مستودع، وصاحب ضيعة تعتبر مصدر البيض المشبوه، ولم تتوقف الاعتقالات وتنحصر في قضية التسمم، بل امتدت لتطال متورطين في تقديم مأكولات فاسدة للمواطنين، والذين تم اعتقالهم خلال حملات المراقبة التي أعقبت حالة التسمم، حيث تم اعتقال بائع لوجبة البيض والبطاطس المسلوقة بعرصة المعاش، والذي من المنتظر ان يعرض اليوم على انظار النيابة العامة، كما تم اعتقال 5 اشخاص اخرين في اطار نفس الحملات. ويتعلق الامر بشخصين تم اعتقالهما على خلفية العثور ليلة الجمعة الماضية على سلع ولحوم متعفنة في مطعم بزنقة بني مرين التي تعتبر احدى مداخل ساحة جامع الفنا، ولم تكد تمر سوى ساعات قليلة، حتى تم اعتقال ثلاث اشخاص اخرين من داخل "مارشي" جامع الفنا في الساعات الاولى من صباح أول امس السبت، بسبب تخزين وإعداد كمية ضخمة من الاسماك المتعفنة، وتهيئتها للعرض باحدى حنطات ساحة جامع الفنا، والذين قررت النيابة العامة أمس الاحد تمديد الحراسة النظرية قبل إعادة عرضهم يومه الاثنين.
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

فيديو

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 13 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة