السبت 04 مايو 2024, 23:21

رياضة

“الكاف” تصدر عقوبة الإيقاف في حق فوزي لقجع


كشـ24 نشر في: 9 يوليو 2019

أصدرت اللجنة التأديبية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم عقوبة تقضي بتوقيف فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، والنائب الثالث لرئيس الكونفدرالية الإفريقية "الكاف".وبموجب هذا التوقيف، منعت اللجنة التأديبية فوزي لقجع من ممارسة أي نشاط له علاقة بالكونفدرالية.وأكدت الأخبار الواردة من الكونفدرالية أن اللجنة التأديبية لـ الكاف استمعت لفوزي لقجع، وتأكد لديها اعتداؤه على الحكم الإثيوبي، بامالاك تيسيما، خلال نهائي الكاف بين نهضة بركان والزمالك المصري.

أصدرت اللجنة التأديبية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم عقوبة تقضي بتوقيف فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، والنائب الثالث لرئيس الكونفدرالية الإفريقية "الكاف".وبموجب هذا التوقيف، منعت اللجنة التأديبية فوزي لقجع من ممارسة أي نشاط له علاقة بالكونفدرالية.وأكدت الأخبار الواردة من الكونفدرالية أن اللجنة التأديبية لـ الكاف استمعت لفوزي لقجع، وتأكد لديها اعتداؤه على الحكم الإثيوبي، بامالاك تيسيما، خلال نهائي الكاف بين نهضة بركان والزمالك المصري.



اقرأ أيضاً
تألق الكعبي يضع الركراكي تحت الضغط
احتفى المنتخب المغربي بإنجاز المهاجم أيوب الكعبي الذي أحرز ثلاثية في فوز أولمبياكوس اليوناني 4-2 على مضيفه أستون فيلا الإنجليزي في قبل نهائي دوري المؤتمر الأوروبي. ونشر حساب المنتخب المغربي بمنصة «إكس» صورة للكعبي (30 عاماً) للاحتفاء برقمين مميزين؛ إذ تصدر ترتيب الهدافين بدوري المؤتمر برصيد ثمانية أهداف، كما أصبح أول لاعب مغربي يسجل ثلاثية في قبل النهائي بأي مسابقة أوروبية. كما بات الكعبي أول لاعب في تاريخ أولمبياكوس يسجل 10 أهداف أو أكثر خلال موسم واحد في المنافسات الأوروبية؛ إذ هز الشباك بثلاثة أهداف في الدوري الأوروبي قبل الانتقال لدوري المؤتمر، ورفع رصيده إلى 30 هدفاً بجميع المسابقات هذا الموسم. ويزيد تألق الكعبي من الضغط على مدرب المنتخب وليد الركراكي في الاعتماد عليه أساسياً على حساب يوسف النصيري مهاجم إشبيلية الإسباني قبل عام من استضافة كأس الأمم الأفريقية. وغاب الكعبي عن تشكيلة المغرب عندما حقق إنجازاً تاريخياً في كأس العالم 2022 في قطر ببلوغ المربع الذهبي، لكنه عاد للمنتخب في كأس الأمم الأخيرة المحبطة عندما خرج فريق الركراكي من دور الـ16. ونجا الكعبي من زلزال تركيا المدمر العام الماضي حين كان في صفوف هاتاي سبور، لينتقل إلى السد القطري، ثم أحيا مسيرته الأوروبية هذا الموسم مع أولمبياكوس. ويعيش لاعبو المغرب فترة تألق في المسابقات الأوروبية هذا الموسم، ففي الدور قبل النهائي بدوري الأبطال ينافس إبراهيم دياز لاعب وسط ريال مدريد، ونصير المزراوي ظهير بايرن ميونيخ، وأشرف حكيمي ظهير باريس سان جيرمان، كما يقترب أمين عدلي من بلوغ نهائي الدوري الأوروبي مع باير ليفركوزن.
رياضة

الفيفا تكشف موعد قرعة مونديال الفوتسال “أوزبكستان 2024”
كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم عن موعد إجراء قرعة كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة التي ستحتضنها أوزبكستان انطلاقا من شتنبر المقبل. وستقام قرعة البطولة يوم 26 ماي الجاري، في مدينة سمرقند التاريخية، حيث ستجرى المنافسات بين 14 شتنبر و6 أكتوبر المقبلين في ثلاث مدن أوزبكية هي العاصمة طشقند، وبخارى، وأنديجان. وفي مايلي المنتخبات الـ24 المشاركة في مونديال الفوتسال “أوزبكستان 2024”: المغرب-أفغانستان – أنغولا – الأرجنتين – البرازيل – كوستاريكا – كرواتيا – كوبا – فرنسا – غواتيمالا – إيران – كازاخستان – ليبيا – – هولندا – نيوزيلندا – بنما – باراغواي – البرتغال – إسبانيا – طاجيكستان – تايلاند – أوكرانيا – أوزبكستان – فنزويلا.
رياضة

كأس الكاف.. طاقم تحكيم كيني لمباراة نهضة بركان وضيفه الزمالك
أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، اليوم السبت، عن اختيار طاقم تحكيم كيني لإدارة المباراة المقررة يوم 12 ماي الجاري ، والتي ستجمع بين نادي نهضة بركان وضيفه نادي الزمالك المصري برسم ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية. ويتكون طاقم التحكيم الكيني من بيتر واويرو كاماكو حكما رئيسيا ويعاونه جيلبرت كيبوكيتش شيرويوت، وستيفن إليزار أونينغو كحكمين مساعدين، والبوروندي باسيفيك ندابيها وينيمانا حكما رابعا. ويتواجد التونسي هيثم قيراط كحكم للفيديو، ويساعده الجنوب إفريقي توم أبونغيل، و الزامبية ديانا شيكوتيشا، فيما تم اختبار الجيبوتي محمد ياسين يونس مراقبا عاما للمباراة، و الصومالي علي محمد أحمد مراقبا للحكام. وكانت لجنة الأندية التابعة للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، قد أكدت خلال اجتماعها الأربعاء الماضي، بشأن المباراة بين فريق نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري ضمن إياب نصف نهائي كأس “الكاف”، تأهل النهضة البركانية إلى نهائي هذه المسابقة القارية . وتأهل نادي الزمالك المصري إلى نهائي بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بعد تحقيقه الفوز على مضيفه دريمز الغاني بثلاثة نظيفة، في المباراة التي جمعتهما، الأحد الماضي، على ملعب “بابا يارا” بمدينة كوماسي الغانية، في إياب الدور نصف النهائي للمسابقة القارية. وستجري مباراة إياب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم يوم 19 ماي الجاري بالقاهرة.
رياضة

كأس أوروبا 2024.. السماح للمنتخبات المشاركة بضم 26 لاعبا لتشكيلاتها
سيكون بمقدور المنتخبات الـ24 في كأس أوروبا المقررة في ألمانيا هذا الصيف، خوض البطولة بتشكيلة تصل إلى 26 لاعبا عوضا عن 23، وفق ما كشف مصدر في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وسيسمح لجميع أعضاء المنتخب (الـ26) بالتواجد على لائحة المباريات، خلافا لنهائيات النسخة الماضية التي أقيمت عام 2021 حين سمح بـ26 لاعبا لكن مع إدراج 23 فقط على لائحة المباريات على أن يجلس اللاعبون الثلاثة الباقون في المدرجات. وجاء السماح بـ26 لاعبا في كأس أوروبا الماضية بسبب جائحة كوفيد والمضاعفات المحتملة لإصابة أعضاء الفريق بالفيروس. كما سمح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في مونديال 2022 بتشكيلة موسعة لأن النهائيات أقيمت في منتصف الموسم الأوروبي حيث يلعب غالبية اللاعبين البارزين. ويبقى أن نرى ما إذا كان جميع مدربي المنتخبات سيختارون الحد الأقصى المسموح به لعدد اللاعبين. وكان مدرب منتخب فرنسا ديدييه ديشان قال مؤخرا لوكالة "فرانس برس": "تشير الإحصاءات إلى أنه في المتوسط، في بطولة كبرى، أربعة لاعبين في الفريق لا يلعبون على الإطلاق، وهناك لاعبان أو ثلاثة يلعبون لمدة 10 دقائق كحد أقصى". وتابع "ضم 26 لاعبا فقط لأن ذلك مسموح لا يهمني". ويجب تقديم قوائم المنتخبات النهائية إلى الاتحاد الأوروبي بحلول 7 يونيو المقبل، أي قبل سبعة أيام من بداية البطولة القارية.
رياضة

لقجع: لو كنت أتدخل في تعيين الحكام لفاز المغرب بـ “الكان”
نفى فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، تدخله بأي شكل من الأشكال، في تعيينات الحكام، سواء على مستوى الأندية الوطنية، أو البطولات القارية أو المنافسات التي يشارك فيها المنتخب المغربي، داخل القارة السمراء. وقال فوزي لقجع، في لقاء "أون تايم سبورتس" المصرية: "أنا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، منذ 7 أو 8 سنوات، ولو كنت أتدخل في تعيين الحكام، لكان فريقي، الذي هو نهضة بركان، لفاز على الأقل، بلقب الدوري مرة واحدة، والفريق لم يفز لحد الآن، بأي لقب دوري لحد الآن". وأضاف لقجع: "التدخل في الحكام هو ثقافة، ولو كانت لدي هذه السلطة لأتدخل في تعيين الحكام، للمنتخبات الوطنية، لفاز المنتخب المغربي بكأس أفريقيا، التي لم يفز بها منذ 1976، وكان حينها عمري 6 سنوات، وإذا كان بإمكاني التدخل في تعيين الحكام حين كان عمري أقل من 6 سنوات، فهذا نقاش آخر". وأردف رئيس الجامعة: "في آخر مباراة خاضها نهضة بركان ضد الفريق الليبي، وَاشْ حنَا تدخلنَا في الحكم؟ الإخوان الليبين قالوا بأن الجامعة تدخلت في قرارات الحكم المصري، هذا رأيهم، ولكن الواقع شيء آخر. الإشكال الحقيقي اليوم، وهو أن نفكر جماعيا في تطوير مستوى كرة القدم، ومن بينها تطوير مستوى حكامنا". وواصل لقجع: "لم يسبق لي أن تدخلت في التحكيم، حتى على المستوى الوطني طوال مسيرتي. نحن أيضا في كأس العالم ارتكبت في حقنا أخطاء، ولكن إيمانا منا بقواعد الكرة وبأن الخطأ وارد وأن الحكم إنسان، يجب علينا تقبل الخطأ". واختتم حديثه: "منذ تأسيس الكاف، لم يكن هناك مسؤول مغربي في لجنة التحكيم، وأكثر من هذا، حتى لما كان المرحوم بلقولة، يحظى باعتراف لدى الفيفا، وقاد نهائي كأس العالم، لم ينل هذا الاعتراف على المستوى القاري".
رياضة

نفق المغرب وإسبانيا.. هل تنجز كرة القدم فكرة عمرها 100 عام؟
سلّطت صحيفة تلغراف البريطانية الضوء على النفق الجديد المحتمل أن يتم إنشاؤه تحت الماء بين المغرب وإسبانيا بحلول نهاية العقد الحالي، أي في الوقت المناسب لكأس العالم 2030 التي يستضيفها كل من المغرب والبرتغال وإسبانيا. وقالت الشركة الوطنية المغربية لدراسات مضيق جبل طارق، هذا الأسبوع، إن العمل جار لاستكشاف العناصر التمويلية والإستراتيجية للمشروع، وفي مارس الماضي، التقى وزير التجهيز والماء المغربي نزار بركة، وزير النقل الإسباني أوسكار بوينتي، لبحث الأمر. ويمتد الجزء تحت الماء من النفق على مسافة 17 ميلا (28 كيلومترا) بعمق أقصى يبلغ 1550 قدما (475 مترا)، ويربط بونتا بالوما، غرب طريفة، مع مالاباتا شمالي المغرب، شرق طنجة، وفق الصحيفة البريطانية. ومن غير المعروف كم سيكلف إنشاء نفقين (بالإضافة إلى نفق خدمة ثالث)، وتقدّر بعض التقديرات كلفة المشروع بـ8 مليارات يورو (8.56 مليارات دولار). وتوقعت الجمعية الإسبانية لدراسات الاتصالات الثابتة عبر مضيق جبل طارق أن النفق، الذي سيربط شبكات السكك الحديدية في إسبانيا والمغرب، يمكن أن يحمل 12.8 مليون مسافر سنويا، كما أنه سيكون معبرا تجاريا مهما، مع إمكانية نقل 13 مليون طن من البضائع بين أفريقيا وأوروبا، وفق ما ذكرت تلغراف. ومن شأن النفق بين البلدين أن يقلل زمن السفر بين مدريد والدار البيضاء إلى 5.5 ساعات فقط، وفي الوقت الحالي، تستغرق الرحلات الجوية نحو ساعتين، و12 بالسيارة (بما يشمل استخدام العبّارة). وتسارعت الخطط منذ أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن كأس العالم 2030 ستقام بشكل رئيسي في البرتغال وإسبانيا والمغرب. وتم اقتراح فكرة نفق مضيق جبل طارق لأول مرة من قبل الحكومة الإسبانية في عام 1930، ومع ذلك، تم تعليق المشروع بعد أن اكتشف المهندسون أن قاع البحر يتكون من صخور شديدة الصلابة، مما يجعل حفر الأنفاق مستحيلا مع التكنولوجيا المتاحة آنذاك. وحتى مع التطورات الهندسية، لا يزال النفق يعتبر واحدا من أكثر المشاريع تحت سطح البحر طموحا في العالم، وأكثر تعقيدا بكثير من نفق القناة بين إنجلترا وفرنسا، والذي افتتح في عام 1994. مخاطر يقع الصدع الجيولوجي (الأزور-جبل طارق) قريبا من المنطقة، وقد وقع عدد من الزلازل في المنطقة. أما التحدي اللوجيستي الإضافي هو أن أقصر مسافة بين القارتين هي المكان الذي يقع فيه أعمق جزء من المضيق، حيث يصل عمقه إلى 2950 قدما (900 متر). وعادت خطط النفق إلى الظهور في عام 1979، عندما عينت حكومتا إسبانيا والمغرب لجنة مشتركة لتحليل جدوى المشروع، على الرغم من أن النفق لم يتم إنشاؤه. واكتسب المشروع مؤخرا زخما جديدا بعد افتتاح خط السكة الحديد فائق السرعة في المغرب تحت اسم (البراق)، وهو يربط الدار البيضاء مع طنجة. المصدر : الصحافة البريطانية
رياضة

العصبة تكشف تاريخ مباريات ربع نهائي كأس العرش ومؤجل بركان وتطوان
كشفت العصبة الاحترافية لكرة القدم برنامج ومواعيد إجراء مباريات ربع نهائي كأس العرش، وذلك بعد تأهل فريق الجيش الملكي على حساب فريق نهضة بركان، أمس الخميس. ويستقبل فريق حسنية أكادير، ضيفه الرجاء الرياضي، يوم السبت 11 ماي، انطلاقا من الساعة الخامسة عصرا (غرينيتش+1)، على أرضية ملعب أكادير الكبير. على أن يحل المغرب الفاسي، ضيفا على المغرب التطواني، في تمام الساعة الثامنة مساء (غرينيتش+1)، بملعب سانية الرمل. وقررت العصبة، إجراء المباراة المؤجلة عن ثمن نهائي كأس العرش. بين الجيش الملكي ونهضة الزمامرة، يوم الأربعاء الثامن من ماي الجاري، بداية من الساعة السادسة مساء، على أرضية الملعب البلدي للقنيطرة، علما أن المتأهل منهما سيقابل أولمبيك الدشيرة في دور الثمانية. وستجرى مبارتين عن ربع نهائي كأس العرش في 11 ماي، ومبارتين المتبقيتين في 15 من الشهر نفسه، لتحديد المتأهلين للمربع الذهبي. كما قررت العصبة الاحترافية كذلك برمجة المباراة المؤجلة لنهضة بركان أمام المغرب التطواني، برسم الجولة 26 من الدوري الاحترافي، إذ قررت إجراءها في 7 ماي 2024، الملعب البلدي ببركان.
رياضة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 04 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة