الجمعة 24 مايو 2024, 12:21

ثقافة-وفن

التشكيلية لبابة لعلج تعرض” بزوغ غرائبي” بالصويرة


كريم الوافي نشر في: 17 أكتوبر 2018

يتواصل معرض الفنانة التشكيلية المغربية لبابة لعلج، برواق الطيب لعلج بدارالصويري إلى 20 أكتوبر الجاري.وقالت لبابة إن معرضها الفردي بمدينة الصويرة استثنائي، ليس فقط من خلال ما قدمته من أعمال، وإنما لطبيعة مدينة الرياح التي تشكل حسب رؤيتها "ملتقى الثقافات والحضارات، فهي مدينة تاريخية للبحارة والصيادين. إنها مدينة الفنانين بامتياز. هذه المدينة الهادئة والمطمئنة، مدينة قبائل الشياظمة الركراكة العرب شمالا، وحاحا الأمازيغ جنوبا".وأضافت لبابة أن الصويرة مشهورة برمزها صقر إليونور، المعروف بتعايشه العالمي، إذ يذكرنا بأن الحدود مفهوم إنساني. هو الذي لا يعترضه عائق، ويحلق فوق المدينة، ويحميها كما أصبح صنفها المحمي، يجذب العالم بإسره إلى مهرجان كناوة، حيث يحمل معلمو هذا النمط الفني نوطتهم الملونة، وأبرزت "أن المدينة فتحت لها أبوابها، وأنا أمنحها قلب اعترافي، سأعرض في رحابها ما بين 13 و20 أكتوبر 2018 لوحات مرحلتي الغرائبية من أجل مدينة غرائبية حتى النخاع".جماليا أثار منجز الفنانة التشكيلية لبابة لعلج حفيظة الكثير من النقاد الجماليين، ونكفي أن نذكر في هذا الباب، بالناقد بنيونس عميروش، الذي خصها بمقال تحت عنوان "تعمير غنائي" أبرز فيه أن الفنانة لبابة "تجمع بين بساطة الرسم وتلقائية التلوين وما يتبعهما من تعبئة تركيبية تتمثل في الرموز والأشكال والشخوص الهلامية والتوليفات المادية، نلامس تلك الروح الأنثوية التي تحكي ذاتها وهواجسها، ليس بالتصويرLa peinture كفعل في حد ذاته، بل بإصرار عصامي على جعل العناصر في وضع ملحمي متحرك ومتوهج، يروم مساءلة الذات، فيما ينشد محاورة الآخر، ضمن رغبة أنثوية أكيدة في التجويد والتهذيب والتجميل، لكن في مأمن عن محو طاقة الفطرة التي تجهر بها المفردات المُفرَغَة من صرامة التقعيد".في حين يرى إدريس كثير، مفكر وباحث جمالي، أن "الجسد الأنثوي مستقل بالتمام بل هو أس الحياة والحيوية . لننظر إلى اللوحات التالية : المرأة فوق الحصان، و المرأة ثمانية مارس، و المرأة الجذمور متاهات الأمعاء ... المرأة الحروفية... كلها لوحات تدل على الأصل، على هيولى الأسطقسات و رحم البدايات. وتعبر ثانيا عن جمالية هذا الجسد في تفاصيله، و تباشيره، و أطرافه ، وملامحه وأردافه . هناك تقليد عريض عارم دفعنا إلى بخس هذا الجسد وهذه التفاصيل باسم الخطيئة و الفتنة و الرذيلة "ومن زاوية النقد، أيضا، كتب الناقد الجمالي، عزالدين بوركة أن لبابة لا ترسم ما تراه وما تبصره، أي أنها لا تحاكي العالم أو تنقله، بل إنها تخلق عالمها الخاص، ذلك العالم الذي تسرد، والسرد هنا عبر الصورة التي يخبرنا عنها جوليان غريماس أنها "كل دال". إذ غدت "الصورة كتابة في اللحظة التي تكون فيها دالة. إنها مثل الكتابة تدعو إلى حكم القوة" (رولان بارت "بلاغة الصورة"). تكمن دلالة الصورة عند لعلج في كونها لا تدل على واقع بصري ومرئي، بل إنها دال على اللامرئي من حيث هو منبع "الانفعال الجمالي"، الذي على العمل أن يذهب إليه.من جهة أخرى كتب الدكتور، إشعاب بوسرغين، أن أعمال لبابة معزوفات لحرقة الهمس تحت رداء القدر، منظومة متكاملة ينصهر فيها الإنسان بالزمان والمكان ، والمادي باللا مادي ، لتفسح المجال للحركية والشموخ والرضوخ معا عبر أحاسيس صادمة قوية ولحظية ربما مؤلمة انتابت الفنانة لحظة انكسار، أهو سهو أو وعي مبتور مقهور غالبا ما يكون ذكرى أليمة ...هي تعب الروح الضائعة في شرايين الإبداع الموشومة بأدق اللوينات على ذاكرة القماش الأبيض ، هي الزفرة الحارقة للجسد الأنثوي العاري المتمرد والرافض لكل القيود التي يفرضها المجتمع عبر القضبان المقيدة لحريتها كإنسانة لها شعور وإحساس.من جانبه سلط الناقد الفني والجمالي، إبراهيم الحيسن، الضوء على التجربة التصويرية للفنانة التشكيلية لبابة لعلج بقوله إن الاتجاه الفني الذي تنتمي إليه الفنانة لبابة يتجذر في تاريخ الفن كحركة أطلق عليها اسم "كوبرا" كانت أعلنت عصيانها وتمرُّدها ضِدَّ كل منحى مدرسي، اتجاه يمتد لحركات فنية مماثلة أبرزها "هوست" في الدنمارك، "السورياليون الجدد" في بلجيكا، و"روفليكس" في هولندا...إلخ. يجعلنا هذا الانتماء الإبداعي نقرأ لوحات الفنان لبابة السردية الأقرب إلى المنمنمات والرسوم التصغيرية ونقارب اختياراتها اللونية العاكسة لرؤيتها وفهمها للأشياء المحيطة بها. إنها تجسيد خالص لإحساساتها وشاعريتها التي تحيا وتعيش وسط تطبيقات قزحية تبرز دلالة الأشياء المرسومة: نسوة يتبادلن أحاديث يومية، نخلات باسقات، مفردات هندسية، كائنات عجائبية متخيَّلة...إلى جانب تكوينات خطية وحروفية تشتغل داخل مساحات واسعة في بعض اللوحات التي يتعاقب فيها السواد والبياض…ففي صياغتها لهذه اللوحات والتصاوير، يلحظ المتلقي بأن هذه الرسامة الحالمة ترسم ببساطة لونية يتوحد فيها المكان والزمان، وتعتمد على رمزية اللون وبلاغة الشكل، بجانب توظيفات رمزية أخرى شملت الكائنات الآدمية والفضاءات المعمارية التي تجري بداخلها وقائع أسطورية وكأنها من خلالها تريد أن تروي لنا ما تبقى وترسَّخ في ذاكرتها من حكايات ومرويات وقرت في مخيِّلتها منذ أن كانت طفلة صغيرة مسكونة بمتعة المسرودات والقصص الشعبي.

يتواصل معرض الفنانة التشكيلية المغربية لبابة لعلج، برواق الطيب لعلج بدارالصويري إلى 20 أكتوبر الجاري.وقالت لبابة إن معرضها الفردي بمدينة الصويرة استثنائي، ليس فقط من خلال ما قدمته من أعمال، وإنما لطبيعة مدينة الرياح التي تشكل حسب رؤيتها "ملتقى الثقافات والحضارات، فهي مدينة تاريخية للبحارة والصيادين. إنها مدينة الفنانين بامتياز. هذه المدينة الهادئة والمطمئنة، مدينة قبائل الشياظمة الركراكة العرب شمالا، وحاحا الأمازيغ جنوبا".وأضافت لبابة أن الصويرة مشهورة برمزها صقر إليونور، المعروف بتعايشه العالمي، إذ يذكرنا بأن الحدود مفهوم إنساني. هو الذي لا يعترضه عائق، ويحلق فوق المدينة، ويحميها كما أصبح صنفها المحمي، يجذب العالم بإسره إلى مهرجان كناوة، حيث يحمل معلمو هذا النمط الفني نوطتهم الملونة، وأبرزت "أن المدينة فتحت لها أبوابها، وأنا أمنحها قلب اعترافي، سأعرض في رحابها ما بين 13 و20 أكتوبر 2018 لوحات مرحلتي الغرائبية من أجل مدينة غرائبية حتى النخاع".جماليا أثار منجز الفنانة التشكيلية لبابة لعلج حفيظة الكثير من النقاد الجماليين، ونكفي أن نذكر في هذا الباب، بالناقد بنيونس عميروش، الذي خصها بمقال تحت عنوان "تعمير غنائي" أبرز فيه أن الفنانة لبابة "تجمع بين بساطة الرسم وتلقائية التلوين وما يتبعهما من تعبئة تركيبية تتمثل في الرموز والأشكال والشخوص الهلامية والتوليفات المادية، نلامس تلك الروح الأنثوية التي تحكي ذاتها وهواجسها، ليس بالتصويرLa peinture كفعل في حد ذاته، بل بإصرار عصامي على جعل العناصر في وضع ملحمي متحرك ومتوهج، يروم مساءلة الذات، فيما ينشد محاورة الآخر، ضمن رغبة أنثوية أكيدة في التجويد والتهذيب والتجميل، لكن في مأمن عن محو طاقة الفطرة التي تجهر بها المفردات المُفرَغَة من صرامة التقعيد".في حين يرى إدريس كثير، مفكر وباحث جمالي، أن "الجسد الأنثوي مستقل بالتمام بل هو أس الحياة والحيوية . لننظر إلى اللوحات التالية : المرأة فوق الحصان، و المرأة ثمانية مارس، و المرأة الجذمور متاهات الأمعاء ... المرأة الحروفية... كلها لوحات تدل على الأصل، على هيولى الأسطقسات و رحم البدايات. وتعبر ثانيا عن جمالية هذا الجسد في تفاصيله، و تباشيره، و أطرافه ، وملامحه وأردافه . هناك تقليد عريض عارم دفعنا إلى بخس هذا الجسد وهذه التفاصيل باسم الخطيئة و الفتنة و الرذيلة "ومن زاوية النقد، أيضا، كتب الناقد الجمالي، عزالدين بوركة أن لبابة لا ترسم ما تراه وما تبصره، أي أنها لا تحاكي العالم أو تنقله، بل إنها تخلق عالمها الخاص، ذلك العالم الذي تسرد، والسرد هنا عبر الصورة التي يخبرنا عنها جوليان غريماس أنها "كل دال". إذ غدت "الصورة كتابة في اللحظة التي تكون فيها دالة. إنها مثل الكتابة تدعو إلى حكم القوة" (رولان بارت "بلاغة الصورة"). تكمن دلالة الصورة عند لعلج في كونها لا تدل على واقع بصري ومرئي، بل إنها دال على اللامرئي من حيث هو منبع "الانفعال الجمالي"، الذي على العمل أن يذهب إليه.من جهة أخرى كتب الدكتور، إشعاب بوسرغين، أن أعمال لبابة معزوفات لحرقة الهمس تحت رداء القدر، منظومة متكاملة ينصهر فيها الإنسان بالزمان والمكان ، والمادي باللا مادي ، لتفسح المجال للحركية والشموخ والرضوخ معا عبر أحاسيس صادمة قوية ولحظية ربما مؤلمة انتابت الفنانة لحظة انكسار، أهو سهو أو وعي مبتور مقهور غالبا ما يكون ذكرى أليمة ...هي تعب الروح الضائعة في شرايين الإبداع الموشومة بأدق اللوينات على ذاكرة القماش الأبيض ، هي الزفرة الحارقة للجسد الأنثوي العاري المتمرد والرافض لكل القيود التي يفرضها المجتمع عبر القضبان المقيدة لحريتها كإنسانة لها شعور وإحساس.من جانبه سلط الناقد الفني والجمالي، إبراهيم الحيسن، الضوء على التجربة التصويرية للفنانة التشكيلية لبابة لعلج بقوله إن الاتجاه الفني الذي تنتمي إليه الفنانة لبابة يتجذر في تاريخ الفن كحركة أطلق عليها اسم "كوبرا" كانت أعلنت عصيانها وتمرُّدها ضِدَّ كل منحى مدرسي، اتجاه يمتد لحركات فنية مماثلة أبرزها "هوست" في الدنمارك، "السورياليون الجدد" في بلجيكا، و"روفليكس" في هولندا...إلخ. يجعلنا هذا الانتماء الإبداعي نقرأ لوحات الفنان لبابة السردية الأقرب إلى المنمنمات والرسوم التصغيرية ونقارب اختياراتها اللونية العاكسة لرؤيتها وفهمها للأشياء المحيطة بها. إنها تجسيد خالص لإحساساتها وشاعريتها التي تحيا وتعيش وسط تطبيقات قزحية تبرز دلالة الأشياء المرسومة: نسوة يتبادلن أحاديث يومية، نخلات باسقات، مفردات هندسية، كائنات عجائبية متخيَّلة...إلى جانب تكوينات خطية وحروفية تشتغل داخل مساحات واسعة في بعض اللوحات التي يتعاقب فيها السواد والبياض…ففي صياغتها لهذه اللوحات والتصاوير، يلحظ المتلقي بأن هذه الرسامة الحالمة ترسم ببساطة لونية يتوحد فيها المكان والزمان، وتعتمد على رمزية اللون وبلاغة الشكل، بجانب توظيفات رمزية أخرى شملت الكائنات الآدمية والفضاءات المعمارية التي تجري بداخلها وقائع أسطورية وكأنها من خلالها تريد أن تروي لنا ما تبقى وترسَّخ في ذاكرتها من حكايات ومرويات وقرت في مخيِّلتها منذ أن كانت طفلة صغيرة مسكونة بمتعة المسرودات والقصص الشعبي.



اقرأ أيضاً
الحكم بحبس الفنانة منة شلبي لمدة عام
أيدت محكمة النقض حكم الجنايات الصادر بحبس الفنانة منة شلبي سنة مع إيقاف التنفيذ في اتهامها بحيازة الحشيش بقصد التعاطي، بعد رفض الطعن المقدم منها. كانت محكمة أول درجة قضت بحبس منة شلبي سنة واحدة وتغريمها 10 آلاف جنيه مع إيقاف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات. وكانت النيابة العامة، قد أحالت منة شلبي، إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات في ختام التحقيقات التي أجريت معها، حيث أسندت إليها الاتهام بإحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرح بها قانونًا. وذكرت النيابة العامة، أن قائمة أدلة الثبوت تتضمن شهادة 5 شهود على الواقعة، وما توصلت إليه تحريات الشرطة، وما ثبت بتسجيلات كاميرات المراقبة بمحل ضبطها بمطار القاهرة الدولي، إلى جانب أسفر عنه فحص المعمل الكيمياوي للمضبوطات المعثور عليها بحوزتها.
ثقافة-وفن

القفطان المغربي يتألق خلال الأسبوع الإفريقي لليونسكو بباريس
تألق القفطان المغربي خلال عرض أزياء إفريقي، نظم مساء أمس الأربعاء بباريس، في إطار الأسبوع الإفريقي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). وأبهر جمال ورقي وسحر القفطان، الزي التقليدي الذي يجسد أحد روافد الهوية المغربية ويعد أبلغ دليل على مهارة وبراعة المعلمين المغاربة، جمهورا غفيرا ضم دبلوماسيين، من بينهم السفير والممثل الدائم للمغرب لدى اليونسكو سمير الدهر، وفنانين ومصممين وشخصيات دولية وصحفيين. وبعد عرض أزياء مالي افتتح الحدث، جاء الدور لتسليط الضوء على القفطان المغربي بمختلف أشكاله تحت تصفيقات وزغاريد الحاضرين. وحملت عارضات الأزياء، اللواتي تزينهن إبداعات المصممة المغربية نسرين الزاكي، الجمهور في رحلة عبر الزمن من خلال زي تقليدي يشكل تراثا حيا وطنيا تجاوز العصور مع الحفاظ على طابعه الأصيل. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعربت نسرين الزاكي عن فخرها بتمثيل المغرب في هذا الحدث التي تحتضنه اليونسكو، قائلة إن “عرض الأزياء هذا مهم للغاية لأننا هنا للدفاع عن تراثنا وإرثنا، وهو القفطان المغربي”. وأضافت المصممة أن مجموعتها تقدم مزيجا رائعا بين القفاطين العصرية والقديمة، بعضها يعود تاريخه إلى ما يقرب من 100 عام، مشيرة إلى أن أحد القفاطين المعروضة على الجمهور خلال هذا العرض منسوج بالكامل من الذهب، ويتوارث من جيل إلى جيل. وتابعت بالقول إن العرض يمثل أيضا مختلف جهات المملكة مع أجمل مجوهراتها الأصيلة، مضيفة أن هذا العرض المبهر بالألوان هو قصة تروى من البداية إلى النهاية. وأردفت المصممة المغربية “لقد بدأنا من عصر المرينيين، الذي يمثل ذروة القفطان المغربي، لنصل إلى يومنا هذا، لنظهر كيف حافظ المغاربة على تراثهم وحافظوا على هذا الجمال الأصيل والتقليدي الذي تطور عبر الزمن مع الحفاظ على أصالته”. وفي تصريح مماثل، أكد رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، عبد الرحيم الزمزامي، أن هذا العرض في مقر اليونسكو يشكل تتويجا لسلسلة من الفعاليات واللقاءات التي نظمتها الغرفة، لاسيما مع الصناع التقليديين لتعزيز وعيهم بأهمية دورهم في الحفاظ على التراث المغربي. ويهدف هذا العرض إلى التعريف بشكل أكبر بهذا التراث وإعادة التأكيد على أن القفطان المغربي أو الزليج أو الفخار السلاوي أو”الزربية الزمورية”، كلها تنتمي إلى التراث المغربي، وأنها محمية بموجب عدد من اتفاقيات اليونسكو، وأن المغاربة معبؤون للحفاظ على تراثهم في مواجهة محاولات الاستيلاء عليه من قبل بعض الدول. وتتميز النسخة 2024 من الأسبوع الإفريقي، المنظم من 22 إلى 24 ماي، ببرنامج غني يشمل معارض وورش عمل للمتعلمين الشباب وندوات ونقاشات وفعاليات فنية وعرضا للأزياء وتذوق للأطباق الإفريقية الأصيلة. وشهد حفل افتتاح الأسبوع الإفريقي، الذي نظم تحت الأنغام المغربية للدقة المراكشية والركادة، حضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ضيف شرف هذا الحدث، والسفير والممثل الدائم للمغرب لدى اليونسكو، سمير الدهر، وسفيرة صاحب الجلالة بفرنسا، سميرة سيطايل، إلى جانب الوزراء والسفراء وكبار المسؤولين في اليونسكو.
ثقافة-وفن

وعكة صحية مفاجئة تعجل بنقل الفنان العالمي شاروخان إلى المستشفى
أكدت تصريحات عائلة نجم بوليود، أن “شاروخان تعرض لوعكة صحية ومع تدهور صحته تم نقل إلى المستشفى” وأضافت التصريحات ذاتها، “لقد خضع لعدة فحوصات وتحاليل، حيث نجح الأطباء في إسعافه، وتلقي العلاج وخرج من المستشفى وتوجه لمنزله مرة أخرى مع تطبيق بعض التعليمات”. وأفادت وكالة “the hindu“، وبعض الصحف الاجنبية، أن الفحوصات الأولية كشفت عن إصابة شاروخان بضربة شمس وجفاف، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في البلاد والتي تخطت الـ 45 درجة. وأوضحت الصحف الأجنبية، أن شاروخان شارك في احتفالات عائلية بعد فوز فريقه وتأهله للنهائي، وأجرى جولة داخل الملعب، لكن في اليوم التالي تدهورت حالته الصحية سريعًا في الفندق الواقع في مدينة أحمد آباد، ليتم نقله للمستشفى، لإجراء الفحوصات الطبية وعلاجه.  
ثقافة-وفن

انطلاق فعاليات مهرجان “مراكش تصنع سيركها”
انطلقت أمس الأربعاء بالمدينة الحمراء، فعاليات مهرجان "مراكش تصنع سيركها" وذلك في اطار احتفالية "مراكش عاصمة للثقافة بالعالم الإسلامي لسنة 2024". وتميز افتتاح هذه التظاهرة المقامة من قبل جمعية" أوال ناغ " إلى غاية 25 ماي الجاري، تنظيم حفل استعراضي بشارع محمد السادس، تضمن ألعابا بهلوانية، وعروضا مسرحية، وألعاب الخفة، تخلله كرنفال "موكب للأفيال" للجمعية الثقافية المسرح الرحال، وسط إيقاعات موسيقية ونغمات ورقصات شعبية. كما تم تقديم عرض بخيمة السيرك بمنتزه الشباب لفرقة "جذور مربعة"، اشتمل على رقصات وقفزات بهلوانية من طرف أعضاء الفرقة، وعرض آخر للجمعية الثقافية المسرح الرحال تحت عنوان "الطيور وطن في السماء". ويهدف مهرجان "مراكش تصنع سيركها" إلى تسليط الضوء على التراث والحضارة التاريخية لمدينة مراكش العريقة، وتقاليد الفنون الحية وعلاقتها بحداثة السيرك المعاصر، وكذا انفتاحه على البعد الدولي باستقطاب عروض قادمة من دول أخرى. وقال خالد طامير، المدير الفني للمهرجان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه التظاهرة الثقافية تشكل مناسبة لتقاسم لحظات ممتعة في فن السيرك مع الجمهور الحاضر، وكذا لحظة رائعة في احتفالية "مراكش عاصمة للثقافة بالعالم الإسلامي". وأعرب عن التطلع إلى تنظيم مهرجان سنوي بالمدينة الحمراء مخصص للألعاب البهلوانية لفرق أولاد سيدي احماد اوموسى من أجل تشجيع هذه الفرق والتعريف بها أكثر، منوها بدعم وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة العالم الإسلامي للثقافة والعلوم (الإيسيسكو) والمجلس الجماعي لمراكش على دعمهم لتنظيم هذا المهرجان. من جهته، عبر ياسين الاحتراسي، ممثل الفرقة المسرحية "كولو كولو"، في تصريح مماثل، عن سعادته بالمشاركة في هذه التظاهرة بعمل فني تحت عنوان" شوف السما"، الذي يمزج بين الألعاب البهلوانية، والقفزات الهوائية، إلى جانب سرد للحياة اليومية، داعيا الجمهور إلى التوافد بكثافة لاكتشاف والاستمتاع بالأنشطة الفنية التي ستقدمها الفرق المشاركة. من جانبه، أشار محمد الحسوني، مخرج، ومدير الجمعية الثقافية المسرح الرحال، إلى أن تنظيم مهرجان "مراكش تصنع سيركها" يعد ثمرة شراكة مع جمعية "أوال ناغ" لأزيد من 15 سنة، ويعكس تطلع وزارة الشباب والثقافة والتواصل إلى إدراج فن السيرك في فرجة الفضاء العمومي . وتتواصل أنشطة المهرجان بتقديم مجموعة من العروض الفنية منها "شوف السما" لفرقة "كولو كولو" الذي يرتكز في أدائه على حركات بهلوانية، وموسيقى كناوة، وحركات الهيب هوب، إلى جانب العرض الانفرادي للفنانة الفلسطينية عشتار معلم التي توظف فنون الأداء للتعبير. ويسعى مهرجان "مراكش تصنع سيركها" الذي يندرج ضمن الأنشطة الفنية والثقافية التي تشهدها المدينة الحمراء طيلة العام الجاري بمناسبة اختيار مراكش عاصمة للثقافة بالعالم الإسلامي من قبل منظمة "الإيسيسكو"، إلى المساهمة في التنمية السياحية بالمدينة خاصة وأن هذه التظاهرة يتابع عروضها مجموعة من السياح الأجانب، إلى جانب الجمهور المغربي العاشق لفن السيرك.
ثقافة-وفن

تلاميذ فلسطينيون يعبرون عن سعادتهم بزيارة المعرض الدولي للنشر والكتاب
عبر عدد من التلاميذ الفلسطينين عن سعادتهم بزيارة المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته ال 29 التي تختتم اليوم الأحد ، وذلك بدعوة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وبتعاون مع وكالة بيت مال القدس الشريف. وأكد هؤلاء التلاميذ الذي كانوا مرفوقين بعدد من التلاميذ المغاربة في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارتهم للمغرب كتلاميذ فلسطينيين يمثلون مؤسسات تعليمية بمدينة القدس، ترمز لحب المغاربة لفلسطين ولعمق العلاقات بين الشعبين المغربي والفلسطيني. وفي هذا السياق، أكدت التلميذة كليمانس مريحة من القدس أن زيارتها للمغرب كانت “رائعة”، مبرزة أنها كانت دائما تسمع عن حب المغاربة لفلسطين وهي اليوم تلمس هذا الحل عن كثب. كما أعربت عن سعادتها بزيارة المعرض الدولي للنشر والكتاب ، متمنية أن تتاح لها فرص أخرى لزيارة المملكة. من جهته، قال جهاد نصر الدين من فلسطين أنه جاء للمغرب لزيارة المعرض الدولي للنشر والكتاب في إطار دعوة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين و البحث العلمي، مبرزا أن هذه الزيارة كانت جد إيجابية وأنه تمكن بالمناسبة من التعرف على عدد من الأصدقاء المغاربة. من جانبها، قالت التلميذة خولة أرياضة من الثانوية الإعدادية ولي العهد الأمير مولاي الحسن بطانطان، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين كلميم واد نون أن زيارتها للمعرض أتاحت لها القيام بمجموعة من الأنشطة ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي وفن المسرح . ولم يفت التلميذة خولة التعبير عن سعادتها بلقاء تلاميذ فلسطينين في إطار فعاليات الدورة ال 29 المعرض الدولي للكتاب والنشر . من جهته، عبر أحمد حدوش رئيس المجلس التلاميذي المحلي لسجلماسة (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت) أن هذه الزيارة أتاحت للوفد مد جسور التواصل مع الزملاء والتلاميذ النشطاء في الأندية التعليمية. كما أن زيارة المعرض أتاحت له التعرف على الأنشطة التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، ومختلف الأروقة لاسيما رواق المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وأيضا اللقاء مع الأشقاء الفلسطينين والتواصل معهم. وتندرج زيارة وفد التلاميذ الفلسطينيين في إطار الأنشطة الثقافية التي ينظمها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بمناسبة مشاركته في فعاليات المعرض الدولي للكتاب والنشر .
ثقافة-وفن

القبض على مانحي محمد رمضان الدكتوراه الفخرية
ألقت الأجهزة الأمنية في مصر، القبض على القائمين على مهرجان هرم الإبداع، بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم مقابل منحهم شهادات دراسية مزورة. ومنح مهرجان هرم الإبداع كلا من سيمون وأبو الليف ومحمد رمضان وعدد من الفنانين وبعض الشخصيات العربية شهادات ودكتوراه فخرية، كما أن إدارة مهرجان هرم إبداع أقامت فعاليات في لبنان. وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أعلن عدم صلة الوزارة وقيادتها نهائيا بما يسمى مؤسسة هرم الإبداع وما تعلن عنه من مسابقات أو ترشيحات لاختيار شخصيات بارزة في مجال التعليم. وأكد في تصريحات له أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المؤسسة لاستغلال صورة قديمة لقيادات الوزارة للترويج لبيع الدكتوراه الفخرية وتكريم المبدعين مقابل الحصول على مبالغ مالية من المشاركين تتراوح بين 1500 و4500 جنيه من كل فرد يرغب في اختياره وتكريمه ضمن ما يطلقون عليهم سفراء التعليم المصري والعربي.
ثقافة-وفن

المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط يستقطب أزيد من 316 ألف زائر
فاق عدد زوار الدورة ال29 للمعرض الدولي لنشر والكتاب بالرباط، التي اختتمت فعالياتها اليوم الأحد، 316 ألف زائر، حسب ما أفادت وزارة الشباب والثقافة والتواصل. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الدورة من المعرض شهدت "إقبال أعداد غفيرة من الزوار تجاوزت العدد الإجمالي لزوار المعرض تجاوزت 316 ألف زائر بارتفاع نسبته 32 في المائة"، مقارنة مع الدورة السابقة. وحسب المصدر ذاته، فقد شكلت هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب "محطة جديدة في مسار هذا الحدث الثقافي الكبير الذي يبرهن في كل دورة على قيمة وجدوى الجهد المبذول من أجل جعل الكتاب قريبا من المواطنين". يشار إلى أن هذه الدورة، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شهدت مشاركة 743 عارضا من 48 بلدا، قدموا عرضا وثائقيا متنوعا، ناهز عدد العناوين فيه 100 ألف عنوان في مختلف الحقول المعرفة. وتميزت هذه الدورة التي نظمت بشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، وجماعة الرباط، بحلول منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) ضيف شرف.
ثقافة-وفن

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 24 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة