الثلاثاء 04 يونيو 2024, 02:48

مجتمع

208 سنوات.. تكريم أكبر زوجين معمرين في العالم!


كشـ24 - وكالات نشر في: 6 سبتمبر 2018

يوجد في اليابان اليوم أكبر عدد من المعمرين المسنين في العالم، وفي الوقت نفسه، يوجد فيها أكبر زوجين معمرين على وجه الأرض، إذ بلغ مجموع عمريهما 208 سنوات.وبالإضافة إلى عمر الزوجين الكبير، فقد حققا رقما قياسيا آخر باعتبار أن عمر زواجهما فاق 80 عاما، حيث عقد ماساو ماتسوموتو (108 أعوام) قرانه على، مياكو ماتسوموتو (100 عام)، في أكتوبر 1937.والجدير بالذكر أن الزوجين لم يستطيعا تنظيم حفل زفاف آنذاك، إذ كانت اليابان بصدد خوض الحرب العالمية الثانية، حيث تم استدعاء ماساو بشكل مستعجل للخدمة العسكرية.وفي سياق متصل، قررت غينيس للأرقام القياسية تكريم الزوجين وإدخالهما إلى صفحات موسوعتها القادمة، التي ستصدر في عام 2019.وفي تعليقها على تكريم مجموعة غينيس، قالت ابنتهما هيرومي: "والديّ الآن في المرحلة الأخيرة من حياتهما.. إنه لشرف أن يحصلا على هذه الجائزة الدولية، وأتمنى أن يواصلا حياتهما بسلام".

يوجد في اليابان اليوم أكبر عدد من المعمرين المسنين في العالم، وفي الوقت نفسه، يوجد فيها أكبر زوجين معمرين على وجه الأرض، إذ بلغ مجموع عمريهما 208 سنوات.وبالإضافة إلى عمر الزوجين الكبير، فقد حققا رقما قياسيا آخر باعتبار أن عمر زواجهما فاق 80 عاما، حيث عقد ماساو ماتسوموتو (108 أعوام) قرانه على، مياكو ماتسوموتو (100 عام)، في أكتوبر 1937.والجدير بالذكر أن الزوجين لم يستطيعا تنظيم حفل زفاف آنذاك، إذ كانت اليابان بصدد خوض الحرب العالمية الثانية، حيث تم استدعاء ماساو بشكل مستعجل للخدمة العسكرية.وفي سياق متصل، قررت غينيس للأرقام القياسية تكريم الزوجين وإدخالهما إلى صفحات موسوعتها القادمة، التي ستصدر في عام 2019.وفي تعليقها على تكريم مجموعة غينيس، قالت ابنتهما هيرومي: "والديّ الآن في المرحلة الأخيرة من حياتهما.. إنه لشرف أن يحصلا على هذه الجائزة الدولية، وأتمنى أن يواصلا حياتهما بسلام".



اقرأ أيضاً
ابتدائية البيضاء تطلب بنقل اليوتوبر “الطاوجني” إلى “عكاشة”
قررت المحكمة الزجرية الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء، اليوم الاثنين 03 يونيو الجاري، تأجيل جلسة محاكمة المتهمين في قضية "محاولة التأثير على القضاء" المرتبطة بوفاة الشاب أمين شاريز بمدينة أكادير. وفي جلسة اليوم الاثنين، تم تأجيل القضية حتى استكمال إجراءات نقل المتهم "اليوتيوبر" من السجن المحلي آيت ملول، حيث يقضي عقوبة سجنية، إلى السجن المحلي عين السبع. القضية التي رفعتها قريبة الضحية، حسب المصادر ذاتها، تشمل المتهمين "اليوتيوبر محمد.ر.ط" وطبيبا معروفا في التشريح الطبي بالدار البيضاء، ويتابع المتهمان بتهمة تقديم بيانات كاذبة عن مصدر العجز وفقا للفصل 364 من مجموعة القانون الجنائي، وحمل الغير على الإدلاء ببيانات كاذبة وفقا للفصل 373 من القانون الجنائي. وقد طالبت المحامية فاطمة الزهراء الإبراهيمي، دفاع المطالبة بالحق المدني، بإحضار المتهمين إلى المحكمة الابتدائية بعين السبع. كما تم استدعاء طبيب التشريح المعروف للمثول أمام المحكمة بعد تلقيه استدعاءً في الجلسة السابقة. وتقدمت عائلة الشاب بشكاية لدى النيابة العامة بالدار البيضاء تتضمن اتهامات بمحاولة التأثير على قرارات القضاء، وانتحال صفة، وشهادة الزور، وعرقلة عمل الطبيبة المنتدبة في الطب الشرعي، ونشر وقائع كاذبة بهدف المس بالحياة الخاصة. وخلال جلسة المحاكمة في أكادير، قدم المتهم وثيقة رأي طبي صادرة عن طبيب التشريح تشير إلى أن سبب وفاة الشاب يرجع إلى سقوطه من السيارة، واعتبرت أسرة الراحل أن التقرير الطبي كان محاولة للتأثير على هيئة الحكم التي تبنت رواية سقوط الهالك من السيارة لاحقا، رغم أنها لم تشر إلى تبنيها للرأي من خلال تعليلها، مما يشكل جنحة محاولة التأثير على قرارات القضاء. وأشارت المطالبة بالحق المدني إلى أن الطبيب الشرعي لم يتم انتدابه من النيابة العامة أو قاضي التحقيق أو المحكمة للإدلاء برأيه، مما يجعله متورطاً في "جريمة انتحال صفة نظمها القانون".
مجتمع

“الشّرابْ” يُنهي حياة 3 أشخاص بسيدي علال التازي
أفادت السلطات المحلية بإقليم القنيطرة بأن 3 أشخاص لقوا مصرعهم فيما وضع 18 آخرون تحت المراقبة الطبية، اليوم الاثنين، إثر إصابتهم بتسمم جراء تناولهم لمادة كحولية غير صالحة للاستهلاك بجماعة سيدي علال التازي. وأوضحت السلطات المحلية أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح الدرك الملكي أسفرت عن تحديد هوية المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية، حيث تم توقيف شخصين، يبلغان من العمر حوالي 41 و21 سنة، وضعا بدورهما تحت المراقبة الطبية بالمستشفى الإقليمي بالقنيطرة، في انتظار تطورات حالتهما الصحية لإخضاعهما لإجراءات البحث القضائي للاشتباه في تورطهما في صناعة وبيع مواد مضرة بالصحة العامة والتسبب في وفاة مستهلكيها. كما تتواصل إجراءات البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يضيف المصدر ذاته، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وتحديد العلاقة بين الوفيات المسجلة والمواد الكحولية المتناولة، وتوقيف كافة المتورطين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
مجتمع

ارتفاع الرسوم في المدارس الخاصة.. بنموسى: حرية الأسعار هي الضامن لتنوع الخدمات
قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الإثنين، في مجلس النواب، إن حريـة الأسـعار هي الضامـن لتنـوع الخدمـات التعليميـة المقدمـة وتطـور جودتهـا ولتحفيـز الاسـتثمار في هذا المجال. وتخضع مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي لمقتضيات القانون رقم 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي، وهو القانون الذي يقنن ويضبط الرسوم والواجبات المطبقة بهذه المؤسسات، في إطار مبدأ العرض والطلب. الوزير بنموسى أورد أن رسوم التسجيل تخضع لنوعية وكلفة الخدمات المرغوب فيها من طرف أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، مضيفا أن التقرير الصادر عن مجلس المنافسة سبق له أن أكد على أن حريـة الأسـعار أو الرسـوم تبقــى مــن الركائــز الأساســية للمنافســة داخــل ســوق التعليــم المدرســي الخصوصـي.  وسجل الوزير بنموسى بأنه وحرصا من الوزارة على ضمان الشفافية في العلاقة بين المؤسسات الخصوصية والأسر، فقد تم إصدار عقد نموذجي لتأطير هذه العلاقة والذي يروم تحديد واجبات والتزامات كلا الطرفين.  وينص هذا العقد على تحديد مساطر التسجيل وإعادة التسجيل، وتحديد واجبات التمدرس برسم السنة الدراسية كاملة، و تسليم الشهادات المدرسية وشهادات المغادرة وباقي الوثائق، والاستفادة من الخدمات الإضافية التي تقدمها المؤسسة. الوزير بنموسى أشار، في السياق ذاته، إلى أن الوزارة ستقوم بتطوير آليات لمنح علامة الجودة لمؤسسات التعليم الخصوصي، بما يسمح للأسر بالاطلاع على أداء كل مؤسسة، وبالتالي تنوير اختياراتهم.  
مجتمع

مسلسل العبث بصحة المغاربة يتواصل.. “سناك” بسطات يقدم وجبة دجاج بـ”الدود” لزبنائه + ڤيديو
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يوثق لسيدة تصرخ في وجه مستخدم بأحد محلات بيع المأكولات السريعة في مدينة سطات، وذلك بعد اكتشافها لديدان صغيرة تنغل في قطع الدجاج التي طلبتها. وأثار الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع والذي أعاد واقعة "طاجين الدود" التي هزت شلالات أوزود إلى الواجهة، (أثار) استياء رواد مواقع التواصل الإجتماعي، الذين تساءلوا حول مدى نجاعة الآليات المعتمدة من قبل المصالح المختصة في مراقبة جودة الأطعمة، التي تقدم للمواطنات والمواطنين المغاربة، سيما وأن هذه الوقائع أصبحت تتكرر بشكل يطرح معه العديد من علامات الإستفهام.وتساءل نشطاء، إلى متى سيتواصل مسلسل العبث بصحة وسلامة المواطنين وتعريض حياتهم للأضرار والأخطار، دون الاكتراث بتعالي أصوات الاستنكار والتنديد بما يحدث من تجاوزات على الصفحات الأولى من مختلف الصحف الوطنية والمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، واستمرار غياب الإجراءات الاحترازية الاستباقية والوقائية أو العقوبات الزجرية؟ وطالب نشطاء السلطات المختصة بمدينة سطات وبمختلف مدن المملكة، بإيلاء أهمية أكبر لصحة وسلامة المواطنات والمواطنين، وذلك من خلال تكثيف المراقبة، والضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه الإعتداء على صحة المغاربة، داعين أيضا إلى القطع مع سياسة غض البصر التي تشجع بعض أرباب المقاهي والمطاعم الذين تنعدم لديهم الضمائر، على الإتجار بأرواح المغاربة.  
مجتمع

تأمين الأوراق وتنسيق محاربة الغش.. إجراءات جديدة لإنجاح امتحانات الباك
حول التدابير والمستجدات المتخذة لإنجاح امتحانات البكالوريا، أفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الإثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا ستجرى يومي 05 و06 يونيو الجاري بالنسبة لجميع الشعب. كما ستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد من يوم 10 إلى 13 يونيو 2024، وسيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية يوم 26 يونيو الجاري. الوزير بنموسى أكد أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اتخذت مجموعة من الإجراءات للحرص على ضمان مصداقية وموثوقية امتحانات نيل شهادة البكالوريا على المستوى الوطني والدولي، بما يسهل تسجيل الناجحين في مسالك ما بعد البكالوريا. وذهب على أنه تم تهييئ التلاميذ، طوال السنة، لاجتياز هذا الامتحان من خلال توفير شروط التحصيل الملائمة وعبر موافاتهم بالأطر المرجعية للامتحانات، التي تعد بمثابة عقد بين المترشحين واللجان المكلفة بإعداد مواضيع الاختبارات، وهو ما يساهم في الحيلولة دون حصول أي مفاجآت بالنسبة للمترشحين. كما تحدث عن مواكبة التلميذات والتلاميذ من خلال تقديم الدعم التربوي والتحضير الجماعي وتوفير حصص الدعم النفسي. وفيما يتعلق بالمعطيات الإحصائية للبكالوريا، أورد الوزير بنموسى أن العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين بلغ 493.601 مترشحة ومترشحا، بنسبة انخفاض تبلغ 11% مقارنة مع الموسم الماضي، وهو ما يتناسب مع إحصائيات ما قبل جائحة كوفيد. ويبلغ عدد المترشحات والمترشحين المتمدرسين 373.374 مترشحة ومترشحا، 87% منهم بالقطاع العمومي، وتمثل الإناث منهم نسبة 54%. وفق العطيات ذاتها، يبلغ عدد المترشحات والمترشحين الأحرار 120.227مترشحة ومترشحا. ويتوزع المترشحات والمترشحون المتمدرسون حسب الأقطاب والشعب إلى 73% بالشعب العلمية والتقنية و26% بالشعب الأدبية والأصيلة و1% بالشعب المهنية. وبلغ عدد المترشحين بالمسالك الدولية هذه السنة 204.826 مترشحا أي بنسبة %55 من عدد المترشحين المتمدرسين.   بنموسى أكد، في السياق ذاته، أن الوزارة عملت على تعبئة مختلف المتدخلين واتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية واللوجستية لإجراء هذا الامتحان في أحسن الظروف، وذلك بتوفير 1.833 مركزا للامتحانات بمجموع قاعات امتحان بلغ 28.549 على مستوى جميع الأكاديميات، وتعبئة 49.000 مكلفا بالتمرير، و40.000 مصححا؛ وإعداد 765 موضوعا بخصوص الدورتين، من بينها 333 موضوعا مكيفا للمترشحين في وضعية إعاقة؛ وإصدار المقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا. وبخصوص أهم مستجدات هذه الدورة، عملت الوزارة على مواصلة اعتماد التكنولوجيا الرقمية لإنتاج وتدبير شهادات البكالوريا وبيانات النقط الخاصة بالناجحين؛ وتضمين شهادة البكالوريا رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للمترشح؛ والرفع من مستوى تأمين أوراق التحرير، عبر اعتماد الترميز السري الإلكتروني؛ وتبسيط ورقمنة عملية تسليم مواضيع امتحانات البكالوريا إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. وبخصوص محاربة ظاهرة الغش في الامتحانات، سجل الوزير بنموسى أنه تم القيام بعمليات تحسيسية في أوساط المترشحين بالمؤسسات التعليمية. كما تم التنسيق مع السلطات الإقليمية والأمنية من أجل محاربة وزجر الغش بجميع أشكاله ووسائله المادية والالكترونية.  
مجتمع

مناظرة إقليمية تطالب وزارة الصحة بتدابير لتجاوز “انتكاسة مزمنة” للواقع الصحي بتاونات
دعت فيدرالية آفاق للجمعيات والكفاءات المواطنة بمرنيسة وحوض ورغة العليا، إلى بناء مستشفى متعدد الاختصاصات يوفر جودة خدمات علاجية وتطبيبية واستشفائية تخص مختلف الامراض الجسدية والعقلية والنفسية. وناقشت مناظرة إقليمية نظمتها بتعاون مع كل جماعة طهر السوق، وجمعية فردوس لمساندة مرضى السرطان، و الائتلاف المدني من أجل الجبل، و مختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا، اختلالات يعاني منها القطاع الصحي بإقليم تاونات. واقترحت المناظرة تقديم عريضة الوحدة للنهوض بالقطاع الصحي بحوض ورغة بهدف توطين مستشفى قرب لفائدة ساكنة جماعات تمضيت، وطهر السوق، وبني ونجل، وبني وليد، وفناسة باب الحيط، وبوهودة، وبوعادل، بعرض صحي وخدمات استشفائية تعكس بواقعية الورش الإصلاحي للمنظومة الصحية بالمملكة المغربية وتهدف لتنزيل امثل لمقتضيات الخارطة الصحية الوطنية التي تعتمدها وزارة الصحة والحماية الإجتماعية.  كما أوصت بتوفير مراكز استشفائية باقليم تاونات خاصة برصد المرضى العقليين وتتبع الصحة النفسية وإيواء المختلين عقليا، وتعميم مبادرات الحوار العمومي التشاركي والنقاش العمومي على مستوى باقي تراب اقليم تاونات وإشراك مختلف الفعاليات المدنية والسياسية والحقوقية والهيئات المنتخبة والمؤسسات القطاعية ذات الصلة.  ودعت، في هذا الصدد، إلى الانفتاح على تجارب مقارنة وخبرات ونماذج جهوية، وطنية أو دولية في مجالات الصحة الاجتماعية بهدف استثمارها لتوفير ظروف إقلاع حقيقية للمنظومة الصحية بالاقليم.  كما طالبت بتعزيز آليات الاشتغال المشترك بين مختلف القطاعات الحكومية وخاصة وزارتي التعليم والصحة والحماية الإجتماعية بهدف تنزيل وتعزيز منظومة الصحة المدرسية باقليم تاونات وباقي المجالات القروية لتوفير حماية صحية للفئات المتمدرسة لصناعة أجيال أكثر إنتاجية وإسهاما في نهضة الوطن ولترشيد أمثل كلفة الصحة العامة الوطنية.   وخلص المشاركون في هذه المناظرة، إلى ضرورة إحداث ائتلاف وطني من أجل الترافع حول الحق والعدالة في الصحة، ومحاربة كل أوجه استغلال القطاع الصحي والريع والمتاجرة في المعاناة الصحية للمواطن. المناظرة الإقليمية التي نظمت يوم أول أمس السبت 01 يونيو الجاري، بفضاء دار الشباب طهر السوق، اعتبرت أن الخدمات الصحية بهذا الإقليم تعد الاسوأ على مستوى جهة فاس مكناس، نظرا لما يعانيه من نقص حاد في البنية الاستشفائية التي لا ترقى لمعايير الخارطة الصحية الوطنية، بالإضافة إلى النقص في التجهيزات البيوطبية الكفيلة بتقديم خدمات علاجية في المستوى المطلوب، وغياب أطباء متخصصين والامكانيات التقنية. و أوردت الفيدرالية أن منطقة مرنيسة وحوض ورغة العليا تعيش انتكاسة وتراجع مزمنين، بحيث لا تتوفر الجماعات المعنية على طاقة استشفائية تتسع لحجم الساكنة حسب ما تمليه المادة 45 من القانون الإطار 34.09 الذي يؤطر الخريطة الصحية بالمملكة المغربية، إذ يشترط لإحداث وتوطين مستشفى قرب أن يتجاوز عدد الساكنة 90.000 نسمة بالاسقاطات الإحصائية لسنة 2014. 
مجتمع

“بوحمرون” يتسبب في وفيات بنواحي إقليم تنغير
عملية تلقيح تشمل الصغار والكبار وحملة تحسيس لتوخي الحيطة والحذر من انتشار "بوحمرون" في منطقة تامتتوشت بنواحي إقليم تنغير  بمشاركة أطر مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية، وفعاليات محلية ومتطوعي الهلال الأحمر وأعوان السلطة وعناصر القوات المساعدة و السلطات المحلية.   وقالت المصادر لـ"كشـ24" إن الحملة جاءت على إثر تسجيل انتشار مخيف للمرض في أوساط الأطفال، وتسجيل حالات وفيات، من بينها وفاة طفلتين نهاية الأسبوع الجاري، بحسب مصادر محلية. ويسود تخوف كبير في أوساط الأسر بالمنطقة من أن يؤدي انتشار المرض إلى تسجيل وفيات أخرى في أوساط الأطفال. في حين قالت  مندوبية الصحة والحماية الإجتماعية بإقليم تنغير إنها تواصل استدراك التلقيح ضد الحصبة (بوحمرون) وتوسع دائرة التحسيس به بدوار تامتتوشت بإقليم تنغير.  ويواصل فريق تابع لمندوبية الصحة والحماية الإجتماعية بالاقليم ، منذ يوم الجمعة 24 ماي المنصرم، عملية استدراك التلقيح لفائدة فئة الأطفال والساكنة المحلية بصفة عامة، وذلك استمرارا في تنزيل الحملة الوطنية الاستدراكية التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الإجتماعية لمحاربة مرض الحصبة والتوعية به. واحتضنت كل من إعدادية السد ومدرسة تيغرمت التابعة لمجموعة مدارس تامتتوشت أغلب أطوار هذه الحملة الميدانية، حيث استطاعت استهداف ما مجموعه 587 مستفيدا من عملية التلقيح ضد الحصبة مع حصص للتوعية والتحسيس، بحسب بلاغ للمندوبية.  المندوبية ذكرت أن هذه العملية الاستعجالية تهدف إلى تحقيق وقاية ومكافحة فعاليتين ضد المرض عن طريق وضع قواعد ومعايير وإرشادات وأدوات دقيقة للصحة العامة تشمل استدراك عملية التلقيح ونشر التوعية والتحسيس وفق حملة تواصلية واضحة المعالم وواسعة النطاق.
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 04 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة