4 ساعات من الإحتجاز..التحقيق مع قائد مشتبه في تعذيبه طالبا (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جوبتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الخميس 11 يونيو، من جريدة أخبار اليوم التي قالت إنه في تطور جديد لقضية التعذيب التي فجرها شاب ضواحي مدينة غفساي بإقليم تاونات، تعرض لها وفق روايته داخل مكتب قائد نهاية الاسبوع الفائت، روى “ايوب الراجي” وهو طالب بالسنة لثانية شعبة علم الاجتماع بكلية الاداب بظهر المهراز بفاس، تفاصيل مروعة لـ4 ساعات من المعاناة عناوينها احتجاز وسب وشتم، اذ قرر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس فتح بحث في الشكاية التي توصل بها امس الثلاثاء من الشاب، مؤازرا بمحامين انتدبتهم الجمعية المغربية لحقوق الانسان.

وأصافت الجريدة وفق معلومات اوردها مصدر قريب من الموضوع، فان الوكيل العام للملك قام يوم امس الثلاثاء بالتأشير على الشكاية التي توصل بها عن طريق “الإيمايل” من الطالب المشتكي، حيث احال الوكيل العام الشكاية على نائبه المختص في التحقيق مع الاشخاص الخاضعين لمسطرة الامتياز القضائي، فيما ينتظر ان تحسم النيابة العامة في الجهة الامنية التي ستكلفها بإجراء البحث التمهيدي، إذ يحتمل أن تتكلف به الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بولاية امن فاس.

جريدة الصباح ذكرت أن المركز القضائي للدرك الملكي “2 مارس” بالبيضاء، فتح تحقيقا في إفادات عضو سابق بشبكة إجرامية تحكم قبضتها على مناطق من تراب إقليم النواصر، بتواطؤ مسؤولين ومنتخبين كبار بغرض السطو على أراضي الغير، باستعمال أساليب خطيرة، وصلت حد التورط في حالات وفاة مشبوهة.

وفور تداول مجموعة من الفيديوهات عبر مواقع التواصل، تتضمن اتهامات لأشخاص نافذين بالإقليم، في مقدمتهم رئيس مجلس منتخب ومسؤول قضائي ومحام، تمكنت عناصر المركز القضائي المذكور، أمس (الثلاثاء)، من إلقاء القبض على صاحبها، على متن سيارة كانت تقله من محل إقامته في تراب جماعة النواصر إلى الدروة.

ويزعم صاحب التسجيلات أن المسؤولين المذكورين تدخلوا من أجل تغيير مسار ملف قضية وفاة مشبوهة لخاله، الذي كان قيد حياته مستشارا جماعيا، ويشتبه في أنه كان عضوا في الشبكة قبل الانشقاق عنها.

وتمت إحالة صاحب الفيديوهات بأمر من وكيل الملك على درك المركز المذكور من أجل تعميق البحث، مع المعتقل الذي كان إلى عهد قريب في هيأة أركان المافيا المذكورة، قبل أن يقرر كشف المستور جراء نزاع حول ملكية أرض آلت إلى شخص آخر يوجد رهن الاعتقال على ذمة قضية أخرى.

الجريدة ذاتها، أفادت أن خالد أيت الطالب، وزير الصحة، رسم الكاتب العام للوزارة في منصبه، في وثيقة صادرة،  أمس (الثلاثاء)، عن المسؤول الحكومي، تتعلق بإجراءات تشكيل اللجنة الداخلية المكلفة بالسهر على تطبيق التدابير الاحترازية لمرحلة ما بعد حالة الطوارئ الصحية بالمرافق الإدارية ومهامها.

ومنح الوزير لزميله عبد الإله بوطالب، الذي يشغل في الوقت نفسه مدير مديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة، صفة كاتب عام للوزارة، في وثيقة رسمية عبارة عن قرار وزاري يحمل رقم 009269، دون الإشارة إلى طبيعة المهمة المؤقتة (الإنابة) التي يقوم بها هذا المسؤول، في انتظار الإعلان عن مباراة لشغل هذا المنصب حسب القواعد القانونية المصادق عليها من قبل الحكومة والمسنودة بنص دستوري.

وأعطى الوزير لصديقه حق ترؤس هذه اللجنة الداخلية المكلفة بإعادة تأهيل المرافق الإدارية التابعة لوزارة الصحة في جهات المغرب، دون ذكر صفة الإنابة، ما اعتبره متتبعون تحديا لرئيس الحكومة الذي أوقف في ثلاث مناسبات عمليات ملتوية لترسيم هذا المسؤول في المنصب نفسه، دون المرور من مباراة الترشيح.

في الوقت نفسه، احتفظ الوزير على صفة الإنابة لعادل زنيبر باش، مدير مديرية الموارد البشرية المؤقت، كما حافظ على الصفة نفسها للدكتورة جميلة الجبيلي، رئيسة قسم الإعلام والتواصل الممثلة في اللجنة الداخلية نفسها، والتي حلت مكان الدكتورة حنان الفضل المبعدة من القسم نفسه.

وإلى يومية رسالة الامة التي تطرقت الى تصنيف المغرب من حيث عدد حالات الاصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، حيث قالت ان المغرب احتل المرتبة 63عالميا.

وحسب موقع “ورلد ميتر” المتخصص في رصد احصائيات الفيروس على المستوى العالمي، فإن المغرب يعتبر العاشر على مستوى منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد الاشخاص المصابين بهذا الفيروس وذلك بتسجيله لـ8 آلاف و455 حالى إصابة توفي منها 210 أشخاص.

وقالت اليومية نفسها في مقال آخر أن الشركة الناشئة 3SOWIT” المختصة في مواكبة الفلاحين الأفارقة بادرت الى تقديم الدعم التقني للفلاحين المتضررين من العاصفة الرعدية بصفرو والحاجب.

وتندرج هذه المبادرة في اطار تضامن هذه الشركة مع المنتجين المتضررين من عاضفة البرد بجهة فاس مكناس بالنظر الى الحركة المحدودة التي يفرضها سياق “كوفيد 19”.

وعلى المستوى التقني تهدف المبادرة الى إجراء جرد عدد معين من القياسات تهم الغطاء النباتي وكثافة نشاط الكلوروفيل وغيرهما، حيث سيسمح هذا التخطيط بتقييم دقيق للأضرار التي لحقت بالمنتجين وإعطائهم النصائح التي تهدف إلى انقاذ الموسم من خلال تحسين تعاطيهم مع الهكتارات غير المتأثرة.

وختام جولتنا مع جريدة المساء، التي ذكرت ان وزير الصحة خالد أيت الطالب اتخذ قرار يقضي بتأليف لجنة داخلية تابعة لوزارة الصحة تتكلف بالسهر على تطبيق التدابير الاحترازية المتعلقة بتدبير مرحلة ما بعد حالة الطوارئ الصحية بالمرافق الادارية التابعة للوزارة، واوضح القرار ان اللجنة يتراسها الكاتب العام للوزارة عبد الاله بوطالب وتشمل في عضويتها خمسة مسؤولين مركزيين بالوزارة ويتعلق الامر بكل من مدير الموارد البشرية بالنيابة، ورئيس قسم مجموعة السيارات والشؤون العامة، ورئيس قسم التموين ورئيسة قسم الاعلام والتواصل بالنيابة، وتتكلف اللجنة حسب القرار بالسهر على تجهيز وتهيئة المرافق الادارية قبل رفع الحجر الصحي ووضع برنامج عمل لتفعيل المهام والخدمات ذات الاولوية مع تحديد أليات العمل المناسبة وتقديم برنامج العمل، وتحيين وملائمة برنامج العمل بناء على تطور الوضعية، ووضع مخططات للتواصل تهم الموظفين والمرتفقين.

الجريدة نفسها، ذكرت ان المكتب الوطني للمطارات وضع مخططا لاستئناف انشطة مطارات المغرب، استعدادا لاستئناف الرحلات الجوية، ويهدف المخطط الذي يستند على تدبير المخاطر بالدرجة الاولى، الى حماية المسافرين والمستخدمين وكل مستعملي المطارات وإعادة الثقة الى مختلف الاطراف ومواكبة استئناف انشطة النقل الجوي.

وحسب المخطط الذيي يهدف الى توفير الحماية لكل مستعملي المطارات فإنه يعتمد الية تقوم على تدبير المخاطر لتوفير بيئة صحية وامنة للمسافرين من خلال عمليات التعقيم المكثفة والتباعد الجسدي والتشوير الأرضي، والكاميرات الحرارية الحديثة، من اجل ضمان تجربة سفر صحية للمسافرين والعمل على استعادة الثقة في النقل الجوي احد القطاعات الاقتصادية التي ادت ثمنا باهظا جراء هذه الازمخة الصحية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة