2021 .. سنة زاوجت بين النجاح والأزمة

حرر بتاريخ من طرف

توطيد علاقات واندثار أخرى، حرائق ووباء عالمي، أزمات مكللة بحلول غير مكتملة ونجاحات مذيلة بوقع قد يستمر حتى زمن بعيد في ذاكرة العالم ككل، كلها أحداث ميزت سنة 2021 و ستظل راسخة في الأذهان بالجيد و السيء فيها، و لعل أبرزها وباء كورونا ثم الانتخابات التشريعية و تشكيل حكومة جديدة مرورا بالأزمات مع الجارتين الشرقية و الشمالية وصولا عند اجبارية جواز التلقيح و ما تلاه من احتجاجات في سائر المدن المغربية .

وباء كورونا
يواصل فيروس كورونا حصد الارواح و تهديد سلامة الأفراد منذ سنة 2020 حتى يومنا هذا ،بل يستمر و يتجدد بشكل يدعو للمزيد من بذل الجهود و مضاعفتها ، و قبل توديع سنة 2021 عدنا لتسجيل أعداد مرتفعة من الإصابات و الوفيات أيضا فيما أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل أول إصابة بمتحور “أوميكرون ” لدى مواطنة بمدينة الدار البيضاء .

الاحتجاجات ضد إجبارية جواز التلقيح
بين الانتشار السريع لكوفيد 19 و تراجع الالتزام بالإجراءات الاحترازية في صفوف المواطنين ارتأت الحكومة فرض جواز التلقيح و عممت إجباريته في المرافق الإدارية و المقاهي أيضا ، و هو القرار الذي انتفض ضده العديد من المغاربة في عدد من المدن منددين بضرورة احترام الحريات .

جدل الجرعة الثالثة من اللقاح
شهدت سنة 2021 أيضا جدلا واسعا بشأن الجرعة الثالثة من لقاح كورونا خاصة و الأصداء حولها ليست جيدة تماما بينما مازال صيت الحوار و الاقناع مستمرا أمام ضعف الإٌقبال على تلقيها، أما عدد الملقحين بالجرعة الأولى فقد بلغ حتى الآن أزيد من 24 مليون شخص و 22 مليون شخص تلقوا الجرعة الثانية .

سقوط العدالة و التنمية و تنصيب الأحرار
استطاع حزب التجمع الوطني للأحرار الظفر برئاسة الحكومة في شخص ” عزيز أخنوش ” بعد إحراز أكبر عدد من الأصوات في المملكة و تقاسم المناصب مع كل من حزب الأصالة و المعاصرة و حزب الاستقلال ، فيما اختفى حزب العدالة و التنمية عن المشهد بسقوط مدوي عبر عنه الناخبون بتصويت عقابي يرجون من وراءه تغييرا جدري على مستوى كافة القطاعات .

واحات تحترق
شهد إقليم زاكورة حرائق طالت العديد من الواحات و تسببت في إتلاف حوالي 2500 نخلة ، كما اندلعت حرائق مثيلة بشفشاون بلغت الخسائر الناجمة عنها حوالي 200 هكتار من الغابات و قد تدخلت السلطات لإخماد الحرائق بطائرات متخصصة ، ورجح مدير الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان ” مصطفى فوزي ” التغيرات المناخية و الجفاف و الفيضانات أسبابا لاندلاع هذه الحرائق.
أزمات مع الجارتين الشرقية و الشمالية

عرف المشهد السياسي هذه السنة إعلان الجزائر قطع العلاقات مع المغرب في محاولة لتصعيد النزاع بينما استمرت المملكة المغربية في التشبث بموقفها الرامي إلى مد جسر التعاون و ترجيح الحوار و السلم أمام توجيه الجزائر أصابع الاتهام عند كل فرصة رغبة منها في افتعال الأزمات .

لم يسلم المغرب أيضا من المواقف الازدواجية التي أبانت عنها اسبانيا اتجاه البلاد عندما استقبلت زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي بهوية مزيفة و هي القضية التي ولدت أزمة ثقة بين البلدين و جعلت العلاقة بينهما موضع شك و مساءلة .

افتتاح عدد من القنصليات بالمناطق الجنوبية

احتضنت مدينتي العيون و الداخلة افتتاح عدد من القنصليات كانت آخرها قنصلية سيراليون في مدينة الداخلة و ذلك بع افتتاح قنصليات كل من بوركينافاسو، وهايتي، والكونغو الديمقراطية، وغامبيا، وغينيا، وجيبوتي، وليبيريا، وغينيا الاستوائية، وغينيا بيساو.

و في مدينة العيون تم افتتاح قنصليات كل من جزر القمر، والغابون، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وساوتومي، وبرينسيبي، وبوروندي، وكوت ديفوار، وإسواتين، وزامبيا، والإمارات، والبحرين، والأردن.

المنتخب المغربي في كأس العرب
بقيادة المدرب ” الحسين عموتة ” استطاع المنتخب المغربي بلوغ ربع النهائي ضمن مبارايات كأس العرب التي أجريت في دولة قطر و جاء ذلك عقب انتصاره على كل من المنتخب الأردني و السعودي فيما غادر أجواء المنافسة بعد الهزيمة بالضربات الترجيحية أمام نظيره الجزائري ، و فور انتهاء فعاليات كأس العرب توج المنتخب المغربي بجائزة اللعب النظيف .

أما على مستوى الألعاب الأولمبية فقد توج سفيان البقالي بميدالية ذهبية في سباق 3000 متر موانع في أولمبيات طوكيو ليندرج بذلك اسمه في سجل الأبطال الأولمبيين .

نجاحات و جوائز
سنة 2021 كانت أيضا حافلة بالنجاحات التي كللت بجوائز على رأسها جائزة “هيباتبا الدولية ” التي أحرزتها عالمة النيازك المغربية حسناء الشناوي بالإضافة إلى جائزة أفضل مدرسة في العالم التي عادت لأستاذة التعليم الابتدائي أمال أبو مسلم وذلك بفضل ابتكارها تقنيات لحفظ جدول الضرب جمعتها في كتاب بعنوان “جدول الضرب الخارق ” .

تمكن نبيل عيوش أيضا من الظفر بجائزة الائتلاف الفرنسي للتنوع الثقافي بالإضافة إلى جائزة أحسن موسيقى عن العمل السينمائي ” علي صوتك ” في الدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية .

إبتسام دحو: صحافية متدربة

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة