الثلاثاء 30 أبريل 2024, 14:31

حوادث

مصرع ثلاثة أشخاص في حادثة سير بين مراكش وشيشاوة


كشـ24 نشر في: 28 أبريل 2022

قي ثلاثة أشخاص مصرعهم، صباح يومه الخميس 28 أبريل الجاري، في حادثة سير بالطريق السيار الرابط بين مدينتي مراكش وأكادير، بالقرب من دوار البيرات التابع لجماعة المزوضية بإقليم شيشاوة.ووفق المعطيات المتوفرة، فإن شاحنة من الحجم الكبير، دهست سيارة خفيفة كانت تسير في الإتجاه نفسه، ما أدى إلى مصرع اسرة بأكملها (الأب والزوجة وابنهما).وفور علمها بالواقعة، انتقلت السلطة المحلية وعناصر الدرك الملكي إلى عين المكان حيث تم نقل جثت الضحايا إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بشيشاوة، فيما تم فتح تحقيق حول ظروف وملابسات الحادثة.

قي ثلاثة أشخاص مصرعهم، صباح يومه الخميس 28 أبريل الجاري، في حادثة سير بالطريق السيار الرابط بين مدينتي مراكش وأكادير، بالقرب من دوار البيرات التابع لجماعة المزوضية بإقليم شيشاوة.ووفق المعطيات المتوفرة، فإن شاحنة من الحجم الكبير، دهست سيارة خفيفة كانت تسير في الإتجاه نفسه، ما أدى إلى مصرع اسرة بأكملها (الأب والزوجة وابنهما).وفور علمها بالواقعة، انتقلت السلطة المحلية وعناصر الدرك الملكي إلى عين المكان حيث تم نقل جثت الضحايا إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بشيشاوة، فيما تم فتح تحقيق حول ظروف وملابسات الحادثة.



اقرأ أيضاً
استغلال النفوذ و الرشوة و تبديد أموال عمومية يجر رئيس جماعة أسفي للتحقيق
يواجه نور الدين كموش رئيس جماعة أسفي، شكاية تقدم بها مراد الدالي المستشار بنفس الجماعة، إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، من أجل فتح تحقيق قضائي، في موضوع “استغلال النفوذ و الرشوة و تبديد أموال عمومية و الامتناع عن تحصيل أموال عمومية”. وجاء في تفاصيل الشكاية، التي توصلت "كشـ24" بنسخة منها،  أن المشتكى به بصفته رئيسا لجماعة آسفي، يتغاضى عن استخلاص المبالغ المالية المتخذة بذمة شركة “فكتاليا” والمستحقة منذ سنة 2019. وفي تصريحه أكد الدالي لـ"كشـ24"، أن الموضوع يكتسي سرية التحقيق الذي باشرته المصالح المختصة، وفصلت الشكاية، الاتهامات التي تلاحق رئيس الجماعة المذكور، من خلال “كراء مستودع بمبلغ قيمته 1500.000.00 درهم، استخلص مرة واحدة سنة 2019، ولم يتم، أداء واجبات سنة 2020 و 2021 و 2022 و 2023 بما مجموعه 6.000.000.00 درهم، بالإضافة إلى استغلال الخطوط بمبلغ قدره 165000.00 درهم لمدة 5 سنوات بما مجموعه 2.700.000.00 درهم، وكذا كراء حافلات الوكالة بقيمة 540.000.00 درهم”. وأفاد المصدر ذاته، أنه بالرغم من المطالب بتنفيذ المبالغ المتخلذة بذمة “فكتاليا” والوفاء بالتزاماتها، حيث أن هذه المبالغ تقارب المليار سنتيم دون احتساب فوائد التأخير، غير أن المشتكى، ضد نور الدين كموش امتنع عن تنفيذ هذه المبالغ و يتوانى عن ذلك، وهو ما أشار إليه تقرير المفتشية العامة، علما أن تاريخ استحقاق هذه المبالغ دخل سنته الخامسة بمعنى أن السنة سقطت في التقادم و هو ما يشكل جريمة تبديد أموال عمومية. وشدد الدالي المستشار بجماعة آسفي، في شكايته، أن “هناك علاقة مصالح ربطها رئيس المجلس المذكور مع شركة "فكتاليا"، حيث أن الشركة هي من تقوم بأداء أثمنة تذاكره للسفر خارج أرض الوطن”، موضحا أنه إذا “صح هذا الادعاء فإن ذلك يشكل جريمة الرشوة واستغلال النفوذ المعاقب عليها طبقا للفصل 2:18 وما يليه من القانون الجنائي”. وبناء على كل ما ذكر، طالب مراد الدالي، بفتح بحث عميق وشامل في هذه الادعاءات ومراجعة المكتب الوطني للمطارات للتأكد من مدى صدقية و صحة أداء شركة “فيكتاليا” ثمن التذاكر عن المشتكى به، والوقوف على تداعيات رفض المشتكى به استخلاص المبالغ المالية المتخلذة بذمة شركة “فيكتاليا” التي ناهزت المليار سنتيم. وإلى جانب هذا، دعا المستشار بجماعة آسفي، إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء ذلك، مشيراً في ذات السياق، إلى أن “المشتكي به نور الدين كموش، شرع في زيادة تذاكر حافلات المجال الحضري دون الرجوع للمجلس، وهو ما استنكره أعضاء المجلس خصوصا المنتمين للجنة اللتتبع بشركة فيكتاليا، مما يطرح عدة تساؤلات كيف مرت هذه الزيادات”.
حوادث

ترويج مخدر “الشيرا” يقود شخصا للاعتقال بمراكش
تمكنت عناصر الدائرة الثانية “قشيش” بولاية أمن مراكش، من إيقاف شخص من ذوي السوابق القضائية متلبس بترويج مخدر “الشيرا” بحي عرصة البردعي بالمدينة العتيقة. وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24، فقد تم إيقاف المعني بالأمر بعد تلقي عناصر الدائرة الثانية معلومات مفادها بأن المعني يقوم بترويج المخدرات على مقربة من سقاية عرصة البردعي فتم فرض حراسة ومراقبة تكللت بإيقافه متلبسا بحيازة 10 قطع من مخدر الشيرا معدة للترويج ومبلغ مالي. وقد أسفرت عمليات التفتيش المنجزة في منزل المعني عن العثور على صفيحة من مخدر الشيرا و سكين يستعمل في تجزيء مخدر الشيرا و مبلغ مالي إضافي. وبتعليمات من النيابة العامة، تم تحرير محضر في حق الموقوف قبل إحالته على مصالح الشرطة القضائية المختصة لتعميق البحث معه وتقديمه أمام أنظار العدالة.
حوادث

الرصاص يلعلع لإيقاف مجرم خطير بصفرو
في تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 21 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، والذي كان في حالة سكر واندفاع قوية، عرّض أمن المواطنين وسلامة موظفي الشرطة لتهديد جدي ووشيك باستعمال السلاح الأبيض، اضطر مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة صفرو، مساء يوم أمس الاثنين 29 أبريل الجاري، لاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل احترازي. وكان المشتبه فيه قد أقدم على إحداث حالة من الفوضى وتهديد المواطنين باستعمال السلاح الأبيض بالشارع العام بحي “بن صفار” بمدينة صفرو، قبل أن تتدخل دورية للشرطة من أجل توقيفه، غير أنه رفض الامتثال وواجه العناصر الأمنية باستعمال السلاح الأبيض، الأمر الذي اضطر مفتش الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق عيار تحذيري. وتضيف المعطيات، أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي مكن من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وتوقيفه، حيث تم الاحتفاظ به تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.
حوادث

إدانة الحيداوي بـ 8 أشهر حبسا موقوفة التنفيذ
أدانت المحكمة الابتدائية بآسفي، أمس الاثنين البرلماني السابق محمد الحيداوي بالحبس 8 أشهر موقوفة التنفيذ، وذلك على خلفية تسجيل صوتي منسوب له، يتحدث فيه عن استمالة أصوات الأعضاء الناخبين في المجلس الإقليمي لآسفي.وحسب المعطيات المتوفرة، فقد أدانت المحكمة الحيداوي كذلك بغرامة مالية قدرها 30 ألف درهم، وقضت بحرمانه من التصويت لمدة سنتين، مع فقدان أهلية الترشح لولايتين انتخابيتين. وجدير بالذكر أن استئنافية الدار البيضاء سبق وأن أدانت الحيداوي بالحبس النافذ لمدة 18 شهرا على خلفية ملف اختلالات تذاكر مونديال قطر، كما قامت خلال المرحلة الاستئنافية بخفض العقوبة في حقه إلى 8 أشهر قضاها في السجن قبل أن يخرج قبل عدة أيام.
حوادث

حيازة سلاح ناري يوقف شخصين يحملان الجنسية الصينية بمدينة سطات
علمت الصحيفة الإلكترونية "كشـ24"، بأن عناصر الأمن الوطني، التابعة لولاية أمن سطات، التي تظل مرابطة بالسد القضائي بالمدخل الجنوبي، لعاصمة الشاوية ورديغة سطات، على مستوى الطريق المؤدية إلى مدينة مراكش، تمكنت مساء يوم أمس الإثنين، الموافق لـ 29 أبريل الجاري، في إطار المراقبة الإعتيادية، من توقيف شخصين يحملان الجنسية الصينية، تبين خلال عملية تفتيشهما إحترازيا، أن صلاحية إقامتهما بالمملكة المغربية منتهية الصلاحية. وأسفرت عملية التفتيش الإحترازي، المنجز داخل الصندوق الخلفي للعربة، التي كان على متنها المعنيان بالأمر، من العثور على سلاح ناري، يرجح أنه مخصص للصيد، وخلال جميع مراحل التحقيق الأولي معهما، تبين للمحققين المكلفين بعملية البحث التمهيدي، الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أن في ملكية شخص ينحدر من مدينة سطات. وأوضحت مصادر كشـ 24، أنه بتنسيق مع ممثل الحق العام، جرى إقتيادهما إلى مصلحة الديمومة، قصد الإستماع إليهما في محضر رسمي، للكشف عن دواعي حملهما لسلاح ناري "بندقية صيد " وعن أسباب إقامتهما بالمملكة بدون سند قانوني. وأضافت المصادر ذاتها، أنه وفور إنتهاء مجريات البحث والإستماع، تم ربط الإتصال بالنيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية سطات، التي أمرت بعرضهما على أنظارها، صبيحة اليوم الثلاثاء، الموافق لـ 30 أبريل الجاري، في حالة سراح، لإستنطاقهما تفصيليا حول هذه القضية، والقيام بالمتطلب واتخاذ المتعين في شأنهما، وفق ما يمليه القانون.
حوادث

حريق مهول يأتي على عشرات المحلات بسوق المتلاشيات بانزكان
التهم حريق هائل جزءََ من سوق المتلاشيات بمدينة إنزكان في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024، دون سقوط قتلى أو مصابين. وحسب مصادر مطلعة، فقد شب الحريق بشكل مفاجئ بالسوق، قبل أن يأتي على عشرات المحلات، متسببا في تسجيل خسائر مادية مهمة. وفور علمها بالحريق، حلت عناصر السلطات المحلية والوقاية المدنية والمصالح الأمنية، على عجل بعين المكان، حيث تم إخماد الحريق بعد مجهودات كبيرة، كما تم فتح تحقيق للكشف عن ملابساته.
حوادث

تقديم المساعدة لـ81 مرشحا للهجرة غير النظامية جنوب غرب الداخلة
قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية، أمس الاثنين، على بعد 280 كلم جنوب – غرب الداخلة و 165 كلم من الساحل، المساعدة لقارب في وضعية صعبة، وعلى متنه 81 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، في ظروف مناخية سيئة للغاية، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء الداخلة وتسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.
حوادث

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 30 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة