السبت 27 أبريل 2024, 20:40

صحافة

عناوين الصحف: 20 في المئة من المغاربة يقضون فقط 3 سنوات في التعليم وتمديد مهلة تجديد أسطول سيارات التعليم إلى غاية 31 دجنبر المقبل


كشـ24 نشر في: 25 مايو 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك يهنئ إدريس لشكر بمناسبة إعادة انتخابه كاتبا أول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أصدق تهانئه للشكر على تجديد مناضلات ومناضلي الحزب لثقتهم في شخصه. ومما جاء في هذه البرقية "ولنا اليقين، أنك، بفضل ما تتحلى به من خصال، وما هو معهود فيك من غيرة وطنية صادقة، وتشبث مكين بثوابت الأمة ومقدساتها، ستواصل النهوض بمهامك القيادية الحزبية، من أجل تعزيز مكانة حزبك في مشهد سياسي وطني تعددي، لمواصلة انخراطه، إلى جانب المنظمات السياسية الجادة، في توطيد النموذج الديموقراطي التنموي لبلادنا، خدمة للمصالح العليا للوطن والمواطنين".

- بنعتيق: التشغيل الذاتي محور واعد للإدماج المهني للمهاجرين واللاجئين.. أكد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق أن التشغيل الذاتي محور واعد للإدماج المهني للمهاجرين واللاجئين إذ يمكنهم من التفاعل مع المجتمع المستضيف كفاعلين في الحياة الاقتصادية والاجتماعية. وأوضح بنعتيق في كلمة تلاها نيابة عنه الكاتب العام للوزارة الحبيب ندير أن تطور الاطار القانوني في مجال ولوج الأجانب الى سوق الشغل يتيح آفاقا بالنسبة للمهاجرين واللاجئين في مجال التشغيل الذاتي ولاسيما النظام الجديد للمقاول الذاتي وتطبيق القانون رقم 112-12 للتعاونيات.

* أخبار اليوم:

- صادم: 20 في المئة من المغاربة يقضون فقط 3 سنوات في التعليم. تقرير جديد كشفه المجلس الأعلى للتعليم، يوم أمس بناء على نتائج الإحصاء العام الأخير لسكان المغرب، الذي جرى عام 2014، يشير إلى أن المغاربة في عمومهم يقضون على مقاعد الدراسة 5 سنوات فقط، من أصل 12 سنة يفرضها الدستور، أي التعليم الأساسي الذي يضم الابتدائي والإعدادي. معطى يجعل المغرب في الرتبة 136 عالميا من أصل 175 بلدا يشملها التصنيف.

- العثماني يعترف بصعوبة محاربة الفساد.. ففي أول جلسة مساءلة له أمام مجلس النواب، اعترف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بأن محاربة الفساد أمر "صعب" يتطلب "مسارا طويلا ومعقدا"، ويستوجب "علاوة على الإرادة السياسية القوية، مجهودا وتعبئة جماعية من خلال إشراك كافة الإدارات والهيئات وانخراط المجتمع المدني والإعلام والمواطنين".

* المساء:

- بلجيكا تستفيد من تجربة المغرب في "البصمات".. فبعدما كان الوزير الأول ووزير الداخلية البلجيكيان قد أعربا عن رغبتهما في نقل تجربة المغرب فيما يخص تزويد بطائق التعريف الوطنية ببصمات المواطنين، أعلنت بلجيكا أنها قررت العمل بنفس التجربة المغربية. وأوضحت أن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من سنة 2019.

- الطرق السيارة بالمجان اليوم وغدا.. ستكون الطرق السيارة بالمغرب، اليوم وغدا بالمجان، بسبب إضراب وطني لمدة 48 ساعة يبتدئ من اليوم الخميس ويستمر إلى غاية صبيحة السبت. ويتوقع أن يكبد الإضراب الشركة الوطنية للطرق السيارة خسائر مادية مهمة، حيث قالت مصادر الجريدة إن "فتح ممرات الأداء لمدة 48 ساعة أمام عموم المواطنين سيكبد الشركة خسارة مالية بقيمة تقارب 18 مليون درهم.

* الصباح:

- المادة 8 مكرر تثير الشقاق وسط الأغلبية.. ولاحتواء الخلافات القوية التي حصلت مطلع الأسبوع الجاري بين مكونات الأغلبية الحكومية، علمت الجريدة أن اجتماعا احتضنه أمس الأربعاء مقر مجلس المستشارين جمع كل فرق الأغلبية مع محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية لمناقشة تداعيات قبول الحكومة تعديل فريق "بيجيدي" بمجلس النواب، بخصوص المادة 8 مكرر من مشروع قانون المالية ل 2017، وهي المادة التي تجعل الدولة والجماعات الترابية تتملص من تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضدها بحجة عدم توفر الاعتمادات المالية الكافية. ومن المتوقع أن يكون الوزير قد بدد مخاوف رؤساء فرق الأغلبية التي طالبت بحذف هذه المادة ضمن التعديلات التي تعتزم تقديمها.

* آخر ساعة:

- تمديد مهلة تجديد أسطول سيارات التعليم إلى غاية 31 دجنبر المقبل. لم يتبق أمام أرباب مؤسسات تعليم السياقة إلا 6 اشهر للتخلص من السيارات القديمة التي فاق استغلالها مدة تزيد عن 12 سنة، إذ سيكون على هؤلاء تجديد الأسطول قبل 31 دجنبر المقبل، ليوضع رهن إشارة المواطنين الراغبين في تعلم السياقة. وأعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، أنها مددت لأرباب سيارات التعليم الفترة المحددة لتجديد المركبات المتقادمة المخصصة لتعلم السياقة وحددت الآجال المحددة مسبقا لسحب المركبات المخصصة لتعليم السياقة التي بلغت السن الأقصى المسموح به إلى غاية 31 دجنبر المقبل.

- نظم مجلس جهة-تطوان-الحسيمة، بشراكة مع المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، أول أمس الثلاثاء بطنجة، ورشة جهوية حول موضوع "أهداف التنمية المستدامة: من أجل الملاءمة والتفعيل". وشدد إلياس العماري، رئيس الجهة، في كلمة بالمناسبة، على أن الأولوية ستعطى للمشاريع التي ستقلص الفقر والهشاشة بالجهة، من خلال أنشطة اقتصادية منتجة لمناصب الشغل، وكذا تشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

* الأحداث المغربية:

- أيام قبل رمضان: الحمص بـ30 درهما.. بعد الاستقرار الذي عرفته أسعار القطاني، خلال الفترة الماضية، عادت هاته الأسعار إلى الارتفاع من جديد، خاصة بالنسبة للحمص الذي وصل ثمنه إلى 26 درهما للكيلوغرام الواحد، وهو ثمن قياسي لم تسجله هذه المادة التي تعتبر مادة رئيسة في "الحريرة" المغربية في شهر رمضان. وتتراوح الزيادة التي عرفها الحمص بين 8 و10 دراهم في الكيلوغرام الواحد، إذ قفز ثمنه إلى 26 درهما، بعدما كان ثمنه لا يتجاوز 16 إلى 18 درهما في أقصى الحالات.

- في تقرير لبرنامج تشرف عليه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: إدماج اللاجئين في المغرب مشرف.. أفادت نتائج دراسة لتقييم برنامج الإدماج السوسيو-اقتصادي للاجئين الحضريين بالمغرب، نشرت الثلاثاء بالرباط، أن البرنامج مكن من مواكبة حوالي 600 مستفيد من حاملي المشاريع. وأوضح التقرير، الذي تم تقديمه خلال ورشة، أن معدل نجاح (استمرار) المشاريع المدرة للدخل التي تم انتقاؤها ومواكبتها منذ 2007، بلغ 53,7 بالمائة، وهي نسبة "مشرفة نسبيا بالنظر لهشاشة وتغير استراتيجيات هذه الفئة" .

* بيان اليوم:

- رئيس برلمان غانا يشيد بالتجربة المغربية في مجال السكن الاجتماعي.. قال رئيس برلمان جمهورية غانا ارون مايكل اوكاي إن التجربة والخبرة المغربيتين في مجال السكن الاجتماعي تشكلان نموذجا يحتدى من أجل تمكين الساكنة من سكن لائق يستجيب للمعايير المعتمدة. وعبر أوكاي، أول أمس الثلاثاء، خلال مباحثات مع محمد نبيل بنعبد االله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عن إعجابه بالتجربة المغربية في مجال محاربة السكن غير اللائق معبرا عن الأمل في الاستفادة من هذه التجربة.

- أحيت الأمم المتحدة، بمقرها بنيويورك، أمس الأربعاء، اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأم المتحدة، ووضع الأمين العام أنطونيو غوتيريس، بالمناسبة، إكليلا من الزهور لتكريم جميع حفظة السلام الذين فقدوا حياتهم. كما ترأس الأمين العام مراسم منح وسام "داغ همرشولد" بعد وفاة 117 من الأفراد العسكريين وأفراد الشرطة والموظفين المدنيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء خدمتهم في عمليات حفظ السلام خلال عام 2016، ومن ضمنهم جندي حفظ السلام المغربي العريف خالد الحسناوي الذي كان ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى.

* رسالة الأمة:

- ساجد يلتقي برئيس البرلمان الغاني.. أعرب محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، خلال اجتماعه برئيس البرلمان الغاني هارون مايك اوكاي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، عن اعتزازه بمستوى العلاقات القائمة بين البلدين خاصة بعد الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لجمهورية غانا. وذكر بأن هذه الزيارة توجت بالتوقيع على 25 اتفاقية غطت العديد من المجالات.

- دعا امحمد الزكراني، عضو فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، خلال الجلسة الشفوية لمساءلة رئيس الحكومة اول أمس الثلاثاء، إلى تسريع تفعيل الورش الإصلاحي الوطني بفعالية ونجاح، مقترحا في هذا السياق تنظيم دورات تكوينية وبرامج تحديثية لاكتساب المهارات والممارسات الجديدة وتحيين المعارف الفنية واعتماد المنهجية التشاركية عن طريق إشراك جميع الفعاليات المهنية والاجتماعية والاقتصادية والاعلامية المعنية بالمرفق العام.

* العلم:

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يؤكد على ضرورة مراعاة العدالة المجالية في تصاميم التهيئة حتى لا تتحول إلى أداة للاغتناء. وبخصوص المشاريع السكنية دعا الفريق إلى نظرة تتسم بالشمولية والالتقائية من خلال التركيز على توفير المرافق العمومية الضرورية للمواطنين في كل التجزئات السكنية، بل والتفكير في إقامة مناطق صناعية لتوفير فرص الشغل من أجل تشجيع الوافدين الجدد على الانتقال خاصة للمستفيدين من برامج محاربة دور الصفيح.

- مشاركة مغربية مميزة في المنتدى الدولي والمعرض الإفريقي للنقل والبنيات التحتية الاقتصادية بأبيدجان.. انطلقت أول أمس الثلاثاء بأبيدجان، الدورة الخامسة للمنتدى الدولي والمعرض الإفريقي للنقل والبنيات التحتية الاقتصادية، بمشاركة عدة بلدان، من بينها المغرب. وذكر (المغرب تصدير) أنه بعد الرباط في عام 2015، يعود المعرض في العاصمة الاقتصادية الإيفوارية في دورته الخامسة، سعيا إلى إعادة تموقع النقل والخدمات اللوجستية والبنيات التحتية في قلب عملية التنمية التي انطلقت لتحقيق إقلاع الدول الإفريقية، مضيفا أن هذه المشاركة تشكل فرصة للفاعلين المغاربة للوصول إلى سوق تشمل أكثر من 300 مليون نسمة، والترويج لعروضهم والاستثمار أو الاستقرار في إفريقيا.

* الأخبار:

- جدد المغرب والمنظمة الدولية للهجرة، أول أمس الثلاثاء، التزامهما الإنساني لفائدة المهاجرين الأفارقة، القضية التي تأتي على رأس الانشغالات الإقليمية والدولية. وجاء ذلك خلال محادثات أجراها وزير العدل محمد أوجار بجنيف مع المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة ويليام ليسي سوينغ. ودعا الجانبان إلى إطلاق مبادرات على المستوى السياسي والاقتصادي والقضائي من أجل ضمان حماية أفضل للمهاجرين.

- رفاق مخاريق يحتجون أمام وزارة الصحة تنديدا بسوء الأوضاع بمستشفى مولاي يوسف بالرباط.. مازال ملف اختلالات مستشفى مولاي يوسف التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، يثير الكثير من الاحتجاجات النقابية، فقد أعلنت الجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل عن تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية لأعضاء المكتب النقابي صباح اليوم الخميس أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، من أجل "التنديد بالموقف الغامض للوازرة حول ما تم رصده من أوضاع مزرية وتجديد مطالبته بالمحاسبة وتحديد المسؤوليات"، حسب بلاغ للنقابة.

* لوماتان:

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء، بالقصر الملكي بفاس، وفدا عن رؤساء الدورة الخامسة والعشرين للجمعية الجهوية الإفريقية، التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكفونية. وخلال هذا الاستقبال، سلم الوفد لجلالة الملك، وسام "لابلياد" (لا غراند كروا)، الذي منحته لجلالته الجمعية البرلمانية للفرنكفونية.

* ليبراسيون:

- ذكر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة تعتزم مأسسة اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد كآلية للحكامة ترمي إلى تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. وأوضح العثماني، في معرض رده على أسئلة حول تخليق الحياة العامة تقدمت بها فرق من الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أن هذه اللجنة، التي تندرج في سياق تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، ستتولى مهمة تتبع وتنفيذ مختلف التوجهات الاستراتيجية والتدابير والمشاريع والإجراءات الكفيلة بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ونشر قيم التخليق والشفافية.

* لوبنيون:

- برسم الأشهر الأربعة من السنة الجارية، تشير المؤشرات الظرفية الحديثة، خاصة تلك المتعلقة بالأنشطة القطاعية، إلى استمرار انتعاش النشاط الاقتصادي مقارنة مع أداء السنة الماضية. وصدر هذا المعطى عن قطاع المالية الذي أبرز أيضا أن هذا التطور يرتكز، في جزء منه، على أداء قطاع الفلاحة الذي سيؤثر إيجابا على باقي الاقتصاد وخاصة فروع التجارة والنقل وطلب الأسر.

* أوجوردوي لوماروك:

- ارتفاع مطرد في نشاط الموانئ. ويعرف الرواج على مستوى الموانئ المغربية اتجاها صحيحا. وسجل النشاط الإجمالي في نهاية مارس 31.63 مليون طن مقابل 28.30 مليون طن سنة قبل ذلك. وأبرزت الوكالة الوطنية للموانئ في هذا السياق وجود ارتفاع ب 11.8 في المائة. وسجل نشاط الموانئ التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ رواجا ب19.61 مليون طن بارتفاع ب 6.7 في المائة.

* ليكونوميست:

- من المنتظر أن تخضع وجوبا الإيجارات المهنية الموقعة ابتداء من فاتح يناير 2018 إلى 20 في المائة من الضريبة على القيمة المضافة. ويوجد هذا الإجراء ضمن قانون المالية الذي هو قيد المناقشة بالغرفة الثانية بالبرلمان. ومن المحتمل جدا أن يتم تمريره على اعتبار أن الأمر يتعلق بملائمة مع الصيغة العربية من المدونة العامة للضرائب التي تنص على إخضاع الإجارات المهنية المفروشة أو غير المفروشة للضريبة، لكون الصيغة الفرنسية تدفع إلى الاعتقاد أن المحلات المهنية معفية من الضرائب. والنتيجة هي أن آلاف عقود الإيجار تفلت من الضريبة. والحكومة ترغب في إعادة دمج كل هذه الأمور ضمن حقل الضريبة على القيمة المضافة.

* البيان:

- أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أنه تقرر، وبصفة استثنائية، تمديد الآجال المحددة مسبقا لسحب المركبات المخصصة لتعليم السياقة التي بلغت السن الأقصى المسموح به إلى غاية 31 دجنبر المقبل بالنسبة لجميع الأصناف. وأبرز بلاغ للوزارة أن هذا القرار جاء مراعاة لمصالح المرشحين الذين قاموا بإعداد ملفات اجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة، وكذا استجابة للملتمسات التي تقدم بها مهنيو قطاع تعليم السياقة، الرامية إلى منح مهلة إضافية لتطبيق هذا السحب.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك يهنئ إدريس لشكر بمناسبة إعادة انتخابه كاتبا أول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أصدق تهانئه للشكر على تجديد مناضلات ومناضلي الحزب لثقتهم في شخصه. ومما جاء في هذه البرقية "ولنا اليقين، أنك، بفضل ما تتحلى به من خصال، وما هو معهود فيك من غيرة وطنية صادقة، وتشبث مكين بثوابت الأمة ومقدساتها، ستواصل النهوض بمهامك القيادية الحزبية، من أجل تعزيز مكانة حزبك في مشهد سياسي وطني تعددي، لمواصلة انخراطه، إلى جانب المنظمات السياسية الجادة، في توطيد النموذج الديموقراطي التنموي لبلادنا، خدمة للمصالح العليا للوطن والمواطنين".

- بنعتيق: التشغيل الذاتي محور واعد للإدماج المهني للمهاجرين واللاجئين.. أكد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق أن التشغيل الذاتي محور واعد للإدماج المهني للمهاجرين واللاجئين إذ يمكنهم من التفاعل مع المجتمع المستضيف كفاعلين في الحياة الاقتصادية والاجتماعية. وأوضح بنعتيق في كلمة تلاها نيابة عنه الكاتب العام للوزارة الحبيب ندير أن تطور الاطار القانوني في مجال ولوج الأجانب الى سوق الشغل يتيح آفاقا بالنسبة للمهاجرين واللاجئين في مجال التشغيل الذاتي ولاسيما النظام الجديد للمقاول الذاتي وتطبيق القانون رقم 112-12 للتعاونيات.

* أخبار اليوم:

- صادم: 20 في المئة من المغاربة يقضون فقط 3 سنوات في التعليم. تقرير جديد كشفه المجلس الأعلى للتعليم، يوم أمس بناء على نتائج الإحصاء العام الأخير لسكان المغرب، الذي جرى عام 2014، يشير إلى أن المغاربة في عمومهم يقضون على مقاعد الدراسة 5 سنوات فقط، من أصل 12 سنة يفرضها الدستور، أي التعليم الأساسي الذي يضم الابتدائي والإعدادي. معطى يجعل المغرب في الرتبة 136 عالميا من أصل 175 بلدا يشملها التصنيف.

- العثماني يعترف بصعوبة محاربة الفساد.. ففي أول جلسة مساءلة له أمام مجلس النواب، اعترف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بأن محاربة الفساد أمر "صعب" يتطلب "مسارا طويلا ومعقدا"، ويستوجب "علاوة على الإرادة السياسية القوية، مجهودا وتعبئة جماعية من خلال إشراك كافة الإدارات والهيئات وانخراط المجتمع المدني والإعلام والمواطنين".

* المساء:

- بلجيكا تستفيد من تجربة المغرب في "البصمات".. فبعدما كان الوزير الأول ووزير الداخلية البلجيكيان قد أعربا عن رغبتهما في نقل تجربة المغرب فيما يخص تزويد بطائق التعريف الوطنية ببصمات المواطنين، أعلنت بلجيكا أنها قررت العمل بنفس التجربة المغربية. وأوضحت أن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من سنة 2019.

- الطرق السيارة بالمجان اليوم وغدا.. ستكون الطرق السيارة بالمغرب، اليوم وغدا بالمجان، بسبب إضراب وطني لمدة 48 ساعة يبتدئ من اليوم الخميس ويستمر إلى غاية صبيحة السبت. ويتوقع أن يكبد الإضراب الشركة الوطنية للطرق السيارة خسائر مادية مهمة، حيث قالت مصادر الجريدة إن "فتح ممرات الأداء لمدة 48 ساعة أمام عموم المواطنين سيكبد الشركة خسارة مالية بقيمة تقارب 18 مليون درهم.

* الصباح:

- المادة 8 مكرر تثير الشقاق وسط الأغلبية.. ولاحتواء الخلافات القوية التي حصلت مطلع الأسبوع الجاري بين مكونات الأغلبية الحكومية، علمت الجريدة أن اجتماعا احتضنه أمس الأربعاء مقر مجلس المستشارين جمع كل فرق الأغلبية مع محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية لمناقشة تداعيات قبول الحكومة تعديل فريق "بيجيدي" بمجلس النواب، بخصوص المادة 8 مكرر من مشروع قانون المالية ل 2017، وهي المادة التي تجعل الدولة والجماعات الترابية تتملص من تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضدها بحجة عدم توفر الاعتمادات المالية الكافية. ومن المتوقع أن يكون الوزير قد بدد مخاوف رؤساء فرق الأغلبية التي طالبت بحذف هذه المادة ضمن التعديلات التي تعتزم تقديمها.

* آخر ساعة:

- تمديد مهلة تجديد أسطول سيارات التعليم إلى غاية 31 دجنبر المقبل. لم يتبق أمام أرباب مؤسسات تعليم السياقة إلا 6 اشهر للتخلص من السيارات القديمة التي فاق استغلالها مدة تزيد عن 12 سنة، إذ سيكون على هؤلاء تجديد الأسطول قبل 31 دجنبر المقبل، ليوضع رهن إشارة المواطنين الراغبين في تعلم السياقة. وأعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، أنها مددت لأرباب سيارات التعليم الفترة المحددة لتجديد المركبات المتقادمة المخصصة لتعلم السياقة وحددت الآجال المحددة مسبقا لسحب المركبات المخصصة لتعليم السياقة التي بلغت السن الأقصى المسموح به إلى غاية 31 دجنبر المقبل.

- نظم مجلس جهة-تطوان-الحسيمة، بشراكة مع المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، أول أمس الثلاثاء بطنجة، ورشة جهوية حول موضوع "أهداف التنمية المستدامة: من أجل الملاءمة والتفعيل". وشدد إلياس العماري، رئيس الجهة، في كلمة بالمناسبة، على أن الأولوية ستعطى للمشاريع التي ستقلص الفقر والهشاشة بالجهة، من خلال أنشطة اقتصادية منتجة لمناصب الشغل، وكذا تشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

* الأحداث المغربية:

- أيام قبل رمضان: الحمص بـ30 درهما.. بعد الاستقرار الذي عرفته أسعار القطاني، خلال الفترة الماضية، عادت هاته الأسعار إلى الارتفاع من جديد، خاصة بالنسبة للحمص الذي وصل ثمنه إلى 26 درهما للكيلوغرام الواحد، وهو ثمن قياسي لم تسجله هذه المادة التي تعتبر مادة رئيسة في "الحريرة" المغربية في شهر رمضان. وتتراوح الزيادة التي عرفها الحمص بين 8 و10 دراهم في الكيلوغرام الواحد، إذ قفز ثمنه إلى 26 درهما، بعدما كان ثمنه لا يتجاوز 16 إلى 18 درهما في أقصى الحالات.

- في تقرير لبرنامج تشرف عليه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: إدماج اللاجئين في المغرب مشرف.. أفادت نتائج دراسة لتقييم برنامج الإدماج السوسيو-اقتصادي للاجئين الحضريين بالمغرب، نشرت الثلاثاء بالرباط، أن البرنامج مكن من مواكبة حوالي 600 مستفيد من حاملي المشاريع. وأوضح التقرير، الذي تم تقديمه خلال ورشة، أن معدل نجاح (استمرار) المشاريع المدرة للدخل التي تم انتقاؤها ومواكبتها منذ 2007، بلغ 53,7 بالمائة، وهي نسبة "مشرفة نسبيا بالنظر لهشاشة وتغير استراتيجيات هذه الفئة" .

* بيان اليوم:

- رئيس برلمان غانا يشيد بالتجربة المغربية في مجال السكن الاجتماعي.. قال رئيس برلمان جمهورية غانا ارون مايكل اوكاي إن التجربة والخبرة المغربيتين في مجال السكن الاجتماعي تشكلان نموذجا يحتدى من أجل تمكين الساكنة من سكن لائق يستجيب للمعايير المعتمدة. وعبر أوكاي، أول أمس الثلاثاء، خلال مباحثات مع محمد نبيل بنعبد االله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عن إعجابه بالتجربة المغربية في مجال محاربة السكن غير اللائق معبرا عن الأمل في الاستفادة من هذه التجربة.

- أحيت الأمم المتحدة، بمقرها بنيويورك، أمس الأربعاء، اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأم المتحدة، ووضع الأمين العام أنطونيو غوتيريس، بالمناسبة، إكليلا من الزهور لتكريم جميع حفظة السلام الذين فقدوا حياتهم. كما ترأس الأمين العام مراسم منح وسام "داغ همرشولد" بعد وفاة 117 من الأفراد العسكريين وأفراد الشرطة والموظفين المدنيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء خدمتهم في عمليات حفظ السلام خلال عام 2016، ومن ضمنهم جندي حفظ السلام المغربي العريف خالد الحسناوي الذي كان ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى.

* رسالة الأمة:

- ساجد يلتقي برئيس البرلمان الغاني.. أعرب محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، خلال اجتماعه برئيس البرلمان الغاني هارون مايك اوكاي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، عن اعتزازه بمستوى العلاقات القائمة بين البلدين خاصة بعد الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لجمهورية غانا. وذكر بأن هذه الزيارة توجت بالتوقيع على 25 اتفاقية غطت العديد من المجالات.

- دعا امحمد الزكراني، عضو فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، خلال الجلسة الشفوية لمساءلة رئيس الحكومة اول أمس الثلاثاء، إلى تسريع تفعيل الورش الإصلاحي الوطني بفعالية ونجاح، مقترحا في هذا السياق تنظيم دورات تكوينية وبرامج تحديثية لاكتساب المهارات والممارسات الجديدة وتحيين المعارف الفنية واعتماد المنهجية التشاركية عن طريق إشراك جميع الفعاليات المهنية والاجتماعية والاقتصادية والاعلامية المعنية بالمرفق العام.

* العلم:

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يؤكد على ضرورة مراعاة العدالة المجالية في تصاميم التهيئة حتى لا تتحول إلى أداة للاغتناء. وبخصوص المشاريع السكنية دعا الفريق إلى نظرة تتسم بالشمولية والالتقائية من خلال التركيز على توفير المرافق العمومية الضرورية للمواطنين في كل التجزئات السكنية، بل والتفكير في إقامة مناطق صناعية لتوفير فرص الشغل من أجل تشجيع الوافدين الجدد على الانتقال خاصة للمستفيدين من برامج محاربة دور الصفيح.

- مشاركة مغربية مميزة في المنتدى الدولي والمعرض الإفريقي للنقل والبنيات التحتية الاقتصادية بأبيدجان.. انطلقت أول أمس الثلاثاء بأبيدجان، الدورة الخامسة للمنتدى الدولي والمعرض الإفريقي للنقل والبنيات التحتية الاقتصادية، بمشاركة عدة بلدان، من بينها المغرب. وذكر (المغرب تصدير) أنه بعد الرباط في عام 2015، يعود المعرض في العاصمة الاقتصادية الإيفوارية في دورته الخامسة، سعيا إلى إعادة تموقع النقل والخدمات اللوجستية والبنيات التحتية في قلب عملية التنمية التي انطلقت لتحقيق إقلاع الدول الإفريقية، مضيفا أن هذه المشاركة تشكل فرصة للفاعلين المغاربة للوصول إلى سوق تشمل أكثر من 300 مليون نسمة، والترويج لعروضهم والاستثمار أو الاستقرار في إفريقيا.

* الأخبار:

- جدد المغرب والمنظمة الدولية للهجرة، أول أمس الثلاثاء، التزامهما الإنساني لفائدة المهاجرين الأفارقة، القضية التي تأتي على رأس الانشغالات الإقليمية والدولية. وجاء ذلك خلال محادثات أجراها وزير العدل محمد أوجار بجنيف مع المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة ويليام ليسي سوينغ. ودعا الجانبان إلى إطلاق مبادرات على المستوى السياسي والاقتصادي والقضائي من أجل ضمان حماية أفضل للمهاجرين.

- رفاق مخاريق يحتجون أمام وزارة الصحة تنديدا بسوء الأوضاع بمستشفى مولاي يوسف بالرباط.. مازال ملف اختلالات مستشفى مولاي يوسف التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، يثير الكثير من الاحتجاجات النقابية، فقد أعلنت الجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل عن تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية لأعضاء المكتب النقابي صباح اليوم الخميس أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، من أجل "التنديد بالموقف الغامض للوازرة حول ما تم رصده من أوضاع مزرية وتجديد مطالبته بالمحاسبة وتحديد المسؤوليات"، حسب بلاغ للنقابة.

* لوماتان:

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء، بالقصر الملكي بفاس، وفدا عن رؤساء الدورة الخامسة والعشرين للجمعية الجهوية الإفريقية، التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكفونية. وخلال هذا الاستقبال، سلم الوفد لجلالة الملك، وسام "لابلياد" (لا غراند كروا)، الذي منحته لجلالته الجمعية البرلمانية للفرنكفونية.

* ليبراسيون:

- ذكر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة تعتزم مأسسة اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد كآلية للحكامة ترمي إلى تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. وأوضح العثماني، في معرض رده على أسئلة حول تخليق الحياة العامة تقدمت بها فرق من الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أن هذه اللجنة، التي تندرج في سياق تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، ستتولى مهمة تتبع وتنفيذ مختلف التوجهات الاستراتيجية والتدابير والمشاريع والإجراءات الكفيلة بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ونشر قيم التخليق والشفافية.

* لوبنيون:

- برسم الأشهر الأربعة من السنة الجارية، تشير المؤشرات الظرفية الحديثة، خاصة تلك المتعلقة بالأنشطة القطاعية، إلى استمرار انتعاش النشاط الاقتصادي مقارنة مع أداء السنة الماضية. وصدر هذا المعطى عن قطاع المالية الذي أبرز أيضا أن هذا التطور يرتكز، في جزء منه، على أداء قطاع الفلاحة الذي سيؤثر إيجابا على باقي الاقتصاد وخاصة فروع التجارة والنقل وطلب الأسر.

* أوجوردوي لوماروك:

- ارتفاع مطرد في نشاط الموانئ. ويعرف الرواج على مستوى الموانئ المغربية اتجاها صحيحا. وسجل النشاط الإجمالي في نهاية مارس 31.63 مليون طن مقابل 28.30 مليون طن سنة قبل ذلك. وأبرزت الوكالة الوطنية للموانئ في هذا السياق وجود ارتفاع ب 11.8 في المائة. وسجل نشاط الموانئ التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ رواجا ب19.61 مليون طن بارتفاع ب 6.7 في المائة.

* ليكونوميست:

- من المنتظر أن تخضع وجوبا الإيجارات المهنية الموقعة ابتداء من فاتح يناير 2018 إلى 20 في المائة من الضريبة على القيمة المضافة. ويوجد هذا الإجراء ضمن قانون المالية الذي هو قيد المناقشة بالغرفة الثانية بالبرلمان. ومن المحتمل جدا أن يتم تمريره على اعتبار أن الأمر يتعلق بملائمة مع الصيغة العربية من المدونة العامة للضرائب التي تنص على إخضاع الإجارات المهنية المفروشة أو غير المفروشة للضريبة، لكون الصيغة الفرنسية تدفع إلى الاعتقاد أن المحلات المهنية معفية من الضرائب. والنتيجة هي أن آلاف عقود الإيجار تفلت من الضريبة. والحكومة ترغب في إعادة دمج كل هذه الأمور ضمن حقل الضريبة على القيمة المضافة.

* البيان:

- أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أنه تقرر، وبصفة استثنائية، تمديد الآجال المحددة مسبقا لسحب المركبات المخصصة لتعليم السياقة التي بلغت السن الأقصى المسموح به إلى غاية 31 دجنبر المقبل بالنسبة لجميع الأصناف. وأبرز بلاغ للوزارة أن هذا القرار جاء مراعاة لمصالح المرشحين الذين قاموا بإعداد ملفات اجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة، وكذا استجابة للملتمسات التي تقدم بها مهنيو قطاع تعليم السياقة، الرامية إلى منح مهلة إضافية لتطبيق هذا السحب.


ملصقات


اقرأ أيضاً
قيدومي الصحفيين المغاربة ينتقدون “الفوضى المفتعلة” ويطالبون بقوانين ترسخ الانصاف
نظم "منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب" أول أمس الاربعاء 24 أبريل الجاري، في ضيافة "دار المحامي" بالدار البيضاء مائدة مستديرة، بمشاركة الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي إدريس قصوري، والأستاذ الجامعي والإعلامي محمد حفيظ، والإعلامي محمد العوني، مؤسس منظمة حاتم، وكذا الزميل نور اليقين بنسليمان، عضو المكتب الوطني للمنتدى. وأكد المشاركون خلال هذه المائدة المستديرة المنظمة تحت شعار: " مسالة تأهيل الاعلام المغربي : في الحاجة لقوانين ترسخ الانصاف والكرامة للصحافيين المهنيين المتقاعدين"، أن قطاع الإعلام والاتصال يعيش "فوضى مفتعلة"  واختلالات كثيرة،  مشددين على أن الحاجة إلى إصلاح قوانين الصحافة والنشر أضحت مسألة ملحة، في إطار تشاركي واقتراحات عملية بناء على تقييم موضوعي للقوانين الجاري، خصوصا وأنه تم اكتشاف نواقص هذه القوانين في دراسات منذ الشروع في تنزيلها. وفي هذا السياق، أكد المشاركون على أن قانون الصحافة والنشر منح للصحفي الشرفي المهني، المحال إداريا على التقاعد، مكانة ضمن المشهد الإعلامي غير أنها تظل هامشية، بل إن بطاقة الصحفي الشرفي لم تضف شيئا، والتي هي امتياز يجب أن تُعطى للصحفيين الشرفيين بشكل أوتوماتيكي وليس بناء على  طلبهم ... داعين إلى ضرورة تفعيل هذه المكانة الاعتبارية  للصحافيين الشرفيين عبر حق الأسبقية في الدعم، ورفع كفاية الاستحقاقات التقاعدية التي هي هزيلة، والاستفادة من معاشات اجتماعية إلى جانب التقاعد، والحصول على التمويل على غرار تمويل الدولة مقاولات الشباب، والاستفادة من صندوق تضامن الشيخوخة أو صندوق اجتماعي،  ما دمنا نتحدث في المغرب  عن الدولة الاجتماعية، إضافة إلى الاستفادة من خبرات وتجارب هذه الفئة من الإعلاميين المهنيين واستثمارها في عدة ميادين، كمحطات الاستحقاقات الانتخابية، والاحصاء العام، وإعداد التقارير، وكذا استحضار المنتدى في الحوار الاجتماعي. وتناولت عروض المتدخلين مداخيل تأهيل الإعلام الوطني المغربي وإعادة هيكلة منظومة القوانين المؤطرة له، في سياق منظومة متكاملة تشمل مجال الإعلام والتواصل، بما يضمن - من جهة - إنصاف وكرامة فئة الصحافيين الشرفيين وإعادة الاعتبار لمؤهلاتهم وخبراتهم، سواء على مستوى تجويد المهنة، وتطوير مهاراتها بالممارسة الميدانية، أو من جانب الفعل المؤطر لمهام المجلس الوطني للصحافة، لاسيما وأن هذه الفئة من الصحافيين المتقاعدين راكمت من التجربة ما يعزز التدبير الذاتي لمهن الصحافة والاعلام والترافع، صيانة لقواعدها وأخلاقياتها.  
صحافة

إدارة “الثامنة” توقف “طريق المواطنة” وفعاليات أمازيغية ترفض القرار
الكثير من الفعاليات الناشطة في مجال الأمازيغية عبرت عن رفضها لقرار الإدارة بالقناة الأمازيغية والقاضي بتوقيف برنامج "طريق المواطنة" والذي تقدمه الصحفية فاطمة أوشرع، والتي تعرف أيضا بنشاطها في المجال الثقافي الأمازيغي وحصدها لعدد من الجوائز والشواهد التقديرية.  وجرى توقيف هذا البرنامج الذي يعتبر فضاء للنقاش العمومي حول عدد من القضايا الراهنة في المجتمع المغربي، في ملابسات غير معروفة. ولم يتم تقديم أي تبريرات مقنعة من قبل إدارة القناة، رغم الضجة التي خلفها هذا القرار والذي اعتبر بأنه يرمي إلى "فرملة" البرامج الناجحة، والتي تحظى بمتابعات مهمة.   الإئتلاف من أجل الجبل، عبر عن استغرابه للقرار المفاجئ، وقال إنه كان من المفترض أن يعمل القطب الإعلامي العمومي على تقديم مزيد من البرامج الاعلامية الهادفة والحاضنة لقضايا المناطق الجبلية. وسبق للائتلاف من أجل الجبل أن توج الصحفية فاطمة وشرع عام 2019 بصفتها "سفيرة الجبل". وأكد الائتلاف، في بيان لها، على أهمية هذا البرنامج كمنصة حوارية هادفة تساهم في تعزيز التعددية الثقافية واللغوية في المغرب، وتتيح فرصة لطرح قضايا وانشغالات ساكنة المناطق الجبلية.  
صحافة

بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 27 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة