الخميس 28 مارس 2024, 20:08

صحافة

عناوين الصحف: 17 موقعا إلكترونيا خارج الضوابط القانونية للتجارة الإلكترونية وتصنيع جزء معقد من طائرات “777 إكس” في المغرب


كشـ24 نشر في: 26 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

* المساء:

- اختلالات تجر مؤسسات عمومية وجماعات إلى القضاء.. فقد أعلنت وزارة العدل والحريات أنها وبعد دراستها لتقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2013، أمرت النيابات العامة المختصة بالمملكة بإجراء أبحاث بشأن مخالفات للقانون الجنائي، همت ثلاث مؤسسات عمومية وواحدا وعشرين جماعة ترابية من بين المؤسسات والجماعات التي تضمنها تقرير المجلس سنة 2013. وأفاد بلاغ للوزارة أن الوكيل العام للملك لدى المجلس كان قد أحال على الوزارة حالة واحدة من بين الحالات التي تضمنها التقرير المذكور، تمت إحالتها فورا على النيابة العامة المختصة لإجراء الأبحاث اللازمة بشأنها.

- 17 موقعا إلكترونيا خارج الضوابط القانونية للتجارة الإلكترونية بالمغرب.. كشف المدير الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي أن الخلية المكلفة بمراقبة هذه المواقع على مستوى الوزارة قد قامت بمراقبة ثلاثين موقعا متخصصا في التجارة الإلكترونية فقط. وأشار على هامش لقاء نظم بأكادير إلى أن هذه العملية أسفرت عن توجيه إنذار لسبعة عشر موقعا من أجل حثهم على الالتزام بمقتضيات القانون رقم 31.08 الذي يوضح شروط إبرام العقود عن بعد.

* أخبار اليوم:

- مؤتمر استثنائي للبيجيدي يمدد ولاية بنيكران سنة إضافية.. قالت مصادر قيادية في حزب المصباح للجريدة إن أبرز القرارات التي سيتم الإعلان عنها قريبا على أساس المشاورات الجارية حاليا، تتمثل في عقد مؤتمر وطني استثنائي قبل الصيف المقبل، سيكون جدول أعماله مخصص لتعديل النظام الأساسي للحزب، بالشكل الذي يسمح ببقاء عبد الإله بنكيران على رأس الحزب سنة إضافية، وذلك بتمديد ولاية الأمين العام من أربع سنوات إلى خمس سنوات، ضمانا لإمكانية احتفاظه برئاسة الحكومة إذا تصدر الحزب نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة، وأوضحت أن هذا الحل يعتبر "وسطا" بين خياري الالتزام بالقوانين الحالية لحزب المصباح، التي تفرض تغيير الأمين العام الحالي، عبد الإله بنكيران، بعد استيفائه ولايتين متتاليتين على رأس الحزب، وبين خيار تغيير النظام الداخلي لتمكينه من إضافة ولاية ثالثة.

- رسميا التعرف على هوية أول ضحية مغربية في هجمات بروكسيل.. فقد أكد مصدر في السفارة المغربية ببلجيكا أن "السلطات البلجيكية بتنسيق مع المصالح الدبلوماسية المغربية حددت هوية لبنى الفقيري، وهي بلجيكية من أصل مغربي، تنحدر من مدينة سلا، متزوجة وأم لثلاثة أطفال، كأول ضحية للهجوم على محطة ميترو الأنفاق ببروكسل". ولا يزال أربعة مغاربة آخرين مفقودين عقب الهجمات، حيث أن "عائلات المفقودين قدمت إلى السلطات البلجيكية عينات من حمضها النووي، لمقارنته مع الأدلة المستجمعة من جثث ضحايا الهجمات"، حسب المصدر ذاته.

* بيان اليوم:

- مزوار: قرارات المغرب بخصوص صحرائه سيادية ولا رجعة فيها.. فقد أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي صلاح الدين مزوار، أن هذه القرارات "تستند على دعم وإجماع مختلف مكونات الشعب المغربي". وقال الوزير، في لقاء صحفي عقب اجتماع مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية والنقابات الوطنية، عقد مساء أول أمس الخميس، لتقديم آخر التطورات المتعلقة بقضية الوحدة الترابية للمملكة، "إن هذه القرارات مسؤولة ومتناسبة مع خطورة الانزلاقات الصادرة عن الأمين العام للأمم المتحدة خلال زيارته الأخيرة للمنطقة"، مبرزا أن الشعب المغربي "عبر عن هذا الإجماع من خلال وقفات ومسيرات حاشدة ومن خلال مؤسساته، وكذا عبر المواقف التي اتخذتها الحكومة، والتعبيرات المتعددة للجالية المغربية في الخارج".

- المغرب يشرع في تفعيل منظومة صناعية دوائية.. فقد تم، أول أمس الخميس، توقيع ثلاثة عقود أداء من أجل مواكبة عملية تفعيل هذه المنظومات وذلك في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية (2014 - 2020). وتغطي هذه المنظومات مجموع سلسلة القيمة الإنتاجية للأدوية والمنظومات الطبية ابتداء من عمليات التطوير إلى التسويق. كما يتوخى التوقيع على هذه العقود تنظيم مهن التجارب السريرية، وصناعة المكونات الدوائية النشطة، والتعبئة والتغليف، والصناعة المحلية الموجهة للتصدير، وصناعة الأدوية الحيوية البديلة، والأجهزة الطبية.

* الصباح:

- نصر دبلوماسي للمغرب في جولة ثانية بمجلس الأمن.. حيث لم يتخذ أعضاء مجلس الأمن ال15 أي قرار منحاز إلى أحد الطرفين ، مجددين الدعوة إلى حل الخلاف الشخصي بين الأمين العام الأممي والمغرب "بطريقة بناءة وكاملة وعبر التعاون"، وهو ما يمثل انتكاسة جديدة لبان كي مون وفريقه الذي وضعه في هذه الورطة، بعد أن أطلق تصريحات انحاز بموجبها عن وضعه أمينا عاما يفترض فيه الحياد والبقاء على مسافة متساوية بين أطراف نزاع معروض على الأمم المتحدة. بالمقابل طلب مجلس الأمن مباشرة اتصالات مع الرباط لأجل السماح لبعثة "المينورسو" في الصحراء المغربية ب"العمل مجددا بشكل كامل".

- العنف ضد النساء يعمق الخلاف داخل الحكومة.. حيث انضم التقدم والاشتراكية إلى جبهة منتقدي مشروع قانون مناهضة العنف ضد النساء، الذي صادقت عليه الحكومة، بعد أزيد من سنتين من الجدل. وقالت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، وعضو المكتب السياسي للحزب، إن المشروع لا يصل إلى ما يطمح إليه المغاربة، ومازال يتطلب مزيدا من التجويد، حتى يتوفر للمغرب في المنظور القريب، قانون متميز ومتقدم، يرقى إلى الانسجام التام مع مقتضيات الدستور، ويتلاءم كليا مع التزامات المغرب الدولية. ويأتي موقف الحزب من المشروع ليعكس التباين الكبير بين مكونات الأغلبية بخصوص العديد من القضايا المجتمعية، خاصة ما يتعلق بالحريات وقضايا النساء والقوانين الانتخابية التي يجري الحوار بشأنها مع الأحزاب السياسية.

* الأحداث المغربية:

- تجديد اعتماد المجلس الوطني لحقوق الإنسان كمؤسسة وطنية مستوفية لشروط الاستقلالية.. حيث قررت لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تجديد اعتماد المجلس في الدرجة (أ) كمؤسسة وطنية مستوفية لشروط الاستقلالية والتعددية واختصاص حماية وتعزيز حقوق الإنسان بما يطابق مبادئ باريس المؤطرة لعمل هذا النوع من المؤسسات. وقد جرى تسليم شهادة الاعتماد، الذي يسري على الفترة ما بين 2015 و2020 ، للمجلس في حفل نظم الأربعاء بقصر الأمم بجنيف في إطار الاجتماع السنوي العام التاسع والعشرين للجنة التنسيق. وتتضمن مبادئ باريس، التي اعتمدتها الجمعية العمومية للأمم المتحدة سنة 1993، مجموعة من المبادئ التوجيهية تتعلق بالوضع القانوني للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان واستقلاليتها واختصاصاتها في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها وضمان التنوع في تركيبتها، وتوفرها على الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة للاضطلاع بمهامها.

- المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تعتمد دلائل تدريسية غير مسبوقة عربيا..فمن المقرر أن تشرع المندوبية، التي تنكب حاليا على مراجعة القانون المنظم للسجون وملاءمته مع التزامات المغرب الدولية، وكذا مستجدات المشهد الحقوق الوطني والدولي، تلقين الأفواج الجديدة من كوادرها في المراكز التابعة لها ابتداء من الموسم المقبل، الدلائل التدريسية الثلاث، التي وضعتها بشراكة مع المنظمة الدولية ل لإصلاح الجنائي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأوضحت ممثلة المنظمة تغريدة جبر، في يوم دراسي نظمته المندوبية، يوم الخميس الماضي، أن الدليل التدريسي الأول يتعلق بمراجعة قواعد معاملة السجناء، والثاني بمكافحة الفساد داخل المؤسسات السجنية وفق المعايير الدولية بينما الثالث يهم موضوع مكافحة التطرف العنيف بالسجون.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مؤتمر وزراء دفاع تجمع دول الساحل والصحراء يقرر تعزيز التعاون العسكري والأمني في مجال مكافحة الإرهاب.. فقد قرر المؤتمر في إعلان أطلق عليه اسم "إعلان شرم الشيخ" صدر في ختام أشغاله أمس الجمعة، تعزيز أمن الحدود بين الدول الأعضاء في التجمع، وتسيير دوريات مشتركة في المناطق الحدودية بين الدول التي تشهد اضطرابات، "بما يساهم في التصدي بحزم لتهديد الإرهاب والجريمة العابرة للحدود". ودعا وزراء دفاع دول ( س. ص ) إلى تشجيع التضامن مع الدول الأعضاء التي تشهد أوضاع أزمات وصراعات أو تدخلات أجنبية تهدد سلامة أراضيها. وحظر المؤتمر كافة أشكال التدخل السياسي في الشؤون الداخلية للدول، واحترام سيادتها وسلامة أراضيها، وكذا الإحجام عن تقديم الدعم للجماعات الانفصالية وحركات التمرد في دول التجمع.

- 41 فيلما للمنافسة على جوائز "تمودة الذهبية" في مدينة تطوانº ومهرجان تطوان الدولي السينمائي يحتفي بأندري تيشيني ويكرم آمال عيوش وداود أولاد السيد من المغرب.. يدخل 41 فيلما سباق الفوز بالجوائز خلال الدورة 22 لهذا المهرجان، الذي تمتد فعالياته من 26 مارس إلى غاية 2 أبريل 2016. ويتعلق الأمر ب13 فيلما في مسابقة الفيلم الطويل، و14 فيلما في مسابقة الفيلم القصير، و14 فيلما في مسابقة الفيلم الوثائقي.

* العلم:

- المغرب يوافق على اتفاقية في المجال العسكري والتقني مع السعودية.. فقد صادقت الحكومة المغربية، أول أمس الخميس، على اتفاقية في المجال العسكري والتقني مع المملكة العربية السعودية. وتهدف الاتفاقية إلى تطوير التعاون العسكري والتقني بين البلدين ودعمه وذلك في مجالات التدريب والمنتجات العسكرية والمساندة الإمدادية والتموينية ونقل التقنية العسكرية والخدمات الطبية وتبادل الزيارات والنشاطات الثقافية والرياضية والتاريخ العسكري والمطبوعات العسكرية أو أي مجال آخر يتفق عليه بين البلدين.

- نزار بركة: المجالس الاقتصادية والاجتماعية والبيئية مدعوة إلى مواكبة المجتمع المدني من أجل إدماج التكيف مع التغيرات المناخية في السياسات العمومية.. إذ أكد بركة، في كلمة تلاها نيابة عنه الكاتب العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إدريس الكراوي، خلال ندوة دولية، نظمها المجلس الخميس المنصرم، عقب انعقاد اجتماع مكتب اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية الفرنكوفونية والمؤسسات المماثلة لها، أن هذه المجالس مدعوة، أيضا، إلى المساهمة في إحداث مراكز ذات بعد إقليمي من أجل تقوية قدرات المنظمات غير الحكومية من أجل تمكينها من توعية المواطنين ووضع رهن إشارتها الوسائل التقنية والمالية وآليات الولوج إلى المعلومة البيئية، مبرزا أن التعاون الفرنكوفوني أساسي من أجل ضمان تقوية قدرات التنمية والابتكار بهدف إعداد سياسات ملائمة.

* رسالة الأمة :

- تصريح مشترك ل15 دولة بمجلس حقوق الإنسان بجنيف يدعم مبادرة الحكم الذاتي.. فقد ندد المغرب، مدعما ب 15 بلدا، في تصريح مشترك، ردا على خطوة مغرضة قامت بها الجزائر بهدف تحويل النقاش أمام مجلس حقوق الإنسان، "بالمناورات التي تهدف إلى تسييس النقاش والمس بهدفنا النبيل المتمثل في النهوض وحماية حقوق الإنسان". وأكد التصريح أن "المملكة المغربية تقوم بإصلاحات ديمقراطية رائدة في إفريقيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي ساهمت في توسيع فضاء حقوق الإنسان والحريات بمجموع التراب الوطني، بما في ذلك جهة الصحراء ". وتم تقديم هذا التصريح المشترك باسم على الخصوص كل من غينيا، والغابون، والكوت ديفوار، والسينغال، وإفريقيا الوسطى، وجزر القمر، وعمان، والعربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وقطر والأردن والكويت والمغرب.

- شركة "سامير" تطعن في حكم تصفيتها القضائية.. حيث أكد الأستاذ عبد الكبير طبيح، الذي نصبته شركة "سامير" للدفاع عنها، أن الشركة تقدمت أول أمس الخميس، أمام محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء بطلب الطعن في قرار الحكم التصفية القضائية. وتعاني الشركة من أزمة مالية خانقة بسبب الديون التي تجاوزت 43 مليار درهم، حيث أن الشركة مطالبة بأداء 13 مليار درهم للجمارك و10 مليارات للأبناك المغربية، و20 مليارا للأبناك الأجنبية.

* آخر ساعة:

- الرميد: الوزارة ماضية في تحديث بنيات عمل الإدارة.. قال وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، إن الوزارة ماضية في هذا التحديث، خاصة بالنسبة إلى المحاكم، من خلال مواصلة العمل على تعميم نظام المعلوميات، واعتماد الإدارة الالكترونية للإجراءات والمساطر القضائية، بالاستفادة من خبرات بعض الدول مثل تركيا. وأبرز الوزير في حديث مع الجريدة أن من بين أسس إصلاح القطاع النجاعة في الأداء ورفع وتيرة الإنجاز.

- تصنيع جزء معقد من طائرات "777 إكس" في المغرب..حيث وقعت شركة "راسيي فريجاك" الفرنسية، التي تتخذ من المغرب مستقرا لها لصناعة أجزاء الطائرات، اتفاقا مع العملاق الأمريكي "بوينغ" لتصنيع جزء حساس من الطائرات الضخمة لطراز بوينغ "777 إكس". ووقف ما كشف المصنع الفرنسي فإن العقد يهدف إلى الشروع في صناعة أجزاء من الطائرات الأمريكية في مصانعها في المغرب ابتداء من 2019، ما دفع الشركة الفرنسية إلى توسيع مصنعها في الدار البيضاء لتصل مساحته إلى 8000 متر مربع.

* لوماتان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الخميس، أن المغرب "لن يسمح لأي كان بالتطاول على سيادته الترابية"، محذرا من خطورة التصرفات الرامية إلى الخروج عن الإطار السياسي لحل النزاع حول الصحراء والذي حدده مجلس الأمن الدولي. وقال مزوار، في معرض رده على أسئلة الصحفيين عقب اجتماع مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية والنقابات الوطنية عقد بمقر الوزارة، "إن دور الأمين العام للأمم المتحدة ليس صب الزيت على النار، بل التحلي بالحياد والحفاظ على الأمن، لا أن يجعل من القضية خلافا يهدد الأمن بالمنطقة".

* لوبنيون:

- تم أول أمس الخميس بالرباط، توقيع ثلاثة عقود أداء من أجل مواكبة عملية تفعيل المنظومات الصناعية الدوائية وذلك في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية (2014 - 2020). وتهدف هذه العقود، التي وقعها كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ووزير الصحة، الحسين الوردي، ورؤساء الجمعيات المهنية المعنية، إلى تفعيل المنظومات الصناعية الدوائية التي تغطي مجموع سلسلة القيمة الإنتاجية للأدوية والمنظومات الطبية ابتداء من عمليات التطوير إلى التسويق، وذلك من خلال تخصصي "الأدوية" و"المنظومات الطبية".

* ليبراسيون:

- أكد مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، أن "المغرب اتخذ القرارات المتناسبة مع الانزلاقات الخطيرة والجسيمة للأمين العام للأمم المتحدة". وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن "المغرب اتخذ القرارات المتناسبة مع الانزلاقات الخطيرة والجسيمة للأمين العام للأمم المتحدة، التي أساءت للوحدة الترابية وأساءت للشعب المغربي، وأن هذه القرارات التي اتخذها المغرب لا رجعة فيها، ولهذا تجدد الحكومة رفضها، بشكل كلي، لأي إساءة إلى الوحدة الترابية أو إصرار على استفزاز الشعب المغربي".

* البيان:

- تماشيا مع مقتضيات عقد البرنامج الوطني "رؤية 2020"، سيتم قريبا إحداث مجلس وطني للسياحة. وبهذا الخصوص فقد صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم رقم 184-15-2 يقضي بإحداث هذا المجلس. ويعتبر هذا المجلس كهيئة لقيادة وتقييم الاستراتيجية الوطنية للسياحة في إطار شراكة متجددة بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني. وستناط بالمجلس مهام ذات قوة اقتراحية لتحديد التدابير اللازمة لتنفيذ التوجيهات العامة للسياسة الوطنية التي تم اعتمادها في مجال تنمية السياحة.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

* المساء:

- اختلالات تجر مؤسسات عمومية وجماعات إلى القضاء.. فقد أعلنت وزارة العدل والحريات أنها وبعد دراستها لتقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2013، أمرت النيابات العامة المختصة بالمملكة بإجراء أبحاث بشأن مخالفات للقانون الجنائي، همت ثلاث مؤسسات عمومية وواحدا وعشرين جماعة ترابية من بين المؤسسات والجماعات التي تضمنها تقرير المجلس سنة 2013. وأفاد بلاغ للوزارة أن الوكيل العام للملك لدى المجلس كان قد أحال على الوزارة حالة واحدة من بين الحالات التي تضمنها التقرير المذكور، تمت إحالتها فورا على النيابة العامة المختصة لإجراء الأبحاث اللازمة بشأنها.

- 17 موقعا إلكترونيا خارج الضوابط القانونية للتجارة الإلكترونية بالمغرب.. كشف المدير الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي أن الخلية المكلفة بمراقبة هذه المواقع على مستوى الوزارة قد قامت بمراقبة ثلاثين موقعا متخصصا في التجارة الإلكترونية فقط. وأشار على هامش لقاء نظم بأكادير إلى أن هذه العملية أسفرت عن توجيه إنذار لسبعة عشر موقعا من أجل حثهم على الالتزام بمقتضيات القانون رقم 31.08 الذي يوضح شروط إبرام العقود عن بعد.

* أخبار اليوم:

- مؤتمر استثنائي للبيجيدي يمدد ولاية بنيكران سنة إضافية.. قالت مصادر قيادية في حزب المصباح للجريدة إن أبرز القرارات التي سيتم الإعلان عنها قريبا على أساس المشاورات الجارية حاليا، تتمثل في عقد مؤتمر وطني استثنائي قبل الصيف المقبل، سيكون جدول أعماله مخصص لتعديل النظام الأساسي للحزب، بالشكل الذي يسمح ببقاء عبد الإله بنكيران على رأس الحزب سنة إضافية، وذلك بتمديد ولاية الأمين العام من أربع سنوات إلى خمس سنوات، ضمانا لإمكانية احتفاظه برئاسة الحكومة إذا تصدر الحزب نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة، وأوضحت أن هذا الحل يعتبر "وسطا" بين خياري الالتزام بالقوانين الحالية لحزب المصباح، التي تفرض تغيير الأمين العام الحالي، عبد الإله بنكيران، بعد استيفائه ولايتين متتاليتين على رأس الحزب، وبين خيار تغيير النظام الداخلي لتمكينه من إضافة ولاية ثالثة.

- رسميا التعرف على هوية أول ضحية مغربية في هجمات بروكسيل.. فقد أكد مصدر في السفارة المغربية ببلجيكا أن "السلطات البلجيكية بتنسيق مع المصالح الدبلوماسية المغربية حددت هوية لبنى الفقيري، وهي بلجيكية من أصل مغربي، تنحدر من مدينة سلا، متزوجة وأم لثلاثة أطفال، كأول ضحية للهجوم على محطة ميترو الأنفاق ببروكسل". ولا يزال أربعة مغاربة آخرين مفقودين عقب الهجمات، حيث أن "عائلات المفقودين قدمت إلى السلطات البلجيكية عينات من حمضها النووي، لمقارنته مع الأدلة المستجمعة من جثث ضحايا الهجمات"، حسب المصدر ذاته.

* بيان اليوم:

- مزوار: قرارات المغرب بخصوص صحرائه سيادية ولا رجعة فيها.. فقد أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي صلاح الدين مزوار، أن هذه القرارات "تستند على دعم وإجماع مختلف مكونات الشعب المغربي". وقال الوزير، في لقاء صحفي عقب اجتماع مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية والنقابات الوطنية، عقد مساء أول أمس الخميس، لتقديم آخر التطورات المتعلقة بقضية الوحدة الترابية للمملكة، "إن هذه القرارات مسؤولة ومتناسبة مع خطورة الانزلاقات الصادرة عن الأمين العام للأمم المتحدة خلال زيارته الأخيرة للمنطقة"، مبرزا أن الشعب المغربي "عبر عن هذا الإجماع من خلال وقفات ومسيرات حاشدة ومن خلال مؤسساته، وكذا عبر المواقف التي اتخذتها الحكومة، والتعبيرات المتعددة للجالية المغربية في الخارج".

- المغرب يشرع في تفعيل منظومة صناعية دوائية.. فقد تم، أول أمس الخميس، توقيع ثلاثة عقود أداء من أجل مواكبة عملية تفعيل هذه المنظومات وذلك في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية (2014 - 2020). وتغطي هذه المنظومات مجموع سلسلة القيمة الإنتاجية للأدوية والمنظومات الطبية ابتداء من عمليات التطوير إلى التسويق. كما يتوخى التوقيع على هذه العقود تنظيم مهن التجارب السريرية، وصناعة المكونات الدوائية النشطة، والتعبئة والتغليف، والصناعة المحلية الموجهة للتصدير، وصناعة الأدوية الحيوية البديلة، والأجهزة الطبية.

* الصباح:

- نصر دبلوماسي للمغرب في جولة ثانية بمجلس الأمن.. حيث لم يتخذ أعضاء مجلس الأمن ال15 أي قرار منحاز إلى أحد الطرفين ، مجددين الدعوة إلى حل الخلاف الشخصي بين الأمين العام الأممي والمغرب "بطريقة بناءة وكاملة وعبر التعاون"، وهو ما يمثل انتكاسة جديدة لبان كي مون وفريقه الذي وضعه في هذه الورطة، بعد أن أطلق تصريحات انحاز بموجبها عن وضعه أمينا عاما يفترض فيه الحياد والبقاء على مسافة متساوية بين أطراف نزاع معروض على الأمم المتحدة. بالمقابل طلب مجلس الأمن مباشرة اتصالات مع الرباط لأجل السماح لبعثة "المينورسو" في الصحراء المغربية ب"العمل مجددا بشكل كامل".

- العنف ضد النساء يعمق الخلاف داخل الحكومة.. حيث انضم التقدم والاشتراكية إلى جبهة منتقدي مشروع قانون مناهضة العنف ضد النساء، الذي صادقت عليه الحكومة، بعد أزيد من سنتين من الجدل. وقالت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، وعضو المكتب السياسي للحزب، إن المشروع لا يصل إلى ما يطمح إليه المغاربة، ومازال يتطلب مزيدا من التجويد، حتى يتوفر للمغرب في المنظور القريب، قانون متميز ومتقدم، يرقى إلى الانسجام التام مع مقتضيات الدستور، ويتلاءم كليا مع التزامات المغرب الدولية. ويأتي موقف الحزب من المشروع ليعكس التباين الكبير بين مكونات الأغلبية بخصوص العديد من القضايا المجتمعية، خاصة ما يتعلق بالحريات وقضايا النساء والقوانين الانتخابية التي يجري الحوار بشأنها مع الأحزاب السياسية.

* الأحداث المغربية:

- تجديد اعتماد المجلس الوطني لحقوق الإنسان كمؤسسة وطنية مستوفية لشروط الاستقلالية.. حيث قررت لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تجديد اعتماد المجلس في الدرجة (أ) كمؤسسة وطنية مستوفية لشروط الاستقلالية والتعددية واختصاص حماية وتعزيز حقوق الإنسان بما يطابق مبادئ باريس المؤطرة لعمل هذا النوع من المؤسسات. وقد جرى تسليم شهادة الاعتماد، الذي يسري على الفترة ما بين 2015 و2020 ، للمجلس في حفل نظم الأربعاء بقصر الأمم بجنيف في إطار الاجتماع السنوي العام التاسع والعشرين للجنة التنسيق. وتتضمن مبادئ باريس، التي اعتمدتها الجمعية العمومية للأمم المتحدة سنة 1993، مجموعة من المبادئ التوجيهية تتعلق بالوضع القانوني للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان واستقلاليتها واختصاصاتها في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها وضمان التنوع في تركيبتها، وتوفرها على الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة للاضطلاع بمهامها.

- المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تعتمد دلائل تدريسية غير مسبوقة عربيا..فمن المقرر أن تشرع المندوبية، التي تنكب حاليا على مراجعة القانون المنظم للسجون وملاءمته مع التزامات المغرب الدولية، وكذا مستجدات المشهد الحقوق الوطني والدولي، تلقين الأفواج الجديدة من كوادرها في المراكز التابعة لها ابتداء من الموسم المقبل، الدلائل التدريسية الثلاث، التي وضعتها بشراكة مع المنظمة الدولية ل لإصلاح الجنائي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأوضحت ممثلة المنظمة تغريدة جبر، في يوم دراسي نظمته المندوبية، يوم الخميس الماضي، أن الدليل التدريسي الأول يتعلق بمراجعة قواعد معاملة السجناء، والثاني بمكافحة الفساد داخل المؤسسات السجنية وفق المعايير الدولية بينما الثالث يهم موضوع مكافحة التطرف العنيف بالسجون.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مؤتمر وزراء دفاع تجمع دول الساحل والصحراء يقرر تعزيز التعاون العسكري والأمني في مجال مكافحة الإرهاب.. فقد قرر المؤتمر في إعلان أطلق عليه اسم "إعلان شرم الشيخ" صدر في ختام أشغاله أمس الجمعة، تعزيز أمن الحدود بين الدول الأعضاء في التجمع، وتسيير دوريات مشتركة في المناطق الحدودية بين الدول التي تشهد اضطرابات، "بما يساهم في التصدي بحزم لتهديد الإرهاب والجريمة العابرة للحدود". ودعا وزراء دفاع دول ( س. ص ) إلى تشجيع التضامن مع الدول الأعضاء التي تشهد أوضاع أزمات وصراعات أو تدخلات أجنبية تهدد سلامة أراضيها. وحظر المؤتمر كافة أشكال التدخل السياسي في الشؤون الداخلية للدول، واحترام سيادتها وسلامة أراضيها، وكذا الإحجام عن تقديم الدعم للجماعات الانفصالية وحركات التمرد في دول التجمع.

- 41 فيلما للمنافسة على جوائز "تمودة الذهبية" في مدينة تطوانº ومهرجان تطوان الدولي السينمائي يحتفي بأندري تيشيني ويكرم آمال عيوش وداود أولاد السيد من المغرب.. يدخل 41 فيلما سباق الفوز بالجوائز خلال الدورة 22 لهذا المهرجان، الذي تمتد فعالياته من 26 مارس إلى غاية 2 أبريل 2016. ويتعلق الأمر ب13 فيلما في مسابقة الفيلم الطويل، و14 فيلما في مسابقة الفيلم القصير، و14 فيلما في مسابقة الفيلم الوثائقي.

* العلم:

- المغرب يوافق على اتفاقية في المجال العسكري والتقني مع السعودية.. فقد صادقت الحكومة المغربية، أول أمس الخميس، على اتفاقية في المجال العسكري والتقني مع المملكة العربية السعودية. وتهدف الاتفاقية إلى تطوير التعاون العسكري والتقني بين البلدين ودعمه وذلك في مجالات التدريب والمنتجات العسكرية والمساندة الإمدادية والتموينية ونقل التقنية العسكرية والخدمات الطبية وتبادل الزيارات والنشاطات الثقافية والرياضية والتاريخ العسكري والمطبوعات العسكرية أو أي مجال آخر يتفق عليه بين البلدين.

- نزار بركة: المجالس الاقتصادية والاجتماعية والبيئية مدعوة إلى مواكبة المجتمع المدني من أجل إدماج التكيف مع التغيرات المناخية في السياسات العمومية.. إذ أكد بركة، في كلمة تلاها نيابة عنه الكاتب العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إدريس الكراوي، خلال ندوة دولية، نظمها المجلس الخميس المنصرم، عقب انعقاد اجتماع مكتب اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية الفرنكوفونية والمؤسسات المماثلة لها، أن هذه المجالس مدعوة، أيضا، إلى المساهمة في إحداث مراكز ذات بعد إقليمي من أجل تقوية قدرات المنظمات غير الحكومية من أجل تمكينها من توعية المواطنين ووضع رهن إشارتها الوسائل التقنية والمالية وآليات الولوج إلى المعلومة البيئية، مبرزا أن التعاون الفرنكوفوني أساسي من أجل ضمان تقوية قدرات التنمية والابتكار بهدف إعداد سياسات ملائمة.

* رسالة الأمة :

- تصريح مشترك ل15 دولة بمجلس حقوق الإنسان بجنيف يدعم مبادرة الحكم الذاتي.. فقد ندد المغرب، مدعما ب 15 بلدا، في تصريح مشترك، ردا على خطوة مغرضة قامت بها الجزائر بهدف تحويل النقاش أمام مجلس حقوق الإنسان، "بالمناورات التي تهدف إلى تسييس النقاش والمس بهدفنا النبيل المتمثل في النهوض وحماية حقوق الإنسان". وأكد التصريح أن "المملكة المغربية تقوم بإصلاحات ديمقراطية رائدة في إفريقيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي ساهمت في توسيع فضاء حقوق الإنسان والحريات بمجموع التراب الوطني، بما في ذلك جهة الصحراء ". وتم تقديم هذا التصريح المشترك باسم على الخصوص كل من غينيا، والغابون، والكوت ديفوار، والسينغال، وإفريقيا الوسطى، وجزر القمر، وعمان، والعربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وقطر والأردن والكويت والمغرب.

- شركة "سامير" تطعن في حكم تصفيتها القضائية.. حيث أكد الأستاذ عبد الكبير طبيح، الذي نصبته شركة "سامير" للدفاع عنها، أن الشركة تقدمت أول أمس الخميس، أمام محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء بطلب الطعن في قرار الحكم التصفية القضائية. وتعاني الشركة من أزمة مالية خانقة بسبب الديون التي تجاوزت 43 مليار درهم، حيث أن الشركة مطالبة بأداء 13 مليار درهم للجمارك و10 مليارات للأبناك المغربية، و20 مليارا للأبناك الأجنبية.

* آخر ساعة:

- الرميد: الوزارة ماضية في تحديث بنيات عمل الإدارة.. قال وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، إن الوزارة ماضية في هذا التحديث، خاصة بالنسبة إلى المحاكم، من خلال مواصلة العمل على تعميم نظام المعلوميات، واعتماد الإدارة الالكترونية للإجراءات والمساطر القضائية، بالاستفادة من خبرات بعض الدول مثل تركيا. وأبرز الوزير في حديث مع الجريدة أن من بين أسس إصلاح القطاع النجاعة في الأداء ورفع وتيرة الإنجاز.

- تصنيع جزء معقد من طائرات "777 إكس" في المغرب..حيث وقعت شركة "راسيي فريجاك" الفرنسية، التي تتخذ من المغرب مستقرا لها لصناعة أجزاء الطائرات، اتفاقا مع العملاق الأمريكي "بوينغ" لتصنيع جزء حساس من الطائرات الضخمة لطراز بوينغ "777 إكس". ووقف ما كشف المصنع الفرنسي فإن العقد يهدف إلى الشروع في صناعة أجزاء من الطائرات الأمريكية في مصانعها في المغرب ابتداء من 2019، ما دفع الشركة الفرنسية إلى توسيع مصنعها في الدار البيضاء لتصل مساحته إلى 8000 متر مربع.

* لوماتان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الخميس، أن المغرب "لن يسمح لأي كان بالتطاول على سيادته الترابية"، محذرا من خطورة التصرفات الرامية إلى الخروج عن الإطار السياسي لحل النزاع حول الصحراء والذي حدده مجلس الأمن الدولي. وقال مزوار، في معرض رده على أسئلة الصحفيين عقب اجتماع مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية والنقابات الوطنية عقد بمقر الوزارة، "إن دور الأمين العام للأمم المتحدة ليس صب الزيت على النار، بل التحلي بالحياد والحفاظ على الأمن، لا أن يجعل من القضية خلافا يهدد الأمن بالمنطقة".

* لوبنيون:

- تم أول أمس الخميس بالرباط، توقيع ثلاثة عقود أداء من أجل مواكبة عملية تفعيل المنظومات الصناعية الدوائية وذلك في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية (2014 - 2020). وتهدف هذه العقود، التي وقعها كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ووزير الصحة، الحسين الوردي، ورؤساء الجمعيات المهنية المعنية، إلى تفعيل المنظومات الصناعية الدوائية التي تغطي مجموع سلسلة القيمة الإنتاجية للأدوية والمنظومات الطبية ابتداء من عمليات التطوير إلى التسويق، وذلك من خلال تخصصي "الأدوية" و"المنظومات الطبية".

* ليبراسيون:

- أكد مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، أن "المغرب اتخذ القرارات المتناسبة مع الانزلاقات الخطيرة والجسيمة للأمين العام للأمم المتحدة". وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن "المغرب اتخذ القرارات المتناسبة مع الانزلاقات الخطيرة والجسيمة للأمين العام للأمم المتحدة، التي أساءت للوحدة الترابية وأساءت للشعب المغربي، وأن هذه القرارات التي اتخذها المغرب لا رجعة فيها، ولهذا تجدد الحكومة رفضها، بشكل كلي، لأي إساءة إلى الوحدة الترابية أو إصرار على استفزاز الشعب المغربي".

* البيان:

- تماشيا مع مقتضيات عقد البرنامج الوطني "رؤية 2020"، سيتم قريبا إحداث مجلس وطني للسياحة. وبهذا الخصوص فقد صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم رقم 184-15-2 يقضي بإحداث هذا المجلس. ويعتبر هذا المجلس كهيئة لقيادة وتقييم الاستراتيجية الوطنية للسياحة في إطار شراكة متجددة بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني. وستناط بالمجلس مهام ذات قوة اقتراحية لتحديد التدابير اللازمة لتنفيذ التوجيهات العامة للسياسة الوطنية التي تم اعتمادها في مجال تنمية السياحة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة