الأربعاء 24 أبريل 2024, 01:20

صحافة

عناوين الصحف: 15 ألف أستاذ يهربون من المدارس والنقابات تخرج للاحتجاج ضد بنكيران بالرباط والدار البيضاء


كشـ24 نشر في: 27 يونيو 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- العنصر: المجلس الدستوري طبق القانون و"جي 8" خطأ لم نتحل بالقوة لنعترف به.. إذ قال امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية إن "قناعتي هي أن المجلس الدستوري لم يقم بشيء أكثر من تطبيق القانون، وهذا هو المطلوب منه"، مضيفا "إذا كان هؤلاء الأعضاء الذين تم إسقاطهم تحوم حولهم شبهات مبنية على أدلة، واعتقادي هو ذلك، فيجب أن نقرأ الأمر بطريقة إيجابية..". من جانب آخر، قال العنصر إن "علاقتنا بمكونات الأغلبية هي علاقة حول تجربة تسيير الشأن العام والمشاركة في الحكومة..". (حوار)

- المغرب الثاني عربيا من حيث غلاء المحروقات.. فقد صنف موقع "غلوبال بترول برايس" المغرب في الرتبة الثانية من حيث غلاء أسعار المحروقات على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث جاء وراء موريتانيا. ويأتي تصنيف الموقع الدولي المتخصص في رصد أسعار البترول في خضم الوضعية التي أصبح يعيشها قطاع المحروقات في المغرب ونظام تحرير الأسعار المعمول به، حيث سجلت أسعار المحروقات في الآونة الأخيرة زيادات كبيرة بعدما قفزت أسعار "الغازوال" نهاية الأسبوع الماضي إلى نحو 8.94 دراهم للتر، في الوقت الذي تجاوزت أسعار البنزين 10.48 دراهم للتر.

* أخبار اليوم:

- خلافات بين البنوك بسبب الحد الأدنى لنسب الفائدة.. فقد برزت خلافات كبيرة بين البنوك المغربية بشأن الحد الأدنى لنسب الفائدة المطبقة على القروض، إذ كانت المؤسسات البنكية اتفقت في اجتماع المجموعة المهنية لبنوك المغرب بتاريخ 6 يونيو، على عدم تجاوز العتبة المتفق عليها، لكن بعض المؤسسات البنكية لم تحترم الاتفاق، ما آثار حفيظة مديري بعض البنوك الذين أبدوا انزعاجهم مما يحدث، خاصة أن الاتفاق تم بناء على معطيات تفيد باستمرار تعثر الطلب على القروض رغم التخفيضات المتتالية التي تم إقرارها.

- مجلس المستشارين يحسم اليوم في تعديلات مشاريع إصلاح التقاعد. والفريق الاستقلالي يشدد على اختيارية تمديد سن التقاعد؛ والاشتراكي يطالب بتقليص مساهمة الموظفين إلى 12.5 في المائة.. فقد تلقت لجنة المالية بمجلس المستشارين نهاية الأسبوع المنصرم تعديلات الفرق على مشاريع إصلاح التقاعد، حيث انصبت معظم التعديلات على مسألة تمديد سن التقاعد إلى 63 سنة، ونسبة الاقتطاعات وكيفية احتساب المعاش. ولوحظ أن معظم الفرق، أغلبية ومعارضة، طلبت إدخال تعديلات على رفع سن التقاعد الذي تقترحه الحكومة كإجراء لإنقاذ وضعية الصندوق المغربي للتقاعد، وخاصة ما يتعلق بفئة الموظفين الذين ازدادوا ما بين 1957 و1962.

* الأحداث المغربية:

- النقابات تخرج للاحتجاج ضد ابن كيران بالرباط والدار البيضاء.. فبعدما أنهت مسلسلها السابق بإضراب وطني أواخر الشهر الماضي، دشنت أول أمس السبت تصعيدها الجديد بوقفة احتجاجية بالرباط وأخرى بالدار البيضاء."الوقفتان الاحتجاجيتان لن تكونا الأخيرتين"، يقول عبد القادر الزاير، نائب الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فالأشكال الاحتجاجية ضد الحكومة، حسب المسؤول النقابي، لن تتوقف عند هذا الحد، ففي حال عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها فإن النقابات ستنتقل إلى تنفيذ باقي محطات التصعيد، حسب المسؤول النقابي ذاته.

- رئيس جهة طنجة الحسيمة إلياس العماري يقول إن مشكل الجهوية اليوم ليس في الإمكانيات المحدودة للجهات وإنما في الحكومة المركزية التي لم تفرج سوى عن 20 في المئة من صلاحيات رؤساء الجهات. وشرح العماري، خلال لقاء إعلامي نظمته جمعية خريجي معهد الإعلام والاتصال بالرباط الجمعة الماضي، وجهة نظر الحزب بخصوص حماية المشروع الحداثي بالقول إن التراجعات التي يتخوف منها المعسكر الحداثي ليست بسبب السلطة.

* الصباح:

- 15 ألف أستاذ يهربون من المدارس. فقد غادر أكثر من 15 ألف أستاذ موزعين على 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين من المؤسسات التعليمية العمومية، في "هروب" هو الأكبر من نوعه في تاريخ وزارة التربية الوطنية التي تعاني مدارسها، أصلا، خصاصا في الموارد البشرية يفوق 30 ألف أستاذ في مختلف التخصصات. وأفرجت الأكاديميات الجهوية الخميس الماضي، عن لوائح الأساتذة المستفيدين من التقاعد النسبي بعد انتظار لم يدم طويلا، بعد أن استوفوا شرط الاستفادة المتمثل في قضاء مدة عمل تصل أو تتجاوز 30 سنة إلى نهاية 31 غشت المقبل.

* بيان اليوم:

- وزارة الصحة تطرق باب المغاربة لجمع معطيات وضعهم الصحي شهر أكتوبر.. فمن المنتظر أن تقوم مجموعات بحث تابعة لوزارة الصحة، بدءا من شهر أكتوبر القادم، بجولات عبر المدن لطرق أبواب المواطنين وجمع المعلومات حول أوضاعهم الصحية والأمراض التي يعانون منها أو يحتمل أن يعانوا منها. ويطمح المغرب من خلال مشاركته في هذا البرنامج إلى تطوير قاعدة معلومات حول الأمراض غير المعدية ومخاطر انتشارها ومضاعفاتها على الصحة العمومية.

- حزب التقدم والاشتراكية يتدارس مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وتميز اللقاء الذي عقد أول أمس السبت بالدار البيضاء، بتبادل غني وإيجابي لوجهات النظر والتحاليل حول ضرورة تقوية الاقتصاد الوطني وسبل تحقيق ذلك، والنهوض بدور المقاولة الوطنية والمواطنة.

* العلم:

- جمعويون يطالبون بحماية وتنمية الأمازيغية في الإعلام العمومي.. فقد قالت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية أن هناك مفارقات كبرى بين الإطار الحقوقي والدستوري والقانوني لتدبير الأمازيغية في الإعلام والممارسة الفعلية. وسجلت الفدرالية في مذكرة بعثت بها إلى رئيس الحكومة ووزير الاتصال وعدد من المؤسسات العمومية والأحزاب السياسية، غياب إرادة فعلية لتسجيل تراكمات في مجال الإنتاج السمعي البصري بالأمازيغية، منتقدة التوجه نحو إعادة أعمال تلفزيونية سبق لها أن بثت بالأمازيغية، أو دبلجة المسلسلات التلفزيونية القديمة التي سبق أن تم بثها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي، عضو الفريق الاشتراكي عن دائرة خريبكة، يقول إن "الحكومة تشتغل بعقلية الدساتير الماضية"؛ مضيفا، خلال لقاء تواصلي مع ساكنة مدينة خريبكة، أن "ما يميز مرحلة العمل السياسي اليوم هو عزلة الحكومة لأن العبث يلاحقها لتعيش عزلة متزايدة من منطلق فهمها أنها الوحيدة التي تملك الحقيقة وتعتبرها مطلقة ولا تتحمل أي نقد ولا أي ملاحظة من أي جهة من الجهات".

- تم الجمعة الماضي بأبيدجان، التوقيع على قرض منحه البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 65ر134 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامج دعم حكامة الضمان الاجتماعي بالمغرب. ووقع الاتفاق سفير المملكة بكوت ديفوار، مصطفى جباري، ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية، كابيل كابور، بحضور العديد من الشخصيات وأطر البنك، ومن ضمنهم عبد المجيد ملوكي، ممثل المغرب على مستوى البنك الإفريقي للتنمية. واستعرض نائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية بعض النتائج المتوقعة من تنفيذ هذا البرنامج، مشيرا على الخصوص، إلى أنه سيتم "إدماج 250 ألف ممن يعملون لحسابهم الشخصي وذوي الحقوق، و288 ألف طالب، في التأمين على المرض، وسيتم إحداث 40 مركزا متخصصا في تقديم المساعدة للنساء في وضعية صعبة".

* آخر ساعة:

- "البام" يرفع تحدي معدل النمو أمام الحكومة ويطمح إلى 6 في المائة.. رفع حزب الأصالة والمعاصرة من لغة التحدي الاقتصادي في ما يخص تحقيق نسب نمو مرتفعة في حالة وصوله إلى الحكومة، إذ قال مصطفى بكوري، عضو المكتب السياسي للبام، إن الحزب يريد تحقيق 6 في المائة كنمو سنوي في حال وصوله إلى الحكومة في الانتخابات التشريعية المقبلة وأنه شخصيا يطمح إلى أكثر. وكشف بكوري، أثناء "فطور مناقشة" نظم يوم السبت بالدار البيضاء أن حزب الجرار ليس بصدد الكشف عن برنامجه الاقتصادي وإنما يريد الانفتاح على الجميع، فاعلين اقتصاديين ومدنيين وحتى خصوما سياسيين، للتباحث حول نموذج اقتصادي جديد يجعل من المغرب قوة اقتصادية صاعدة.

- انتخابات جزئية يوم 21 يوليوز لانتخاب ممثل المأجورين بمجلس المستشارين. ومقعد ادعيدعة يثير شهية المركزيات النقابية.. حيث تدخل المركزيات النقابية غمار المنافسة من أجل الظفر بمقعد برلماني بمجلس المستشارين في الانتخابات الجزئية لملء المقعد الشاغر، الخميس 12 يوليوز 2016. ومن المتوقع أن تتنافس على هذا المقعد ثلاث مركزيات وهي الاتحاد المغربي للشغل بالدرجة الأولى، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل ثم الاتحاد الوطني للشغل.

* رسالة الأمة:

- رئيس برلمان أمريكا الوسطى يشيد ب "الدعم الكبير" للمغرب.. فقد أشاد خوسي أنتونيو ألفارادو، رئيس برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، بالدعم الكبير الذي يقدمه المغرب لأنشطة هذه المؤسسة التشريعية الإقليمية. وقال ألفارادو، خلال انعقاد الجمعية العامة لبرلمان أمريكا الوسطى يومي الخميس والجمعة الماضيين بالعاصمة غواتيمالا، إننا "نعي جيدا الدعم الكبير الذي نحظى به من طرف المملكة المغربية"، مبرزا "أننا في أمريكا الوسطى وفي برلمانها نعرف جيدا كيف نقدر ونعترف بالجميل، بل وكيف نرد عليه بالشكل اللائق كذلك".

- اعتماد 17 هيئة وطنية للملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية.. فقد حددت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، في اجتماع لها يوم الجمعة الماضي، 17 هيئة وطنية في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة لهذه الانتخابات المرتقبة في شهر أكتوبر المقبل. وأعلنت اللجنة رفضها خمسة طلبات وإرجاء البت في أربعة أخرى، وتنظيم اجتماع خلال الأيام القليلة القادمة لمواصلة دراسة باقي الطلبات المعروضة على أنظارها، والبت فيها وفق ما ينص عليه القانون.

* المنعطف:

- أكثر من ثلث المستشارين يضعون طلبا لتقصي الحقائق حول صناديق التقاعد.. فقد تقدمت الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بالطلب بعد استكمال جمع التوقيعات من طرف مستشارين عن الأحزاب. وشرع المستشارون في جمع التوقيعات التي وصلت إلى 45 توقيعا، متجاوزين ثلث مستشاري مجلس المستشارين ووضعوا الطلب لدى مكتب رئيس مجلس المستشارين الخميس الماضي. وتأمل النقابة والأحزاب الموقعة بما فيها أحزاب من الأغلبية الحكومية، في أن تشرع لجنة تقصي الحقائق بالعمل ابتداء من يوم الاثنين المقبل وأن تتوقف مناقشة مشاريع التقاعد في لجنة المالية إلى أن تنتهي لجنة تقصي الحقائق من مهامها.

- حصيلة محاربة الجريمة خلال النصف الأول من رمضان.. أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية والأمن العمومي التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، خلال النصف الأول من شهر رمضان عن توقيف 14 ألفا و673 شخصا في وضعية خلاف مع القانون، من بينهم 8.872 شخصا تم ضبطهم في حالة تلبس بارتكاب أفعال إجرامية و5.801 كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث من أجل جنايات وجنح مختلفة. وتندرج هذه العمليات الأمنية في إطار الجهود التي اتخذتها المديرية للوقاية من كل مظاهر الجريمة و الانحراف، وذلك من خلال التركيز بشكل أساسي على توقيف الأشخاص المبحوث عنهم، ومكافحة مختلف الجرائم الماسة بالشعور بالأمن، فضلا عن تكثيف الحضور الأمني بالشارع العام.

* ليكونوميست:

- تم إدماج كل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والمركز المغربي لإنعاش الصادرات ومكتب معارض الدار البيضاء، في وكالة واحدة تحت مسمى "الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات"، خلال مجلس الوزراء الذي عقد يوم الخميس 23 يونيو. ويهدف القرار إلى تعزيز تنسيق العمليات، وعقلنة الموارد البشرية والمادية في هذا المجال.

* لوبنيون:

- اعتمدت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حتى الآن 17 هيئة وطنية في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية المرتقبة في شهر أكتوبر المقبل. وأوضح بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن هذه الطلبات، التي اعتمدتها اللجنة في اجتماع عقدته الجمعة الماضي لدراسة مجموعة أولى من طلبات الاعتماد المقدمة من لدن الهيئات الوطنية، تعود لجمعيات ذات امتداد وطني أو جهوي أو محلي، سواء باختصاص عام في مجال حقوق الإنسان وملاحظة الانتخابات والمواطنة والديمقراطية أو باختصاص موضوعاتي (الإعاقة، والنوع وغيرهما).

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحبات السمو الملكي الأميرات للا مريم وللا أسماء وللا حسناء، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أول أمس السبت، بالمدرسة المولوية بالقصر الملكي بالرباط، حفل نهاية السنة الدراسية 2015- 2016. وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك الجائزة الأولى، (جائزة الامتياز) لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ولصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة.

*أوجوردوي لوماروك:

- جرى التوقيع الجمعة الماضية بأبيدجان على قرض منحه البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 65ر134 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامج دعم حكامة الضمان الاجتماعي بالمغرب. ووقع الاتفاق سفير المملكة بكوت ديفوار، مصطفى جباري، ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية، كابيل كابور، بحضور العديد من الشخصيات وأطر البنك، ومن ضمنهم عبد المجيد ملوكي، ممثل المغرب على مستوى البنك الإفريقي للتنمية.

* البيان:

- في بلاغ للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الصادر عن اجتماعه الأخير: حزب التقدم والاشتراكية يؤكد تشبثه بالدفاع عن استقلالية القرار السياسي للحزب. كما دعا الحكومة إلى استغلال الوقت الذي تبقى من أجل تفعيل الإصلاحات المتبقية وتنفيذ برامجها. من جانب آخر ، قرر مواصلة عمله استعدادا لانتخابات 7 أكتوبر.

* ليبراسيون:

- عرف الإنتاج الصناعي تحسنا خلال شهر ماي 2016 في مجموع فروع النشاط ، باستثناء صناعات "الميكانيك والتعدين" التي شهدت تراجعا، وذلك حسب ما كشفت عنه معطيات صادرة عن بنك المغرب. وأشارت نتائج الاستقصاء الشهري الذي يقوم به البنك حول الظرفية المتعلقة بشهر ماي 2016، عموما إلى ارتفاع في الإنتاج ونسبة استخدام الطاقات الذي استقر في 64 بالمائة مقابل 61 بالمائة قبل شهر . وعزا البنك الارتفاع في نسبة استخدام القدرات إلى تحسن "الصناعات الغذائية" و"الكهرباء والإلكترونيك"، فيما ظلت نسبة استخدام الطاقات في القطاعات الأخرى تقريبا في المستوى ذاته مقارنة مع الشهر السابق.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- العنصر: المجلس الدستوري طبق القانون و"جي 8" خطأ لم نتحل بالقوة لنعترف به.. إذ قال امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية إن "قناعتي هي أن المجلس الدستوري لم يقم بشيء أكثر من تطبيق القانون، وهذا هو المطلوب منه"، مضيفا "إذا كان هؤلاء الأعضاء الذين تم إسقاطهم تحوم حولهم شبهات مبنية على أدلة، واعتقادي هو ذلك، فيجب أن نقرأ الأمر بطريقة إيجابية..". من جانب آخر، قال العنصر إن "علاقتنا بمكونات الأغلبية هي علاقة حول تجربة تسيير الشأن العام والمشاركة في الحكومة..". (حوار)

- المغرب الثاني عربيا من حيث غلاء المحروقات.. فقد صنف موقع "غلوبال بترول برايس" المغرب في الرتبة الثانية من حيث غلاء أسعار المحروقات على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث جاء وراء موريتانيا. ويأتي تصنيف الموقع الدولي المتخصص في رصد أسعار البترول في خضم الوضعية التي أصبح يعيشها قطاع المحروقات في المغرب ونظام تحرير الأسعار المعمول به، حيث سجلت أسعار المحروقات في الآونة الأخيرة زيادات كبيرة بعدما قفزت أسعار "الغازوال" نهاية الأسبوع الماضي إلى نحو 8.94 دراهم للتر، في الوقت الذي تجاوزت أسعار البنزين 10.48 دراهم للتر.

* أخبار اليوم:

- خلافات بين البنوك بسبب الحد الأدنى لنسب الفائدة.. فقد برزت خلافات كبيرة بين البنوك المغربية بشأن الحد الأدنى لنسب الفائدة المطبقة على القروض، إذ كانت المؤسسات البنكية اتفقت في اجتماع المجموعة المهنية لبنوك المغرب بتاريخ 6 يونيو، على عدم تجاوز العتبة المتفق عليها، لكن بعض المؤسسات البنكية لم تحترم الاتفاق، ما آثار حفيظة مديري بعض البنوك الذين أبدوا انزعاجهم مما يحدث، خاصة أن الاتفاق تم بناء على معطيات تفيد باستمرار تعثر الطلب على القروض رغم التخفيضات المتتالية التي تم إقرارها.

- مجلس المستشارين يحسم اليوم في تعديلات مشاريع إصلاح التقاعد. والفريق الاستقلالي يشدد على اختيارية تمديد سن التقاعد؛ والاشتراكي يطالب بتقليص مساهمة الموظفين إلى 12.5 في المائة.. فقد تلقت لجنة المالية بمجلس المستشارين نهاية الأسبوع المنصرم تعديلات الفرق على مشاريع إصلاح التقاعد، حيث انصبت معظم التعديلات على مسألة تمديد سن التقاعد إلى 63 سنة، ونسبة الاقتطاعات وكيفية احتساب المعاش. ولوحظ أن معظم الفرق، أغلبية ومعارضة، طلبت إدخال تعديلات على رفع سن التقاعد الذي تقترحه الحكومة كإجراء لإنقاذ وضعية الصندوق المغربي للتقاعد، وخاصة ما يتعلق بفئة الموظفين الذين ازدادوا ما بين 1957 و1962.

* الأحداث المغربية:

- النقابات تخرج للاحتجاج ضد ابن كيران بالرباط والدار البيضاء.. فبعدما أنهت مسلسلها السابق بإضراب وطني أواخر الشهر الماضي، دشنت أول أمس السبت تصعيدها الجديد بوقفة احتجاجية بالرباط وأخرى بالدار البيضاء."الوقفتان الاحتجاجيتان لن تكونا الأخيرتين"، يقول عبد القادر الزاير، نائب الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فالأشكال الاحتجاجية ضد الحكومة، حسب المسؤول النقابي، لن تتوقف عند هذا الحد، ففي حال عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها فإن النقابات ستنتقل إلى تنفيذ باقي محطات التصعيد، حسب المسؤول النقابي ذاته.

- رئيس جهة طنجة الحسيمة إلياس العماري يقول إن مشكل الجهوية اليوم ليس في الإمكانيات المحدودة للجهات وإنما في الحكومة المركزية التي لم تفرج سوى عن 20 في المئة من صلاحيات رؤساء الجهات. وشرح العماري، خلال لقاء إعلامي نظمته جمعية خريجي معهد الإعلام والاتصال بالرباط الجمعة الماضي، وجهة نظر الحزب بخصوص حماية المشروع الحداثي بالقول إن التراجعات التي يتخوف منها المعسكر الحداثي ليست بسبب السلطة.

* الصباح:

- 15 ألف أستاذ يهربون من المدارس. فقد غادر أكثر من 15 ألف أستاذ موزعين على 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين من المؤسسات التعليمية العمومية، في "هروب" هو الأكبر من نوعه في تاريخ وزارة التربية الوطنية التي تعاني مدارسها، أصلا، خصاصا في الموارد البشرية يفوق 30 ألف أستاذ في مختلف التخصصات. وأفرجت الأكاديميات الجهوية الخميس الماضي، عن لوائح الأساتذة المستفيدين من التقاعد النسبي بعد انتظار لم يدم طويلا، بعد أن استوفوا شرط الاستفادة المتمثل في قضاء مدة عمل تصل أو تتجاوز 30 سنة إلى نهاية 31 غشت المقبل.

* بيان اليوم:

- وزارة الصحة تطرق باب المغاربة لجمع معطيات وضعهم الصحي شهر أكتوبر.. فمن المنتظر أن تقوم مجموعات بحث تابعة لوزارة الصحة، بدءا من شهر أكتوبر القادم، بجولات عبر المدن لطرق أبواب المواطنين وجمع المعلومات حول أوضاعهم الصحية والأمراض التي يعانون منها أو يحتمل أن يعانوا منها. ويطمح المغرب من خلال مشاركته في هذا البرنامج إلى تطوير قاعدة معلومات حول الأمراض غير المعدية ومخاطر انتشارها ومضاعفاتها على الصحة العمومية.

- حزب التقدم والاشتراكية يتدارس مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وتميز اللقاء الذي عقد أول أمس السبت بالدار البيضاء، بتبادل غني وإيجابي لوجهات النظر والتحاليل حول ضرورة تقوية الاقتصاد الوطني وسبل تحقيق ذلك، والنهوض بدور المقاولة الوطنية والمواطنة.

* العلم:

- جمعويون يطالبون بحماية وتنمية الأمازيغية في الإعلام العمومي.. فقد قالت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية أن هناك مفارقات كبرى بين الإطار الحقوقي والدستوري والقانوني لتدبير الأمازيغية في الإعلام والممارسة الفعلية. وسجلت الفدرالية في مذكرة بعثت بها إلى رئيس الحكومة ووزير الاتصال وعدد من المؤسسات العمومية والأحزاب السياسية، غياب إرادة فعلية لتسجيل تراكمات في مجال الإنتاج السمعي البصري بالأمازيغية، منتقدة التوجه نحو إعادة أعمال تلفزيونية سبق لها أن بثت بالأمازيغية، أو دبلجة المسلسلات التلفزيونية القديمة التي سبق أن تم بثها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي، عضو الفريق الاشتراكي عن دائرة خريبكة، يقول إن "الحكومة تشتغل بعقلية الدساتير الماضية"؛ مضيفا، خلال لقاء تواصلي مع ساكنة مدينة خريبكة، أن "ما يميز مرحلة العمل السياسي اليوم هو عزلة الحكومة لأن العبث يلاحقها لتعيش عزلة متزايدة من منطلق فهمها أنها الوحيدة التي تملك الحقيقة وتعتبرها مطلقة ولا تتحمل أي نقد ولا أي ملاحظة من أي جهة من الجهات".

- تم الجمعة الماضي بأبيدجان، التوقيع على قرض منحه البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 65ر134 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامج دعم حكامة الضمان الاجتماعي بالمغرب. ووقع الاتفاق سفير المملكة بكوت ديفوار، مصطفى جباري، ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية، كابيل كابور، بحضور العديد من الشخصيات وأطر البنك، ومن ضمنهم عبد المجيد ملوكي، ممثل المغرب على مستوى البنك الإفريقي للتنمية. واستعرض نائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية بعض النتائج المتوقعة من تنفيذ هذا البرنامج، مشيرا على الخصوص، إلى أنه سيتم "إدماج 250 ألف ممن يعملون لحسابهم الشخصي وذوي الحقوق، و288 ألف طالب، في التأمين على المرض، وسيتم إحداث 40 مركزا متخصصا في تقديم المساعدة للنساء في وضعية صعبة".

* آخر ساعة:

- "البام" يرفع تحدي معدل النمو أمام الحكومة ويطمح إلى 6 في المائة.. رفع حزب الأصالة والمعاصرة من لغة التحدي الاقتصادي في ما يخص تحقيق نسب نمو مرتفعة في حالة وصوله إلى الحكومة، إذ قال مصطفى بكوري، عضو المكتب السياسي للبام، إن الحزب يريد تحقيق 6 في المائة كنمو سنوي في حال وصوله إلى الحكومة في الانتخابات التشريعية المقبلة وأنه شخصيا يطمح إلى أكثر. وكشف بكوري، أثناء "فطور مناقشة" نظم يوم السبت بالدار البيضاء أن حزب الجرار ليس بصدد الكشف عن برنامجه الاقتصادي وإنما يريد الانفتاح على الجميع، فاعلين اقتصاديين ومدنيين وحتى خصوما سياسيين، للتباحث حول نموذج اقتصادي جديد يجعل من المغرب قوة اقتصادية صاعدة.

- انتخابات جزئية يوم 21 يوليوز لانتخاب ممثل المأجورين بمجلس المستشارين. ومقعد ادعيدعة يثير شهية المركزيات النقابية.. حيث تدخل المركزيات النقابية غمار المنافسة من أجل الظفر بمقعد برلماني بمجلس المستشارين في الانتخابات الجزئية لملء المقعد الشاغر، الخميس 12 يوليوز 2016. ومن المتوقع أن تتنافس على هذا المقعد ثلاث مركزيات وهي الاتحاد المغربي للشغل بالدرجة الأولى، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل ثم الاتحاد الوطني للشغل.

* رسالة الأمة:

- رئيس برلمان أمريكا الوسطى يشيد ب "الدعم الكبير" للمغرب.. فقد أشاد خوسي أنتونيو ألفارادو، رئيس برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، بالدعم الكبير الذي يقدمه المغرب لأنشطة هذه المؤسسة التشريعية الإقليمية. وقال ألفارادو، خلال انعقاد الجمعية العامة لبرلمان أمريكا الوسطى يومي الخميس والجمعة الماضيين بالعاصمة غواتيمالا، إننا "نعي جيدا الدعم الكبير الذي نحظى به من طرف المملكة المغربية"، مبرزا "أننا في أمريكا الوسطى وفي برلمانها نعرف جيدا كيف نقدر ونعترف بالجميل، بل وكيف نرد عليه بالشكل اللائق كذلك".

- اعتماد 17 هيئة وطنية للملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية.. فقد حددت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، في اجتماع لها يوم الجمعة الماضي، 17 هيئة وطنية في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة لهذه الانتخابات المرتقبة في شهر أكتوبر المقبل. وأعلنت اللجنة رفضها خمسة طلبات وإرجاء البت في أربعة أخرى، وتنظيم اجتماع خلال الأيام القليلة القادمة لمواصلة دراسة باقي الطلبات المعروضة على أنظارها، والبت فيها وفق ما ينص عليه القانون.

* المنعطف:

- أكثر من ثلث المستشارين يضعون طلبا لتقصي الحقائق حول صناديق التقاعد.. فقد تقدمت الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بالطلب بعد استكمال جمع التوقيعات من طرف مستشارين عن الأحزاب. وشرع المستشارون في جمع التوقيعات التي وصلت إلى 45 توقيعا، متجاوزين ثلث مستشاري مجلس المستشارين ووضعوا الطلب لدى مكتب رئيس مجلس المستشارين الخميس الماضي. وتأمل النقابة والأحزاب الموقعة بما فيها أحزاب من الأغلبية الحكومية، في أن تشرع لجنة تقصي الحقائق بالعمل ابتداء من يوم الاثنين المقبل وأن تتوقف مناقشة مشاريع التقاعد في لجنة المالية إلى أن تنتهي لجنة تقصي الحقائق من مهامها.

- حصيلة محاربة الجريمة خلال النصف الأول من رمضان.. أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية والأمن العمومي التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، خلال النصف الأول من شهر رمضان عن توقيف 14 ألفا و673 شخصا في وضعية خلاف مع القانون، من بينهم 8.872 شخصا تم ضبطهم في حالة تلبس بارتكاب أفعال إجرامية و5.801 كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث من أجل جنايات وجنح مختلفة. وتندرج هذه العمليات الأمنية في إطار الجهود التي اتخذتها المديرية للوقاية من كل مظاهر الجريمة و الانحراف، وذلك من خلال التركيز بشكل أساسي على توقيف الأشخاص المبحوث عنهم، ومكافحة مختلف الجرائم الماسة بالشعور بالأمن، فضلا عن تكثيف الحضور الأمني بالشارع العام.

* ليكونوميست:

- تم إدماج كل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والمركز المغربي لإنعاش الصادرات ومكتب معارض الدار البيضاء، في وكالة واحدة تحت مسمى "الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات"، خلال مجلس الوزراء الذي عقد يوم الخميس 23 يونيو. ويهدف القرار إلى تعزيز تنسيق العمليات، وعقلنة الموارد البشرية والمادية في هذا المجال.

* لوبنيون:

- اعتمدت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حتى الآن 17 هيئة وطنية في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية المرتقبة في شهر أكتوبر المقبل. وأوضح بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن هذه الطلبات، التي اعتمدتها اللجنة في اجتماع عقدته الجمعة الماضي لدراسة مجموعة أولى من طلبات الاعتماد المقدمة من لدن الهيئات الوطنية، تعود لجمعيات ذات امتداد وطني أو جهوي أو محلي، سواء باختصاص عام في مجال حقوق الإنسان وملاحظة الانتخابات والمواطنة والديمقراطية أو باختصاص موضوعاتي (الإعاقة، والنوع وغيرهما).

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحبات السمو الملكي الأميرات للا مريم وللا أسماء وللا حسناء، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أول أمس السبت، بالمدرسة المولوية بالقصر الملكي بالرباط، حفل نهاية السنة الدراسية 2015- 2016. وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك الجائزة الأولى، (جائزة الامتياز) لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ولصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة.

*أوجوردوي لوماروك:

- جرى التوقيع الجمعة الماضية بأبيدجان على قرض منحه البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 65ر134 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامج دعم حكامة الضمان الاجتماعي بالمغرب. ووقع الاتفاق سفير المملكة بكوت ديفوار، مصطفى جباري، ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية، كابيل كابور، بحضور العديد من الشخصيات وأطر البنك، ومن ضمنهم عبد المجيد ملوكي، ممثل المغرب على مستوى البنك الإفريقي للتنمية.

* البيان:

- في بلاغ للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الصادر عن اجتماعه الأخير: حزب التقدم والاشتراكية يؤكد تشبثه بالدفاع عن استقلالية القرار السياسي للحزب. كما دعا الحكومة إلى استغلال الوقت الذي تبقى من أجل تفعيل الإصلاحات المتبقية وتنفيذ برامجها. من جانب آخر ، قرر مواصلة عمله استعدادا لانتخابات 7 أكتوبر.

* ليبراسيون:

- عرف الإنتاج الصناعي تحسنا خلال شهر ماي 2016 في مجموع فروع النشاط ، باستثناء صناعات "الميكانيك والتعدين" التي شهدت تراجعا، وذلك حسب ما كشفت عنه معطيات صادرة عن بنك المغرب. وأشارت نتائج الاستقصاء الشهري الذي يقوم به البنك حول الظرفية المتعلقة بشهر ماي 2016، عموما إلى ارتفاع في الإنتاج ونسبة استخدام الطاقات الذي استقر في 64 بالمائة مقابل 61 بالمائة قبل شهر . وعزا البنك الارتفاع في نسبة استخدام القدرات إلى تحسن "الصناعات الغذائية" و"الكهرباء والإلكترونيك"، فيما ظلت نسبة استخدام الطاقات في القطاعات الأخرى تقريبا في المستوى ذاته مقارنة مع الشهر السابق.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 24 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة