الخميس 25 أبريل 2024, 18:29

صحافة

عناوين الصحف: 13 ألف رجل تعليم يتقاعدون نهاية العام ومراكش طنجة وأكادير تنافس لاستقطاب سياح “البوناني


كشـ24 نشر في: 30 ديسمبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..
 
* أخبار اليوم:
- 13 ألف رجل تعليم سيتقاعدون نهاية العام.. فمع نهاية العام الدراسي الحالي، سيتقاعد 13 ألفا من رجال ونساء التعليم، منهم 7 آلاف وصلوا إلى سن التقاعد، و6 آلاف طلبوا الحصول على التقاعد النسبي. وينتظر أن يفاقم هذا الرقم الجديد أزمة التعليم الذي يعاني خصاصا كبيرا في الموارد البشرية، بعد تقاعد أزيد من 15 ألف رجل تعليم نهاية 2015. وتسعى وزارة التربية الوطنية إلى معالجة مشكل الخصاص عن طريق التعاقد مع 11 ألف أستاذ لمدة سنتين قابلة للتجديد، لكن يظهر أن هذا لن يكون كافيا لحل مشكل الخصاص.
 
- الجفاف يبقي باب استيراد القمح مفتوحا و690 ألف طن أخرى في طريقها إلى الموانئ.. حيث أن تداعيات موسوم الجفاف لا تزال مستمرة، إذ تواصل الحكومة فتح باب الاستيراد أمام واردات الحبوب الأمريكية والأوربية، لتجاوز العجز الذي سجل هذه السنة بسبب تراجع الإنتاج بأزيد من 70 في المائة ليستقر في 33 مليون قنطار بدل 110 مليون قنطار المسجلة خلال الموسم الماضي. وأطلق المكتب المهني للحبوب والقطاني مناقصتين لشراء 363 ألفا و636 طنا من القمح اللين و327 ألفا و273 طنا من القمح الصلب.
 
* الأحداث المغربية:
- من مراكش إلى طنجة وأكادير: تنافس لاستقطاب سياح "البوناني". فمع اقتراب سنة 2016 من استنفاد آخر عمرها تتنافس عدة أقطاب سياحية بالمغرب من أجل الظفر بسياح جدد يبحثون عن قضاء ليلة رأس السنة بالمغرب، حيث تعرف مدن مراكش وطنجة وأكادير إقبالا كبيرا لا تزال معالمه لم تنكشف كلها حتى الآن. وتجاهد المصالح الأمنية، من جهتها، لإحاطة هذا الإقبال والرواج بالمتعين من إجراءات وقائية، فتم نشر العديد من التشكيلات الأمنية بمختلف الفضاءات والمواقع، مع الحرص على تخصيص فرق تعمل على مسح وتغطية الأحياء والمناطق الداخلية.
 
- الحكم بإفراغ مقر (أوطم). فقد أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط، أول أمس الأربعاء، وبعد سلسلة الجلسات حكمها في قضية مقر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وقضت بإفراغ المقر الطلابي وإعادته إلى وزارة الشبيبة والرياضة، مع النفاذ المعجل للحكم ضد الممثل القانوني للمقر المركزي "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب" محمد بوبكري، وحارسي المقر.
 
* الصباح:
- الدقيق المدعم يشعل غضب الدواوير المعزولة.. فقد راسلت وزارة الداخلية مكاتب الحبوب من أجل التشطيب على أسماء المتلاعبين في أثمان الدقيق المدعوم، وذلك بناء على تقارير رصدت زيادات غير قانونية أشعلت احتجاجات السكان خاصة في المناطق المعزولة بسبب سوء الأحوال الجوية. وعبر سكان عدة دواوير في جهة بني ملال خنيفرة، أول أمس الأربعاء، عن استيائهم من الزيادة التي عرفها الدقيق الدعم الذي اقتنوه ب 110 دراهم للكيس الواحد من فئة 50 كلغ. أي بزيادة 10 دراهم خلافا للمقتضيات القانونية التي تفرض أثمانا محددة من قبل الدولة.
 
- الأوروبيون يهيئون للسلم الاجتماعي بالمغرب. فقد دخل الاتحاد الأوروبي على خط الصعوبات التي واجهها الحوار الاجتماعي بالمغرب في السنوات الخمس الماضية، واختار المغرب ضمن ثلاث دول بجنوب المتوسط ستستفيد من مشروع نموذجي لإنعاش الحوار الاجتماعي، بتمويل قدره 4 ملايير سنتيم، طيلة الفترة الممتدة إلى نهاية 2019. ويهدف البرنامج إلى مواكبة المركزيات النقابية ومقاولات القطاع الخاص والحكومة من أجل تطوير أساليب الحوار الاجتماعي، وتلقين أطرافه أساليب جديدة للتفاوض وإنعاش الحوار.
 
* آخر ساعة:
- بن شماش يستقبل الأمين العام للاتحاد العربي للنقابات.. فقد استقبل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، يوم الثلاثاء بالرباط، الأمين العام للاتحاد العربي للنقابات، مصطفى التليلي. وأوضح بلاغ للمجلس أن بن شماش عبر خلال اللقاء عن اعتزازه بالدور الهام الذي يقوم به الاتحاد العربي للنقابات في الدفاع عن حقوق العمال، والنضال من أجل الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والعيش الكريم. ومن جانبه أشاد التليلي بالتجربة المتميزة لمجلس المستشارين في العالم العربي لكونه يضم في تركيبته أطراف الإنتاج، مما يمكن النقابات من المساهمة في الإنتاج التشريعي ومراقبة العمل الحكومي.
 
- إلياس العماري يهنئ محمود عباس بعد قرار مجلس الأمن.. فقد قال خالد أدنون، الناطق الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة، إن الحزب في شخص أمينه العام، إلياس العماري، وجه رسالة تهنئة إلى محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بمناسبة القرار رقم 2334، الذي اتخذه مجلس الأمن الجمعة الماضي، والذي تضمن إدانة صريحة لسياسة الاستيطان الإسرائيلية.
 
* المساء:
- أفيلال: لا يمكن ضمان الأمن المائي دون اللجوء إلى التحلية.. فقد قالت شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء إن تحلية مياه البحر تشكل حلا بديلا وتنافسيا ومتاحا في العديد من مناطق المغرب، نظرا لكون بلادنا تتوفر على شريط ساحلي يمتد على طول 3500 كلم، وأيضا بالنظر إلى التطور الإيجابي لكلفة هذه التقنية. وأضافت أنه لا يمكن ضمان الأمن المائي لبلادنا دون اللجوء إلى هذا المصدر الذي صار بديلا لا محيد عنه حيث من المرتقب أن تلعب تحلية مياه البحر دورا متزايدا في تغطية الحاجيات من الماء. (حوار)
 
* الاتحاد الاشتراكي:
- الكاتب الأول إدريس لشكر يدعو الزعيم الموريتاني ولد دادة لزيارة المغرب قريبا.. وجه الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر دعوة إلى أحمد ولد دادة، رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية، من أجل زيارة المغرب قريبا على رأس وفد من قيادة الحزب حتى يتم استئناف التشاور وتعزيز العمل المشترك لما فيه مصلحة الشعبين وخير البلدين. وأكد الكاتب الأول في هذه الدعوة على أن "مكانة الجمهورية الإسلامية الموريتانية تبقى محفوظة في قلوب كل المغاربة، وأن سيادة بلدكم ووحدته الترابية هي عندنا من صلب الأمر الواقع المعزز بقوة الشرعية الدولية".
 
- 8 في المائة فقط من الدجاج المنتج في المغرب يخضع للمراقبة.. إذ أكد رئيس الجمعية الوطنية للمجاز الصناعية للدواجن، عمر بنعياشي، أن 8 في المائة فقط من الدجاج المنتج في المغرب يخضع للمراقبة، في حين أن 92 في المائة من الإنتاج يمر عبر المسار غير المهيكل بعيدا عن أي مراقبة. وأوضح بنعياش في ندوة حول تأهيل قطاع ذبح الدواجن، يوم ا لأربعاء، أن المسار غير المهيكل يشمل حوالي 15 ألف نقطة ذبح، مشيرا إلى أن ذلك مرده إلى ممارسة النشاط دون ترخيص صحي مسبق.
 
* بيان اليوم :
- ابن كيران يبلغ ولد عبد العزيز حرص جلالة الملك على توطيد علاقات المغرب مع موريتانيا.. أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أنه بلغ الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، حرص جلالة الملك محمد السادس على توطيد علاقات المغرب مع موريتانيا وتعزيز التشاور في مختلف المجالات، وتطوير هذه العلاقات إلى شراكة نموذجية في كل المجالات. وأضاف ابن كيران، بخصوص استقباله من قبل الرئيس الموريتاني، عقب الزيارة التي قام بها الأربعاء لموريتانيا بتكليف من جلالة الملك، أنه أكد لفخامة الرئيس أن "التصريحات الأخيرة للأمين العام لحزب الاستقلال لا تعبر إلا عن وجهة نظر شخصية، ولا تتماشى مع ثوابت الدبلوماسية المغربية".
 
- بلمختار ومروان يوقعان اتفاقيات شراكة للتكوين بالتدرج المهني في ميدان الصناعة التقليدية.. تم أول أمس الأربعاء بالرباط توقيع اتفاقيات شراكة بين وزارتي التربية الوطنية والتكوين المهني والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني تهم التكوين بالتدرج المهني في ميدان الصناعة التقليدية، وذلك في إطار تنفيذ العقد البرنامج الذي تضمنته الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تكوين 65 ألف و370 متدرجة ومتدرجا، موزعين على المراكز المتوفرة بمختلف جهات المملكة بغلاف مالي قدره 341 مليون درهم.
 
* رسالة الأمة:
- اتحاد المحامين العرب ينصب نفسه ضمن هيئة الدفاع عن ضحايا أحداث إكديم إزيك.. قال الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، عبد اللطيف بوعشرين، إن الاتحاد سينصب نفسه ضمن هيئة الدفاع عن ضحايا أحداث "إكديم إزيك". وأضاف، في تصريح للصحافة، على هامش أشغال مؤتمر القانون بالشرق الأوسط في دورته الثالثة بمراكش، أن الاتحاد الذي تنضوي تحت لوائه كافة النقابات العربية بما فيها 63 نقابة عربية، "سينزل بكل ثقله في هذا الملف الذي يتابعه العالم برمته، من أجل توضيح وبسط كل الحقائق المرتبطة به".
 
- مراكش ضمن الوجهات العشرين الأولى المفضلة لدى الفرنسيين للاحتفال بالسنة الجديدة.. إذ أفاد تحليل أنجزه موقع (تريفاغو إف إر) نشر أمس الخميس، أن مدينة مراكش تعتبر من ضمن الوجهات العشرين الأولى المفضلة لدى الفرنسيين للاحتفال بالسنة الجديدة. وأضافت الدراسة التي ارتكزت على عمليات البحث عن الفنادق من قبل السياح الفرنسيين أن مدينة مراكش تحتل الرتبة السابعة في هذا الترتيب، مبرزة أن المدينة الحمراء توجد ضمن أربع وجهات غير أروبية التي يقبل عليها الفرنسيون خلال احتفالات نهاية السنة .
 
* العلم:
- حزب الاستقلال يعقد دورة استثنائية لمجلسه الوطني.. فقد أفاد بلاغ للأمانة العامة لحزب الاستقلال أن المجلس الوطني للحزب سيعقد دورة استثنائية يوم السبت فاتح وثاني ربيع الثاني 1483 الموافق 31 دجنبر 2016 بالمركز العام للحزب. وأوضح البلاغ أن هذه الدورة الاستثنائية، التي ستنعقد بالمركز العام بباب الحد بالرباط، ستخصص لمناقشة التطورات السياسية الراهنة.
 
- الشبيبة الاستقلالية تؤكد: علاقة الشعبين المغربي والموريتاني متينة تتأسس على المصير المشترك. المكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية أعرب خلال مدارسته لمستجدات المشهد السياسي عن "أسفه العميق لسوء الفهم والاجتزاء الذي طال تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال وما تلا ذلك من ردود أفعال"، مضيفا أن الشبيبة الاستقلالية كفاعل شبابي وازن في المشهد السياسي الوطني تعبر عن يقينها بعمق ومتانة العلاقة مع الشعب الموريتاني الشقيق، والمبنية على قاعدة المصير المشترك الديني والتاريخي والاجتماعي والجغرافي.
 
* لومتان:
- أكد وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، ادريس مرون، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن القانون رقم 12-66 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، يمنح المهندس المعماري "مزيدا من الحرية" من أجل إدارة ورشه في ظروف عادية. جاء ذلك في كلمة بمناسبة افتتاح لقاء تواصلي مع أعضاء المجلس الوطني للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين للمغرب، خصص لشرح مضامين المقتضيات الجديدة لهذا القانون .
 
* أوجوردوي لوماروك:
- المغرب يحسن موقعه ضمن أفضل وجهات الأعمال، حيث ربح 11 رتبة مقارنة مع السنة الماضية. هذا ما يستخلص من تصنيف فوربس 2016. فضمن 137 بلدا مستهدفا، حل المغرب في المرتبة 51 (بدل المرتبة 62 في 2015) متقدما على تونس (الرتبة 87) والجزائر (137).
 
* البيان:
- أكد زكرياء بلغازي، مدير الطيران المدني بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المغرب ومجلس التعاون الخليجي يطمحان لجعل التعاون في مجال الطيران المدني أحد الروافد الأساسية الكفيلة بالارتقاء بهذا القطاع الحيوي، بما يساهم في إرساء دعائم الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين الطرفين. وأوضح بلغازي في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال الاجتماع الذي تنظمه الوزارة على مدى يومين، أن هذا اللقاء يروم أساسا وضع إطار للتعاون بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي في مجال الطيران المدني بشكل مستمر ومنظم في الزمن وبآليات محددة.
 
* ليكونوميست:
- من المنتظر أن يسجل إنتاج الحوامض هذه السنة مستوى قياسيا بأزيد من 2.3 مليون طن مقابل 2 مليون طن الذي سجل الموسم الماضي. غير أن التصدير لن يسير بالضرورة في نفس هذا المنحى. فإجمالا، سيتم تصدير ما بين 550 إلى 570 طن، حسب توقعات المهنيين، وهو ما يمثل زيادة من 20 إلى 30 ألف طن مقارنة مع أداء السنة الموسم الماضي.
 
* لوبنيون:
- أكد مشاركون في لقاء حول "قطاع الدواجن.. واقع عملية الذبح وآفاقها"، نظم أمس الخميس بالدار البيضاء، أن قطاع الدواجن في المغرب شهد تطورا كبيرا في مجالات الإنتاج والمراقبة والتسويق والاستهلاك خلال السنوات الأخيرة .وأوضحوا خلال هذا اللقاء الذي نظمته الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، والجمعية الوطنية للمجازر الصناعية للدواجن، أنه بعد سنة 2006، تم تعزيز الترسانة القانونية المنظمة لهذا القطاع، مما سمح بعد ذلك بإنشاء وحدات صناعية لإنتاج الدواجن وإعدادها وتسويقها وفق معايير صارمة من أجل ضمان الجودة والشروط الصحية للمنتوج الذي يتم تسويقه .

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..
 
* أخبار اليوم:
- 13 ألف رجل تعليم سيتقاعدون نهاية العام.. فمع نهاية العام الدراسي الحالي، سيتقاعد 13 ألفا من رجال ونساء التعليم، منهم 7 آلاف وصلوا إلى سن التقاعد، و6 آلاف طلبوا الحصول على التقاعد النسبي. وينتظر أن يفاقم هذا الرقم الجديد أزمة التعليم الذي يعاني خصاصا كبيرا في الموارد البشرية، بعد تقاعد أزيد من 15 ألف رجل تعليم نهاية 2015. وتسعى وزارة التربية الوطنية إلى معالجة مشكل الخصاص عن طريق التعاقد مع 11 ألف أستاذ لمدة سنتين قابلة للتجديد، لكن يظهر أن هذا لن يكون كافيا لحل مشكل الخصاص.
 
- الجفاف يبقي باب استيراد القمح مفتوحا و690 ألف طن أخرى في طريقها إلى الموانئ.. حيث أن تداعيات موسوم الجفاف لا تزال مستمرة، إذ تواصل الحكومة فتح باب الاستيراد أمام واردات الحبوب الأمريكية والأوربية، لتجاوز العجز الذي سجل هذه السنة بسبب تراجع الإنتاج بأزيد من 70 في المائة ليستقر في 33 مليون قنطار بدل 110 مليون قنطار المسجلة خلال الموسم الماضي. وأطلق المكتب المهني للحبوب والقطاني مناقصتين لشراء 363 ألفا و636 طنا من القمح اللين و327 ألفا و273 طنا من القمح الصلب.
 
* الأحداث المغربية:
- من مراكش إلى طنجة وأكادير: تنافس لاستقطاب سياح "البوناني". فمع اقتراب سنة 2016 من استنفاد آخر عمرها تتنافس عدة أقطاب سياحية بالمغرب من أجل الظفر بسياح جدد يبحثون عن قضاء ليلة رأس السنة بالمغرب، حيث تعرف مدن مراكش وطنجة وأكادير إقبالا كبيرا لا تزال معالمه لم تنكشف كلها حتى الآن. وتجاهد المصالح الأمنية، من جهتها، لإحاطة هذا الإقبال والرواج بالمتعين من إجراءات وقائية، فتم نشر العديد من التشكيلات الأمنية بمختلف الفضاءات والمواقع، مع الحرص على تخصيص فرق تعمل على مسح وتغطية الأحياء والمناطق الداخلية.
 
- الحكم بإفراغ مقر (أوطم). فقد أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط، أول أمس الأربعاء، وبعد سلسلة الجلسات حكمها في قضية مقر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وقضت بإفراغ المقر الطلابي وإعادته إلى وزارة الشبيبة والرياضة، مع النفاذ المعجل للحكم ضد الممثل القانوني للمقر المركزي "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب" محمد بوبكري، وحارسي المقر.
 
* الصباح:
- الدقيق المدعم يشعل غضب الدواوير المعزولة.. فقد راسلت وزارة الداخلية مكاتب الحبوب من أجل التشطيب على أسماء المتلاعبين في أثمان الدقيق المدعوم، وذلك بناء على تقارير رصدت زيادات غير قانونية أشعلت احتجاجات السكان خاصة في المناطق المعزولة بسبب سوء الأحوال الجوية. وعبر سكان عدة دواوير في جهة بني ملال خنيفرة، أول أمس الأربعاء، عن استيائهم من الزيادة التي عرفها الدقيق الدعم الذي اقتنوه ب 110 دراهم للكيس الواحد من فئة 50 كلغ. أي بزيادة 10 دراهم خلافا للمقتضيات القانونية التي تفرض أثمانا محددة من قبل الدولة.
 
- الأوروبيون يهيئون للسلم الاجتماعي بالمغرب. فقد دخل الاتحاد الأوروبي على خط الصعوبات التي واجهها الحوار الاجتماعي بالمغرب في السنوات الخمس الماضية، واختار المغرب ضمن ثلاث دول بجنوب المتوسط ستستفيد من مشروع نموذجي لإنعاش الحوار الاجتماعي، بتمويل قدره 4 ملايير سنتيم، طيلة الفترة الممتدة إلى نهاية 2019. ويهدف البرنامج إلى مواكبة المركزيات النقابية ومقاولات القطاع الخاص والحكومة من أجل تطوير أساليب الحوار الاجتماعي، وتلقين أطرافه أساليب جديدة للتفاوض وإنعاش الحوار.
 
* آخر ساعة:
- بن شماش يستقبل الأمين العام للاتحاد العربي للنقابات.. فقد استقبل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، يوم الثلاثاء بالرباط، الأمين العام للاتحاد العربي للنقابات، مصطفى التليلي. وأوضح بلاغ للمجلس أن بن شماش عبر خلال اللقاء عن اعتزازه بالدور الهام الذي يقوم به الاتحاد العربي للنقابات في الدفاع عن حقوق العمال، والنضال من أجل الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والعيش الكريم. ومن جانبه أشاد التليلي بالتجربة المتميزة لمجلس المستشارين في العالم العربي لكونه يضم في تركيبته أطراف الإنتاج، مما يمكن النقابات من المساهمة في الإنتاج التشريعي ومراقبة العمل الحكومي.
 
- إلياس العماري يهنئ محمود عباس بعد قرار مجلس الأمن.. فقد قال خالد أدنون، الناطق الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة، إن الحزب في شخص أمينه العام، إلياس العماري، وجه رسالة تهنئة إلى محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بمناسبة القرار رقم 2334، الذي اتخذه مجلس الأمن الجمعة الماضي، والذي تضمن إدانة صريحة لسياسة الاستيطان الإسرائيلية.
 
* المساء:
- أفيلال: لا يمكن ضمان الأمن المائي دون اللجوء إلى التحلية.. فقد قالت شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء إن تحلية مياه البحر تشكل حلا بديلا وتنافسيا ومتاحا في العديد من مناطق المغرب، نظرا لكون بلادنا تتوفر على شريط ساحلي يمتد على طول 3500 كلم، وأيضا بالنظر إلى التطور الإيجابي لكلفة هذه التقنية. وأضافت أنه لا يمكن ضمان الأمن المائي لبلادنا دون اللجوء إلى هذا المصدر الذي صار بديلا لا محيد عنه حيث من المرتقب أن تلعب تحلية مياه البحر دورا متزايدا في تغطية الحاجيات من الماء. (حوار)
 
* الاتحاد الاشتراكي:
- الكاتب الأول إدريس لشكر يدعو الزعيم الموريتاني ولد دادة لزيارة المغرب قريبا.. وجه الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر دعوة إلى أحمد ولد دادة، رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية، من أجل زيارة المغرب قريبا على رأس وفد من قيادة الحزب حتى يتم استئناف التشاور وتعزيز العمل المشترك لما فيه مصلحة الشعبين وخير البلدين. وأكد الكاتب الأول في هذه الدعوة على أن "مكانة الجمهورية الإسلامية الموريتانية تبقى محفوظة في قلوب كل المغاربة، وأن سيادة بلدكم ووحدته الترابية هي عندنا من صلب الأمر الواقع المعزز بقوة الشرعية الدولية".
 
- 8 في المائة فقط من الدجاج المنتج في المغرب يخضع للمراقبة.. إذ أكد رئيس الجمعية الوطنية للمجاز الصناعية للدواجن، عمر بنعياشي، أن 8 في المائة فقط من الدجاج المنتج في المغرب يخضع للمراقبة، في حين أن 92 في المائة من الإنتاج يمر عبر المسار غير المهيكل بعيدا عن أي مراقبة. وأوضح بنعياش في ندوة حول تأهيل قطاع ذبح الدواجن، يوم ا لأربعاء، أن المسار غير المهيكل يشمل حوالي 15 ألف نقطة ذبح، مشيرا إلى أن ذلك مرده إلى ممارسة النشاط دون ترخيص صحي مسبق.
 
* بيان اليوم :
- ابن كيران يبلغ ولد عبد العزيز حرص جلالة الملك على توطيد علاقات المغرب مع موريتانيا.. أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أنه بلغ الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، حرص جلالة الملك محمد السادس على توطيد علاقات المغرب مع موريتانيا وتعزيز التشاور في مختلف المجالات، وتطوير هذه العلاقات إلى شراكة نموذجية في كل المجالات. وأضاف ابن كيران، بخصوص استقباله من قبل الرئيس الموريتاني، عقب الزيارة التي قام بها الأربعاء لموريتانيا بتكليف من جلالة الملك، أنه أكد لفخامة الرئيس أن "التصريحات الأخيرة للأمين العام لحزب الاستقلال لا تعبر إلا عن وجهة نظر شخصية، ولا تتماشى مع ثوابت الدبلوماسية المغربية".
 
- بلمختار ومروان يوقعان اتفاقيات شراكة للتكوين بالتدرج المهني في ميدان الصناعة التقليدية.. تم أول أمس الأربعاء بالرباط توقيع اتفاقيات شراكة بين وزارتي التربية الوطنية والتكوين المهني والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني تهم التكوين بالتدرج المهني في ميدان الصناعة التقليدية، وذلك في إطار تنفيذ العقد البرنامج الذي تضمنته الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تكوين 65 ألف و370 متدرجة ومتدرجا، موزعين على المراكز المتوفرة بمختلف جهات المملكة بغلاف مالي قدره 341 مليون درهم.
 
* رسالة الأمة:
- اتحاد المحامين العرب ينصب نفسه ضمن هيئة الدفاع عن ضحايا أحداث إكديم إزيك.. قال الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، عبد اللطيف بوعشرين، إن الاتحاد سينصب نفسه ضمن هيئة الدفاع عن ضحايا أحداث "إكديم إزيك". وأضاف، في تصريح للصحافة، على هامش أشغال مؤتمر القانون بالشرق الأوسط في دورته الثالثة بمراكش، أن الاتحاد الذي تنضوي تحت لوائه كافة النقابات العربية بما فيها 63 نقابة عربية، "سينزل بكل ثقله في هذا الملف الذي يتابعه العالم برمته، من أجل توضيح وبسط كل الحقائق المرتبطة به".
 
- مراكش ضمن الوجهات العشرين الأولى المفضلة لدى الفرنسيين للاحتفال بالسنة الجديدة.. إذ أفاد تحليل أنجزه موقع (تريفاغو إف إر) نشر أمس الخميس، أن مدينة مراكش تعتبر من ضمن الوجهات العشرين الأولى المفضلة لدى الفرنسيين للاحتفال بالسنة الجديدة. وأضافت الدراسة التي ارتكزت على عمليات البحث عن الفنادق من قبل السياح الفرنسيين أن مدينة مراكش تحتل الرتبة السابعة في هذا الترتيب، مبرزة أن المدينة الحمراء توجد ضمن أربع وجهات غير أروبية التي يقبل عليها الفرنسيون خلال احتفالات نهاية السنة .
 
* العلم:
- حزب الاستقلال يعقد دورة استثنائية لمجلسه الوطني.. فقد أفاد بلاغ للأمانة العامة لحزب الاستقلال أن المجلس الوطني للحزب سيعقد دورة استثنائية يوم السبت فاتح وثاني ربيع الثاني 1483 الموافق 31 دجنبر 2016 بالمركز العام للحزب. وأوضح البلاغ أن هذه الدورة الاستثنائية، التي ستنعقد بالمركز العام بباب الحد بالرباط، ستخصص لمناقشة التطورات السياسية الراهنة.
 
- الشبيبة الاستقلالية تؤكد: علاقة الشعبين المغربي والموريتاني متينة تتأسس على المصير المشترك. المكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية أعرب خلال مدارسته لمستجدات المشهد السياسي عن "أسفه العميق لسوء الفهم والاجتزاء الذي طال تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال وما تلا ذلك من ردود أفعال"، مضيفا أن الشبيبة الاستقلالية كفاعل شبابي وازن في المشهد السياسي الوطني تعبر عن يقينها بعمق ومتانة العلاقة مع الشعب الموريتاني الشقيق، والمبنية على قاعدة المصير المشترك الديني والتاريخي والاجتماعي والجغرافي.
 
* لومتان:
- أكد وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، ادريس مرون، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن القانون رقم 12-66 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، يمنح المهندس المعماري "مزيدا من الحرية" من أجل إدارة ورشه في ظروف عادية. جاء ذلك في كلمة بمناسبة افتتاح لقاء تواصلي مع أعضاء المجلس الوطني للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين للمغرب، خصص لشرح مضامين المقتضيات الجديدة لهذا القانون .
 
* أوجوردوي لوماروك:
- المغرب يحسن موقعه ضمن أفضل وجهات الأعمال، حيث ربح 11 رتبة مقارنة مع السنة الماضية. هذا ما يستخلص من تصنيف فوربس 2016. فضمن 137 بلدا مستهدفا، حل المغرب في المرتبة 51 (بدل المرتبة 62 في 2015) متقدما على تونس (الرتبة 87) والجزائر (137).
 
* البيان:
- أكد زكرياء بلغازي، مدير الطيران المدني بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المغرب ومجلس التعاون الخليجي يطمحان لجعل التعاون في مجال الطيران المدني أحد الروافد الأساسية الكفيلة بالارتقاء بهذا القطاع الحيوي، بما يساهم في إرساء دعائم الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين الطرفين. وأوضح بلغازي في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال الاجتماع الذي تنظمه الوزارة على مدى يومين، أن هذا اللقاء يروم أساسا وضع إطار للتعاون بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي في مجال الطيران المدني بشكل مستمر ومنظم في الزمن وبآليات محددة.
 
* ليكونوميست:
- من المنتظر أن يسجل إنتاج الحوامض هذه السنة مستوى قياسيا بأزيد من 2.3 مليون طن مقابل 2 مليون طن الذي سجل الموسم الماضي. غير أن التصدير لن يسير بالضرورة في نفس هذا المنحى. فإجمالا، سيتم تصدير ما بين 550 إلى 570 طن، حسب توقعات المهنيين، وهو ما يمثل زيادة من 20 إلى 30 ألف طن مقارنة مع أداء السنة الموسم الماضي.
 
* لوبنيون:
- أكد مشاركون في لقاء حول "قطاع الدواجن.. واقع عملية الذبح وآفاقها"، نظم أمس الخميس بالدار البيضاء، أن قطاع الدواجن في المغرب شهد تطورا كبيرا في مجالات الإنتاج والمراقبة والتسويق والاستهلاك خلال السنوات الأخيرة .وأوضحوا خلال هذا اللقاء الذي نظمته الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، والجمعية الوطنية للمجازر الصناعية للدواجن، أنه بعد سنة 2006، تم تعزيز الترسانة القانونية المنظمة لهذا القطاع، مما سمح بعد ذلك بإنشاء وحدات صناعية لإنتاج الدواجن وإعدادها وتسويقها وفق معايير صارمة من أجل ضمان الجودة والشروط الصحية للمنتوج الذي يتم تسويقه .


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 25 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة