الخميس 28 مارس 2024, 09:10

صحافة

عناوين الصحف: 115 ألف سيارة حكومية تكلف الدولة 93 مليون درهم وتغييرات واسعة في صفوف القضاة


كشـ24 نشر في: 10 أغسطس 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الإثنين..

* الصباح:

- المعارضة تربح ثاني النزالات الانتخابية بعد حصولها على 1032 مقعدا في انتخابات الغرف المهنية، مع إضافة 64 مقعدا من لائحة المنتمين، وحزب الأصالة والمعاصرة ينوي الانقضاض على المستشارين من خلال فوزه بانتخابات الغرف واستمالة اللامنتمين الذين يشكل الربع منهم أعضاء قانونيين في الحزب، إذ يعول عليهم لميل الكفة لفائدة مرشحي الحزب لانتخاب 20 عضوا من الغرف في انتخابات 2 أكتوبر لمجلس المستشارينº والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إنه شعر بنوع من "الإحباط لوجود ارتباك حكومي في إعداد لوائح الناخبين والمصوتين، لأنه ضبط متوفين صوت بأسمائهم".

- حرب صناع الأسنان والأطباء متواصلة.. علي عفيفي، الكاتب الجهوي لنقابة صانعي ومركبي الأسنان يقول إن هيئة أطباء الأسنان لجأت إلى الكثير من الطرق من أجل محاربة الصناع والتضييق على المهنيين وتشويه صورتهم من قبيل اتهامهم بنشر بعض الأمراض الخطيرةº ومحمد جرار، رئيس هيئة أطباء الأسنان، يقول إنه من واجب الهيئة الحفاظ على صحة المغاربة وحماية المهنة من المتطفلين، مضيفا أن أغلب الذين يؤكدون أنهم صانعو أسنان لا يتوفرون على رخصة تخول لهم ممارسة ذلك، وحتى إذا توفرت فهي تهم مرممي الأسنان فقط.

* الأحداث المغربية:

- وزارة التربية الوطنية تؤكد أن مباريات تأهيل هيئة أطر التدريس قائمة.. ففي رد على إلغاء مباريات ولوج سلك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لسنة 2015، سارعت وزارة التربية الوطنية وعلى موقعها الرسمي إلى الإعلان على أن المباريات المذكورة لم تلغ كما يروج لذلك، بل ستجرى في موعدها المحدد يومي 12 و13 شتنبر 2015، كما سبق وأن أعلن عن ذلك سابقا وفق بلاغ الوزارة والمذكرة الوزارية اللذين تم نشرهما بموقع الوزارة مع تجديد التأكيد على أن المباريات هي لنيل شهادة التأهيل التربوي وليس للتوظيف.

- جهة الدار البيضاء-سطات: الأصالة والمعاصرة لا يستبعد العدالة والتنمية من تحالفاته لرئاسة الغرف المهنية. حيث لم يستبعد قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، في تصريح للجريدة، غريمه السياسي العدالة والتنمية في المشاورات السياسية للحصول على رئاسة الغرف المهنية بجهة الدار البيضاء-سطات، ويعد ذلك رغبة في تجاوز الخلافات السياسية بين الطرفين وتحقيق مصلحة التجار المهنيين على صعيد جهة الدار البيضاء-سطات، إلا أن قياديا بحزب الاستقلال يرى أن التحالفات والمفاوضات عليها أن تنحصر داخل أحزاب المعارضة بحكم حصولها على أغلبية المقاعد بالغرف المهنية للجهة.

* الحركة:

- الحكومة ستفعل ورش الجهوية وتسرع وتيرة الإصلاحات الهيكلية.. فقد أفادت الرسالة التوجيهية لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2016 للقطاعات الحكومية المعنية في إطار التحضير لمشروع قانون المالية 2016 أن المشروع سيتمحور حول الأولويات المتعلقة بتفعيل الجهوية وتسريع وتيرة الإصلاحات الكبرى. وأوضح رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في الرسالة التوجيهية التي وجهها للقطاعات الوزارية المعنية، أن الحكومة ستعمل خلال 2016 على تفعيل القوانين التنظيمية للجهة وباقي الجماعات الترابية، بما يضمن ممارستها لاختصاصاتها وأدائها للدور المنوط بها.

* رسالة الأمة:

- تغييرات واسعة في صفوف القضاة: ترقيات وانتقالات وتعيينات في مناصب المسؤولية و282 قاضيا جديدا يعززون محاكم المملكة.. فبعد شهور طويلة من الانعقاد، كشف المجلس الأعلى للقضاء عن نتائج أشغاله المتعلقة بالشطر الثاني من دورة مارس الخاصة بالترقيات والانتقالات وتعيين قضاة في مناصب المسؤولية وآخرين بمحكمة النقض، فضلا عن جعل حد لتمديد التقاعد، بالإضافة إلى تعيين الملحقين القضائيين المنتمين للفوجين 39 و40 في السلك القضائي.

- اليابان تمنح المغرب قرضا جديدا بقيمة 130 مليون دولار لدعم مخطط المغرب الأخضر.. فقد أعلن نائب الوزير البرلماني للشؤون الخارجية الياباني كينتارو سونورا عن منح بلاده لقرض جديد للمغرب بقيمة 16 مليار ين (130مليون دولار) لدعم مخطط "المغرب الأخضر". جاء ذلك، خلال مباحثات أجراها كينتارو سونورا الجمعة الماضي بالرباط مع امبركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون. ووجه نائب الوزير البرلماني الياباني الشكر للمغرب على الدعم الذي يقدمه للمقاولات اليابانية المدعوة لتعزيز حضورها بالمملكة مع افتتاح مكتب "جيترو" بالمغرب والتوصل قريبا لاتفاق حول حماية الاستثمارات والنهوض بها بعد انتهاء المفاوضات الثنائية الجارية حاليا.

* التجديد:

- وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة تؤكد أن السلطات العمومية عازمة على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية لتفادي أي خصاص في المحروقات في المستقبل. وأكدت مع "تجمع النفطيين بالمغرب" أنهما اتخذا كافة الإجراءات لضمان التزويد العادي للسوق الوطنية بالمحروقات. كما شددت الوزارة في بلاغ لها على ضرورة توفر "لاسامير" قانونا وبشكل دائم على مخزون احتياطي، موضحة أن المعلومات المستقاة تفيد بأن الشركة تواجه نفاذا لمخزون النفط الخام. وأضاف البلاغ أن "لاسامير" تواجه صعوبات مالية تمنعها من مواصلة نشاطها.

- التحالف الحكومي يربح 211 مقعدا إضافيا في الغرف المهنية، والمعارضة تخسر 98 مقعدا، والاتحاد الاشتراكي يخسر لوحده 74 مقعدا وحزب الاستقلال يفقد 28 مقعدا، حيث أكدت نتائج انتخابات الغرف المهنية 2015 أن الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي عززت عدد مقاعدها ب 211 مقعدا مقارنة مع نتائج سنة 2009، في مقابل خسارة كبيرة في عدد المقاعد سجلتها مجموعة من مكونات أحزاب المعارضة بلغت 98 مقعدا، في انتخابات شارك فيها 11 ألف و 682 مرشحا لشغل 2179 مقعدا في مختلف الغرف المهنية.

* العلم:

- حزب الاستقلال يعزز مواقعه الريادية بالغرف المهنية، وقوائم مرشحي الحزب حققت نتائج مرضية في مختلف الجهات واكتسحت المقاعد بالأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث حافظ حزب الاستقلال على مواقعه الريادية بالغرف المهنية للمملكة من خلال النتائج المرضية التي حصل عليها برسم انتخابات أعضاء الغرف المهنية التي جرت يوم الجمعة والتي تصدرتها أحزاب المعارضة البرلمانية، وحصلت خلالها على ما يقارب نصف المقاعد المتنافس عليها في حين لم تتجاوز حصيلة الأغلبية مجتمعة 38 في المائة من المقاعد، بينما عادت النسبة المتبقية للامنتمين.

- الغموض يلف مصير مصفاة "لاسامير" الوحيدة في المغرب وسط صمت حكومي مريب، في الوقت الذي اختار فيه رئيس الحكومة دس رأسه في الرمال والنأي بالنفس عن هذا الملف الحارق.. فرغم المطالبات المتكررة بضرورة التدخل لوضع حد للنزيف الذي تعاني منه المصفاة الوحيدة في البلاد، ورغم الأصوات المتعالية الداعية إلى وجوب وضع خطة لإنقاذ الشركة وفق ما يؤمن الحاجيات الطاقية للبلاد ويحفظ مصالح الاقتصاد الوطني ويضمن الحقوق المكتسبة للأجراء والبالغ عددهم نحو 1500 عامل، إلا أن الصمت الحكومي المريب عن المآل الذي يمكن أن يعصف بالشركة بدا سيد الموقف حيث اكتفت الحكومة بالتفرج وترقب ما يمكن أن تسفر عنه الاجتماعات الماراثونية لوزارة الطاقة والمعادن لتدارس الوضع المنذر بالتفاقم أصلا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نتائج انتخابات أعضاء الغرف المهنية: الاتحاد الاشتراكي يحصل على 163 مقعدا (48ر7)، منها 50 مقعدا في الغرف الفلاحية و61 مقعدا في غرف التجارة والصناعة والخدمات و46 مقعدا في غرف الصناعة التقليدية و6 مقاعد في غرف الصيد البحري.

- إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يحمل الحكومة مسؤولية الفساد الانتخابي في الانتخابات المهنية ويدعو الجهات والأقاليم للتعبئة للانتخابات الجماعية والجهويةº حيث حمل لشكر، في افتتاح اليوم الوطني الدراسي الخاص بالانتخابات الجماعية والجهوية، الحكومة الحالية عدم تحملها لمسؤولياتها كاملة لحماية الاستحقاقات الانتخابية المهنية الأخيرة وفي محاربة الفساد الانتخابي الذي عاشته المكاتب الانتخابية. وقال لشكر إن أهم مكتسب بالنسبة لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الانتخابات المهنية التي حصل فيها على 163 مقعدا من أصل 860 مرشحا، برهنت بشكل واضح على أن الاتحاد الاشتراكي حزب مؤسسات.

* المنعطف:

- ابن كيران يعقد العزم على طي ملف التقاعد والنقابات ترفض، فعلى الرغم من موقف النقابات الرافض لعرض الحكومة المتعلق بإصلاح التقاعد، إلا أنه من المرتقب أن يفاجئ رئيس الحكومة جميع الفرقاء الاجتماعيين بتطبيقه لخطته في هذا الصدد، حيث أسرت بعض المصادر بأن عبد الإله بن كيران عازم على المضي في تطبيق خطته في الإصلاح قبل نهاية هذا العام. ومن المرتقب أن يشمل مشروع قانون المالية لسنة 2016 هذه الخطة، حيث سبق وألمح رئيس الحكومة غير ما مرة إلى أنه عاقد العزم على طي ملف إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد قبل نهاية العام الجاري، سواء وافقت النقابات على ذلك أم لم توافق.

* أخبار اليوم:

- المغرب رائد شمال إفريقيا في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث حل المغرب رابعا ضمن قائمة الدول الإفريقية العشر الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وفقا لتقرير أصدره بنك "راند ميرشان"، لتحل المملكة بذلك في المرتبة الأولى على مستوى شمال إفريقيا. وحسب تصنيف "راند ميرشان" التي يوجد مقرها في جنوب إفريقيا، وتتوفر على فروع في شتى أنحاء العالم، فإن جنوب إفريقيا لا تزال أكثر دولة تغري المستثمرين الأجانب في القارة السمراء، متبوعة بكل من نيجيريا وغانا، في الوقت الذي جاءت الجزائر في المرتبة الثامنة، إلى جانب كل من إثيوبيا ورواندا.

- أماني ابن كيران في آخر قانون مالي لحكومته.. خيمت لغة التقشف على مضامين الرسالة التأطيرية التي ستتحكم في إعداد مشروع قانون المالية المقبل، حيث شددت على ضرورة التقليص ما أمكن من نفقات التسيير وضبط كتلة الأجور واتخاذ ما يلزم من تدابير بالتعاون مع مصالح وزارة المالية، لضبط توقعات نفقات الموظفين التي تهيمن على نصف الموازنة. وأكد رئيس الحكومة أهمية حصر مقترحات الوزارات بشأن المناصب المالية في الحد الأدنى الضروري لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وحث كل القطاعات الوزارية على العمل على تفعيل إعادة الانتشار ضمن مواردها البشرية لتعبئة الفرص المتاحة بهدف تغطية العجز الفعلي على المستوى المجالي والقطاعي.

* بيان اليوم:

- وزارة العدل والحريات تعلن ترقية 296 قاضيا وقاضية، حيث أعلنت الوزارة أن لائحة القضاة الذين تمت ترقيتهم برسم دورة مارس 2015، بعد استشارة المجلس الأعلى للقضاء ضمت 296 قاضيا وقاضية من مختلف محاكم المملكة. فقد تمت ترقية 113 مسؤولا قضائيا للدرجة الاستثنائية و170 قاضيا وقاضية إلى الدرجة الأولى، فيما تمت ترقية 13 قاضيا وقاضية إلى الدرجة الثانية.

- نسبة المشاركة في الانتخابات المهنية بلغت 43 في المائة، وحزب التقدم والاشتراكية يحقق نتائج غير مسبوقة في انتخاب أعضاء الغرف المهنية، حيث حصل الحزب على 108 مقاعد وحقق ضعف نتائج الولاية السابقة. وكريم تاج، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إنه على الرغم من كون النتائج التي حققها حزب التقدم والاشتراكية في انتخابات الغرف المهنية لم ترق إلى الطموح القوي وإلى الأهداف التي كان حزب التقدم والاشتراكية قد رسمها لهذه الانتخابات، "لا يسعنا إلا الإقرار بالتقدم الكبير الذي حققه الحزب مقارنة بانتخابات الغرف المهنية التي جرت سنة 2009" حيث حصل آنذاك على 59 مقعدا.

* المساء:

- "البام" يستعين بالمستقلين ويتصدر الانتخابات المهنية، حيث انتزع حزب الأصالة والمعاصرة المرتبة الأولى في الانتخابات المهنية التي جرت يوم الجمعة الماضي، بعد أن أسعفته آلته الانتخابية في ثاني مشاركة له بعد ميلاده في 2008 من الحصول على 408 مقاعد، متقدما على حزب الاستقلال الذي جاء ثانيا ب 351 مقعدا، بنسبة 11ر16 في المائة، وحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على 326 مقعدا، بنسبة 96ر14 في المائة، فيما كان لافتا في الانتخابات المهنية التي بلغت فيها نسبة المشاركة 43 في المائة، التقدم الذي حققه "اللامنتمون" بعد أن تمكنوا من حصد 258 مقعدا مقابل 216 في انتخابات 2009.

- 115 ألف سيارة حكومية تكلف خزينة الدولة 93 مليون درهم.. حيث قال محمد مسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، إن الحكومة تملك 115 ألف سيارة حكومية تستهلك 54 مليون درهم من الوقود، أي ما يعادل حوالي خمسة ملايين و486 ألف دولار أمريكي، مضيفا أن المغرب يصرف ثلاثين مليون درهم على إصلاح وصيانة هذه السيارات، أي أنها تكلف حوالي ثلاثة ملايين و48 ألف دولار وتحتاج تسعة ملايين درهم من أجل تأمينها.

- الحسين الوردي، وزير الصحة، يقول في حوار صحافي: "نتجه نحو التدبير المفوض للأدوية وسنغلق أي مصحة تشغل الأطباء خارج القانون"، مضيفا أن الحكومة ستوزع قريبا الأجهزة الطبية على مختلف الجهات بقيمة 100 مليار سنتيم. وأضاف الوزير "لن أحرم خريجي كليات الطب من مباراة الإقامة لأنها الطريق الوحيد لتكوين أطباء متخصصين" وتابع "نشرت لائحة أسعار جميع الأدوية، أما مشكل التطابق مع أسعار المختبرات فيتحمله الوزراء السابقون".

* الصحراء المغربية:

- "زلزل" شركة "لاسامير" يحرك الأرض تحت أقدام الحكومة.. فقد حرك وقف شركة "لاسامير" إنتاج المنتجات البترولية المكررة الأرض من تحت أقدام الحكومة، التي سارعت إلى اتخاذ خطوات للتخفيف من تأثير هذا الإجراء على قطاع المحروقات في المغرب. وأكدت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، في بلاغ لها، أن السلطات العمومية عازمة على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية لتفادي أي خصاص في المحروقات في المستقبل، على إثر الصعوبات التي تواجهها "لاسامير" والتي كانت سببا في إقدامها، الخميس الماضي، على وقف إنتاج المنتجات البترولية المكررة.

- الأصالة والمعاصرة والاستقلال ينتزعان الصدارة في انتخابات الغرف المهنية، وعادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال يقول إن انتخابات الغرف المهنية بينت ملامح الخريطة السياسية التي يمكن أن تشكل مجلس المستشارين المقبل، مبرزا أن حزب الاستقلال فاز بما يقارب نصف عدد المقاعد التي حصلت عليها أحزاب التحالف الحكومي (351 مقعدا مقابل 799 لأحزاب الأغلبية).

* لوبنيون:

- أعلن بنك المغرب، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 198,3 مليار درهم عند تاريخ 24 يوليوز الماضي، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 15 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع إلى آخر تسجل هذه الاحتياطات ارتفاعا بنسبة 0,4 في المائة. وخلال الفترة الممتدة من 23 إلى 29 يوليوز 2015، ضخ البنك المركزي مبلغ 37,2 مليار درهم، منها 21 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام برسم طلبات العروض، و16 مليار درهم برسم عمليات قروض مضمونة، منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* ليبراسيون:

- قياديو حزب العدالة والتنمية يحاولون التقليل من وقع نتائج انتخابات أعضاء الغرف المهنية، التي نظمت الجمعة الماضي. حيث وصفوا حصولهم على المرتبة الخامسة في هذه الانتخابات ب"الإيجابي"، معتبرين أنهم أحرزوا تقدما مقارنة مع انتخابات 2009، ولكن لا أحد من زعماء الحزب يرغب في الاعتراف بأن المعارضة من خلال حصولها على 47 في المئة من المقاعد قد انتصرت على الأغلبية التي لم تحرز سوى 38 في المئة، وأن هذه النتائج ستمكنها من استشراف الانتخابات المقبلة بتفاؤل.

* البيان:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يؤكد أن النتائج التي حصل عليها حزب التقدم والاشتراكية، الذي فاز ب 108 مقاعد في الانتخابات المهنية، تمثل تقدما مهما بالنسبة للحزب الذي ضاعف من عدد مقاعده مقارنة مع الانتخابات السابقة. وكان حزب الكتاب قد حصل على 59 مقعدا سنة 2009.

* لوماتان :

- حزب الأصالة والمعاصرة يفوز بانتخابات أعضاء الغرف المهنية بحصوله على حوالي 72ر18 في المائة من الأصوات حسب النتائج النهائية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، في حين حل حزب الاستقلال في الرتبة الثانية بحصوله على 351 مقعدا (11ر16في المائة)، متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على 326 مقعدا أي 96ر14 في المائة. من جهتهم، حقق اللامنتمون تقدما ملحوظا، حيث حصلوا على 258 مقعدا (84ر11 في المائة) مقابل 216 مقعدا سنة 2009. وبخصوص معدل المشاركة في الانتخابات فقد بلغت نسبته 43 في المائة، أي بارتفاع طفيف مقارنة بالاستحقاقات الانتخابية لسنة 2009.

- وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة وتجمع النفطيين بالمغرب اتخذوا "كافة التدابير لضمان التزويد العادي للسوق الوطنية بالمحروقات بعد توقف إنتاج المنتجات النفطية التي تكررها "لاسمير". كما شددت الوزارة في بلاغ لها على ضرورة توفر "لاسامير" بشكل دائم على مخزون احتياطي وأنها تواجه نفاذا لمخزون النفط الخام.

* ليكونوميست:

- 26 في المائة فقط من المغاربة نشيطون حسب التقرير الأخير لمجموعة التفكير الأمريكية (بروكينز). وأفادت الدراسة بأن 30 في المائة من الشباب المغاربة لا يشتغلون لأن أزواجهم لا يسمحون لهم بذلك، و23 في المائة يؤكدون أن المنع يأتي من الآباء.

- بانتقالها من الرتبة 27 إلى الرتبة 25 عالميا، المملكة تربح نقطتين ثمينتين في ترتيب الأسواق الأكثر إثارة بالنسبة للمستثمرين في الطاقات المتجددة. ومكن هذا الترتيب السنوي الذي أجراه مكتب الدراسات"إرنست أند يانغ" من الوقوف على مكامن القوة والضعف الخاصة بمختلف الأسواق الاستثمارية في الطاقات المتجددة. وتزامنت نسخة 2015 من التقرير، في المغرب، مع الانتهاء من العمليات الجديدة، لاسيما في وحدات الطاقات الريحية والشمسية. وفي هذا السياق حصلت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية على تصريح باقتناء 25 في المائة من أسهم مشروعي نور 2 ونور 3.

* أوجوردوي لوماروك:

- مشروع القانون المالي لسنة 2016: توجه نحو التقشف.. ففي الرسالة التوجيهية لقانون المالية لسنة 2016، رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو الإدارة لتزويد وزارة الاقتصاد والمالية أرقاما أكثر دقة حول النفقات المرتبطة برواتب الموظفين. ستعرف سنة 2016 نسبة أقل من التوظيفات لكن الحكومة تعول على حركية الموظفين. ويتعين على الإدارة أيضا التقليل من فواتير استهلاك الماء والكهرباء والهاتف وكراء وتجهيز المقرات الجديدة، وكذا تكاليف السفر والنقل. كما يتعين على المسؤولين التقيد بمسطرة اقتناء وكراء سيارات المصلحة. وارتباطا بالاستثمارات، دعا بن كيران الوزراء إلى الاشتغال وفقا للملفات ذات الأولوية.

- لجنة دعم رقمنة وعصرنة وإحداث قاعات السينما تساهم في دعم الفن السابع، حيث خصصت اللجنة غلافا ماليا يناهز 784 ألف درهم من أجل إصلاح قاعة سينما المسيرة بمراكش، وقاعات سينما ميغاراما بفاس التي استفادت خلال السنة الماضية من دعم بقيمة 73ر1 مليون درهم. كما أوضحت اللجنة أن قاعات سينما الداوليز وزاكورة بالدار البيضاء رفضت، ومن دو ن أي مبرر، الدعم الذي منح لها والمقدرة قيمته ب 44ر1 مليون درهم. ويهدف هذا الدعم بالخصوص إلى تعزيز الشفافية في مجال النهوض بقاعات السينما وتعميم اعتماد نظام الشبابيك الإلكترونية وتعزيز فرص التوزيع.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الإثنين..

* الصباح:

- المعارضة تربح ثاني النزالات الانتخابية بعد حصولها على 1032 مقعدا في انتخابات الغرف المهنية، مع إضافة 64 مقعدا من لائحة المنتمين، وحزب الأصالة والمعاصرة ينوي الانقضاض على المستشارين من خلال فوزه بانتخابات الغرف واستمالة اللامنتمين الذين يشكل الربع منهم أعضاء قانونيين في الحزب، إذ يعول عليهم لميل الكفة لفائدة مرشحي الحزب لانتخاب 20 عضوا من الغرف في انتخابات 2 أكتوبر لمجلس المستشارينº والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إنه شعر بنوع من "الإحباط لوجود ارتباك حكومي في إعداد لوائح الناخبين والمصوتين، لأنه ضبط متوفين صوت بأسمائهم".

- حرب صناع الأسنان والأطباء متواصلة.. علي عفيفي، الكاتب الجهوي لنقابة صانعي ومركبي الأسنان يقول إن هيئة أطباء الأسنان لجأت إلى الكثير من الطرق من أجل محاربة الصناع والتضييق على المهنيين وتشويه صورتهم من قبيل اتهامهم بنشر بعض الأمراض الخطيرةº ومحمد جرار، رئيس هيئة أطباء الأسنان، يقول إنه من واجب الهيئة الحفاظ على صحة المغاربة وحماية المهنة من المتطفلين، مضيفا أن أغلب الذين يؤكدون أنهم صانعو أسنان لا يتوفرون على رخصة تخول لهم ممارسة ذلك، وحتى إذا توفرت فهي تهم مرممي الأسنان فقط.

* الأحداث المغربية:

- وزارة التربية الوطنية تؤكد أن مباريات تأهيل هيئة أطر التدريس قائمة.. ففي رد على إلغاء مباريات ولوج سلك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لسنة 2015، سارعت وزارة التربية الوطنية وعلى موقعها الرسمي إلى الإعلان على أن المباريات المذكورة لم تلغ كما يروج لذلك، بل ستجرى في موعدها المحدد يومي 12 و13 شتنبر 2015، كما سبق وأن أعلن عن ذلك سابقا وفق بلاغ الوزارة والمذكرة الوزارية اللذين تم نشرهما بموقع الوزارة مع تجديد التأكيد على أن المباريات هي لنيل شهادة التأهيل التربوي وليس للتوظيف.

- جهة الدار البيضاء-سطات: الأصالة والمعاصرة لا يستبعد العدالة والتنمية من تحالفاته لرئاسة الغرف المهنية. حيث لم يستبعد قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، في تصريح للجريدة، غريمه السياسي العدالة والتنمية في المشاورات السياسية للحصول على رئاسة الغرف المهنية بجهة الدار البيضاء-سطات، ويعد ذلك رغبة في تجاوز الخلافات السياسية بين الطرفين وتحقيق مصلحة التجار المهنيين على صعيد جهة الدار البيضاء-سطات، إلا أن قياديا بحزب الاستقلال يرى أن التحالفات والمفاوضات عليها أن تنحصر داخل أحزاب المعارضة بحكم حصولها على أغلبية المقاعد بالغرف المهنية للجهة.

* الحركة:

- الحكومة ستفعل ورش الجهوية وتسرع وتيرة الإصلاحات الهيكلية.. فقد أفادت الرسالة التوجيهية لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2016 للقطاعات الحكومية المعنية في إطار التحضير لمشروع قانون المالية 2016 أن المشروع سيتمحور حول الأولويات المتعلقة بتفعيل الجهوية وتسريع وتيرة الإصلاحات الكبرى. وأوضح رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في الرسالة التوجيهية التي وجهها للقطاعات الوزارية المعنية، أن الحكومة ستعمل خلال 2016 على تفعيل القوانين التنظيمية للجهة وباقي الجماعات الترابية، بما يضمن ممارستها لاختصاصاتها وأدائها للدور المنوط بها.

* رسالة الأمة:

- تغييرات واسعة في صفوف القضاة: ترقيات وانتقالات وتعيينات في مناصب المسؤولية و282 قاضيا جديدا يعززون محاكم المملكة.. فبعد شهور طويلة من الانعقاد، كشف المجلس الأعلى للقضاء عن نتائج أشغاله المتعلقة بالشطر الثاني من دورة مارس الخاصة بالترقيات والانتقالات وتعيين قضاة في مناصب المسؤولية وآخرين بمحكمة النقض، فضلا عن جعل حد لتمديد التقاعد، بالإضافة إلى تعيين الملحقين القضائيين المنتمين للفوجين 39 و40 في السلك القضائي.

- اليابان تمنح المغرب قرضا جديدا بقيمة 130 مليون دولار لدعم مخطط المغرب الأخضر.. فقد أعلن نائب الوزير البرلماني للشؤون الخارجية الياباني كينتارو سونورا عن منح بلاده لقرض جديد للمغرب بقيمة 16 مليار ين (130مليون دولار) لدعم مخطط "المغرب الأخضر". جاء ذلك، خلال مباحثات أجراها كينتارو سونورا الجمعة الماضي بالرباط مع امبركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون. ووجه نائب الوزير البرلماني الياباني الشكر للمغرب على الدعم الذي يقدمه للمقاولات اليابانية المدعوة لتعزيز حضورها بالمملكة مع افتتاح مكتب "جيترو" بالمغرب والتوصل قريبا لاتفاق حول حماية الاستثمارات والنهوض بها بعد انتهاء المفاوضات الثنائية الجارية حاليا.

* التجديد:

- وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة تؤكد أن السلطات العمومية عازمة على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية لتفادي أي خصاص في المحروقات في المستقبل. وأكدت مع "تجمع النفطيين بالمغرب" أنهما اتخذا كافة الإجراءات لضمان التزويد العادي للسوق الوطنية بالمحروقات. كما شددت الوزارة في بلاغ لها على ضرورة توفر "لاسامير" قانونا وبشكل دائم على مخزون احتياطي، موضحة أن المعلومات المستقاة تفيد بأن الشركة تواجه نفاذا لمخزون النفط الخام. وأضاف البلاغ أن "لاسامير" تواجه صعوبات مالية تمنعها من مواصلة نشاطها.

- التحالف الحكومي يربح 211 مقعدا إضافيا في الغرف المهنية، والمعارضة تخسر 98 مقعدا، والاتحاد الاشتراكي يخسر لوحده 74 مقعدا وحزب الاستقلال يفقد 28 مقعدا، حيث أكدت نتائج انتخابات الغرف المهنية 2015 أن الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي عززت عدد مقاعدها ب 211 مقعدا مقارنة مع نتائج سنة 2009، في مقابل خسارة كبيرة في عدد المقاعد سجلتها مجموعة من مكونات أحزاب المعارضة بلغت 98 مقعدا، في انتخابات شارك فيها 11 ألف و 682 مرشحا لشغل 2179 مقعدا في مختلف الغرف المهنية.

* العلم:

- حزب الاستقلال يعزز مواقعه الريادية بالغرف المهنية، وقوائم مرشحي الحزب حققت نتائج مرضية في مختلف الجهات واكتسحت المقاعد بالأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث حافظ حزب الاستقلال على مواقعه الريادية بالغرف المهنية للمملكة من خلال النتائج المرضية التي حصل عليها برسم انتخابات أعضاء الغرف المهنية التي جرت يوم الجمعة والتي تصدرتها أحزاب المعارضة البرلمانية، وحصلت خلالها على ما يقارب نصف المقاعد المتنافس عليها في حين لم تتجاوز حصيلة الأغلبية مجتمعة 38 في المائة من المقاعد، بينما عادت النسبة المتبقية للامنتمين.

- الغموض يلف مصير مصفاة "لاسامير" الوحيدة في المغرب وسط صمت حكومي مريب، في الوقت الذي اختار فيه رئيس الحكومة دس رأسه في الرمال والنأي بالنفس عن هذا الملف الحارق.. فرغم المطالبات المتكررة بضرورة التدخل لوضع حد للنزيف الذي تعاني منه المصفاة الوحيدة في البلاد، ورغم الأصوات المتعالية الداعية إلى وجوب وضع خطة لإنقاذ الشركة وفق ما يؤمن الحاجيات الطاقية للبلاد ويحفظ مصالح الاقتصاد الوطني ويضمن الحقوق المكتسبة للأجراء والبالغ عددهم نحو 1500 عامل، إلا أن الصمت الحكومي المريب عن المآل الذي يمكن أن يعصف بالشركة بدا سيد الموقف حيث اكتفت الحكومة بالتفرج وترقب ما يمكن أن تسفر عنه الاجتماعات الماراثونية لوزارة الطاقة والمعادن لتدارس الوضع المنذر بالتفاقم أصلا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نتائج انتخابات أعضاء الغرف المهنية: الاتحاد الاشتراكي يحصل على 163 مقعدا (48ر7)، منها 50 مقعدا في الغرف الفلاحية و61 مقعدا في غرف التجارة والصناعة والخدمات و46 مقعدا في غرف الصناعة التقليدية و6 مقاعد في غرف الصيد البحري.

- إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يحمل الحكومة مسؤولية الفساد الانتخابي في الانتخابات المهنية ويدعو الجهات والأقاليم للتعبئة للانتخابات الجماعية والجهويةº حيث حمل لشكر، في افتتاح اليوم الوطني الدراسي الخاص بالانتخابات الجماعية والجهوية، الحكومة الحالية عدم تحملها لمسؤولياتها كاملة لحماية الاستحقاقات الانتخابية المهنية الأخيرة وفي محاربة الفساد الانتخابي الذي عاشته المكاتب الانتخابية. وقال لشكر إن أهم مكتسب بالنسبة لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الانتخابات المهنية التي حصل فيها على 163 مقعدا من أصل 860 مرشحا، برهنت بشكل واضح على أن الاتحاد الاشتراكي حزب مؤسسات.

* المنعطف:

- ابن كيران يعقد العزم على طي ملف التقاعد والنقابات ترفض، فعلى الرغم من موقف النقابات الرافض لعرض الحكومة المتعلق بإصلاح التقاعد، إلا أنه من المرتقب أن يفاجئ رئيس الحكومة جميع الفرقاء الاجتماعيين بتطبيقه لخطته في هذا الصدد، حيث أسرت بعض المصادر بأن عبد الإله بن كيران عازم على المضي في تطبيق خطته في الإصلاح قبل نهاية هذا العام. ومن المرتقب أن يشمل مشروع قانون المالية لسنة 2016 هذه الخطة، حيث سبق وألمح رئيس الحكومة غير ما مرة إلى أنه عاقد العزم على طي ملف إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد قبل نهاية العام الجاري، سواء وافقت النقابات على ذلك أم لم توافق.

* أخبار اليوم:

- المغرب رائد شمال إفريقيا في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث حل المغرب رابعا ضمن قائمة الدول الإفريقية العشر الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وفقا لتقرير أصدره بنك "راند ميرشان"، لتحل المملكة بذلك في المرتبة الأولى على مستوى شمال إفريقيا. وحسب تصنيف "راند ميرشان" التي يوجد مقرها في جنوب إفريقيا، وتتوفر على فروع في شتى أنحاء العالم، فإن جنوب إفريقيا لا تزال أكثر دولة تغري المستثمرين الأجانب في القارة السمراء، متبوعة بكل من نيجيريا وغانا، في الوقت الذي جاءت الجزائر في المرتبة الثامنة، إلى جانب كل من إثيوبيا ورواندا.

- أماني ابن كيران في آخر قانون مالي لحكومته.. خيمت لغة التقشف على مضامين الرسالة التأطيرية التي ستتحكم في إعداد مشروع قانون المالية المقبل، حيث شددت على ضرورة التقليص ما أمكن من نفقات التسيير وضبط كتلة الأجور واتخاذ ما يلزم من تدابير بالتعاون مع مصالح وزارة المالية، لضبط توقعات نفقات الموظفين التي تهيمن على نصف الموازنة. وأكد رئيس الحكومة أهمية حصر مقترحات الوزارات بشأن المناصب المالية في الحد الأدنى الضروري لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وحث كل القطاعات الوزارية على العمل على تفعيل إعادة الانتشار ضمن مواردها البشرية لتعبئة الفرص المتاحة بهدف تغطية العجز الفعلي على المستوى المجالي والقطاعي.

* بيان اليوم:

- وزارة العدل والحريات تعلن ترقية 296 قاضيا وقاضية، حيث أعلنت الوزارة أن لائحة القضاة الذين تمت ترقيتهم برسم دورة مارس 2015، بعد استشارة المجلس الأعلى للقضاء ضمت 296 قاضيا وقاضية من مختلف محاكم المملكة. فقد تمت ترقية 113 مسؤولا قضائيا للدرجة الاستثنائية و170 قاضيا وقاضية إلى الدرجة الأولى، فيما تمت ترقية 13 قاضيا وقاضية إلى الدرجة الثانية.

- نسبة المشاركة في الانتخابات المهنية بلغت 43 في المائة، وحزب التقدم والاشتراكية يحقق نتائج غير مسبوقة في انتخاب أعضاء الغرف المهنية، حيث حصل الحزب على 108 مقاعد وحقق ضعف نتائج الولاية السابقة. وكريم تاج، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إنه على الرغم من كون النتائج التي حققها حزب التقدم والاشتراكية في انتخابات الغرف المهنية لم ترق إلى الطموح القوي وإلى الأهداف التي كان حزب التقدم والاشتراكية قد رسمها لهذه الانتخابات، "لا يسعنا إلا الإقرار بالتقدم الكبير الذي حققه الحزب مقارنة بانتخابات الغرف المهنية التي جرت سنة 2009" حيث حصل آنذاك على 59 مقعدا.

* المساء:

- "البام" يستعين بالمستقلين ويتصدر الانتخابات المهنية، حيث انتزع حزب الأصالة والمعاصرة المرتبة الأولى في الانتخابات المهنية التي جرت يوم الجمعة الماضي، بعد أن أسعفته آلته الانتخابية في ثاني مشاركة له بعد ميلاده في 2008 من الحصول على 408 مقاعد، متقدما على حزب الاستقلال الذي جاء ثانيا ب 351 مقعدا، بنسبة 11ر16 في المائة، وحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على 326 مقعدا، بنسبة 96ر14 في المائة، فيما كان لافتا في الانتخابات المهنية التي بلغت فيها نسبة المشاركة 43 في المائة، التقدم الذي حققه "اللامنتمون" بعد أن تمكنوا من حصد 258 مقعدا مقابل 216 في انتخابات 2009.

- 115 ألف سيارة حكومية تكلف خزينة الدولة 93 مليون درهم.. حيث قال محمد مسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، إن الحكومة تملك 115 ألف سيارة حكومية تستهلك 54 مليون درهم من الوقود، أي ما يعادل حوالي خمسة ملايين و486 ألف دولار أمريكي، مضيفا أن المغرب يصرف ثلاثين مليون درهم على إصلاح وصيانة هذه السيارات، أي أنها تكلف حوالي ثلاثة ملايين و48 ألف دولار وتحتاج تسعة ملايين درهم من أجل تأمينها.

- الحسين الوردي، وزير الصحة، يقول في حوار صحافي: "نتجه نحو التدبير المفوض للأدوية وسنغلق أي مصحة تشغل الأطباء خارج القانون"، مضيفا أن الحكومة ستوزع قريبا الأجهزة الطبية على مختلف الجهات بقيمة 100 مليار سنتيم. وأضاف الوزير "لن أحرم خريجي كليات الطب من مباراة الإقامة لأنها الطريق الوحيد لتكوين أطباء متخصصين" وتابع "نشرت لائحة أسعار جميع الأدوية، أما مشكل التطابق مع أسعار المختبرات فيتحمله الوزراء السابقون".

* الصحراء المغربية:

- "زلزل" شركة "لاسامير" يحرك الأرض تحت أقدام الحكومة.. فقد حرك وقف شركة "لاسامير" إنتاج المنتجات البترولية المكررة الأرض من تحت أقدام الحكومة، التي سارعت إلى اتخاذ خطوات للتخفيف من تأثير هذا الإجراء على قطاع المحروقات في المغرب. وأكدت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، في بلاغ لها، أن السلطات العمومية عازمة على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية لتفادي أي خصاص في المحروقات في المستقبل، على إثر الصعوبات التي تواجهها "لاسامير" والتي كانت سببا في إقدامها، الخميس الماضي، على وقف إنتاج المنتجات البترولية المكررة.

- الأصالة والمعاصرة والاستقلال ينتزعان الصدارة في انتخابات الغرف المهنية، وعادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال يقول إن انتخابات الغرف المهنية بينت ملامح الخريطة السياسية التي يمكن أن تشكل مجلس المستشارين المقبل، مبرزا أن حزب الاستقلال فاز بما يقارب نصف عدد المقاعد التي حصلت عليها أحزاب التحالف الحكومي (351 مقعدا مقابل 799 لأحزاب الأغلبية).

* لوبنيون:

- أعلن بنك المغرب، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 198,3 مليار درهم عند تاريخ 24 يوليوز الماضي، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 15 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع إلى آخر تسجل هذه الاحتياطات ارتفاعا بنسبة 0,4 في المائة. وخلال الفترة الممتدة من 23 إلى 29 يوليوز 2015، ضخ البنك المركزي مبلغ 37,2 مليار درهم، منها 21 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام برسم طلبات العروض، و16 مليار درهم برسم عمليات قروض مضمونة، منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* ليبراسيون:

- قياديو حزب العدالة والتنمية يحاولون التقليل من وقع نتائج انتخابات أعضاء الغرف المهنية، التي نظمت الجمعة الماضي. حيث وصفوا حصولهم على المرتبة الخامسة في هذه الانتخابات ب"الإيجابي"، معتبرين أنهم أحرزوا تقدما مقارنة مع انتخابات 2009، ولكن لا أحد من زعماء الحزب يرغب في الاعتراف بأن المعارضة من خلال حصولها على 47 في المئة من المقاعد قد انتصرت على الأغلبية التي لم تحرز سوى 38 في المئة، وأن هذه النتائج ستمكنها من استشراف الانتخابات المقبلة بتفاؤل.

* البيان:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يؤكد أن النتائج التي حصل عليها حزب التقدم والاشتراكية، الذي فاز ب 108 مقاعد في الانتخابات المهنية، تمثل تقدما مهما بالنسبة للحزب الذي ضاعف من عدد مقاعده مقارنة مع الانتخابات السابقة. وكان حزب الكتاب قد حصل على 59 مقعدا سنة 2009.

* لوماتان :

- حزب الأصالة والمعاصرة يفوز بانتخابات أعضاء الغرف المهنية بحصوله على حوالي 72ر18 في المائة من الأصوات حسب النتائج النهائية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، في حين حل حزب الاستقلال في الرتبة الثانية بحصوله على 351 مقعدا (11ر16في المائة)، متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على 326 مقعدا أي 96ر14 في المائة. من جهتهم، حقق اللامنتمون تقدما ملحوظا، حيث حصلوا على 258 مقعدا (84ر11 في المائة) مقابل 216 مقعدا سنة 2009. وبخصوص معدل المشاركة في الانتخابات فقد بلغت نسبته 43 في المائة، أي بارتفاع طفيف مقارنة بالاستحقاقات الانتخابية لسنة 2009.

- وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة وتجمع النفطيين بالمغرب اتخذوا "كافة التدابير لضمان التزويد العادي للسوق الوطنية بالمحروقات بعد توقف إنتاج المنتجات النفطية التي تكررها "لاسمير". كما شددت الوزارة في بلاغ لها على ضرورة توفر "لاسامير" بشكل دائم على مخزون احتياطي وأنها تواجه نفاذا لمخزون النفط الخام.

* ليكونوميست:

- 26 في المائة فقط من المغاربة نشيطون حسب التقرير الأخير لمجموعة التفكير الأمريكية (بروكينز). وأفادت الدراسة بأن 30 في المائة من الشباب المغاربة لا يشتغلون لأن أزواجهم لا يسمحون لهم بذلك، و23 في المائة يؤكدون أن المنع يأتي من الآباء.

- بانتقالها من الرتبة 27 إلى الرتبة 25 عالميا، المملكة تربح نقطتين ثمينتين في ترتيب الأسواق الأكثر إثارة بالنسبة للمستثمرين في الطاقات المتجددة. ومكن هذا الترتيب السنوي الذي أجراه مكتب الدراسات"إرنست أند يانغ" من الوقوف على مكامن القوة والضعف الخاصة بمختلف الأسواق الاستثمارية في الطاقات المتجددة. وتزامنت نسخة 2015 من التقرير، في المغرب، مع الانتهاء من العمليات الجديدة، لاسيما في وحدات الطاقات الريحية والشمسية. وفي هذا السياق حصلت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية على تصريح باقتناء 25 في المائة من أسهم مشروعي نور 2 ونور 3.

* أوجوردوي لوماروك:

- مشروع القانون المالي لسنة 2016: توجه نحو التقشف.. ففي الرسالة التوجيهية لقانون المالية لسنة 2016، رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو الإدارة لتزويد وزارة الاقتصاد والمالية أرقاما أكثر دقة حول النفقات المرتبطة برواتب الموظفين. ستعرف سنة 2016 نسبة أقل من التوظيفات لكن الحكومة تعول على حركية الموظفين. ويتعين على الإدارة أيضا التقليل من فواتير استهلاك الماء والكهرباء والهاتف وكراء وتجهيز المقرات الجديدة، وكذا تكاليف السفر والنقل. كما يتعين على المسؤولين التقيد بمسطرة اقتناء وكراء سيارات المصلحة. وارتباطا بالاستثمارات، دعا بن كيران الوزراء إلى الاشتغال وفقا للملفات ذات الأولوية.

- لجنة دعم رقمنة وعصرنة وإحداث قاعات السينما تساهم في دعم الفن السابع، حيث خصصت اللجنة غلافا ماليا يناهز 784 ألف درهم من أجل إصلاح قاعة سينما المسيرة بمراكش، وقاعات سينما ميغاراما بفاس التي استفادت خلال السنة الماضية من دعم بقيمة 73ر1 مليون درهم. كما أوضحت اللجنة أن قاعات سينما الداوليز وزاكورة بالدار البيضاء رفضت، ومن دو ن أي مبرر، الدعم الذي منح لها والمقدرة قيمته ب 44ر1 مليون درهم. ويهدف هذا الدعم بالخصوص إلى تعزيز الشفافية في مجال النهوض بقاعات السينما وتعميم اعتماد نظام الشبابيك الإلكترونية وتعزيز فرص التوزيع.


ملصقات


اقرأ أيضاً
أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

نقابة الصحافة وجمعية الإعلام والناشرين تؤكدان حرصهما على تطبيق مضامين الاتفاق المشترك مع الوزارة
أكدت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية عن تشبثهما بالعمل المشترك مواكبة لمسلسل دعم وهيكلة قطاع الصحافة، للخروج من وضعية الهشاشة إلى التعافي والتنافسية المنتجة للتطوير والجودة والأمان الإعلامي. وأوضح بلاغ مشترك صادر عن النقابة والجمعية، أنه واستمرارا للحوارات التي عقدتها الهيئتان طيلة المدة الأخيرة، عُقد يوم أمس الأثنين 3 مارس بمقر الجمعية بالدارالبيضاء، لقاء خصص للتداول في شؤون القطاع ومستجداته. وقال البلاغ، إنه بعد نقاش مستفيض حول الظروف التي يمر منها القطاع، والإجراءات التي تم اتخاذها لحد الآن في مسلسل دعم القطاع، والخطوات اللاحقة التي تهم هيكلة المنظومة القانونية تم الإتفاق على ما يلي: - أولا : استمرار العمل المشترك في كل القضايا التي يعرفها القطاع، وتكثيف اللقاءات التي تخدم تسريع منظومة تأهيل قطاع الصحافة والنشر في شقيه القانوني والهيكلي للخروج من وضعية الهشاشة إلى التعافي والتنافسية المنتجة للتطوير والجودة والأمان الإعلامي . - ثانيا : الالتزام الكامل بدعم العنصر البشري باعتباره حجر الزاوية في كل خطوات وإجراءات إصلاح القطاع، والتمسك بكل الإجراءات الداعمة لهذا التوجه . - ثالثا : الاستمرار في تطبيق مضامين الاتفاق المشترك الموقع بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين بتاريخ 16 فبراير 2023 بمقر وزارة الشباب والثقافة، قطاع الاتصال بالرباط، والقاضي بزيادة صافية في أجور الصحفيات والصحافيين بقيمة 2000 درهم موزعة على سنتين. و1000 درهم للعاملات والعاملين بذات الإجراء بعد ثلاثة أشهر من توقيع الاتفاق، على أن تكون زيادة الشطر الثاني منها في نهاية شهر ماي المقبل، كما ينص على ذلك منطوق الاتفاق المشترك. - رابعا : استكمال مناقشة محاور وبنود الاتفاقية الجماعية داخل قطاع الصحافة والنشر عبر لقاءات حوارية، بهدف الوصول إلى صيغة متفق عليها تضمن الاستقرار. المهني للمهنيين والجودة المهنية بما يترجم روح الالتزام بالعمل المشترك المعبر عنها من قبل الهيئتين. وعبرت الهيئتان عن انخراطهما الفعلي والآني في مراجعة المنظومة القانونية المشكلة لمدونة الصحافة والنشر، داعيتان لتسريع هذه العملية بما يسمح بإنتاج بيئة قانونية تساهم في تطوير حقيقي وشامل لقطاع الصحافة والنشر.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة